أخبار

للمرة الثالثة منذ بداية العام.. تركيا ترفع أسعار الطاقة للمنازل والمصانع

اقتصاد تركيا

رفعت الحكومة التركية، أسعار الغاز والكهرباء للأسر والقطاعات الأخرى، رغم مواصلة التضخم مساره الصاعد في البلاد، والذي سجل 79.6% في يوليو الماضي، لكنه لم يصل إلى ذروته بعد، بحسب رويترز.

وقالت هيئة تنظيم الطاقة التركية، إنها رفعت أسعار الكهرباء للأسر بنسبة 20% وللخدمات بنسبة 30%، وللقطاع الصناعي بنسبة 50%، مما يضع مزيدا من الضغط التصاعدي على التضخم.

من المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار الطاقة في تركيا إلى دفع التضخم للأعلى بنحو 0.8%، كما يؤدي ارتفاع الأسعار الصناعية أيضا إلى زيادة غير مباشرة في التضخم، حيث يعكس المنتجون التكاليف على المستهلكين.

قالت شركة بوتاس، وهي مستورد للطاقة في تركيا، قالت إنها رفعت سعر الغاز الطبيعي المنزلي بنسبة 20.4% وبنسبة 47.6% لصغار لعملاء الصناعيين وبنسبة 50.8% لكبار المستخدمين الصناعيين.

وقررت الشركة التركية زيادة سعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء بنسبة 49.5%.

ورغم الزيادات الأخيرة، إلا أن الشركة التركية أكدت أن الحكومة التركية لا تزال تدعم أكثر من 80% من أسعار الغاز الطبيعي للأسر.

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي للاستخدام المنزلي بنسبة 174% هذا العام، كما ارتفعت رفع أسعار الغاز المستخدمة في الصناعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 277%، وللصناعات الكبيرة بنسبة 379%.

وتزامنا مع القرار التركي الجديد، عمقت الليرة التركية من خسائرها أمام الدولار، حيث لا تزال تحوم قرب أدنى مستوياتها على الإطلاق، والتي بلغتها حينما قفز التضخم إلى مستويات 36% في ديسمبر الماضي.

وتتداول الليرة قرب مستويات 18.2413 ليرة دولار بتراجع في حدود 0.2%، بينما سجلت أعلى سعر مقابل الدولار في حدود 18.1845 ليرة دولار.

وانخفضت الليرة التركية خلال تعاملات شهر أغسطس الماضي في حدود 2.3% نزولا من مستويات 17.8 ليرة دولار إلى مستويات 18.2 ليرة دولار بنهاية تعاملات أمس الأربعاء.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“هيرميس” تتم خدمات استحواذ “أغذية” الإماراتية على حصة أغلبية في “عوف مصر”

أعلنت مجموعة هيرميس المالية، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع...

منطقة إعلانية