أخبار

بعد اضطرابات كابيتر.. هل تنتهي حقبة ازدهار الشركات الناشئة؟

كابيتر

أثارت شركة كابيتر للتجارة الإلكترونية العديد من التساؤلات في سوق التجارة الاليكترونية والشركات الناشئة بعد تدوال الأنباء عن اضطرابات كبرى داخل الشركة، ما يثير مخاوف بانتهاء حقبة الازدهار للشركات الناشئة.

قرر مجلس إدارة شركة كابيتر، العاملة بمجال التجارة الالكترونية وخدمة التجار، عزل محمود نوح وأحمد نوح من مناصبهم التنفيذية كرئيس تنفيذي للشركة ورئيس تنفيذي للعمليات بقرار يسري مفعوله فوراً اعتباراً من 6 سبتمبر الجاري، بحسب بيان صادر عن الشركة.

يأتي القرار بعد امتناع الأخوان المثول أمام مجلس الإدارة بعد اضطرابات داخلية، وخلافات بين أعضاء المجلس على طريقة الإدارة، وعدم حضورهم الاجتماعات التي تم عقدها لتواجدهم خارج مصر بدون مبرر واضح.

تأسست منصة كابيتر المتخصصة في مجال السلع الاستهلاكية سريعة الدوران في عام 2020، وتسمح لتجار التجزئة من الشركات الصغيرة والمتوسطة بطلب المخزون وترتيب التسليم والوصول إلى التمويل لدفع ثمن البضائع.

جمعت الشركة حتى الأن نحو 33 مليون دولار تمويلات من عدة صناديق رأسمال مخاطر عالمية علي رأسهم صندوق “كونا كابيتال”، وصافولا، ودراية فينشرز، وشروق بارتنرز وفاونديشن فينتشرز وأكسيون فينتشر لاب.

وتعد جولتها التمويلية من أكبر الجولات التمويلية في منطقة الشرق الأوسط في 2020 بعد جولتي “حالا الناشئة” و”مكسب” في ذلك العام، وهي من أكبر الجولات التمويلية في مرحلة التأسيس على الإطلاق، وفقًا لبيانات ماجنت.

وقال محمود نوح الرئيس التنفيذي للشركة في نهاية مارس الماضي، إن الشركة تقوم بترتيب جولة تمويلية جديدة خلال الربع الثاني من 2022 بقيمة تتجاوز 40 مليون دولار، إلا أن الجولة لم تتم حتى الآن.

وحذر عدد من المستثمرين والخبراء في مجال التكنولوجيا المالية من فقاعة تقييمات الشركات الناشئة والتقييمات التي باتت مبالغ فيها على حسب وصفهم.

كان الرئيس التنفيذي لشركة العربية للصناعات الغذائية “دومتي” محمد الدماطي، قال عبر صفحته على فيسبوك منذ شهر، إن عصر الشركات الناشئة والتقييمات الخيالية بدأ في التراجع بشكل عنيف، محذرًا الشباب من الإنسياق وراء التريند.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أوبك+” يقرر الإبقاء على مستويات إنتاج النفط الحالية

قرر تحالف أوبك + الحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية، فيما...

منطقة إعلانية