النشرة البريدية

تحسن طفيف في أداء القطاع الخاص غير النفطي بمصر.. تصفية “النصر لصناعة الكوك” رسميًا

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية

هل تدخل قطر سوق الاتصالات المصرية عبر بوابة “فودافون”؟

“أوبك بلس” تخفض إنتاج النفط 100 ألف برميل يوميًا في أكتوبر

“أمريكانا مصر” تخطط لضخ استثمارات جديدة بـ 26 مليون دولار

717 شركة تتقدم لمبادرة “السداد النقدي” لمستحقات المصدرين في أسبوع واحد

“مصر للألومنيوم” تتأهب للاستفادة من أزمة الطاقة الأوروبية

“القابضة الكيماوية” تختار إي بي سي” الأمريكية مقاولًا عامًا جديدًا لتطوير “كيما 2”

أرض القبة” تحسم مصير صفقة الاستحواذ على “باكين”

“أمان” لتمويل المشروعات متناهية الصغر تتفاوض مع 4 بنوك لاقتراض مليار جنيه

القصة الرئيسية

تحسن طفيف في أداء القطاع الخاص غير النفطي بمصر

ارتفع مؤشر مديري المشتريات بمصر – الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط – إلى 47.6 نقطة في شهر أغسطس الماضي، من 46.4 نقطة في شهر يوليو السابق عليه. ويعني انخفاض المؤشر دون مستوى الـ50 نقطة الانكماش وارتفاعه فوقها يعني النمو.

كان الارتفاع في المؤشر الرئيسي مدفوعًا بشكل أساسي بمؤشري الإنتاج والطلبات الجديدة، اللذين ارتفع كلاهما للشهر الثاني على التوالي من مستوياتهما الدنيا المسجلة مؤخرًا في شهر يونيو.

مع ذلك، ظلت القراءات تشير إلى انخفاض ملحوظ في النشاط التجاري والمبيعات، حيث استمرت الشركات في تسجيل تدهور في طلب العملاء في مواجهة التضخم السريع.

كان الانخفاض في الأعمال الجديدة واسع النطاق، حيث سجل كل من قطاعات التصنيع والخدمات والإنشاءات وتجارة الجملة والتجزئة انخفاضًا.

بالإضافة إلى ذلك، أفادت تقارير بأن نقص المعروض من المواد الخام قد قيد إجمالي الإنتاج في شهر أغسطس، الأمر الذي تفاقم بسبب لوائح الاستيراد الأخيرة والحرب في أوكرانيا. من ناحية إيجابية، ازداد مواعيد تسليم مستلزمات الإنتاج بشكل هامشي فقط، وبأقل معدل منذ بداية عام 2022.

ومع ظهور علامات ضعف على الأوضاع الاقتصادية العالمية، شهدت الشركات المصرية انخفاضًا جديدًا في طلبات التصدير الجديدة في شهر أغسطس. وجاء ذلك في أعقاب أول ارتفاع في الطلب الأجنبي في ستة أشهر خلال شهر يوليو.

على صعيد الأسعار، أشارت بيانات شهر أغسطس إلى تراجع كبير في ضغوط تكلفة مستلزمات الإنتاج في مصر، مع تراجع التضخم بشكل حاد للشهر الثاني على التوالي. وأفادت التقارير بارتفاع أسعار المشتريات مرة أخرى على نطاق واسع، وجاء ذلك مرتبطًا بارتفاع أسعار الوقود والمواد الخام، ويرجع ذلك جزئيًا إلى استمرار تراجع الجنيه أمام الدولار. ومن ناحية أكثر إيجابية، انخفضت تكاليف الأجور لأول مرة منذ خمسة أشهر.. التفاصيل

أهم الأخبار

قرر تحالف “أوبك+” خفض إنتاج النفط بنحو 101 ألف برميل يوميًا في شهر أكتوبر المقبل، ليلغي بذلك الزيادة التي أقرها في سبتمبر. ورغم أنها خطوة مفاجئة، لكنها جاءت بعد تصريحات لوزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، وصف خلالها تقلبات سوق النفط الآجلة بـ”الحادّة” بسبب جانب نقص السيولة، وقال الوزير “قد يجبر ذلك تحالف أوبك+ على التحرك”. وبذلك أقر الاجتماع الرجوع إلى مستوى الإنتاج لشهر أغسطس 2022، ليتم تطبيقه في شهر أكتوبر 2022.

وعقب الإعلان أغلقت أسعار النفط مرتفعة بنحو 3%، وأنهت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم نوفمبر جلسة التداول مرتفعة 2.72 دولار، أو 2.92%، لتسجل عند التسوية 95.74 دولار للبرميل.

هل تسعى قطر لشراء جزء من حصة “المصرية للاتصالات” في “فودافون”؟ قال موقع “اقتصاد الشرق” إن جهاز قطر للاستثمار يتفاوض مع الحكومة وشركة المصرية للاتصالات لشراء حصة بحد أقصى 25% من أسهم فودافون مصر من إجمالي الحصة المملوكة للشركة والبالغة 45%.

وتملك “المصرية للاتصالات”، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، 45% من أسهم “فودافون مصر”، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم “المصرية للاتصالات”.

ردًا على ذلك قالت “المصرية للاتصالات” فى بيان إلى البورصة أمس إنها “لم تتلق أي عروض رسمية من أي جهة بخصوص هذا الشأن وفي حال تلقي الشركة أي عروض رسمية بشأن حصتها في فودافون سوف تقوم بفحص وتقييم العروض بالتعاون مع مستشاريها الماليين والقانونيين”.

وتسببت الأنباء في وقت التداول على أسهم الشركة 10 دقائق لحين الاطلاع على بيان الشركة، وفور عودة السهم للتداول قفز 10%، وتمتلك “فوداكوم” المملوكة لشركة “فودافون” العالمية 55% من فودافون مصر.

الكثير من أخبار شركات قطاع الأعمال العام هذا الصباح، فقد قررت الجمعية العامة غير العادية لشركة النصر لصناعة الكوك، أمس الإثنين، تصفية أعمال الشركة رسميًا بعد نحو 62 عامًا من تأسيسها، لتلحق بشركة الحديد والصلب المصرية، وفق صحيفة “المال”. وقالت مصادر في وقت سابق إن أفران النصر للكوك مغلقة منذ أشهر لعدم الجدوى من الاستمرار في العمل بها، خاصة أنها تحتاج إلى تطوير وإعادة هيكلة، وكانت “القابضة” تخطط العام الماضي لضخ 125 مليون دولار لإنشاء بطارية ثالثة وتراجعت عن تنفيذ مشروع التطوير.

ومن المرتقب أن تعقد اللجنة النقابية ممثلة عن عمال شركة النصر لصناعة الكوك اجتماعًا مع خالد الفقي، رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية، لبحث الخطوات المقبلة بعد تصفية الشركة، لاسيما فيما يتعلق بالتفاوض مع وزارتي قطاع الأعمال العام والقوى العاملة حول تعويضات العمال عن قرار التصفية، بحسب موقع “مصراوي”.

وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، أن الشركة ستبدأ إجراءات التصفية مطلع الأسبوع المقبل، على أن يتم حصر الأصول المملوكة وتقييمها من أجل سداد المديونيات المستحقة على الشركة خلال شهرين. وأضافت المصادر أن قرار التصفية استند إلى تحقيق الشركة خسائر تجاوزت 15 مليون دولار في عام 2019-2020، وأن الدراسات الفنية أثبتت عدم جدوى استمرارية الشركة.

تلقت شركة مصر للألومنيوم التابعة للشركة القابضة المعدنية، طلبات تصديرية بالجملة معظمها من دول أوروبا لإمدادها بمدرفلات ألومنيوم مسحوبة على البارد، بعد التصعيد الأخير من جانب روسيا بوقف توريد الغاز إلى أوروبا لأجل غير محدد. وقالت 3 مصادر لصحيفة “البورصة”، إن لجنة المبيعات في الشركة بدأت اجتماعاتها قبل يومين لدراسة الطلبات التصديرية التي تلقتها خلال الأسابيع الماضية لمعرفة مدى قدرتها الشركة على تلبية تلك الطلبات.

وأضاف أن لجنة المبيعات ستجعل أولويات التصدير للأسواق الرئيسية التي تتعامل معها مصر للألومنيوم بشكل دائم، وفي حال وجود فائض سيتم توجيهه إلى الأسواق الجديدة.

وتصدر الشركة 60% من طاقتها الإنتاجية إلى أسوق عدة منها 13 دولة أوروبية، أبرزها ألمانيا وإيطاليا، وفرنسا، واليونان والولايات المتحدة الأمريكية”. وقالت المصادر، إن زيادة طلبات التصدير على مصر للألومنيوم، بدأ مع الحرب الروسية الأوكرانية، وإعلان الاتحاد الأوروبي عزمه التخلي عن الغاز الروسي ضمن سلسلة العقوبات المفروضة على موسكو.

اختارت الشركة القابضة الكيماوية شركة “إي بي سي” الأمريكية مقاولًا عامًا لمشروع تطوير كيما 2 وفقًا لمصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”. وأضافت أن المقاول الجديد سيدبر التمويل اللازم للمشروع والذي لم يتم الاتفاق عليه بعد. وأدى النزاع السابق بين المقاول الإيطالي “تكنومينت” وشركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” إلى إعادة التفكير في إسناد عملية التطوير لمقاول جديد.

وأضافت المصادر أن الشركة تنتظر بدء العمل في تطوير كيما 2 بعد صدور قرار لجنة فض المنازعات بشأن الخلاف بين الشركة وتكنومينت الإيطالية المتوقع صدوره خلال الفترة المقبلة، مرجحة أن يبدأ العمل في التطوير قبل نهاية العام الجاري.

أفادت صحيفة “المال” بأن صفقة الاستحواذ على شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين، مرهونة بحسم مصير “أرض القبة”، حيث هناك مفاوضات جارية بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وكل من “سايباد” و”سايبس” مقدمي عرضي الاستحواذ.

وأضافت مصادر أن المفاوضات بين الشركة القابضة ومقدمي العروض تدور حول رغبة الأولى في زيادة سعر الصفقة المحتملة، في ظل امتلاك باكين قطعة أرض بمساحة 50 ألف فدان بالقاهرة يمكن تغيير استخدامها من النشاط الصناعي إلى السكني، مما يعظم من قيمة الصفقة، في حين أن كلًا من “سايباد” و”سايبس” يستهدفان الاستحواذ على الجزء التشغيلي أو الصناعي فقط، دون تحمل أي تكلفة إضافية.

وتلقت “باكين” مؤخرًا عرض شراء من شركة سايباد لنحو 90% من أسهمها وبحد أدنى للتنفيذ نسبته 51% بسعر يتراوح بين 16.5 و18.75 جنيه للسهم، وقدمت سايبس العالمية عرضًا منافسًا بسعر مبدئي من 17.5 إلى 18.5 جنيه.

تخطط شركة أبو قير للأسمدة لاقتراض بين 80 و100 مليون دولار لتنفيذ توسعة معمل أبوقير 3 بغرض رفع الطاقة الإنتاجية من 1925 طنًا يوميًا إلى 2370 طنًا يوميًا من اليوريا، حيث تم الانتهاء من الدراسات اللازمة والتصميمات الهندسية الأولية، وتقوم الشركة حاليًا بإجراء الدراسة الفنية. وذكرت الشركة في مذكرة اطلعت عليها صحيفة “البورصة” أن البنك الكويت الوطني- مصر يتولى ترتيب التمويل.

وأوضحت أن مشروع الميثانول والأمونيا الذي تديره الشركة العالمية للميثانول ومشتقاته، سيتم ترتيب التمويل اللازم للمشروع بنسبة 70% ديونًا، و30% موارد ذاتية، وتم تكليف “الأهلي كابيتال” بتعيين مستشار مالي لتدبير القرض اللازم، وجاري العمل على تحديث دراسة الجدوى الاقتصادية والسوقية للمشروع في ضوء التحديثات المحلية والعالمية.

ومن المقرر أن ينتج المجمع نحو مليون طن خلال سنة من الميثانول و400 ألف طن من الأمونيا سنويًا خلال المرحلة الأولى من عمر المشروع، ويجرى تدشينه في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.6 مليار دولار.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة العالمية المالكة للمشروع بنحو 35% لـ”أبوقير للأسمدة”، وشركة حلوان للأسمدة 35% والأهلي كابيتال القابضة 30%، وتم توقيع عقد الأرض مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمساحة 2 مليون متر مربع.

تخطط مجموعة أمريكانا مصر، لإضافة خطوط إنتاج جديدة خلال الفترة المقبلة، باستثمارات تقدر بنحو 26 مليون دولار. وتستهدف المجموعة من الاستثمارات الجديدة تعميق تواجدها في قطاع الصناعات الغذائية في مصر، بالإضافة إلى استهداف أسواق خارجية جديدة لتصدير منتجاتها، جاء ذلك في بيان صادر أمس عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حيث التقى المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إيهاب حجاج، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة أمريكانا.. التفاصيل

تقدمت 717 شركة مُصدرة إلى وزارة المالية خلال الأسبوع الأول من المرحلة الخامسة لمبادرة “السداد النقدي الفوري” لمستحقات المصدرين المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات. ووفق بيان للمالية فإن باب التقديم الطلبات مفتوح حتى 15 سبتمبر الجاري.

ومن المنتظر أن يتم صرف مستحقات المصدرين ضمن المرحلة الخامسة للمبادرة على دفعتين بنسبة خصم 15% من المستحقات، على أن تكون الأولى في الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل، والثانية في الأسبوع الأول من ديسمبر 2022.

ضخت البنوك المشاركة في مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، ما يزيد على 8 مليارات جنيه حتى نهاية أغسطس 2022. وقال طارق عوض، المتحدث الرسمي للمبادرة، لـ”أموال الغد” إن المبادرة تلقت 39.5 ألف طلب، مع تخصيص 22.4 سيارة جديدة، فيما بلغ عدد السيارات القديمة “المخردة” نحو 2220 مركبة، فضلًا عن سداد حافز أخضر بقيمة 530 مليون جنيه حتى نهاية أغسطس.

قررت مصلحة الجمارك تحصيل 75 قرشًا من قيمة كل علبة سجائر مبيعة بالسوق المحلية من شركات الأسواق الحرة، سواء كانت السجائر محلية أو أجنبية الإنتاج، على أن تتم زيادة تلك القيمة كل ثلاث سنوات بقيمة 25 قرشًا أخرى حتى تصل إلى 150 قرشًا، تطبيقًا لأحكام قانون التأمين الصحي الشامل. ووفق منشور الجمارك سيتم تحصيل 10% من قيمة كل وحدة مبيعة بالسوق المحلية من مشتقات التبغ، بخلاف السجائر.

ارتفعت صادرات الصناعات الهندسية بنسبة 27% خلال أول 7 أشهر من 2022، مسجلة 2.1 مليار دولار مقابل 1.6 مليار دولار بالفترة نفسها من العام الماضي، وبحسب بيانات المجلس التصديري للقطاع، فإن صادرات يوليو بلغت 258.7 مليون دولار بزيادة 24%.

يتفاوض صندوق التنمية الحضرية مع 7 بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة 53 مليار جنيه، لاستكمال المشروعات. وقال خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضارية، إن البنوك السبعة تشمل الأهلى المصري ومصر والقاهرة، وقطر الوطني، والكويت الوطني، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي الدولي.

وأضاف لـ”المال”، أن الصندوق يجري مناقشات مع البنك المركزي لتحديد سعر العائد على القرض، إلا أنه يترقب رد الإدارة الجديدة، لحسم توقيت الحصول على التمويل، لافتًا إلى موافقة وزارة المالية على منح ضمانة للبنوك بقيمة القرض، وبسعر الفائدة المعلن من قبل البنك المركزي بواقع 12.25%، وأجل يبلغ 7 سنوات، منها عامان فترة سماح.

نتابع

قررت إدارة البورصة المصرية فتح سوق الصفقات الخاصة على أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم لإتاحة إمكانية إلغاء أوامر الشراء التي تم رد مبالغ الاكتتاب الخاصة بها للمكتتبين. ووفق بيان للبورصة يأتي ذلك في ضوء عدم تغطية كامل الاكتتاب وعدم استيفاء شروط القيد، ما يؤدي إلى إرجاء اتخاذ إجراءات القيد لحين استيفاء الشروط.

كشف عمرو حسونة، المدير التنفيذي لشركة السكري لمناجم الذهب، مدير شركة سنتامين مصر، عن تدشين 4 كيانات جديدة تعمل تحت مظلة وإشراف “سنتامين” العالمية، لتتولى مهام الاستكشاف والتنقيب في أحدث الامتيازات الجديدة التي فازت بها في الصحراء الشرقية، ضمن الجولة الأولى بمزايدة الذهب التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية مؤخرًا.

وأضاف أن عمليات الاستكشاف تتضمن ضخ استثمارات بقيمة 10 ملايين دولار على عمليات جمع الصخور وإعداد الاحتماليات والدراسات الأولية بالامتيازات الجديدة، خلال فترة 18 شهرًا، تبدأ من توقيت استلام المناطق وبدء العمل. وأشار “حسونة” إلى أن حجم مبيعات منجم السكري بلغ خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 463 مليون دولار بكميات قدرها 250.803 ألف أوقية، ومبيعات فضة بنحو 859 ألف دولار عبر بيع 38.221 ألف أوقية، وفق صحيفة المال.

تجري شركة ميد آيكون للتطوير العقاري مفاوضات في مراحل متقدمة مع هيئة المجتمعات العمرانية، للحصول قطعة أرض بمساحة 100 فدان بمدينة الشيخ زايد الجديدة، بهدف إنشاء مشروع سكني فندقي طبي، بحسب حسام السرجاني، المدير التنفيذي للشركة، مشيرًا لموقع “حابي” إلى أنه من المتوقع حسم قطعة الأرض خلال شهرين.

ونقل موقع “مباشر” عن “السرجاني” أن “ميد آيكون” تستهدف استثمار 1.5 مليار جنيه في مشروع طبي بالعاصمة الإدارية الجديدة، يضم مستشفيين بسعة 160 سرير، و23 مركزًا طبيًا، و115 وحدة طبية.

سجلت قيمة التمويلات العقارية التي قدمتها البنوك والشركات لعملاء صندوق الإسكان الاجتماعي نحو 49.23 مليار جنيه، حتى نهاية أغسطس 2022، لإجمالي عملاء بلغ عددهم 446934 عميلًا، علمًا بأن قيمة الدعم بلغت 7.36 مليار جنيه، بحسب مي عبدالحميد، رئيس الصندوق.

وأوضحت أن البنوك قدمت 46.9 مليار جنيه لعملاء عددهم 428150 عميلًا، مستحوذة بذلك على نحو 95.4% من التمويلات المقدمة، فيما قدمت الشركات نحو 2.27 مليار جنيه لعملاء عددهم 18784 عميلًا بنسبة تمثل 4.6% من التمويلات المقدمة، تبعًا لـ”حابي”.

تستعد شركة أمان لتمويل المشروعات متناهية الصغر للتفاوض مع 4 بنوك، للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة مليار جنيه، وهي كريدي أجريكول، ومصرف أبوظبي الإسلامي، والمصرف المتحد، وبنك الأهلي الكويتي، وبحسب أحمد الخطيب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، فإن إجمالي محفظة التمويلات بلغت 6.2 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2022، طبقًا لـ”أموال الغد”.

أغلقت شركة “الدكان el-dokan” الناشئة والمتخصصة في برمجيات التجارة الإلكترونية للشركات الكبيرة أولى جولاتها الاستثمارية بقيمة 550 ألف دولار، بمشاركة كل من “هلا فينتشرز” و500 جلوبال و”إي اف جي إي في EFGEV” التابعة للمجموعة المالية هيرميس و”فلات سكس لاب”، وفق بيان للشركة.

نجحت شركة أسيك للتعدين – أسكوم في التحول من الخسائر إلى الربحية خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلة 68 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 36.25 مليون جنيه في النصف المقارن من 2021، بالتوازي مع نمو الإيرادات إلى 641.21 مليون من 456.27 مليون جنيه في فترة المقارنة.

شهدت شركات البترول الحكومية حركة تغييرات، إذ أصدر وزير البترول طارق الملا قرارات بتعيين كل من سيد الراوي رئيسًا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)، ومصطفى أحمد أمين عامر رئيسًا وعضوًا منتدبًا لشركة تنمية للبترول، وعمرو أحمد، رئيسًا وعضوًا منتدبًا لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك). وشملت القرارات تعيين نبوي محمد رئيسًا وعضوًا منتدبًا لشركة الغازات البترولية (بتروجاس)، وتكليف محمد لطفي في نفس المنصب بشركة بترونفرتيتي.

اقتصاد الخليج

يجري بنك أبوظبي التجاري محادثات لبيع ما يقرب من مليار دولار من الديون الرديئة لتنظيف الميزانية العمومية المتضررة من سلسلة من حالات التخلف عن السداد الكبيرة للشركات. وأطلق ثاني أكبر مقرض في إمارة أبوظبي مؤخراً المشروع الذي يحمل الاسم الرمزي “توربو” لبيع ديون بنحو 4.1 مليار درهم (1.1 مليار دولار) مضمونة بضمانات شخصية وشركات، بالإضافة إلى أصول عقارية، وفقاً لعرض مصرفي من مشترين محتملين، بحسب بلومبرج

تهدف عملية البيع إلى تسريع “إزالة السلبيات في الميزانية العمومية للبنك، وتحرير الموارد الإدارية النادرة”، وفقاً للوثيقة. التي أوضحت أن البنك يريد أيضاً تجنب إنفاق الوقت والمال على إجراءات إنفاذ مكلفة خارج الإمارات.

عربي ودولي

قفزت أسعار الغاز في أوروبا إلى 272 يورو لكل ميجاوات/ ساعة في مستهل تعاملات أمس الإثنين، بعد أن قالت روسيا يوم الجمعة، إنها أوقفت ضخ الغاز عبر أنبوب “نورد ستريم 1” لأسباب فنية، بحسب “رويترز”. وسجل عقد الغاز الهولندي “تي تي إف TTF” لشهر أكتوبر 256 يورو، بارتفاع 23%، لكنه ارتفع بنحو 400% عما كان عليه قبل عام. وأدى ارتفاع الأسعار هذا العام إلى تقليص المستهلكين استخدام الغاز، وأجبر بعض الصناعات على وقف الإنتاج.

وقالت “جازبروم” الروسية يوم الجمعة، إنها لن تستأنف تدفقات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم، بسبب حدوث تسريب للنفط في توربين غازي يساعد على ضخ الغاز في خط الأنابيب، دون الإشارة عن المدة التي قد يتم استغراقها لإصلاح هذه المشكلة.. التفاصيل

فازت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس بزعامة حزب المحافظين الحاكم، لتصبح رئيسة للحكومة، خلفًا لبوريس جونسون الذي أُجبر على الاستقالة بسبب سلسلة من الفضائح. وحظيت تراس بـ57% من أصوات أعضاء الحزب، متفوقة على منافسها سوناك بنسبة 14%. وعقب إعلان فوزها مباشرة، ألقت تراس خطابا، شكرت فيه جونسون لتصديه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وإنجازه عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) وطرح لقاح كورونا. وتُلقب تراس بـ”مارجريت تاتشر جديدة”، حيث تشبه برئيسة الوزراء البريطانية الشهيرة تاتشر، التي شغلت منصب رئيس مجلس وزراء المملكة المتحدة بين 1979 و1990 ولُقبت بالمرأة الحديدية.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

إنتاج “النصر للسيارات”.. مصر تُنتج أول حافلة صديقة للبيئة

استعرض المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، خلال اجتماعه...

منطقة إعلانية