النشرة البريدية

17 مليار دولار استثمارات الأجانب بأدوات الدين الحكومية.. طرح 15% من “إي فاينانس” بالربع الأخير من 2019.. هل اقتربت سوق السيارات من توديع الركود؟ افتتاح كأس الأمم الأفريقية غدًا

أهم العناوين 

الحكومة تخفض الفائدة على أقساط الأراضي الصناعية لـ7% لمدة 3 سنوات

“المالية” تنتهي من تعديلات قانون “المشاركة مع القطاع الخاص”

مكاسب تنتظرها مصر من “الكاف” بعد تنظيم الأمم الأفريقية

مصادر: تعديلات بشأن قانون الإيجار القديم “السكني” بدور الانعقاد المقبل

“مراكز” تقترب من افتتاح مول أوف طنطا فيديو

“خطة النواب” تعتمد تقريرها لمشروع الموازنة العامة 2019-2020

البنك الدولي يبحث مع “الوزير” إنشاء جهاز لتنظيم “النقل البحري”

“جلوفو” تعلن عودتها رسميًا للعمل في مصر

10 % زيادة في أسعار الجيم بمصر خلال 2019 “إنفوجراف”

بنك أبوظبي الأول ينهي أعماله في قطر وسط خلاف مع الدوحة

المركزي الأمريكي يبقي الفائدة مستقرة ويشير لخفض محتمل هذا العام

القصة الرئيسية

هل اقتربت سوق السيارات من توديع الركود؟ خبراء يجيبون

عانت سوق السيارات حالة من الركود منذ بداية العام، خصوصًا بعد إلغاء الجمارك على السيارات أوروبية المنشأ وما تبع ذلك من ارتفاع سقف الطموحات في تراجع الأسعار وربما انهيارها، وتزامن ذلك مع ذروة حملة “خليها تصدي”، لكن أزمة الركود بدأت تخف حدتها تدريجيًا، وبشكل واضح وملحوظ تتحرك المبيعات، خصوصًا بعد تراجع الدولار، وفقًا لصحيفة البورصة.

ومع بداية العام استقبلت السوق المحلية طرازات 2020، طرأت تساؤلات عديدة على الساحة، أبرزها هل ستواصل المبيعات تحركها؟ وما مصير السيارات المعروضة حاليًا في الأسواق سواء طرازات 2018 أو 2019؟ وكيف سيتعامل معها الوكلاء والموزعون؟

بدايةً قال منتصر زيتون، رئيس مجلس إدارة الزيتون أوتو مول، الموزع المعتمد للعلامة التجارية “سكودا – جيلي”، إن السوق لم تستقبل موديلات 2020 إلا من بعض الشركات ومنها “كيا” و”هيونداي” و”تويوتا”، مؤكدًا أن معظم الشركات الألمانية تُقدم طرازاتها للسوق المصرية خلال شهري أغسطس وسبتمبر، في حين تطرح الشركات اليابانية طرازاتها في شهري يوليو وأغسطس، أما الشركات الصينية والكورية فتطرح طرازاتها في الوقت الحالي.

وقال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار سيارات مصر، إن طرح موديلات 2020 لا يشكل أزمة لدى الوكلاء، فبعض المستهلكين يفضلون شراء موديلات 2019 عن 2020 وذلك بسبب الفرق السعري بينهما، فإذا كانت السيارة موديل 2020 بـ 300 ألف جنيه، يكون سعر سيارات موديل 2019 نحو 285 ألف جنيه فيصبح الإقبال على موديلات 2019 أكثر من 2020، موضحًا أن طرازات 2018 متاحة في السوق بنسبة محدودة.

ويرى عمر بلبع، رئيس شعبة السيارات، أن السياسة التسعيرية تتحكم في موديلات 2019 وسيعلن عنها قبل طرح باقي موديلات 2020 خصوصًا بعد تراجع سعر الدولار، فتراجع سعر الدولار قد يخفض من أسعار موديلات 2020 لأن تكلفة الاستيراد ستقل بشكل كبير، مما يؤثر على تسعير السيارات سواء كانت 2019 أو 2020.

ونفى أحمد مجدي، المدير العام لـ”بي أوتو” وجود موديلات 2018 في سوق السيارات المحلية، مؤكدًا أن السوق تستوعب موديلات 2019 فقط.. وعند طرح موديلات 2020 للبيع يحدد الوكيل نفسه نسب التخفيض على موديلات 2019 وليس الموزع.

وأعلنت عدة شركات، عن تعديل الأسعار بعد تراجع الدولار، كان أبرزها شركة “المنصور”، التي قالت مطلع الأسبوع الحالي إنها خفضت الأسعار، تلتها عدة شركات، أبرزها “غبور”، ومن المتوقع أن تعلن باقي الشركات خلال الأيام المقبلة إما عن تخفيضات وإما عن عروض ترويجية..التفاصيل

توك شو 

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، زيارة “السيسي” إلى رومانيا، والربط الكهربائي مع دول الجوار، وأزمات الزيادة السكانية، والثروة السمكية، والأرصاد الجوية.

بدايةً، قال كريم العمدة، أستاذ اقتصاد دولي، إن زيارة الرئيس السيسي إلى رومانيا تهدف لتنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، إذ إن التبادل لا يتجاوز 500 مليون دولار.

وأضاف خلال مُداخلة هاتفية مع قناة مصر الأولى، أن مصر بدأت مفاوضات لدخول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، بهدف فتح مجال للصادرات، والاتفاقيات الاقتصادية والتجارية تفتح المجال ليس فقط كسوق لجذب الاستثمارات، لكن بوابة للدول الأخرى التي تدخل في اتفاقيات تجارية معها.

أشار أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إلى ارتفاع إنتاج الكهرباء فوق الحاجة المحلية، والاحتياطي سيذهب نحو مشروعات الربط من الدول المجاورة.

ونوه لبرنامج “صباحك مصري” على قناة “MBC Masr”، عن مشروعات طاقة متجددة واعدة تلقي اهتمامًا محليًا وعالميًا، مثل بنبان وجبل الزيت، وعن توقيع اتفاق مع قبرص لإنشاء خط ربط على مرحلتين بطاقة 1100 ميجاوات لكل مرحلة.

اعتبر عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان، أن الزيادة السكانية واحدة من كبرى المشكلات التي تواجه مصر، وأشار إلى تقرير لمنظمة الأمم المتحدة الذي تحدث عن 9 دول تقع بها 50% من الزيادة السكانية حتى 2050 بينهم مصر.

وتوقع لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، ارتفاع أعداد السكان في مصر إلى 155 مليون نسمة عام 2100، ما يترتب عليه تحديات عدة منها نصيب الفرد من مياه النيل الذي يتناقص.

ذكر محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن مصر تحتل المركز الأول إفريقيًا في الاستزراع السمكي، وأن طفرة حدثت في القطاع محليًا، لتحتل المرتبة الثانية عالميًا بعد الصين في إنتاج أسماك البلطي.

وأضاف لبرنامج “صباحك مصري” على قناة “MBC Masr”، أن ما يُميز الاستزراع في الأراضي الزراعية احتياجه لكميات ضعيفة من المياه والتي يُمكن الاستفادة منها لاحقًا، بدعم خصوبتها التي تخدم الزراعة.

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، اعتدال طقس اليوم على السواحل الشمالية، على أن ترتفع درجات الحرارة على باقي الأنحاء نهارًا.

حذر بيان للهيئة، نشرته وسائل الإعلام، من انخفاض الرؤية في الشبورة المائية صباحًا على مناطق على شمال البلاد، مع ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد.

نتابع

تخطط الحكومة لطرح 10 إلى 15% من شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس” بالبورصة، خلال الربع اﻷخير من عام 2019، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن الطرح سيكون عبر عملية زيادة رأسمال الشركة حيث لا توجد رغبة من أي مساهم في إجراء عملية تخارج أو تخفيض حصته، مضيفة أنه يتم المفاضلة حاليا بين 3 شركات لدور المستشار المالي المستقل لعمل تقييم مالي للشركة ومن بينها جرانت ثورنتون وبي دي أو للاستشارات المالية.

قال فخري الفقي، عضو مجلس إدارة البنك المركزي، في تصريح لموقع “مباشر” إن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية سجلت 5 مليارات دولار خلال أول 5 أشهر من 2019 لتصل لـ17 مليار دولار، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 20 مليار دولار بنهاية برنامج الإصلاح الاقتصادي في نوفمبر المقبل.

ترى بعض الدول الإفريقية أن تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية قد لا يكون مجزيًا لها؛ بسبب تحمل الدول لنفقات التنظيم بالكامل، وهو ما يرهق ميزانيتها، وتسبب رفع عدد الدول المشاركة في البطولة إلى 24 منتخبًا في زيادة التكاليف بشكل كبير في ظل عدم تعديل عقود النقل التليفزيوني، الأمر الذي لا يعوض البلد المنظم، وعملت اللجنة المنظمة لبطولة الأمم الأفريقية في مصر التي تفتتح رسميًا غدًا الجمعة، على تعويض التكاليف بأفكار جديدة، مثل التوسع في التعاقد مع الرعاة، وتوفير نظام لحجز التذاكر إلكترونيًا، وتهيئة البلاد أمام دخول المشجعين الأجانب من خلال لجنة الترويج للسياحة، مع الوضع في الاعتبار استفادة مصر من البنية التحتية للبطولة لسنوات قادمة.

وفي المقابل، يحق للبلد المضيف بث مباريات البطولة بالكامل، مقابل 1500 دولار لكل لقاء يتم نقله، وهو ما يعني إمكانية تحقيق عائد مادي على مستوى الإعلانات التليفزيونية، كما يمنح البلد المضيف 20% من كل العوائد التي يحصل عليها الاتحاد الإفريقي من وراء البطولة، سواء التذاكر، والبث التليفزيوني، والإعلانات داخل الملعب وكل ما يحققه الاتحاد الإفريقي من عائد.

وبالنظر لعوائد البطولات السابقة، فقد حصلت الجابون على 12.4 مليون دولار، من وراء استضافة نسخة 2017، فيما حصلت غينيا الاستوائية على 7 ملايين دولار في نسخة 2015.. التفاصيل

 فيديو اليوم

اقتربت شركة مراكز، التابعة لمجموعة الحكير السعودية، من افتتاح “مول أوف طنطا” والذي سيكون بمثابة أول مركز تجاري في مصر يتواكب مع المعايير الدولية، خارج المحافظات الثلاث الكبرى.

تفاصيل الأخبار

شطبت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات 2152 شركة مستوردة من سجلات المستوردين، نهائيًا؛ لعدم توفيق أوضاعها، وقالت الهيئة، على موقعها الرسمي، إنه طبقًا للقانون الخاص بمد مهلة توفيق الأوضاع لاستيفاء شروط القيد في سجل المستوردين والتي تنتهي في 15 أغسطس 2018، وعليه فإن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات قامت بشطب الشركات التي لم تقم بتوفيق أوضاعها، وقال اللواء إسماعيل جابر، رئيس الهيئة لصحيفة البورصة، إنَّ الشركات التي تم شطبها لا يتم التعامل معها نهائيًا؛ بسبب التجاوزات التي قامت بها وأدت في النهاية إلى الشطب النهائي.

قال النائب معتز محمود، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إنَّ مشروع القانون المقدم بتعديل الفقرة الأولى من المادة 18 للقانون 136 لسنة 1981 الخاص بقانون الإيجار القديم لم يتعرض للوحدات السكنية، وإنما يقتصر على الوحدات التجارية والإدارية، مضيفًا بحسب صحيفة البورصة، أنه تمت إحالة التعديل للجنة العامة للبرلمان، ولم يتم تحديد موعد للاقتراع عليه بعد، موضحًا أن مشروع القانون ينص على أن يخضع لأحكامه الشخص الطبيعي والاعتباري مع وجود فترة انتقالية لمدة 5 سنوات يتم خلالها زيادة الإيجار 5 أضعاف وزيادة سنوية 15%، وذلك فيما يخص الوحدات غير السكنية.

اعتمدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب تقريرها النهائي بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 – 2020، وقررت إرساله للأمانة العامة للبرلمان لرفعه لرئيس المجلس؛ لإدراجه على جدول الجلسة العامة للبرلمان السبت المقبل، ووافقت اللجنة خلال اجتماعها، أمس، على زيادة اعتمادات ومُخصصات بعض البنود لعدد من الوزارات والجهات بقيمة 10 مليارات جنيه، ستذهب إلى قطاعات تتعلق بنواحي تحسين خدمات تقدم للمواطنين بشكل مباشر في مجالات الصحة والتعليم والبحث العلمي والإسكان والنقل والري والأوقاف.

تدرس وزارة النقل مقترح إنشاء جهاز لتنظيم قطاع النقل البحري بالتعاون مع البنك الدولي، وقال وزير النقل المهندس كامل الوزير، إنَّ قطاع النقل البحري يسهم في دعم الاقتصاد القومي، وسيتم اتخاذ جميع الإجراءات والآليات التي تسهم في تطوير ودعم هذا القطاع بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية.

وافق مجلس الوزراء على المقترح المقدم من المجلس التنسيقي للمناطق الصناعية، والخاص بتقسيط ثمن الأراضي الصناعية بفائدة 7% سنويًا، وليس الفائدة المقررة بالبنك المركزي، بشرط أن يسري هذا القرار لمدة ثلاث سنوات فقط، وقالت مصادر حكومية إن القرار سيسري عقب استئناف هيئة التنمية الصناعية طرح الأراضي الصناعية يوليو المقبل، مضيفًا لصحيفة البورصة، “القرار يشجع على جذب المزيد من الاستثمارات للقطاع الصناعي، للتوسع في إقامة مجمعات صناعية جديدة، بما يوفر المزيد من فرص العمل للشباب”.

انهارت أسعار الأرز الشعير بصورة مفاجئة، الأسبوع الحالي، وخسر الطن نحو 1000 جنيه، مسجلًا 4700 جنيه لرفيع الحبة و5400 جنيه للعريض، مقابل 5800 جنيه، و6400 جنيه الأسبوع الماضي، الأمر الذي أرجعه مصطفى النجاري، رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إلى قرب موسم حصاد المحصول الجديد والذي تبدأ بشائره أغسطس من كل عام.

انتهت وزارة المالية من إعداد مشروع قانون لتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والمرافق والخدمات العامة؛ بهدف تبسيط الإجراءات، وتقليص البرنامج الزمني للتنفيذ، وتوفير آليات أكثر مرونة للتعاقد؛ وقد وافق مجلس الوزراء على المشروع المقترح وأُحيل إلى مجلس الدولة؛ للمراجعة القانونية، بحسب بيان الوزارة، وقال محمد معيط، وزير المالية، إن التعديلات أجازت للقطاع الخاص تشغيل مشروعات قائمة، من خلال ضخ التمويل اللازم لإعادة تأهيلها أو تطويرها وصيانتها؛ بما يضمن الاستغلال الأمثل لها.

أعلنت شركة جلوفو لخدمات التوصيل، عودتها للعمل في مصر مرة ثانية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، وقالت الشركة لعملائها “تقدروا تطلبوا اللي بتحبوه من جلوفو، استمتعوا بعرض خدمة التوصيل فقط 5 جنيه”.

كشفت الحكومة خلال جلسة “قصص نجاح”، في اليوم الثاني لمؤتمر “المدن الأفريقية: قاطرة التنمية المستدامة”، عن شبكة نقل بري جديدة سيتم إنشاؤها بين مصر وتشاد بتكلفة 33 مليار جنيه، عبر منطقة شرق العوينات وحتى منطقة أم الجرس التشادية كمرحلة أولى بطول 1103 كم منها 242 كم داخل الحدود المصرية، و310 داخل الحدود الليبية و441 داخل الحدود التشادية، بحسب موقع اليوم السابع.

إنفوجراف

10 % زيادة في أسعار الجيم بمصر خلال 2019

أخبار أخرى

تدرس وزارة النقل إمكانية التعاون في تصنيع وتوريد 100 جرار جديد من شركة “بومبارديه” العالمية، كما تسعى الوزارة لإعادة تأهيل 50 جرارًا “هنشل” تعمل ضمن الأسطول الحالي للسكة الحديد، وإعادة تأهيل 40 جرارًا “إيدترانس”.

كشف مصدر بوزارة المالية، لبوابة “الوطن” أن مصلحة الضرائب خاطبت البنك المركزي لمطالبة البنوك بمنح الممولين والمواطنين تسهيلات في تحصيل مستحقات الدولة وفق منظومة التحصيل الإلكتروني الجديدة المطبقة منذ أول مايو الماضي، نظرًا لتلقي الوزارة عددًا كبيرًا من الشكاوى عند دفع مستحقات الحكومة إلكترونيًا.

انطلقت أمس بالقاهرة فعاليات أكبر بعثة تجارية برازيلية لمصر بوفد يضم نحو 80 ممثل لشركات برازيلية، وتستمر الزيارة حتى 23 الجاري، والتي تتضمن تنظيم منتدى اقتصادي لاستعراض فرص تنفيذ مشروعات استثمارية مشتركة، وسبل زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، بحسب موقع أموال الغد.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد بشأن إجبار عمال شركات الغزل والنسيج للخروج على المعاش المبكر في إطار خطة تطوير القطاع والتي ستتكلف نحو 21 مليار جنيه.

وقعت الشركة المصرية للاتصالات، مذكرة تفاهم مع شركة جونيبر نتوركس، تتضمن إتاحة الفرص المشتركة لتوفير حلول الشبكات عالية الأداء للشركات والمؤسسات، وإتاحة الفرصة أمام المصرية للاتصالات أن تصبح شريكًا معتمدًا لإعادة بيع الحلول التكنولوجية لشركة جونيبر في مصر.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلن بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف إماراتي، أنه سيغلق فرعه الوحيد في قطر، وعزا ذلك إلى إجراءات تنظيمية اتخذتها هيئة تنظيم مركز قطر للمال في وقت سابق هذا الشهر بفرض قيود على البنك مع استمرار الدوحة في التحقيق في مزاعم تلاعب في العملة.

قررت سلطنة عمان تقديم إعفاءات ضريبية للمستثمرين في المشروعات السياحية بشبه جزيرة مسندم في شمال البلاد، في مسعى لجذب الاستثمارات وتعزيز قطاع السياحة في السلطنة.

نقلت وكالة رويترز عن 4 مصادر، قولها إن شركة تويوتا اليابانية أعرضت عن بناء مصنع كبير للسيارات في السعودية، بعد محادثات طالت دون الوصول لنتائج ملموسة؛ بسبب ارتفاع كلفة العمالة وصغر حجم السوق المحلية وعدم وجود صناعة محلية لمكونات السيارات.

انخفض مؤشر أسعار المستهلكين بالسعودية على أساس سنوي في مايو بنسبة 1.5%، للشهر الخامس على التوالي، لكنه ارتفع بـ0.1% عن مستواه في أبريل، وقال خبراء إن انخفاض المؤشر يرجع جزئيا لانحسار تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة في العام الماضي.

أكد سهيل المزروعي، وزير الطاقة والصناعة، أن الإمارات تؤيد قرار “أوبك” تمديد خفض إنتاج النفط، مشيرًا إلى أن دول المنظمة وحلفاءها سيعقدون اجتماعًا مطلع الشهر المقبل لمناقشة القرار من عدمه، مضيفًا: “قرار التمديد منطقي ومعقول، ووضع السوق يتطلبه حاليًا”.

تعتزم الكويت توقيع اتفاق نفطي مع العراق بعد الانتهاء من دراسة وضع حقول النفط الشمالية المشتركة بين البلدين، وفقًا لوزير النفط الكويتي خالد الفاضل.

عربي ودولي

وقع المغرب اتفاقًا لاقتراض 2.27 مليار درهم (237 مليون دولار) من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ومقره الكويت، لتمويل مشروع طريق وتطوير سد يخدم أغراض الري في شرق المغرب.

تخطط الشركة الليبية للحديد والصلب (ليسكو)، لطرح مناقصة الشهر القادم بقيمة مليار دولار لبناء مصنعين جديدين، وزيادة إنتاجها هذا العام، بحسب تصريحات محمد الفقيه رئيس الشركة لرويترز.

أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على أسعار الفائدة مستقرة أمس، لكنه أشار إلى تخفيضات محتملة بما يصل لنصف نقطة مئوية خلال 2019، للتعامل مع تنامي عدم التيقن الاقتصادي وتراجع في التضخم المتوقع، ويتوقع مسئولون أن يظل متوسط سعر الإقراض الاتحادي لليلة واحدة، بين 2.25 و2.50% فيما بقي من العام الحالي.

قال البنك المركزي الأوروبي إن الفائض المعدل في ميزان المعاملات الجارية لمنطقة اليورو تراجع إلى 20.9 مليار يورو في أبريل، من 24.7 مليار يورو في الشهر السابق، وهو ما يرجع في معظمه إلى انخفاض الفائض التجاري.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية