سبورت بلس أخبار

الزمالك يتحدى الهلال النادي الأقوى اقتصادياً عربياً من أجل 1.5 مليون دولار بكأس لوسيل

لوسيل

عبد الرحمن الشويخ

مثل تتويج الزمالك ببطولة الدوري المصري للعام الثاني على التوالي مفاجأة لمتابعي الرياضة، فهو أمر يعد ضد المنطق بحكم معاناة النادي من وقف قيد لاعبين جدد، ورحيل عدد من العناصر الأساسية للفريق خلال الموسم، وغياب الاستقرار الإداري، لكن النادي الأبيض الآن يقف على أعتاب تحد جديد، ربما يكون ودياً كبطولة شرفية على كأس السوبر المصري السعودي، لكنه ذو قيمة مالية كبيرة.

1.5 مليون دولار للبطل

كأس السوبر المصري السعودي التي سبق أن توج الزمالك بلقبها مرتين، تتضاعف أهميتها هذه المرة، ليس فقط بحكم أن آخر النسخ جمعته بالمنافس ذاته وهو الهلال السعودي، ونجح في الفوز عليه بملعبه في الرياض، ولا إن هذه النسخة تستضيفها الدوحة، ويتم فيها الاحتفاء بافتتاح أحد الملاعب الكبرى للمونديال “لوسيل”، لكن للقيمة الكبيرة للجائزة المالية.

الزمالك يتحدى الهلال النادي الأقوى اقتصادياً عربياً من أجل 1.5 مليون دولار بكاس لوسيل
2.5 مليون دولار رصدتها اللجنة المنظمة للبطولة كجائزة مالية، ينال البطل منها 1.5 مليون دولار، فيما يحصل الخاسر على مليون دولار، وهذا المبلغ قيمته كبيرة بالنسبة للزمالك، ويحل جزء ليس بالقليل من ضعف إيرادات النادي، في ظل أن التتويج بلقب الدوري ليس له مقابل مالي، فيما منحه الفوز بكأس مصر 1.5 مليون جنيه.

الهلال الأقوى إقتصادياً عربياً

المقارنة اقتصادياً بين ميزانية كرة القدم في الزمالك والهلال بعيدة جداً، فبحسب ما أورده تقرير دوري الشرق المالي للأندية العربية“، الذي أصدرته “الشرق للأخبار”، ويسلّط الضوء على الأوضاع المالية لنشاط كرة القدم بالأندية العربية، وإمكاناتها المادية، ومدى كفاءة الإنفاق بهذه الرياضة، عن العام المالي 2021.

الزمالك يتحدى الهلال النادي الأقوى اقتصادياً عربياً من أجل 1.5 مليون دولار بكاس لوسيل
الهلال السعودي تصدر قائمة أعلى الإيرادات بين الأندية العربية بقيمة 132.5 مليون دولار، وهو ثاني أكثر الأندية مصروفات، خلف غريمه النصر، بنحو 125.8 مليون دولار، نجح في الخروج بفائض مالي بلغ 6.7 مليون دولار، ليأتي في المرتبة الثانية بين الأندية الأعلى فائضاً.
الزمالك حل رابعاً بين الأندية الأكثر خسارة مالية عربياً في 2021، ووضح أن بطل الدوري والكأس في العام الماضي لديه أزمة كبيرة على مستوى الإيرادات الثابتة في آخر عامين ماليين عند 10.5 مليون دولار، في حين بلغت المصروفات في العام الماضي إلى 25 مليون دولار، ليصل معدل العجز المالي عند 14.5 مليون دولار.

لاعبو الهلال يتفوقون بفارق 44 مليون يورو

لاعبو الهلال من حيث القيمة السوقية يتفوقون على نظرائهم في الزمالك بنحو 44 مليون يورو تقريباً، فوفقاً لتقديرات موقع “ترانسفير ماركت”، يبلغ مجموع القيمة السوقية للاعبي الهلال 61 مليون يورو، مقابل 17.25 مليون يورو فقط للاعبي الزمالك.

الزمالك يتحدى الهلال النادي الأقوى اقتصادياً عربياً من أجل 1.5 مليون دولار بكاس لوسيل
الهلال يضم لاعبان قيمتهما السوقية تفوق لاعبي الزمالك بالكامل وبفارق يقترب من مليوني يورو، وهما بيرير (11 مليون يورو)، وميشيل (9 ملايين يورو)، هناك كذلك موسى ماريجا (7.5 مليون يورو) وجوستافو (5 ملايين يورو) ولوشيانو (4 ملايين يورو) وكاريلو (3.5 مليون) و سالم الدوسري و أوديون إيجالو (2.8 مليون يورو)، في المقابل الأعلى قيمة سوقية في الزمالك زيزو والونش (2 مليون يورو) ثم أوباما وفتوح (1.5 مليون يورو).

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية