النشرة البريدية

معيط: لا شروط من صندوق النقد بخصوص الدعم ولا أزمة في الدولار.. رقم إنتاج قياسي لحقل “ظهر”

تخفيف الأعباء

العناوين الرئيسية

“الرقابة المالية” توافق على عرض “لايم فست” لشراء “المركز الطبي” بـ 550 مليون جنيه

مفاوضات مع مستثمرين صينيين لإنتاج مكونات الطاقة الشمسية بـ 2.3 مليار دولار

“كرم سولار” تستهدف بيع حصة أقلية لزيادة رأسمالها 80 مليون دولار

“خزنة” تستهدف 100 مليون دولار تمويلات جديدة خلال 2023

“سهولة” للتمويل الاستهلاكي تتفاوض للحصول على تسهيلات بقيمة 400 مليون جنيه

“السويدي إلكتريك” توقع عقدين لإنشاء محطتي كهرباء بـ1.1 مليار جنيه

رابطة مصنعي السيارات تطالب الحكومة بتسهيل استيراد المكونات

القصة الرئيسية

معيط: لا شروط من صندوق النقد بخصوص الدعم ولا أزمة في الدولار

نفى وزير المالية محمد معيط أن تكون هناك أي شروط لصندوق النقد الدولي تمس برامج الحماية الاجتماعية للمواطنين. وتتفاوض مصر مع صندوق النقد الدولي، حاليًا، للحصول على تمويل جديد، وقالت وسائل إعلام إن الصندوق يشترط رفع أسعار الخبز المدعوم وهو ما نفاه وزير المالية.

وقال معيط إن حجم الأموال الساخنة التي خرجت من مصر بلغت نحو 22 مليار دولار، موضحًا أنه لا توجد أي أزمة في العملات الأجنبية، وأنها موجودة في سوق النقد بوفرة، مؤكدًا أن مصر سددت جميع التزاماتها في مواعيدها المحددة.

وكشف وزير المالية عن أنه من المقرر الإعلان عن أخبار جيدة خلال 72 ساعة القادمين بشأن تكدس السلع في الموانئ، حيث تم الاتفاق بين وزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة والبنك المركزي المصري حول حل لهذا الشأن، وسيتم الإعلان عنه اليوم أو غدًا.

وعن عجز الموازنة، قال وزير المالية إنه بلغ 6.1% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الماضي، ولولا أزمة فيروس كورونا لكان قد تراجع إلى 4% فقط. وأضاف أن الموازنة سجلت فائضًا أوليًا للسنة الخامسة على التوالي، وبلغ هذا الفائض 100 مليار جنيه العام المالي الماضي.

ودافع وزير المالية عن إدارة الحكومة للملف الاقتصادي وقال إن الاقتصاد ينمو بقوة والبطالة تتراجع والدين العام على مسار نزولي وأن ارتفاع الأسعار مشكلة عالمية.

وقال معيط ردًا على “الشائعات” إن الدين الخارجي لأجهزة الموازنة العامة مستقر بينما تنمو الصادرات وتحويلات المصريين في الخارج وعوائد قناة السويس.

وأكد وزير المالية أن الاقتصاد المصري نما العام المالي الماضي 6.6%، مقارنة بمتوسط عالمي 3.2% للاقتصادات الناشئة. كما تراجع معدل البطالة إلى 8.2% بنهاية العام المالي الماضي بعد أن وفر الاقتصاد 826 ألف فرصة عمل، لكن الإحصائيات الصادرة عن وزارة التخطيط وجهاز الإحصاء تشير إلى استقراره عند 7.2%.

فيما كشف “معيط” عن استهداف طرح صكوك سيادية تتراوح قيمتها بين 1.5 و2 مليار دولار عند تحسن الأسواق العالمية، فضلًا عن التفاوض مع اليابان بشأن طرح سندات جرين ساموراى، ورهن تنفيذ ذلك بتحسن السوق مستقبلًا.

وأكد أنه جارٍ العمل حاليًا على دخول أسواق المال الصينية، من خلال إصدار سندات باندا باليوان الصيني، حيث تدرس الوزارة إصدار سندات بنحو نصف مليار دولار أو أكثر.

وأشار “معيط” إلى أن وزارة المالية تنتظر عودة البرلمان إلى الانعقاد في شهر أكتوبر المقبل، من أجل إقرار قرار رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25% والذي يحتاج إلى تعديل تشريعي.

أهم الأخبار

تخوض الحكومة المصرية ممثلة في وزارات الكهرباء والإنتاج الحربي والتخطيط والصناعة والتجارة مفاوضات مع شركات صينية لتوطين صناعة مكونات الطاقة الشمسية في البلاد، لإنشاء مجمع صناعي متكامل بقدرة ألف ميجاواط باستثمارات تصل إلى 2.3 مليار دولار.

وقالت مصادر لـ”الشرق مع بلومبرج” إن المفاوضات الحالية تتضمن تنفيذ المجمع الصناعي لإنتاج مكونات الطاقة الشمسية لتوطين التكنولوجيا في مصر، وكذلك التمويل من مؤسسات بنكية صينية للمشروع، على أن تسدد مصر قيمة القرض على سنوات وبفائدة منخفضة، مضيفة أن مساحة المجمع المزمع تدشينه تبلغ نحو 3.5 مليون متر مربع، ومن ضمن المواقع المقترحة للإنشاء محور قناة السويس، والمنيا، وأسوان.

كشف المهندس خالد موافي، رئيس شركة “بتروشروق”، عن تحقيق إنتاج حقل ظهر رقمًا قياسيًا بلغ 2.7 مليار قدم مكعب غاز طبيعي يوميًا خلال العام المالي 2022/2021، علاوةً على إنتاج نحو 5 آلاف برميل متكثفات يوميًا، مشيرًا خلال الجمعية العمومية للشركة إلى أن استثمارات الحقل بلغت خلال العام 741 مليون دولار ليصل بذلك إجمالي حجم الاستثمارات منذ بدء العمل في ظهر إلى أكثر من 12 مليار دولار، وفق بيان صادر عن وزارة البترول.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر إعلان عرض الشراء المقدم من شركة “لايم فست بارتنرز” للرعاية الصحية و”تواصل هولدنجز” للاستثمارات المالية للاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، المركز الطبي الجديد.

ويستهدف العرض شراء حتى عدد 11.536 مليون سهم بنسبة 74.08% والمكملة لنسبة 100% من أسهم الإسكندرية للخدمات الطبية، بسعر نقدي يبلغ 47.67 جنيه للسهم الواحد، بإجمالي 550 مليون جنيه تقريبًا.

تستهدف شركة كرم سولار بيع حصة أقلية بالشركة مقابل 80 مليون دولار لتمويل خططها في التوسع محليًا وإقليمًا، بدعم من شركة “سينيرجي كونسلتنج Synergy Consulting”، ومقرها الولايات المتحدة، بصفتها مستشار طرف البيع. ووفق بيان الشركة فإن ضخ رأس المال سيساعد في دعم الأعمال الحالية للشركة في توليد وتوزيع الطاقة، بالإضافة إلى تقديم الدعم لقطاعات جديدة في الشركة: مثل مقدم حلول تحلية المياه بالطاقة الشمسية “كرم ووتر KarmWater”، ومشروع التنقل الكهربائي “كرم تشارج KarmCharge”.

وقال أحمد زهران، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة كرم سولار، إن الشركة تستهدف زيادة رأس المال عبر ضم شريك جديد للمساهم الاستراتيجي الحالي للشركة بهدف دعم المرحلة المقبلة.

تخطط شركة خزنة لجمع تمويلات جديدة تصل إلى 100 مليون دولار خلال العام المقبل، بعد أن جمعت خلال العامين الماضيين تمويلات بنحو 50 مليون دولار استثمارات من كبار المستثمرين بالولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوربي ودول الخليج بجانب مستثمرين محليين، حسبما ذكر عمر صالح، الرئيس التنفيذي والمؤسس للشركة، لموقع “حابي”.

تتفاوض شركة سهولة للتمويل الاستهلاكي التابعة لبنك مصر للحصول على تسهيلات ائتمانية من عدة بنوك محلية بقيمة 400 مليون جنيه خلال الفترة المتبقية من 2022، بغرض دعم معدلات السيولة المالية لديها، في إطار استهدافها تسجيل عمليات بقيمة 700 مليون جنيه بنهاية العام، وفق أحمد الشنواني، الرئيس التنفيذي للشركة، والذي أشار لـ”المال” إلى أن الشركة تخطط لمضاعفة مستهدفات مبيعاتها لتصل إلى 1.2 مليار جنيه بحلول 2023 بعدد 150 ألف عميل، ثم 3.5 مليار بعام 2024.

نتابع

طالبت رابطة مصنعي السيارات بتوفير مزيد من التسهيلات لاستيراد المكونات اللازمة لاستمرار عملية التشغيل بالمصانع، وقالت إنه على الرغم من تفعيل قرار استثناء مستلزمات الإنتاج من العمل بنظام الاعتمادات المستندية، إلا إنه يتم إنهاء الإجراءات ببطء في بعض الحالات. وقال خالد سعد، الأمين العام للرابطة، لـ”المال” إن الفترة التي تستغرقها إجراءات الموافقة على طلبات الاستيراد تختلف من شركة إلى أخرى.

وأفادت الصحيفة أن مجموعة من توكيلات السيارات اضطرت إلى تقسيم عمليات استيراد قطع الغيار إلى قيم لا تتجاوز 5 آلاف دولار لكل شحنة للاستفادة من إعفاء هذه المعاملات من شرط فتح الاعتماد المستندي في محاولة لمواجهة نقص المعروض في السوق المحلية. وأكد مصدر مسؤول بأحد أكبر توكيلات السيارات في مصر – فضل عدم ذكر اسمه – أن شركته وغيرها واجهت أزمة في بعض قطع الغيار الأكثر طلبًا بمراكز الخدمة، نتيجة التأخر في الإفراج عن الشحنات المستوردة بعد العمل بنظام الاعتمادات المستندية.

أطلقت شركة البطل للتطوير العقاري مركزًا تجاريًا متخصصًا لبيع الذهب “روك جولد Rock Gold” على مساحة 11 ألف متر مربع، بمساحة بنائية 40 ألفًا، ويضم 200 محل، حسبما أعلن ماد دوس، الرئيس التنفيذي للشركة.

حصلت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة على 100 فدان لإقامة ميناء جاف في مدينة الفيوم الجديدة بتكلفة استثمارية تقديرية بنحو 200 مليون دولار، عن طريق نقل الملكية من هيئة المجتمعات العمرانية المتمثلة في وزارة الإسكان للهيئة.

وقال اللواء عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية، إنه من المقرر إدراج القطعة الجديدة ضمن خطط الهيئة الاستثمارية خلال الفترة المقبلة تمهيدًا لتقييمها الاستراتيجي والتجاري والاتفاق على الترفيق الكامل لها ثم طرحها على القطاع الخاص ضمن طروحات الهيئة الفترة المقبلة.

وأضاف إسماعيل لصحيفة “البورصة” أن الهيئة تهدف لإنشاء ميناء جاف بأرض الفيوم الجديدة ومركزًا لوجستيًا يهدف للاستيراد والتصدير بالقرب من المنشآت المصدرة والمستوردة لتقليل زمن التصدير وزمن الإفراج الجمركي وتقليل التكلفة الخاصة بالنقل من مركز التصدير للميناء والذي يؤثر على سعر السلعة للمستهلك النهائي.

وأشار إلى أن الهيئة تسعى للبدء في تشغيل الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر أمام المصدرين والمستوردين والمجتمع التجاري بنهاية العام الجاري.

أنتجت شركة النوبارية للسكر 188 ألف طن سكر خلال الموسم الماضي الذي انتهى في العاشر من أغسطس الجاري. وقال حسن كامل، العضو المنتدب للشركة، لصحيفة “البورصة” إن “النوبارية للسكر” استقبلت 1.412 مليون طن بنجر أنتجت نحو 188 ألف طن سكر، وسددت نحو مليار جنيه مستحقات المزارعين عن توريدات البنجر خلال الموسم.

وكانت وزارة التموين أعلنت عن منح علاوة على طن البنجر بحد أدنى 75 جنيها، خاصة أن زراعة البنجر في الأراضي الصحراوية تكلفتها مرتفعة نسبيًا، وأقرت أيضًا علاوة 90 جنيهًا علاوة على طن قصب السكر، ليرتفع سعر توريد الطن من 720 إلى 810 جنيهات خلال الموسم الحالي. وأشار كامل إلى أن سعر البنجر تراوح بين 600 و800 جنيه للطن حسب درجة الحلاوة ونسبة السكر، فكلما زادت نسبة السكر زاد سعر الطن.

تستهدف شركة “صن راكس” المتخصصة في إنتاج ألواح وحوامل ألواح الطاقة الشمسية من الألومنيوم تصدير 40% من إنتاجها من الحوامل الألومنيوم  إلى أسواق عربية وأفريقية من ضمنها السودان والسعودية وليبيا.

وقال إبراهيم رضوان، مدير الشركة، لصحيفة “البورصة” إن الشركة تدشن مصنعًا جديدًا لإنتاج حامل ألواح الطاقة الشمسية المصنوعة من الألومنيوم في منطقة السادات على مساحة 5 آلاف متر مربع باستثمارات تصل إلى 20 مليون جنيه. وأوضح أن الشركة حصلت على الأرض وبدأت في الأعمال الإنشائية وسيبدأ الإنتاج من المصنع الجديد بحلول العام المقبل.

وأضاف أن الإنتاج المتوقع من المصنع الجديد المخصص لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية من الألومنيوم يتراوح يوميًا بين 1 و1.5 ميجاوات، على عكس المصنع الحالي الذي تمتلكه الشركة والذي لا يتعدى إنتاجية 250 كيلووات يوميًا.

عقد مركز تحديث الصناعة وشركة “كاد ماسترز” الشريك الأكاديمي لشركة أوتوديسك العالمية بروتوكول تعاون، يهدف إلى نشر أحدث تكنولوجيات البرامج الهندسية في المصانع المصرية في المحافظات المختلفة.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

توقّع الرئيس التنفيذي لشركة “جبل عمر للتطوير” خالد العمودي أن تحقق الشركة نتائج إيجابية خلال الربع الثالث من العام الجاري تتويجاً لرحلة التحول التي بدأت منذ 3 سنوات. وأضاف لـ “الشرق” أن أحدث نتائج خطة التحول هو سداد الديون المستحقة لصندوق الإنماء. ووافق مساهمو شركة جبل عمر للتطوير السعودية على زيادة رأس مال الشركة عبر إصدار أسهم جديدة، تستخدم في سداد الديون المستحقة عليها لصندوق الإنماء مكة العقاري البالغة 5.3 مليار ريال سعودي.

عربي ودولي

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس، لتصل إلى أدنى مستوى لها خلال شهر، متأثرة بالاتجاه الصاعد لرفع الفائدة من قبل البنك المركزي الأمريكي، وفق وكالة “بلومبرج”. وجاء انخفاض أسعار الذهب، بعدما قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في خطابه بمؤتمر “جاكسون هول” يوم الجمعة إن البنك سيواصل مكافحة التضخم برفع أسعار الفائدة. وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر 0.91% أو (16 دولارًا) لتصل إلى 1733.8 دولار للأونصة.. التفاصيل

سجل عجز الميزان التجاري في تركيا خلال شهر يوليو الماضي، أعلى مستوى له على الإطلاق منذ مطلع العام الجاري، وفق البيانات الصادرة أمس عن معهد الإحصاء التركي.

وارتفع عجز التجارة الخارجية لتركيا في شهر يوليو بنسبة 147% ليصل إلى 10.7 مليار دولار، مقابل 8.2 مليار دولار في شهر يونيو السابق عليه. ويأتي ذلك مع زيادة الصادرات والواردات بنسبة 13.4% و41.4% على التوالي في يوليو 2022 مقارنة بشهر يونيو السابق عليه.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية