نشرة الصناعات الغذائية أخبار

“الصناعات الغذائية” تستهدف الوصول بنسبة اللبن المعبأ لـ80% من الإنتاج

الصناعات الغذائية

تستهدف غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، زيادة نسبة الألبان المعبأة في السوق المحلية خلال الأعوام المقبلة إلى 80% من إجمالي إنتاج الألبان بالسوق سنويًا، وفق مُدير إدارة الشئون الفنية بالغرفة، رضا عبدالجليل.

تتخطى نسبة اللبن المعبأ في مصر حاليًا حاجز 55% من إجمالي إنتاج الألبان سنويًا، والبالغ نحو 6.5 مليون طن سنويًا، وهذه النسبة ارتفعت من 41% في 2016، ونحو 9% في 2009، أوضح عبدالجليل.

تُعد زيادة الحصة السوقية للألبان المعبأة أحد أبرز السبل لتعميم النظام الغذائي الصحي للمستهلكين، ويحد من المخاطر الصحية للألبان السائبة، أضاف عبدالجليل.

منذ 2016، تدعو غرفة الصناعات الغذائية، إلى إنشاء مراكز لتوعية صغار الفلاحين والمربين بمخاطر طرق التداول التقليدية للألبان، مع إمدادهم بإمكانيات مادية وعينية بالتعاون مع الشركات الكبرى والمراكز البحثية المتخصصة بمجال الأغذية، ما يتيح لهم تجميع الألبان وتوريدها لكبار المصنعين بشكل آمن.

يبلغ إنتاج الألبان في مصر نحو 6.5 مليون طن سنويًا، يستهلك منها القطاع الصناعي نحو 70% في المتوسط لإنتاج الأجبان، وفق بيانات “الغرفة”، لكن هذه الكميات لا تكفي احتياجاتها السنوية للإنتاج، لذا تستورد الكميات المتبقية، ولكن بفاتورة مرتفعة خلال الفترة الأخيرة.

انخفضت أسعار ألبان البودرة في الأسواق العالمية خلال الشهور الأخيرة بواقع 28%، من أعلى مستوى قياسي لها في مارس الماضي، لتُسجل 3417 دولارًا للطن في أغسطس الجاري، مقابل 4757 دولارًا للطن في مارس الماضي، وكانت مرتفعة وقتها من 3671 دولارًا للطن في سبتمبر 2021، وفقًأ لبيانات “جلوبال دايري تريد”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية