النشرة البريدية

“كابيتر” تضرب قطاع “الشركات الناشئة” ومؤسسها لم نختلس ولم نهرب.. الحكومة تجهز لإنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“مصر السيادي” يطرح 20 محطة تحلية باستثمارات متوقعة 3.1 مليار جنيه

طرح باكورة شركات “قناة السويس” في البورصة نهاية العام

“السيادي السعودي” يستهدف شراء حصص أقلية بشركتي بتروكيماويات بالبورصة

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يقرض 100 مليون دولار لبنك “مصر”

“المجتمعات العمرانية” تسدد 8 مليارات جنيه فروق أسعار لـ”سي إس سي آي سي” الصينية

“سي إف سي ــ إيفرجرو” يسعى للحصول على 400 مليون دولار من تحالف “كريدي سويس”

إطلاق منصة تسجيل المصدرين إلكترونيًا الشهر المقبل

8 مؤسسات مالية تطلق صندوقًا بنصف مليار جنيه للاستثمار في المشروعات الصغيرة

تجدد الحديث عن إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة

القصة الرئيسية

“كابيتر” تضرب قطاع الشركات الناشئة.. ومؤسسها لم نختلس ولم نهرب

نفى محمود نوح الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كابيتر، اختلاسه هو وبقية المؤسسين 33 مليون دولار تمويلات حصلت عليها الشركة في سبتمبر من العام الماضي من صناديق استثمار تعمل في محال تمويل الشركات الناشئة.

وقال نوح في مداخلة هاتفية مع برنامج الحكاية عبر قناة “إم بي سي مصر” إنه تم إنفاق هذه الأموال على مدار عامين لدعم توسعات الشركة بعلم مجلس إدارتها، مضيفًا أن الأموال التي تنفقها الشركة تدخل عن طريق حساباتها فى البنوك ولا يمكن التحكم فى طريقة إنفاقها بشكل فردى.

وأعلنت، “كابيتر” المنصة الإلكترونية التي تربط بين تجار الجملة والتجزئة، بشكل مفاجيء يوم الجمعة  عزل الأخوين نوح، لتغيبهما عن اجتماعات خلال عمليات الفحص النافي للجهالة للشركة السابقة لعملية دمج محتملة، وأشعلت هذه الخطوة المفاجئة التكهنات عن السبب وراء ذلك، بينما سادت مخاوف من عمليات انهيار أخرى فى مجتمع الشركات الناشئة التي تعتمد أسلوب التوسع السريع الممول عبر استثمارات يتم ضخها فى صورة جولات تمويل متتالية بهدف تكوين حصص سوقية كبيرة.

 وأوضح نوح أن الأخبار المتداولة عن سرقة 33 مليون دولار من الشركة ليست حقيقية، وأنه لم يتم إخطاره بأي قرار رسمي من مجلس إدارة الشركة هو أو شقيقه أحمد نوح، أحد مؤسسي الشركة، وأنهما ليسا هاربين.

وقالت الشركة في بيان لها إن هذا الإجراء جاء عقب عدم وفاء محمود وأحمد نوح، كشريكين مؤسسين للشركة بالتزاماتهما وواجباتهما التنفيذية تجاه الشركة خلال الأسبوع الماضي، وعدم الحضور أمام ممثلي مجلس الإدارة والمساهمين والمستثمرين خلال زياراتهم المتكررة لمقر الشركة الأسبوع الماضي لإتمام إجراءات الفحص النافي للجهالة لعملية دمج محتملة للشركة مع كيان آخر.

وأعلن مجلس الإدارة تعيين ماجد الغزولي، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لشركة كابيتر، رئيسًا تنفيذيًا مؤقتًا للشركة حتى حضور محمود وأحمد نوح فعليًا وشخصيًا للاجتماع مع مجلس الإدارة والمساهمين والمستثمرين، وتهدئة المخاوف بين الموظفين والموردين والدائنين وأصحاب المصلحة، بينما تعمل القيادة على إدارة العمليات ومواصلة المحادثات مع الكيان المخطط له الاندماج مع الشركة، والذي لا يزال يبدي اهتمامًا بأصول كابيتر.

أهم الأخبار

بدأت الحكومة التجهيز لإنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج في مختلف الأنشطة الاقتصادية، مع طرح أسهم في المشروعات القومية والتواصل مع المستثمرين المصريين بالخارج للترويج للخريطة الاستثمارية لمصر.

وعقد محمد عبدالوهاب، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اجتماعًا مع سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج؛ لبحث آليات تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء، بالموافقة على مقترح مرفوع من وزارة الهجرة لإنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج في مختلف الأنشطة الاقتصادية، إضافة لطرح أسهم في المشروعات القومية، وهي التوصيات التي خرجت من النسخة الثالثة لمؤتمر الكيانات المصرية بالخارج والذي استضافته العاصمة الإدارية أغسطس الماضي.

قالت صحيفة “الشروق” إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يدرس الاستحواذ على حصص أقلية في شركتين بقطاع البتروكيماويات بالبورصة المصرية خلال العام الجاري، عبر الشراء من جهات حكومية، من خلال شركته التابعة السعودية المصرية للاستثمار، ضمن خطة الصندوق لضخ 10 مليارات دولار في مصر، بحسب مصادر لها.

وأكدت المصادر أن مسئولي الصندوق تشاوروا مع بنوك استثمار حول الصفقة، ولديهم اهتمام كبير بهذا القطاع، ويعتزمون الاستثمار في شركة أو اثنتين خلال الفترة المقبلة، لكنهم حتى الآن لم يتخذوا القرار النهائي في هذا الصدد. يشار إلى أنه من أبرز الشركات المقيدة في قطاع البتروكيماويات بالبورصة هي “سيدي كرير، وأموك، ومصر لصناعة الكيماويات”.

كشف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار عن تقديم قرض جديد لبنك مصر بقيمة 100 مليون دولار، لإقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة في السوق المصرية الداعمة للمناخ والحفاظ على البيئة والتحول الأخضر. كما سيتم تقديم برنامج مساعدة فنية بقيمة 2.3 مليون يورو ممول من البنك وهولندا من خلال الشراكة عالية التأثير بشأن العمل المناخي، بحسب بيان للبنك الأوروبي.

وافقت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على صرف فروق أسعار تقارب 8 مليارات جنيه لصالح شركة “سي إس سي آي سي” الصينية المُنفذة لمشروعات أبراج الدوان تاون الخمسة بالمنطقة الجنوبية بالعلمين الجديدة، في ضوء المتغيرات الاقتصادية وارتفاع أسعار الخامات الناتج عن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار تكاليف التنفيذ، وفق تصريح مصادر لصحيفة “الشروق”.

وأضافت المصادر أن التكلفة الاستثمارية ارتفعت بنحو 8 مليارات جنيه لتصل إلى 38 مليار جنيه مقابل 30.2 مليار جنيه تمثل قيمة أمر الإسناد الذى أصدرته هيئة المجتمعات العمرانية لصالح الشركة الصينية.

في الوقت ذاته، قال محمد سامي سعد، رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، إنَّ قطاع المقاولات يشهد عددًا من التحديات، خلال الفترة الحالية، ويحتاج إلى قرارات لتحفيز القطاع الذي يسهم بشكل كبير في الاقتصاد المصري.

وأضاف “سعد” لصحيفة “البورصة”، أنه يجب إعادة النظر في قانون تعويضات المقاولين، وصرف تعويضات للمشروعات صغيرة الحجم والتي يتم تنفيذها في فترة زمنية أقل من 6 أشهر. وأوضح أن هذا القرار يسهم في استقرار القطاع، وتشجيع شركات المقاولات المتوسطة والصغيرة الحجم على استكمال تنفيذ مشروعاتها القائمة.

وقال “سعد”، إنه يجب صرف مستحقات شركات المقاولات لدى الجهات الحكومية، لتستطيع الشركات استكمال تنفيذ مشروعاتها في ظل ارتفاع أسعار مواد البناء وأسعار الخامات.

يعتزم صندوق مصر الفرعي للمرافق والبنية التحتية التابع لصندوق مصر السيادي، طرح 20 محطة تحلية على القطاع الخاص بعد الانتهاء من عملية التقييم خلال شهرين.

توقع كريم بدر، المدير التنفيذي لصندوق البنية التحتية، خلال مشاركته في فعاليات منتدى التعاون الدولي والتمويل الإنمائي “Egypt-ICF 2022″، أن يجذب الطرح استثمارات بقيمة 3.3 مليار دولار، على أن يتم بدء تنفيذ محطات التحلية مطلع 2023، وإنجازها خلال 18 شهرًا.

ووفق موقع “أموال الغد”، أشار “بدر” إلى أن الصندوق السيادي حدد مراحل الطرح، والآن الصندوق في المرحلة الرابعة قبل تقييم المحطات وعرضها على المستثمرين.

كشف أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن نية الهيئة طرح أولى الشركات التابعة في البورصة المصرية أواخر هذا العام أو مطلع العام المقبل، على أن يلي ذلك طرح شركتين أخريين لاحقًا، بحسب “الشرق مع بلومبرج”.

يدير البنك الأهلى المتحد قرضًا مشتركًا بقيمة تقارب مليار جنيه لصالح شركة نايل سيتي للسياحة المالكة لفندق فيرمونت بكورنيش النيل بالقاهرة، بغرض تطوير الفندق، ضمن مبادرة السياحة لتمويل عمليات تطوير وتأهيل المشروعات الفندقية بفائدة مخفضة، حسبما أفادت مصادر لـ”الشروق”.

ومؤخرًا، أعلنت نايل سيتي عن خطة تطوير المنطقة المجاورة لأبراجها القائمة على كورنيش النيل عبر إنشاء 3 أبراج جديدة تتوزع بين القطاعين الفندقي والطبي، في مشروع ضخم تتراوح تكلفته الاستثمارية بين 15 و20 مليار جنيه، والتي تضم ممشى أهل مصر السياحي، عن طريق المساهمة في تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة برأسمال مصدر ومدفوع قدره 900 مليون.

من ناحية أخرى، أكدت الصحيفة أن “الأهلي المتحد” انتهى بمشاركة بنكي قناة السويس والشركة العربية المصرفية من توقيع عقود قرض مشترك بقيمة 900 مليون جنيه لصالح شركة القرى الذكية، للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لبناء أربعة مبانٍ إدارية داخل القرية الذكية بالسادس من أكتوبر باستثمارات تقارب 1.4 مليار جنيه.

يعكف بنك كريدي سويس السويسري على إدارة قرض مشترك بقيمة 400 مليون دولار، لصالح تحالف “سي إف سي ــ إيفرجرو” لتمويل مصنع للأسمدة بمحافظة قنا، تبعًا لمحمد الخشن، رئيس مجموعة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة، مشيرًا لـ”الشروق” إلى أن البنك السويسري وافق على تدبير وإدارة القرض المشترك بمساهمة بنوك آخرى، ومن المقرر عقد اجتماع مع إدارة البنك لدراسة تخفيض تكلفة التمويل.

وأضاف أنه جارٍ المفاضلة بين ثلاث مجموعات مالية من الإمارات وبلجيكا وفرنسا، للمساهمة بحصة 20% في رأسمال الشركة المنفذة لمصنع قنا، بما يعادل نحو 120 مليون دولار. ويقام المصنع على مساحة 370 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية بمحافظة قنا باستثمارات 500 مليون دولار، ويهدف المشروع إلى إنتاج مكملات الأعلاف والأسمدة البوتاسية والكالسيوم كولورايد.

أسندت شركة كونتكت القابضة عملية إدارة اصدار برنامج صكوك بقيمة ملياري جنيه لصالح شركتي مصر كابيتال وسي آي كابيتال، وجارٍ الحصول على الموافقات اللازمة لعملية إصدار برنامج الصكوك الذي يوجه لدعم نشاط التمويل الاستهلاكي لشركة ثروة كونتكت، وفق “الشروق”.

تطلق الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، منصة إلكترونية على موقع الهيئة لنظام المُصدر المعتمد (Approved Exporter) تتيح للمُصدر التسجيل إلكترونيًا، اعتبارًا من بداية أكتوبر المقبل، حسبما أعلن عصام النجار، رئيس الهيئة، خلال لقاء نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية لشرح آليات نظام المصدر المعتمد، في إطار اتفاقية الشراكة الأورومتوسطية بناء على توصيات اللجنة القومية لقواعد المنشأ الذي سيبدأ تطبيقه في 15 سبتمبر الحالي، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. وذكر رئيس الهيئة، أنه سيتم تسجيل 107 شركات تصدير تقدمت للتسجيل في النظام واستوفت كافة الشروط فور إتاحة التسجيل.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على الطلب المقدم من شركة “إكسبديشين” على تعديل السعر المقدم بعرض الشراء الإجباري للاستحواذ حتى نسبة 90% من أسهم رأسمال شركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي ليصبح 5.5 جنيه بدلًا من 5 جنيهات للسهم.

ومنذ أيام أعلنت دومتي، أن المستشار المالي المستقل مكتب “بي دي أو BDO” حدد القيمة العادلة لسهم الشركة عند 6.9 جنيه بعد مراجعة الدراسة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

انتهى تحالف يضم ثماني مؤسسات مالية من إطلاق صندوق برأسمال مبدئي 500 مليون جنيه للاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، وبحسب حديث مصادر لـ”الشروق” فإن الصندوق يتولى إدارته شركة كاميل فينتشرز المملوكة لرجل الاعمال شهاب مرزبان.

ويضم هيكل المساهمين البنك الأهلي المصري وشركة الأهلي كابيتال بحصة 150 مليون جنيه، وجهاز تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وشركة مصر للتأمين، وبنك قناة السويس والأهلي المتحد ومساهمين آخرين.

وفى سياق آخر، أشارت الصحيفة إلى أن المجموعة المالية هيرميس اقتربت من إطلاق صندوق للاستثمار في الشركات الناشئة برأسمال 1.5 مليار جنيه، بمشاركة بنك اتش إس بي سي، وبنوك خليجية ومحلية، وجارٍ حاليًا الحصول على الموافقات اللازمة من البنوك المساهمة في الصندوق المتوقع اطلاقه قبل نهاية العام الجاري.

الحديث عن إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية يتجدد، فمن المقرر أن يناقش الاجتماع المزمع عقده خلال الشهر الجاري بين رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، محمد فريد، ورئيس البورصة، رامي الدكاني من جهة، والجمعية المصرية للأوراق المالية ECMA، إلغاء تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية ضمن عدة مطالب، لاسيما في ضوء رغبة البورصة والهيئة إعطاء محفزات للسوق.

وقال مصدر لـ”الشروق” إن الاجتماع سيتناول تخفيض التكاليف المفروضة على شركات السمسرة، وذلك بإدماج بعض الوظائف سواء بإلغائها بالكلية أو دمجها، ومن بينها الأعضاء المستقلون، فضلًا عن مناقشة آليات السوق، وعلى رأسها تعديل قواعد بجلسة المزايدة أو إلغاؤها، ومد ساعات التداول.

تأمين

رفعت شركة المهندس للتأمين، أقساطها المباشرة لتصل إلى 718 مليون جنيه، العام المالي الماضي، مقابل 545 مليون جنيه، أقساطًا مباشرة في العام المالي السابق 2021/2020، بزيادة تصل إلى 173 مليون جنيه، وبنسبة نمو تتجاوز 31.7%، وبزيادة تصل إلي 14% عن الخطة المستهدفة في الموازنة التقديرية التي تم اعتمادها من مجلس الإدارة.

أوصى الاتحاد المصري للتأمين بتوظيف التكنولوجيا للحد من الغش والاحتيال في التأمينات الزراعية خاصة منتج “نفوق الماشية”، ومن أبرز التطبيقات التكنولوجية استخدام موجات الراديو كأداة لتحديد الهوية.

وأوضح الاتحاد في نشرته الأسبوعية، أمس السبت، أن هذا التطبيق يساعد في الحد من الغش والاحتيال، وسرعة إصدار الوثائق، حيث يتيح للمزارعين الحصول على التغطية لماشيتهم في اللحظة التي يدفعون فيها القسط، في حين تستغرق المنتجات التقليدية على الماشية 15 يومًا لإصدارها.

نتابع 

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصلحة الجمارك تعتمد يوميًا على الأسعار المعلنة من البنك المركزي لتحديد سعر الدولار الجمركي. وعلق هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأمريكية، بأن تغيير سعر الدولار الجمركي يوميًا طبقًا لأسعار الصرف في البنك المركزي، هو جزء من برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي، بشأن القرض المحتمل حتى لا تكون هناك تشوهات في أسعار الصرف، خاصة أن الوضع السابق قبل التوحيد كان يعطي دعمًا للاستيراد، كما أنه يدعم حصيلة الدولة من الجمارك.

تطورات في ملف استضافة مصر قمة المناخ “COP27″، إذ أعلن وفد مصري من المقر الرئيسي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، بالعاصمة الكينية نيروبي، عن الإطلاق الرسمي لمبادرة المدن المُستدامة، استعدادًا لاستضافة المؤتمر.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مشروع تطبيقات منظومة الحلول الرقمية الذكية، التي تشمل التاكسي الذكي، والمواقف الذكية، ومنظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني المؤمن، وكارت السائح الذكي، أثناء زيارته لمدينة شرم الشيخ أمس لمتابعة الاستعدادات الحالية لتنظيم مصر مؤتمر قمة المناخ، بحسب بيان لرئاسة الوزراء.

وفي سياق متصل، قال محمد حجاج، مدير الإدارة العامة المركزية لتراخيص الفنادق بوزارة السياحة والآثار، إنه تم تجهيز ورفع كفاءة 161 فندقًا في مدينة شرم الشيخ، لاستضافة مؤتمر المناخ في 6 نوفمبر المقبل والذي ستستمر فعالياته لمدة 10 أيام، كاشفًا عن وصول عدد الحجوزات الحالية خلال فترة المؤتمر إلى 11 ألف غرفة حتى الآن، بحسب بيان صادر جمعية رجال الأعمال المصريين أمس.

وبخصوص مشروعات الطاقة المتجددة، عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس السبت، اجتماعين الأول مع ارييه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك” النرويجية لبحث إقامة مشروع لإنتاج طاقة كهربائية بمقدار 3 جيجاوات من طاقة الرياح، أما الآخر فكان أندرو فورست، رئيس شركة FFI الأسترالية للطاقة، وتناول الاجتماع مشروع إنتاج طاقة كهربائية بمقدار 9,2 جيجاوات من الطاقة الجديدة والمتجددة، وتوطين الصناعات ذات الصلة بتوليد الكهرباء من الشمس والرياح كالألواح الشمسية وتوربينات الهواء، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

طالب مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، في بيان صحفي الممولين الملزمين بالانضمام للمرحلة الثانية لمنظومة الإيصال الإلكتروني والتي تبدأ اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل، بالبدء الفوري في تسجيل كل أجهزة نقاط البيع الخاصة بهم على منصة نقاط البيع حتى يتم الانتهاء من تفعيل أجهزتهم قبل 15 سبتمبر الجاري.

وارتفعت حصيلة الدولة من الضرائب العقارية خلال أول شهرين من العام المالي الجاري بنسبة 11.3% على أساس سنوي، لتصل إلى 831.1 مليون جنيه، وفق تصريح ناجي السرجاني، مستشار رئيس مصلحة الضرائب العقارية، لموقع مصراوي.

وافقت الجمعية العامة غير العادية لبنك التنمية الصناعية على زيادة رأس المال المرخص به بمقدار 3 مليارات جنيه ليرتفع من 2 مليار إلى 5 مليارات جنيه، تمهيدًا لزيادة رأس المال المصدر والمدفوع للتوافق مع متطلبات قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد، بحسب بيان للبنك.

إنفوجراف

استثمارات الأجانب

 اقتصاد الخليج

وقعت شركة مبادلة للاستثمار “مبادلة” وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، اتفاقيتين للاستثمار في خصخصة محطتين لتوليد الكهرباء تعملان بالغاز ضمن مجمّع “تاليمرجان” للطاقة في جمهورية أوزبكستان، وبموجب هاتين الاتفاقيتين، سوف تستحوذ كلّ من “مبادلة” ومجموعة “طاقة” على حصّة نسبتها 40% في محطتين لتوليد الكهرباء تعملان بالغاز بقدرة إنتاجية مشتركة تبلغ 1.6 جيجاواط، فضلاً عن إشرافهما على أعمال التشغيل والصيانة ذات الصلة بالمحطتين؛ أما الحصّة المتبقية وهي 20%، فسوف تمتلكها شركة “تاليمرجان إيسيكليك إلكتر ستانسياسي”، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

عربي ودولي

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، في بيان أمس، إن ألمانيا وأوروبا تستعدان لمواجهة تداعيات الأزمة إذا قررت روسيا وقف شحنات الغاز تمامًا. وقال شولتس إن ألمانيا أعدّت “لقطع روسيا إمدادات الغاز إلى حد كبير بسبب الحرب ضد أوكرانيا”، مضيفًا أن بلاده أقامت محطات على الساحل الشمالي لألمانيا لاستيراد الغاز المسال. ويقع أكبر اقتصاد في أوروبا في قلب أزمة الطاقة في القارة حيث خفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإمدادات ردًا على العقوبات المتعلقة بالحرب في أوكرانيا. وتتزايد المخاوف من أن ألمانيا قد تواجه موجة من حالات الإفلاس بسبب تداعيات الأزمة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

إنتاج “النصر للسيارات”.. مصر تُنتج أول حافلة صديقة للبيئة

استعرض المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، خلال اجتماعه...

منطقة إعلانية