نشرة الصناعات الغذائية أخبار

ما كواليس استثناء تصدير أكثر من 30 ألف طن زيوت نباتية من قرارات الحظر؟

تنفست شركات عدة مصنعة للزيوت النباتية الصعداء بعد استثناءات التصدير التي حصلت عليها مؤخرًا من وزارتي التموين والصناعة، على كميات تتجاوز 30 الف طن، وتوجد بعض الطلبات التي يجري النظر فيها حاليًا.

قبلت وزارتا التموين والصناعة طلبات تصدير لأكثر من 30 ألف طن خلال الشهر الجاري، لأكثر من 4 شركات، وفق مصادر تحدثت مع “نشرة الصناعات الغذائية من ايكونومي بلس”.

حصلت الشركات على موافقة وزارة التموين بصورة سهلة وفي فترة زمنية لا تتجاوز أيام، وكان ذلك مطلع شهر يوليو الماضي، لكنها تعطلت لأكثر من شهر قبل الحصول على موافقة وزارة الصناعة، أوضحت المصادر.

حظرت وزارة الصناعة المصرية في الأسبوع الثاني من مارس الماضي تصدير بعض المنتجات الغذائية ومنها الزيوت والمكرونة والقمح والفول، وعمق الحظر تراجع صادرات القطاع في الفترة الأخيرة، خاصة على مستوى الدول الأفريقية التي تعتبر أكثر المهتمين بالزيوت النباتية المصرية.
“عودة السماح بالتصدير ولو بصورة جزئية خطوة جيدة ستستفيد منها المصانع الفترة المقبلة، خاصة وأن الحظر كان قد أثر على حصص المنتج المصري في الأسواق المستهدفة، خاصة الأفريقية منها”، قال حسام حسن، الرئيس التنفيذي لشركة صافولا للأغذية.

بشكل عام، تراجعت صادرات الصناعات الغذائية إلى الدول العربية غير الأفريقية لمستوى 121 مليون دولار أو 5 أشهر من العام الجاري، منخفضة بنحو 19%، خاصة وأن قرار الحظر ضم منتجات المكرونة المصرية التي تُعد أفريقا أكثر المهتمين بها.

يضيف حسن: “ستتأثر صادرات الشركة بالتأكيد مع نهاية العام الجاري، مدفوعة بالحظر، لكن القرار كان لابد منه رغم التداعيات السلبية التي تسبب فيها على مستوى الأسواق المستهدفة، لكن التغيرات العالمية بعد الغزو الروسي في أوكرانيا كان يجب أن تواجهها الدولة بحسم للمحافظة على المعروض السلعي محليًا”.

يُعد قطاع الزيوت النباتية هو الأكثر من حيث العائدات الدولارية في التصدير بالقطاع الغذائي ككل، وبلغت صادرات العام الماضي نحو 370 مليون دولار، ومن هنا تأتي أهمية الاستمرار في تصدير المنتج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

القطاع الخاص المصري غير النفطي يسجل ثاني أدنى مستوى منذ 29 شهرا

انكمش مؤشر مدراء المشتريات المصري، الذي يقيس أداء القطاع الخاص...

منطقة إعلانية