أخبار

انعقاد ملتقى الأعمال “المصري-اللبناني” السادس بالقاهرة 18 سبتمبر

انعقاد ملتقى الأعمال "المصري-اللبناني" السادس بالقاهرة 18 سبتمبر

ينعقد ملتقى الأعمال المصري اللبناني في نسخته السادسة بالقاهرة في 18 سبتمبر المقبل، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، بحسب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، المهندس فتح الله فوزي.

سيركز المتلقى على دور القطاع الخاص في البلدين في البناء والعمل على تحقيق تكامل حقيقي في التجارة والاستثمار المشترك وآليات حل أي معوقات، وسبل دفع العلاقات المصرية – اللبنانية نحو مزيد من الاستثمار وزيادة معدلات التبادل التجاري.

يتضمن متلقى الأعمال “المصري – اللبناني” عددا من المحاور مثل التكامل الاقتصادي بين القطاع الخاص في البلدين تجارياً واستثمارياً.

ويتطق لمناقشة الإجراءات الجديدة في مصر لتشجيع المشروعات الصناعية والتجارية والسياحية وريادة الأعمال لدعم وزيادة حركة التجارة.

“انعقاد ملتقى الأعمال المصري اللبناني السادس في القاهرة سيكون فرصة لنتواصل معا ًحكومة وقطاعاً خاصاً ومنظمات أعمال على فرص ومزايا الاستثمار في مصر وعرضها علي المستثمرين اللبنانيين لزيادة مجالات التعاون والشراكة بين القطاع الخاص بالبلدين”.. أضاف فوزي خلال كلمته في مؤتمر صحفي في غرفة بيروت.

تابع فتح الله فوزي: نجحنا في تذليل العقبات أمام المستثمرين وأصبح الاستثمار اللبناني في مصر في مرتبة متقدمة بين البلدان العربية، نتيجة للقاءات والتواصل بين الجمعية المصرية اللبنانية وكافة المسؤولين.

“إن التحديات الإقليمية والعالمية تفرض علينا التحرك من أجل تحقيق مبدأ توطين رؤوس الأموال العربية وبالتأكيد فإن الاستثمارات ورؤوس الأموال اللبنانية مرحب بها في مصر”.. بحسب فتح الله فوزي.

من جانبه قال نائب رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، فؤاد حدرج، إن التقارب العربي وخاصةً المصري اللبناني يعزز من فرص تعزيز التجارة والاستثمار المشترك مما يوفر فرص عمل للشباب العربي.

“إن الجمعية المصرية اللبنانية حريصة علي استمرار هذا التعاون ودفع التقارب بين البلدين إلي مستوي العلاقات المتميزة والتاريخية بين الشعبين في ظل رغبة من رجال الأعمال المصريين واللبنانيين لاستغلال اي فرص للشراكة وتنمية الأعمال”.. بحسب فؤاد حدرج.

قال رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية، محمد شقير، إن الملتقى يشكل مرتكزا أساسيًا في العلاقات الاقتصادية اللبنانية-المصرية، خصوصا أنه يشكل محطة لإعادة تقييم التقدم المحقق، وإقتراح الحلول للعراقيل، وتحديد الإجراءات المطلوبة للسير قدما إلى الأمام.

أضاف شقير، أن مصر شكلت إحدى الوجهات الأساسية لقطاع الأعمال اللبناني، في ظل أزمة كورونا ولبنان و ما شهدته مصر من تطورات اقتصادية كبيرة على مستوى تحديث التشريعات والأنظمة الإدارية والبنى التحتية خصوصا الطاقة، ودورها الإقتصادي المحوري.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال، رؤوف أبوزكي، إن انعقاد الملتقي يأتي بعد انقطاع قسري سببته الجائحة وما نتج عنها من تداعيات سلبية على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والصحية، وفي ظروف شديدة التعقيد في بلدينا ومنطقتنا والعالم، فرضت علينا البحث عن حلول ورؤى جديدة وتعزيز العمل المشترك.

أشار رئيس مجلس الأعمال اللبناني – المصري، ربيع حسونة، أهمية المُلتقى لاسيما في هذه المرحلة، مشيراً إلى إنجازات المجلس ومنها التوقيع على مُذكرة تفاهُم مع جامعة بيروت العربية لتدريب الطلاب الخريجين من الجامعات اللبنانية، كما التزمت الشركات المصرية العاملة في مجال الصناعات الدوائية بتوفير فرص عمل للخريجين سواء في مصر أو في بلدان الخليج فضلا عن التزام مصر بتزويد لبنان بالأدوية واستمرار مساعي السفير في هذا المجال.

وأكد الدكتور ياسر علوي السفير المصري في لبنان، التزام مصر بدعم الدولة الشقيقة بداية من العمل السياسي وصولا الى تقديم الدعم لاستعادة لبنان دوره في مصر ونقدر الدور الذي يلعبه لبنان في المنطقة العربية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية