النشرة البريدية

عروض خليجية وأجنبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات 2.8 مليار دولار..هل اتفقت الحكومة و”المركزي” على الإجراءات الاقتصادية للمرحلة المقبلة؟

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

 فشل إدراج “غزل المحلة لكرة القدم” بالبورصة

جدول مزدحم لسداد التزامات مصر الخارجية حتى 2025

“القابضة الغذائية” تستحوذ على 17% من “الفيوم للسكر” مقابل 305 ملايين جنيه

تحالف دولي يدرس تدشين منطقتين للوجستيات باستثمارات 5.5 مليار دولار

“إعمار مصر” تستحوذ على 25% من أسهم “إيجل هيلز”

استجابة حملة 12% من أسهم “دومتي” لعرض شراء “إكسبيديشين”

“الأولى” للتمويل العقاري تفاضل بين 3 عروض لإدارة طرح سندات التوريق

انتعاشة في إشغالات فنادق الغردقة وشرم الشيخ

القصة الرئيسية

عروض خليجية وأجنبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات 2.8 مليار دولار  

تلقت الحكومة عروضًا جديدة للاستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر باستثمارات تصل إلى 2.8 مليار دولار. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن العروض المقدمة من تحالفات خليجية وأجنبية ستخضع للدراسة، ومن المقرر البت في الأمر الشهر المقبل، خاصة أنه من المزمع أن يتم تفعيل عدد من مذكرات التفاهم وتوقيع اتفاقيات إطارية للتنفيذ في قمة المناخ المقبلة بمدينة شرم الشيخ.

أوضحت المصادر، أن التحالفات الخليجية تضم شركات قطرية وإماراتية وسعودية، بينما التحالفات الأجنبية تضم شركات أمريكية وفرنسية وألمانية، ويتم تمويل المشروعات من مؤسسات تمويل عالمية.

قدرت الحكومة، الاستثمارات المتوقعة في مشروعات الهيدروجين الأخضر بمصر حتى عام 2030 بنحو 41.5 مليار دولار، ومن المخطط أن تزيد الاستثمارات بعد هذه الفترة إلى 81.6 مليار دولار.

ومن المقرر أن تتراوح حصة الدولة بين 20 و25% من حجم الاستثمار في المرحلة الأولى لهذه المشروعات، وتتمثل الجهات الحكومية المساهمة في صندوق مصر السيادى، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، ومساهمة محتملة من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

تبلغ الاستثمارات الخاصة بالمرحلة الأولى للمشروعات التي تستهدف شركة سكاتك النرويجية تنفيذها نحو 5.2 مليار دولار، وتتراوح نسبة الدولة من هذه الاستثمارات بين 260 و330 مليون دولار، وتسعى الشركة للوصول باستثماراتها لتنفيذ مشروعات الهيدروجين إلى 15.6 مليار دولار.

واتفقت الحكومة مع تحالف “سكاتك – أوراسكوم – فيرتجلوب” بالتعاون مع صندوق مصر السيادي على تدشين مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع في شهر أكتوبر المقبل.

من جانبه قال الدكتور شريف الخولي، الشريك والرئيس الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لشركة أكتيس البريطانية للاستثمار المباشر، إن التكلفة الاستثمارية لمشروع إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الوقود الأخضر والأمونيا الخضراء الذي وقعته مع الحكومة المصرية تتجاوز مليار دولار. 

وأوضح “الخولي” لصحيفة “حابي” أن المشروع سيتم على مرحلتين، الأولى تمثل مرحلة التأسيس والتشغيل التجريبي بتكلفة 370 مليون دولار، ومن المقرر أن يتم خلالها إنتاج نحو 50 ألف طن من الوقود الأخضر، أما المرحلة الثانية فتبلغ تكلفتها الاستثمارية 750 مليون دولار، وسيتم خلالها إنتاج نحو 500 ميجاوات من الطاقة الشمسية، مشيرًا إلى التطلع للانتهاء من الدراسات الفنية اللازمة للمشروع وإتمام عمليات الإنشاء والوصول إلى مرحلة التشغيل التجريبي خلال العام المقبل.

أهم الأخبار

فشل اكتتاب شركة “غزل المحلة لكرة القدم” في الإدراج بالبورصة المصرية بعد تغطية الطرح العام للشركة بنسبة 18% من المستهدف. وبلغ إجمالي كميات الأوامر المسجلة بسوق الصفقات الخاصة عدد 17.61 مليون سهم من أصل 98 مليون سهم مطروحة للاكتتاب بسعر 1.02 جنيه للسهم.

وكان من المنتظر أن يكون “غزل المحلة” هو أول نادٍ يدرج في البورصة في الشرق الأوسط. وقالت البورصة المصرية في وقت سابق، أنه في حالة عدم تغطية الاكتتاب، يجوز لكل مكتتب في هذه الحالة طلب رد مبالغ الاكتتاب التي دفعها وعلى الشركة الالتزام برد هذه المبالغ كاملة بما فيها مصاريف الإصدار فور طلبها خلال 7 أيام عمل.

وقالت منى مصطفى، مدير التداول بشركة عربية أون لاين، إن النادي ليس لديه مصدر واضح للدخل يجذب المستثمرين. وأوضحت أن جاذبية الاستثمار بأندية كرة القدم تعتمد على عاملين أساسيين، أولهما علامة تجارية شهيرة يحقق النادي من خلالها أرباحا من بيع قمصان اللاعبين أو الإعلانات على سبيل المثال، كما أن فريق اللاعبين نفسه ليس قويا ليحقق ربحًا من سوق الانتقالات أو غيره.. التفاصيل

من جانبه قال، قال محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم المالية، لصحيفة “الشروق” إن إجراءات القيد الخاصة بشركة غزل المحلة لكرة القدم سيتم تأجيلها إلى النصف الأول من العام المقبل، على أن يتم دراسة بدائل تمويلية أخرى، لتتمكن الشركة من زيادة رأس المال، كشراء حصة من قبل مستثمر استراتيجي.

هل اتفقت الحكومة والبنك المركزي على الإجراءات الاقتصادية للمرحلة المقبلة؟ قال بيان صادر من رئاسة الوزراء إن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وحسن عبدالله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي ناقشا الإجراءات المقترحة، في إطار زمني محدد، للتعامل مع الموقف الاقتصادي الحالي، وتداعيات الأزمة العالمية، وبما يضمن التكامل والتنسيق التام في السياسات المالية والنقدية، أمس.

ولم يتطرق البيان إلى الإجراءات المقترحة لكنها قد تكون متعلقة بعدد من الإصلاحات المطلوبة ضمن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي التي دخلت مراحلها النهائية للحصول على تمويل جديد.

وقال رئيس اتحاد البنوك محمد الإتربي فى تصريحات تلفزيونية يوم السبت إن البنك المركزي سيعلن خلال الأيام المقبلة عددا من القرارات الإيجابية، مضيفًا أن البنك المركزي والقطاع المصرفي قادران على تخطي الأزمات الحالية بالتعاون مع الحكومة في ظل التنسيق الحالي بين جميع الأطراف.

وتقدمت 30 شركة عاملة في قطاع الطاقة الشمسية بمذكرة عاجلة إلى مجلس الوزراء والبنك المركزي لتذليل معوقات تشغيل المحطات، على خلفية الصعوبات التي تواجهها في تدبير الدولار وإجراءات فتح الاعتمادات المستندية. وقال حاتم توفيق، رئيس شركة كايرو سولار، لـ”المال” إن استيراد مكونات مشروعات الطاقة الشمسية شبه متوقف منذ يوليو الماضي، لذلك طالبت الشركات عقد لقاء عاجل مع محافظ البنك المركزي، نظرًا لأن بعضها مهدد بالتوقف والإغلاق بشكل كامل.

تراجع عائد أذون الخزانة المحلية أمس لأول مرة منذ 24 مايو الماضي بواقع 5 نقاط أساس في عطاء أذون 91 يومًا، ليسجل أعلى عائد 16.10% مقابل 16.15% قبل أسبوع، بحسب بيانات البنك المركزي. وقال متعامل في أدوات الدخل الثابت لـ”الشرق مع بلومبرج” إن السيولة وفيرة بالسوق لذا كان التراجع في عطاء أمس، والذي جاء بعد اجتماع محافظ المركزي مع رؤساء البنوك الأسبوع الماضي.

قال البنك المركزي في تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري عن الربع الأول من العام الحالي إن الدول العربية تمتلك 25.1% من الديون الخارجية لمصر، بينما يمتلك صندوق النقد الدولي نحو 15% منها.

وكشف التقرير أن فاتورة الاستيراد تخطت 66 مليار دولار خلال الشهور التسعة الأولى من العام المالي الماضي، لكن 34.3% منها كان سلعًا وسيطة و11.3% سلعًا استثمارية (آلات ومعدات) و11.3% مواد خام و14% وقود و26.4% فقط سلع استهلاكية.

وكشف التقرير أن مصر تنتظر جدول سداد مزدحم خلال الأعوام القليلة المقبلة، فبخلاف 26.4 مليار دولار ديون قصير الأجل يتعين سدادها خلال عامين، هناك ديون متوسطة وطويلة الأجل تجاوزت 72.4 مليار دولار خلال المتبقي من 2022 وحتى نهاية 2025.

وبحسب جدول سداد الدين الخارجي متوسط وطويل الأجل يتعين على مصر سداد 8.57 مليار دولار خلال النصف الثاني من العام الحالي. وفي 2023، يجب سداد 9.33 مليار دولار في النصف الأول من هذا النوع من الديون، و8.32 مليار دولار في النصف الثاني، وفي 2024، يجب سداد 10.9 مليار دولار في النصف الأول و13.3 مليار دولار في النصف الثاني من العام.

وفي 2025 يجب سداد 9.3 مليار دولار في النصف الأول و5.8 مليار دولار في النصف الثاني من العام، أما في عام 2026 فيتعين سداد 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من العام بخلاف 10.2 مليار دولار خلال النصف الثاني.

ومن المقرر أن تسدد مصر لمؤسسات دولية نحو 2.4 مليار دولار في النصف الثاني من 2022 و3.6 مليار دولار في النصف الأول من 2023 و3.8 مليار دولار في النصف الثاني منه، وفقًا لجدول السداد الذي نقلته صحيفة “البورصة” عن تقرير “المركزي”.

استحوذت الشركة القابضة للصناعات الغذائية على 17% من رأسمال شركة الفيوم للسكر، في صفقة بلغت قيمتها 305 ملايين جنيه، لترفع حصتها في الأخيرة إلى 20% تقريبًا. وذكرت مصادر لـ”المال” أن الحصص المُباعة تخص كل من كامل حصة بنك مصر البالغة 6.6%، وحصة مماثلة للبنك الأهلي المصري، و4% لشركتي مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة.

وأضافت المصادر أن شركة ميراج لتداول الأوراق المالية لعبت دور سمسار ومنفذ عملية نقل الملكية بسوق خارج المقصورة لصالح الشركة القابضة، بينما لعبت شركات التجاري الدولي والأهلي فاروس والرواد نفس الدور لصالح الأطراف البائعة في الصفقة.

استحوذت شركة إعمار مصر للتنمية على 25% من أسهم شركة إيجل هيلز لإدارة المشروعات والاستثمار، وبموجب الاستحواذ ستشارك إعمار مصر في مشروع سكني سياحي تجاري بمنطقة الساحل الشمالي مع شركة “إيجل”، تبعًا لبيان إفصاح.

استجاب حملة 32.47 مليون سهم من أسهم الصناعات الغذائية العربية – دومتي لعرض الشراء الإجباري المقدم من شركة “إكسبيديشين إنفستمنتس” ويمثل هذا العدد من الأسهم نسبة تصل إلى 12% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة، ونسبة 33% من الأسهم المستهدفة بالعرض.

ويستهدف عرض شركة “إكسبيديشين إنفستمنتس” شراء حتى عدد 96.18 مليون سهم بنسبة 34% ليصبح لديه 90% من أسهم الصناعات الغذائية العربية- دومتي.

وتمتد فترة سريان العرض عشرين يوم عمل، بدأت من جلسة تداول 18 أغسطس 2022 وحتى نهاية جلسة تداول 14 سبتمبر 2022، على أن يتم التنفيذ بالبورصة المصرية خلال 5 أيام عمل بعد انتهاء فترة سريان العرض.

يدرس تحالف يضم شركات مصرية وأجنبية فرصتين لإقامة منطقتين للوجستيات باستثمارات تصل إلى 5.5 مليار دولار، عبر إنشاء شركة مساهمة وتكوين تحالف دولي فيما بين الشركات للفوز بالفرصتين بالأمر المباشر. وكشف وليد سيف، نائب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الفرصة الاستثمارية الأولى تتمثل في إنشاء منطقة لوجيستية لتعظيم إنتاجية التمور بتكلفة 5 مليارات جنيه، وعلى مساحة 100 فدان بمحافظة الوادى الجديد، وستتضمن المنطقة محطات للفرز والتعبئة والتغليف والتخزين بجانب إمكانية إنشاء مصنع للتمور.

وتابع أن الفرصة الثانية تشمل إنشاء منطقة لوجستية بجنوب سيناء لخدمة القطاع السياحي والمنشآت الفندقية بمنطقة الطور بالمحافظة على مساحة 10 آلاف فدان، بتكلفة استثمارية 500 مليون جنيه، وتستهدف خدمة القطاع السياحي والفنادق، لكونها تحصل على احتياجاتها حاليًا من محافظة القاهرة، ما يتطلب تقريب المسافة على تلك الأنشطة لتوفير الأموال والجهد، بحسب “حابي”.

في سياق متصل، كشف شريف يونس، المدير التنفيذي لشركة “فيرن برو جلوبال”، لموقع “أموال الغد” عن التفاوض حاليًا على إنشاء منطقة لوجستية بمحافظة أسيوط بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 8 مليارات جنيه، على مساحة 100 فدان.

وأشار إلى أن الشركة تعمل على الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية بالمنطقة اللوجستية في طنطا، ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الثالثة من المشروع بتكلفة 2 مليار جنيه، خلال 12 شهر.

فازت شركة جيزة سيستمز لحلول التحول الرقمي والخدمات التكنولوجية بمناقصة تنفيذ وإدارة نظام النقل والمرور الذكي (ITS) داخل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، بالشراكة مع وزارة الإنتاج الحربي.

ووفق بيان صحفي، ستقدم أنظمة النقل والمرور الذكي المخطط تطبيقها بالعاصمة الادارية عددًا من الإيجابيات، مثل سرعة الاستجابة للتعامل مع حوادث المرور، وتقليل نقاط الازدحام، وضمان التنفيذ الأمثل لقوانين المرور، وتحسين حركة المرور، والحصول على تقارير إحصائية وتحليلية تساعد على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب.

فيديو اليوم

فتحت شركة بتروناس الماليزية، وهي بين أكبر منتجي الغاز الطبيعي في العالم، الباب أمام الشركات لشراء أصولها في قارة أفريقيا فما هو حجم أصولها في مصر؟

نتابع 

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء عقدين لتوفير الطاقة الكهربائية لصالح مشروع الدلتا الجديدة بإجمالي 625 مليون جنيه تقريبًا، تم إبرام العقد الأول مع شركة السويدي إليكتريك وهو عقد محطة محولات روافع ترعة الحمام بقيمة 563 مليون جنيه، أما الثاني فتم توقيعه مع شركة مدكور للمشروعات لتوسيع محطة محولات مستقبل مصر بتكلفة 61,7 مليون جنيه، بحسب بيان صحفي.

بالتوازي، اقتنصت الشركة المصرية للعدادات الذكية مناقصة توريد 100 ألف عداد كهربائي مسبق الدفع، التي طرحتها القابضة للكهرباء في يوليو الماضي لصالح شركة الإسكندرية للتوزيع، بقيمة تقترب من 65 مليون جنيه، حسبما قالت مصادر للمال.

تلقت وزارة النقل عروضًا من 3 وكالات إعلانية، إحداها عالمية، للحصول على حق الامتياز الإعلاني على فئة تذاكر القطارات المكيفة والهياكل الخارجية لعربات هيئة سكك حديد مصر. وبحسب حديث مصادر لـ”المال” تتضمن المباحثات الجارية عدد سنوات فترة الاستغلال الإعلاني، والشكل النهائي الذي ستظهر به الإعلانات على العربات، وطريقة وضعها على التذاكر، لاسيما أن هناك عدة اشتراطات فنية لابد من تنفيذها لضمان عدم تأثر الهيكل الخارجي للوحدات المتحركة.

عقد الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، اجتماعًا مع رامي الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، وهبة الصيرفي، نائب رئيس البورصة، أمس، في إطار التنسيق بعد استلامهما مهام إدارة البورصة، وأكد رئيس الهيئة أنه خلال أيام قليلة سيتم تشكيل فرق عمل فنية بين الهيئة والبورصة لتعزيز التعاون في مختلف المسائل للدفع نحو تسريع وتيرة تطوير سوق المال، بحسب بيان صحفي.

تفاضل شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى” بين 3 عروض مقدمة من المجموعة المالية هيرميس والأهلي فاروس المالية والمصرية لإعادة التمويل العقاري، بهدف اختيار واحد منها لتولي مهام إدارة طرحها المرتقب لسندات التوريق خلال العام الجاري خلال 10 أيام، والذي يتضمن شريحة أولى بقيمة 650 مليون جنيه، ضمن برنامج بإجمالي 1.4 مليار جنيه هذا العام، وفق تصريح مصادر لـ”المال”.

وأفادت الصحيفة بأن أحد البنوك الحكومية الكبرى يعتزم الحصول على قرض بقيمة 80 مليون دولار من مؤسسة “فاينانس إن موشن” مستشار صندوقي سند والأخضر خلال أكتوبر المقبل، على أن يتوزع التمويل مناصفةً بين الصندوقين.

وقع البنك العربي الأفريقي الدولي اتفاقية تعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بقيمة 200 مليون جنيه، بهدف توفير التمويل اللازم للمشروعات الصغيرة بقروض تصل إلى 5 ملايين جنيه ، وبأنظمة سداد ميسرة تصل إلى 60 شهرًا، تبعًا لبيان صحفي.

دشنت شركة “شروة”، صاحبة منصة التسوق الإلكتروني التشاركي تطبيق “شروة” عبر الهواتف الذكية، بعد أن أغلقت أولى جولاتها الاستثمارية بقيمة 2 مليون دولار، بمشاركة “نيوا كابيتال Nuwa Capital” وصندوق “هامبرو بيركس أوريكس Hambro Perks Oryx Fund” ومستثمرين آخرين.

تعتزم شركة أورا ديفلوبرز إيجيبت إطلاق مشروع “سيلفر تاون” ضمن مشروعها سيلفر ساندس في الساحل الشمالي، المقام على مساحة 500 فدان، ويضم المشروع مجموعة متنوعة من الوحدات، طبقًا لبيان الشركة.

تشهد معدلات الإشغال في فنادق مدينتي الغردقة وشرم الشيخ انتعاشة في الوقت الراهن، ووصل إشغال الفنادق في الغردقة إلى 93% مقابل ما بين 75% و80% في الفترة المماثلة من العام الماضي، بينما بلغ معدل الإشغال في فنادق شرم الشيخ أكثر من 73% مقارنةً ببما يتراوح بين 35% و40% في نفس الفترة من 2021، حسبما كشف مسؤول حكومي بقطاع السياحة، فضل عدم ذكر اسمه، لـ”الشرق مع بلومبرج”.

وقال كامل أبو علي، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين في البحر الأحمر، إن أكثر السياح الوافدين إلى مصر خلال الفترة الحالية من دول ألمانيا وبولندا والتشيك، وأن متوسط أسعار الإقامة زاد بنحو 30% منذ بداية العام.

وتوقع تامر مكرم، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين في جنوب سيناء، أن ترتفع معدلات الإشغال في فنادق شرم الشيخ “خلال الشهرين المقبلين، مع استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ في 27 نوفمبر”. لاسيما أن معدل الإشغالات يزداد أيضًا في الشتاء، على خلفية زيادة التدفقات الوافدة من دول شرق وغرب أوروبا ولاسيما ألمانيا.

إنفوجراف

الحبوب

اقتصاد الخليج

ارتفع صافي أرباح شركة قطر للطاقة لعام 2021 بنسبة 132% على أساس سنوي ليبلغ 92 مليار ريال بدعم من زيادة مبيعات النفط الخام والغاز الطبيعي وتحسن هامش الربحية. وسجلت موجودات الشركة التي تنشط في 17 بلداً حول العالم بنهاية العام الماضي 517 مليار ريال، بينما قفزت مديونية الشركة (المتداولة وغير المتداولة) إلى 52.5 مليار ريال، مقابل 8 مليار ريال في عام 2020، بحسب “سي إن بي سي عربية”.

عربي ودولي

تقترب شركة “إنجي” (Engie SA) الفرنسية من التوصل إلى اتفاق مع الجزائر لزيادة واردات الغاز الطبيعي، وهي صفقة قد تأتي بعد الزيارة الرسمية التي أجراها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للبلاد. وقال المتحدث باسم الحكومة أوليفييه فيران، على قناة “بي إف إم” التلفزيونية إن “المفاوضات الدبلوماسية جارية”، مضيفًا أن إعلانًا بهذا الشأن قد يصدر قريبًا. وأعلنت إذاعة “أوروبا 1” لأول مرة عن الاتفاق المحتمل الذي يمكن أن يزيد عمليات التسليم بنحو 50%. ورفض “فيران” التعليق على الرقم المحتمل. وأضاف المتحدث أنه “كان هناك تقارب خلال الزيارة.. لا يمكن تلخيص الزيارة في ملف الطاقة، على الرغم من أن مسألة الطاقة كانت مطروحة في السياق الحالي”.

انخفضت عملة بتكوين المشفرة في تعاملات أمس إلى مستويات 20 ألف دولار، ضمن نطاق التراجع الأوسع الذي شهدته الأسواق عالية المخاطرة في تعاملات الجمعة مع تأكيد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على استمرار توجهه نحو مسار التشديد النقدي حتى كبح جماح التضخم.

تجاوزت نسبة تراجع العملة المشفرة الأكثر نشاطًا في هذه السوق 7% منذ يوم الجمعة، حيث اتخذت السوق نفس مسار الأسهم الأمريكية التي تراجعت بصورة حادة بعد خطاب جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي في منتدى جاكسون هول، وفقا لوكالة “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية