النشرة البريدية

السيسي في قطر اليوم.. تجهيز شركات حكومية للطرح بقيمة 6 مليارات دولار

لأزمة المياه العالمية

أبرز العناوين

2.6 مليار دولار بضائع بالموانئ تترقب الإفراج الجمركي

“السيادي القطري” يسعى للحصول على موافقة “تنظيم الاتصالات” لشراء حصة في “فودافون مصر”

%19 من حملة أسهم “دومتي” يستجيبون لعرض “إكسبيديشن”

“التشخيص المتكاملة” منفتحة على إعادة التفاوض بشأن مركز “إسلام آباد التشخيصي”

الحكومة تبدأ الإعداد للمؤتمر الاقتصادي

“المسعود الإماراتية” تتفاوض مع الحكومة لتدشين محطات شحن للسيارات الكهربائية

القصة الرئيسية

تجهيز شركات حكومية للطرح بقيمة 6 مليارات دولار

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن صندوق الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي يعمل حاليًا على تجهيز شركات حكومية للطروحات العامة الأولية بقيم تتراوح بين 5.5 و6 مليارات دولار، وأضافت السعيد، في مقابلة مع “الشرق”، أنه سيتم إعلان الشريحة الأولى من الطروحات بقيمة تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار خلال 4 أسابيع.

وتمتلك الحكومة 770 شركة، بحسب ما أعلنته “السعيد” ونقلت صحيفة “المال” عن الوزيرة قولها إن من بين تلك الشركات نحو 200 شركة من أفضل الشركات أداءً، مؤكدة أن عملية طرح تلك الشركات لا تعني التخارج أو البيع، ولكن ضخ مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

بحسب تصريحات الوزيرة، تبلغ قيمة الشريحة الثانية من الشركات نحو 3 مليارات دولار، تمهيدًا لدخولها في شراكات مع المستثمرين عبر الصندوق الفرعي.

وحول شمول الطروحات الجديدة لبنك القاهرة ومصر لتأمينات الحياة، قالت الوزيرة إن الشركات المقرر طرحها محل دراسة حاليًا، وسيتم اتخاذ القرار بشأنها والإعلان عن كافة التفاصيل خلال 4 أسابيع.

الوزيرة أضافت: “في ظل التوترات الجيوسياسية الدولية وتأثيرها على أسواق المال عالميًا تم إطلاق الصندوق المخصص للطروحات وسيتم من خلاله حق إدارة ووكالة بعض الأصول والشركات بما يستبق الطروحات حتى يأتي الوقت الأفضل لإطلاق الطروحات بشكل عام”.

أهم الأخبار

الرئيس السيسي يزور قطر اليوم، بحسب ما أعلن الديوان الأميري القطري أمس. وقالت وكالة الأنباء القطرية إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد سيستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية الذي يصل البلاد في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وتعمل مصر على حشد أكبر قدر ممكن من التمويل الخليجي في الوقت الحالي، وحصلت على استثمارات إماراتية وسعودية بالمليارات خلال الفترة الماضية، ووعود بمليارات الدولارات من الاستثمارات من قطر لكن لم يتم تنفيذ أي منها بعد.

“السيادي القطري” يسعى للحصول على موافقة “تنظيم الاتصالات” لشراء حصة في “فودافون مصر” وقالت صحيفة “المال” إن جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي القطري) يستعد للحصول على موافقة جهاز تنظيم الاتصالات، على صفقة الاستحواذ المحتملة لشراء جزء من حصة شركة المصرية للاتصالات في فودافون مصر والبالغة 45%، وفق حديث مصادر قريبة الصلة من الصفقة.

وكانت “الشرق مع بلومبرج” قد أفادت قبل أسبوع أن جهاز قطر يتفاوض مع الحكومة المصرية والمصرية للاتصالات لشراء حصة بحد أقصى 25% من أسهم فودافون مصر، غير أن المصرية للاتصالات نفت في بيان إفصاح تلقيها أي عروض.

في الوقت نفسه حصلت “فودافون” العالمية على الموافقة المبدئية من جهاز تنظيم الاتصالات لنقل حصتها في “فودافون مصر” إلى “فوداكوم” الجنوب أفريقية، وتبلغ تلك الحصة 55% من الشركة. وقالت مصادر لـ”البورصة” إنه بعد الحصول على الموافقة ستبدأ الشركة إجراءات مبادلة الأسهم، لتستبدل مساهماتها في فودافون مصر بأسهم في “فوداكوم”، لتزيد ملكية فودافون في فوداكوم من 60.5% إلى 65.1%، متوقعة تنفيذها قبل نهاية العام الجاري.

وتبلغ قيمة الصفقة ما يقرب من 2.722 مليار يورو خالية من الديون، مشيرة إلى أنه بناءً على حصتها في ديون الشركة تبلغ قيمة حقوق الملكية لها 2.365 مليار يورو. وسيتم نقل الملكية من خلال تسوية نحو 80% من بدل الشراء بقيمة 1.892 مليار يورو عن طريق إصدار 242 مليون سهم عادي جديد من شركة فوداكوم لصالح شركة فودافون العالمية بسعر إصدار 135.75 راند جنوب أفريقي للسهم.

أكدت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، أنه لم يرد إليها أي تفاصيل أو متطلبات خاصة بشأن دراسة الصندوق السيادي السعودي شراء حصص أقلية في الشركة. ويتماثل هذا الإفصاح مع ما أفصحت عنه كل من شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” ومصر لصناعة الكيماويات.

“التشخيص المتكاملة” منفتحة على إعادة التفاوض بشأن مركز “إسلام آباد التشخيصي”، وقالت نانسي فهمي، مديرة علاقات المستثمرين بشركة التشخيص المتكاملة القابضة، إن الباب مفتوح أمام عودة مفاوضات الاستحواذ على مركز إسلام آباد التشخيصي، التي تعثرت خلال الشهور التسعة الماضية، نتيجة أزمة اقتصادية عاصفة كانت تضرب البلاد.

أوضحت في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن الأزمة ستنعكس بالتأكيد على قيمة إجمالي الصفقة خاصة مع تراجع الأحوال الاقتصادية. كانت الشركة وقعت في ديسمبر الماضي اتفاقية لشراء حصة قدرها 50% في مركز إسلام آباد التشخيصي (IDC)، الذي يدير أكثر من 80 مركزًا على مستوى البلاد، مقابل 72.35 مليون دولار، لكن الاتفاقية انقضى أجلها دون تنفيذ الصفقة.

قدرت مصادر مطلعة قيمة البضائع المكدسة بالموانئ المصرية وتنتظر انتهاء الإجراءات الجمركية للإفراج بنحو 2.6 مليار دولار حتى نهاية الأسبوع الماضى. وبحسب تصريح مصادر لـ”المال”، فإن هذه البضائع تتوزع بين 1.6 مليار دولار لشحنات في انتظار إصدار “نموذج 4″، ومليار دولار تحتاج إلى فتح شهادة بيانات جمركية.

ويعد “نموذج 4” الذي تصدره البنوك بمثابة تعهد بتسديد المبالغ للمورد الأجنبي، بينما تعرف الشهادة الجمركية، بأنها إثبات سداد المستورد أو وكيله قيمة الضرائب والرسوم المستحقة، واستيفاء القواعد الاستيرادية والتصديرية والقيود الرقابية على الشحنة.

لجأ عدد من وكلاء السيارات لتنفيذ عملياتهم الاستيرادية عبر المناطق الحرة والإفراج عنها بنظام الأفراد، في محاولة للتغلب على قيود الاستيراد، وتسويق تلك المركبات للموزعين والتجار بالعملة الأجنبية.

وقالت مصادر لـ”المال” إن حصص السيارات المستوردة عبر المناطق الحرة حملت أسماء أفراد، منهم موظفون وعاملون في التوكيلات والشركات لتجنب المسائلة القانونية. كانت وزارة التجارة والصناعة طالبت مصلحة الجمارك بحصر أعداد السيارات المستوردة بنظام الأفراد عبر الموانئ والمناطق الحرة، بهدف التأكد من عدم الاتجار بها، بما يخالف القوانين واللوائح الجمركية.

%19 من حملة أسهم “دومتي” يستجيبون لعرض “إكسبيديشين”، ويمثل ذلك 52.79 مليون سهم من حاملي أسهم الصناعات الغذائية العربية – دومتي لعرض الشراء الإجباري المقدم من شركة “إكسبيديشين إنفستمنتس” – كما يعادل 55% من الأسهم المستهدفة بالعرض.

ويستهدف عرض شركة إكسبيديشين إنفستمنتس شراء حتى عدد 96.18 مليون سهم بنسبة 34% والمكملة لنسبة 90% من أسهم “دومتي”. وتمتد فترة سريان العرض عشرين يوم عمل، تنتهي بنهاية جلسة الغد، بحسب صحيفة البورصة.

وقعت شركة توزيع الغاز الطبيعي “غاز السعودية” مذكرة تفاهم مع شركة “طاقة عربية” المصرية، وذلك لبحث سبل التعاون في الدخول في شراكة لتطوير وتشغيل خدمات نقل الغاز وشبكات الغاز. وقالت شركة توزيع الغاز الطبيعي، في بيان على “تداول السعودية”، إن المذكرة تأتي انطلاقًا من خطة الشركة التوسعية وتحقيق هدفها في تحسين وتطوير أرباح الشركة وإيجاد الحلول لتعزيز إنجازاتها. وأضافت أن مدة المذكرة سنة من تاريخ توقيعها قابلة للتمديد.

دخلت شركة المسعود الإماراتية للطاقة في مفاوضات مع الحكومة المصرية للاستثمار في السوق المحلية عبر تدشين محطات شحن للسيارات الكهربائية. وقالت راسو بارتنشلجر، مدير عام الشركة، إنها التقت مسئولي وزارتي الكهرباء، والبترول لإبداء رغبتها في الاستثمار في محطات شحن تعمل بالطاقة الشمسية بنظام بطاريات التخزين، والتي تبلغ تكلفة الواحدة منها 20 مليون جنيه، تبعًا للمال.

تبدأ وزارة قطاع الأعمال الأسبوع المقبل تلقي العروض الفنية والمالية لمناقصة اختيار شريك لشركة محطات شحن السيارة الكهربائية. وقالت مصادر لـ”البورصة” إنه كان من المقرر أن تتقدم الشركات بعروضها الفنية والمالية نهاية شهر أغسطس الماضي، ولكن تم تأجيل الموعد ليوم 18 سبتمبر بناءً على طلب عدد من الشركات الراغبة في مشاركة الحكومة بشركة محطات شحن السيارات الكهربائية.

وتضم قائمة الشركات التي أبدت رغبتها في مشاركة الحكومة بشركة محطات شحن السيارات الكهربائية “إنفنيتي” و”شاحن” و”كابتون” و”طاقة فوت”. وتبحث الوزارة عن شريك للمساهمة بحصة 25% في تأسيس وإدارة وتشغيل الشركة بمحطاتها من خلال عقد متوسط المدى مقابل نسبة من صافي الربح، وسيتم تأسيس الشركة برأسمال 150 مليون جنيه، حصة المال العام فيها 45% على أن تبلغ مساهمة القطاع الخاص 55% بينها حصة تصل إلى 25% لصالح شركة الإدارة.

فيديو اليوم

تخطط شركة Ibag لتحويل الأموال وكيل ويسترن يونيون للتوسع في السوق المصري بعد شراكة مع اكبر ثلاثة بنوك حكومية في مصر.

نتابع

بدأت الحكومة الإعداد للمؤتمر الاقتصادي الذي دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي لعقده خلال الفترة المقبلة. وعقد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي اجتماعات منفصلة مع حسن عبدالله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي ومجلس إدارة اتحاد الصناعات.

وقال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع مع عبد الله تناول استعراض عدد من المحاور التي سيتم مناقشتها وطرحها خلال انعقاد المؤتمر الاقتصادي، بحيث يتم خلال جلساته مناقشة المقترحات والرؤى التي من شأنها دعم مختلف قطاعات الاقتصاد المصري، وسبل مواجهة التحديات الحالية.

كما تناول اللقاء أهم المؤشرات الخاصة بالسياسة النقدية، ومتابعة لما يتم اتخاذه من إجراءات وقرارات، في إطار التعامل مع الموقف الاقتصادي الحالي، في ظل الأزمات العالمية الحالية، وذلك بما يحقق التكامل والتنسيق التام في السياسات المالية والنقدية بين الحكومة والبنك المركزي.

كما تناول اللقاء أيضًا آخر المستجدات المتعلقة بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي، ونقاط التقدم المحرزة، وصولًا للاتفاق النهائي مع الصندوق.

“القلعة” تودع 18.5 مليون دولار قيمة نزاع مع مستثمر عربي في المحكمة، ويمثل ذلك قيمة كامل الشيكات موضوع القضايا والنزاع مع المستثمر على بن حسن آل دايخ، لحين الفصل النهائي في هذه القضايا.

وأوضحت القلعة أن هذه الأحكام ابتدائية غيابية بشأن نزاع تجاري وصدرت دون علم أو حضور الشركة أو ممثليها وأنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه ما قام به علي بن حسن علي دايخ من إجراءات حول هذا النزاع.

تتوقع مصر نمو الصادرات إلى دول الكوميسا بأكثر من 11% خلال العام الجاري، لتصل إلى 3 مليارات دولار مقابل 2.7 مليار دولار في 2021، بحسب إبراهيم السجيني، مساعد وزير التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية، لافتًا لـ”الشرق مع بلومبرج” إلى أن الزيادة المتوقعة تأتي رغم بعض المشكلات مثل كورونا والأزمات العالمية الجارية.

وافتتحت أمس فعاليات منتدى البحوث السنوي التاسع للكوميسا، والذي تستضيفه مصر بصفتها ضيف شرف المنتدى ورئيس الدورة الحالية لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي “الكوميسا”، وذلك حتى 15 سبتمبر الجاري.

فاز هيثم طاهر، العضو المنتدب لشركة متلايف لتأمينات الحياة، بمنصب نائب رئيس الاتحاد المصري للتأمين بالتزكية. وقالت “المال” إن الاتحاد المصري للتأمين عقد جمعيته العمومية، أمس، والتي شهدت حسم منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، الذي ظل شاغرًا بعد خلوه بسبب استقالة سعيد جبر، العضو المنتدب لشركة قناة السويس لتأمينات الحياة، من المنصب.

وقعت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج وشركة محجوب أولاد القابضة السودانية، مذكرة تعاون مشترك في إنتاج أقطان قصيرة التيلة في السودان، والتصنيع داخل مصر. وعلق محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، في بيان صحفي أنه بموجب هذا التعاون سيتم توفير بديل للأقطان المستوردة من الخارج، وتعتمد عليها غالبية مصانع الغزل والنسيج محليًا وعالميًا.

أصدرت مصلحة الضرائب العقارية، ضوابط تنفيذ قرار مجلس الوزراء بتحمل وزارة المالية الضريبة المستحقة على العقارات المبنية المستخدمة في ممارسة بعض الأنشطة الصناعية، حيث نصت الضوابط على دخول المبادرة حيز التنفيذ في يناير الماضي ولمدة 3 سنوات.

وحددت الأنشطة المستفيدة من القرار في صناعة الغزل والنسيج، والصناعات الهندسية، والتعدينية، والمعدنية، والجلود، والخشب والأثاث، إلى جانب صناعة الورق ومنتجاته والطباعة والشر، ومواد البناء، والخزف الصيني والحراريات، والصناعات التحويلية، والأسمنت، والحديد، والسيراميك، والصناعات الدوائية، والصناعات الطبية، والكميائية، والصناعات الغذائية، والإنتاج النباتي والحيواني.

وبالنسبة لشروط استفادة المصانع من القرار، فنص المنشور على أن يكون النشاط مسجلًا ضمن الاقتصاد الرسمي للدولة، وتكون العقارات مستخدمة فعليًا في ممارسة النشاط.

حصلت شركة الأولى للتمويل العقاري على تسهيلات ائتمانية بقيمة 400 مليون جنيه، تتوزع بين 300 مليون جنيه من بنك أبوظبي التجاري و100 مليون جنيه من بنك بركة مصر، بغرض تعزيز الملاءة المالية وشراء مزيد من محافظ المطورين العقاريين، حسبما أفادت مصادر للمال.

تراجعت مبيعات هواتف المحمول في مصر خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي بنسبة 30% لتصل إلى 6 ملايين و852 ألف جهاز، مقابل 9 ملايين و770 ألفًا في الفترة المقابلة من العام السابق. وبحسب التقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية “GFK”، استحوذت العلامة الكورية سامسونج على الحصة السوقية الأكبر من المبيعات بنسبة 34.6%. وخلال يوليو الماضي، بلغت نسبة هبوط مبيعات المحمول 55%، مسجلة 678 ألف جهاز.

افتتحت شركة السويدي إليكتريك المرحلة الثانية من مجمع السويدي اليكتريك الصناعي في تنزانيا، والتي تتضمن مصنع المحولات على مساحة 5000 متر مربع وتصل طاقته الإنتاجية إلى 2500 وحدة سنويًا من محولات التوزيع المغمورة بالزيت، والتي تستخدم في العديد من التطبيقات بما في ذلك شبكات التوزيع والمحولات المثبتة على الأعمدة ومحولات الكبائن الأرضية، طبقًا لبيان صحفي.

من المتوقع أن تصل قيمة تعويضات عمال شركة النصر للكوك المقرر تصفيتها إلى 600 مليون جنيه، وفق تصريح مصدر مسئول لموقع مصراوي. ويبلغ عدد عمال الشركة أقل من ألف عامل.

وافق مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 5.27 مليار جنيه إلى 6.6 مليار جنيه بزيادة قدرها 1.32 مليار جنيه على مرحلتين. ووفق إفصاح البنك، تشمل المرحلة الأولى زيادة قيمتها 327.36 مليون جنيه عن طريق توزيع أسهم مجانية، والثانية زيادة نقدية لقدامى المساهمين بقيمة مليار جنيه، موزعة على 100 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم، بالإضافة إلى 10 قروش مصاريف إصدار للسهم.

خفضت شركة المعادي للتنمية والتعمير حصتها في شركة زهراء المعادي للاستثمار من 21.7% إلى 20.49%، عبر بيع 2.67 مليون سهم بقيمة 38.54 مليون جنيه، بمتوسط سعر 14.42 جنيه للسهم، وتولت هيرميس للوساطة في الأوراق المالية تنفيذ الصفقة، وفق بيان إفصاح.

أطلقت شركة نيو جينيريشن للتطوير العقاري مشروع “L’HIVER” على المنطقة الشاطئية بمدينة العلمين الجديدة بساحة 75 فدانًا، ومبيعات مستهدفة 4 مليارات جنيه، وفق بيان للشركة.

وأعلنت شركة مصر إيطاليا العقارية عم إطلاق مرحلة جديدة ضمن مشروع “ڤينشي” بالعاصمة الإدارية الجديدة، في إطار الخطة الاستثمارية للشركة خلال عام 2022. وبحسب محمد هاني العسال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، فإن المرحلة الجديدة “فينشي لاجونز” تقع على مساحة 13 فدانًا باستثمارات 1.5 مليار جنيه، ويصل إجمالي استثمارات المشروع إلى 7 مليارات جنيه.

حجزت كل من المجموعة المالية هيرميس ومصر كابيتال مقعدًا ضمن القائمة السنوية لمجلة فوربس الشرق الأوسط لأكبر 30 شركة لإدارة الأصول في المنطقة لعام 2022. وحلت هيرميس في المركز 18 بإجمالي أصول مدارة بقيمة 4.1 مليار دولار، بينما جاءت مصر كابيتال في المرتبة 25 بإجمالي أصول مدارة 2.4 مليار دولار في 2021.

إنفوجراف

الميزان التجاري النصف الأول 2022‎‎

اقتصاد الخليج

تدرس السعودية إطلاق 3 مشاريع في قطاع الحديد والصلب مع مستثمرين محليين ودوليين بقيمة 35 مليار ريال (9.3 مليار دولار). وقال بندر الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية، إن الطاقة الإنتاجية الإجمالية لهذه المشاريع تبلغ 6.2 مليون طن.

تتضمن المشاريع الثلاثة إنشاء مجمع متكامل لإنتاج صفائح الحديد تُقدّر طاقته الإنتاجية بـ1.2 مليون طن سنويًا، وإنشاء مجمع متكامل لإنتاج مسطحات الحديد، تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 4 ملايين طن من الحديد المدرفل على الساخن ومليون طن من الحديد المدرفل على البارد، إضافة إلى 200 ألف طن من صفائح الحديد المقصدر وغيرها. وتتضمن الدراسات أيضًا، إنشاء مصنع لإنتاج كتل الحديد الدائرية، بطاقة إنتاجية تُقدر بمليون طن سنويًا، وفق “الشرق”.

عربي ودولي

قال البنك المركزي التركي إن الأموال التي لا يمكنه حسابها في بيانات ميزان المدفوعات الشهرية ارتفعت إلى 5.5 مليار دولار في يوليو، مما رفع حصيلة الأشهر السبعة الأولى من العام إلى 24.4 مليار دولار. كلاهما أرقام قياسية، وفقًا للبيانات التي تعود إلى ما يقرب من أربعة عقود.

في الماضي، قال البنك المركزي إن التدفقات غير المبررة على الأرجح كانت عبارة عن المدخرات النقدية التي جلبها الأتراك إلى النظام المصرفي، خاصة عندما تضعف الليرة، أو عند إيداعهم العملات الأجنبية التي يكسبونها من السياح. وتتضمن بيانات الحساب الجاري تنبؤات تستند عادةً إلى أنماط الإنفاق طويلة الأمد، وإذا باتت هذه الافتراضات قديمة الآن، فقد يفسر ذلك بعض الزيادة التي حدثت هذا العام.

عادةً ما تتم مراجعة ما يُسمّى بـ”صافي الخطأ والسهو”، عندما يتلقى البنك بيانات من نظرائه الدوليين في وقت متأخر. ومع ذلك، فإن أرقام هذا العام فاقت الحدود، بحسب بلومبرج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

إنتاج “النصر للسيارات”.. مصر تُنتج أول حافلة صديقة للبيئة

استعرض المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، خلال اجتماعه...

منطقة إعلانية