النشرة البريدية

النقل تبحث ملفات 35 شركة تابعة لإدراجها في البورصة.. تعديل مرتقب على ضوابط إنشاء شركة سوق العقود الآجلة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أبرز العناوين

الحكومة توافق على سك عملة فئة جنيهين

مساعٍ لإقناع “أمازون” بجعل مصر مركزًا إقليميًا لاستثماراتها في المنطقة

“موانئ أبوظبي” تستحوذ على “ترانسمار” و”ترانسكارجو الدولية” المصريتين

لتمويل صفقات الاستحواذ.. “أكت فاينانشال” تخطط لطرح 40% من أسهمها مطلع 2023

مقابل 521 مليون جنيه.. “إكسبيديشن إنفستمنتس” يستحوذ على 33% من “دومتي”

تخصيص 1625 كيلومترًا مربعًا لمشروعات الهيدروجين الأخضر شرق النيل

تأسيس شركة لرد ضريبة القيمة المضافة لمغادري البلاد من الزائرين الأجانب

اللجنة المشتركة لاتفاقية “الكويز” تعقد اجتماعها الدوري الشهر المقبل

“ألاميدا” تستهدف ضخ 5 مليارات جنيه استثمارات بقطاع الرعاية الصحية

القصة الرئيسية

النقل تبحث ملفات 35 شركة تابعة لإدراجها في البورصة

قالت صحيفة البورصة إن وزارة النقل أرسلت ملفات 35 شركة تابعة لها إلى البورصة المصرية، للنظر في طرحها خلال الفترة المقبلة.

وقالت مصادر وثيقة الصلة بالملف للصحيفة، إن سوق المال المصري سيشهد الكشف عن العديد من عمليات القيد خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضافت أن 6 شركات من الملفات المرسلة إلى البورصة جاهزة مباشرة للحصول على موافقة البورصة على القيد المؤقت، لأن التعديلات التي أقرتها الهيئة العامة للرقابة المالية مؤخرًا، ستسمح بتحريك ملف الطروحات، إذ ستتمكن الشركات من الدخول في إجراءات الطرح والقيد على مراحل، وقد تجرى العديد من الطروحات الحكومية اعتمادًا على هذه الآلية مع تحسن مستويات السيولة في السوق.

وكشف محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، في مؤتمر صحفي بمقر الهيئة في القرية الذكية الأسبوع الجارى، عن موافقة مجلس إدارة الهيئة على تعديل قواعد القيد، عبر السماح بقيد الشركات في البورصة بشكل مؤقت، قبل التسجيل في الهيئة، للتسريع والتسهيل على الشركات الراغبة في الطرح.

وأوضحت المصادر، أن قائمة طويلة جدًا من الشركات تنتظر التعديل للتقدم للبورصة المصرية، وبدء رحلة الطرح، خاصة الشركات الحكومية. ووافق مجلس إدارة الهيئة على التعديلات في اجتماعه مطلع الأسبوع الجارى، وتم إرسالها للنشر بالجريدة الرسمية، على أن يتم العمل بها، بمجرد نشرها.

وقال فريد، إن الهيئة تعكف على تطوير شامل لقواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية؛ تيسيرًا على الشركات الراغبة في القيد والطرح في سوق الأوراق المالية، الذي يعد منصة تساعد الكيانات الاقتصادية العاملة في الأنشطة المختلفة على الوصول إلى التمويل اللازم للتوسع؛ ما يدعم نمو الاقتصاد القومي.

وتتضمن التعديلات إمكانية القيد المؤقت لأسهم الشركات المصرية والأجنبية بجداول البورصة قبل التسجيل لدى الهيئة، بدلًا من التسجيل المسبق لدى الهيئة، عبر السماح بأن يكون قيد الأوراق المالية المذكورة قيدًا مؤقتًا دون استيفاء شروط الحد الأدنى لنسبة الأسهم المراد طرحها وعدد المساهمين (أو حملة شهادات الإيداع) ونسبة الأسهم (أو شهادات الإيداع) حرة التداول، على أن يتم التسجيل وتنفيذ الطرح أو بدء التداول خلال ستة أشهر من تاريخ القيد، بدلًا من شهر واحد من تاريخ التسجيل.

أهم الأخبار

تعتزم الهيئة العامة للرقابة المالية إجراء تعديل على ضوابط إنشاء شركة سوق العقود الآجلة، يتيح إمكانية تملك البورصة المصرية حصة المساهمة الرئيسية في هيكل ملكيتها.

قال الدكتور محمد فريد، رئيس الرقابة المالية، لـ”المال” إنه سيتم إجراء تعديل يتيح للكيان الذي لديه الخبرة في تنظيم التداول والإلمام الكامل بجميع جوانب العملية ممثل في البورصة المصرية، بأن يكون المساهم الرئيسىي في الشركة المزمع إنشاؤها لتداول العقود الآجلة وتسويتها.

وكان مجلس إدارة الرقابة المالية وافق منذ عدة أشهر على التصور الخاص بهيكل ملكية شركتي “بورصة العقود الآجلة” و”المقاصة” الخاصة بها، ووضعت نسبة 10% من إجمالي رأس المال، حدًا أقصى لمساهمة كل كيان والأشخاص المرتبطة به.

وتسعى البورصة لوضع ملف تفعيل صناديق المؤشرات الخاصة بأدوات الدخل الثابت ضمن الأهداف الرئيسية خلال الفترة المقبلة. ونقلت “المال” عن رامي الدكاني، رئيس البورصة، إن ذلك يأتي في إطار رغبة إدارة البورصة في تسهيل تعامل الأفراد على صناديق الاستثمار الدخل الثابت.

نجح تحالف تقوده شركة “إكسبيديشن إنفستمنتس” مع مستثمرين آخرين في الاستحواذ على نحو 33% من أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، بعد استجابة 96.7% ما يعادل 93 مليون سهم تقريبًا لعرض شراء عدد 96.188 مليون سهم، لترتفع حصة التحالف إلى 89% من أسهم الشركة.

تمت الصفقة بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 512 مليون جنيه، على أساس سعر 5.5 جنيه للسهم. يضم تحالف “إكسبيديشن إنفستمنتس” كلًا من عمر محمد عبد الحميد الدماطي، رئيس مجلس إدارة شركة دومتي، ومحمد عمر محمد عبد الحميد الدماطي، العضو المنتدب لدومتي، وقال محمد الدماطي، رئيس الشركة، على صفحته بموقع فيسبوك إنه لا نية لشطب الشركة من البورصة بعد تنفيذ الصفقة.

“أكت فاينانشال” تخطط لطرح 40% من أسهمها في البورصة مطلع 2023، حسبما كشف كريم نعمة، الشريك المؤسسي والإداري بشركة أكت فاينانشال، وأضاف “نعمة” لموقع “أموال الغد” أن الشركة تستهدف طرح هذه الحصة في إطار خطة توفير التمويل اللازم لصفقات الاستحواذ التي تنفذها الشركة، وتعظيم حجم الاستثمارات المباشرة في السوق المصرية، واقتناص الفرص المتنامية بالقطاعات الحيوية القادرة على التأقلم مع المتغيرات السياسية والاقتصادية، مع الحفاظ على معدل عائد مرتفع يتراوح ما بين 25 و35%.

ونقل الموقع عن باسم عزب، الشريك المؤسس والعضو المنتدب للشركة، بأنها تستهدف تعظيم حجم محفظة الاستثمارات المباشرة لتصل إلى 4.5 مليار جنيه، من مستوى 1.5 مليار جنيه حاليًا، عبر تنفيذ صفقات استحواذ جديدة.

في حين كشف مصطفى عبد العزيز، الشريك بالشركة، عن خطة إطلاق صندوق عقاري بحجم مبدئي مليار جنيه يستهدف الاستثمار من خلال شراء أصول عقارية سكنية وإدارية، مشيرًا إلى دراسة صفقة حاليًا بقيمة 500 مليون جنيه لشراء وحدات سكنية بالتحالف مع عدد من المستثمرين العرب.

وأضاف أن الشركة تستهدف إطلاق صندوق استثمار في الشركات المتوسطة والصغيرة برأسمال مبدئي مليار جنيه، يهدف إلى دعم خطط الشركات التوسعية وتحويلها إلى شركات وكيانات كبيرة، ومن ثم طرحها في البورصة. وأشار إلى الدراسات الراهنة لـ3 شركات متوسطة حجم تتراوح مبيعاتها ما بين 50 و70 مليون جنيه، بالقطاع الغذائي، اللوجيستي والصحة.

استحوذت شركة “موانئ أبوظبى” على 70% في شركتين مصريتين تعملان في مجال النقل البحرى والشحن والتفريغ والتخزين، وهما “ترانسمار” و”ترانسكارجو الدولية” (TCI)، المصريتان التابعتان لشركة “آي إيه سي سي IACC” القابضة بقيمة إجمالية للصفقة 140 مليون دولار.

وقامت المجموعة المالية (هيرميس) بدور المستشار المالى، وتولت شركة “وايت آند كايس” دور المستشار القانوني لصالح الطرف البائع مستثمري “ترانسمار” و”ترانسكارجو الدولية”.

وتعمل شركة “ترانسمار”، في مجال شحن الحاويات في المنطقة وتأسست على يد عائلة الأحول، وتغطي أنشطة نقل الحاويات التابعة لها بشكل أساسي منطقة البحر الأحمر. بينما تتخصص شركة “ترانسكارجو الدولية” (TCI) في مجال خدمات الشحن والتفريغ والتخزين بميناء الأدبية، وتركز عملياتها على خدمات الموانئ، وشحن وتفريغ الحاويات، ونقل البضائع.. التفاصيل

تعقد اللجنة المشتركة لاتفاقية “الكويز” اجتماعها الدوري الشهر المقبل، ودعت وحدة الكويز، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، الشركات المصدرة ضمن الاتفاقية لحجز مواعيد للمراجعة ربع السنوية، للربع الثالث من العام، خلال الفترة من 1 إلى 15 أكتوبر المقبل.

قالت مصادر حكومية، لصحيفة “البورصة”، إنَّ الاجتماع يُعقد بصفة دورية كل ثلاثة أشهر؛ لدراسة طلبات المصانع الراغبة في التأهيل للتصدير ضمن الاتفاقية، ومراجعة مدى التزام المصانع المؤهلة للتصدير ضمن الاتفاقية، ويتم الاجتماع بحضور ممثلي حكومات مصر، والولايات المتحدة، وإسرائيل.

خصصت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مساحة تصل إلى 1625 كيلومترًا مربعًا شرق النيل، لصالح الشركات التي أبرمت معها الدولة اتفاقيات تنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء في مصر.

وبحسب تصريح مسئول بالهيئة لـ”الشرق مع بلومبرج” فإنه سيتم منح الشركات أجزاء من هذه الأراضي لتنفيذ محطات طاقة متجددة عليها بعد تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة مع الحكومة في قمة المناخ بشرم الشيخ. ووقعت مصر مؤخرًا 15 مذكرة لمشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا مع شركات وتحالفات عالمية، وستبدأ معظم التحالفات في الحصول على الأراضي والبدء في الإجراءات التنفيذية العام المقبل.

تخطط مجموعة “ألاميدا” للرعاية الصحية لضخ 5 مليارات جنيه في القطاع الطبي بالسوق المصرية خلال السنوات الخمس المقبلة، لتضاعف استثماراتها في البلاد لتصل إلى 10 مليارات جنيه، وفق تصريح فهد خاطر، رئيس مجلس الإدارة ومالك المجموعة، لأموال الغد.

وأوضح أن خطة الشركة تتضمن مضاعفة الطاقة الاستيعابية لمستشفياتها في مصر وإضافة ألف سرير، مضيفًا أنه في الأجل القريب تخطط “الأميدا” لإضافة 80 سريرًا بدار الفؤاد بمدينة 6 أكتوبر و50 سريرًا بمستشفى السلام الدولي بالتجمع الخامس.

وقعت شركة تبريد الإماراتية اتفاقية شراكة مع شركة المصريين لخدمات الرعاية الصحية لتقديم خدمات طاقة المناطق لمشروع المدينة الطبية الجديدة “كابيتال ميد”. تبلغ قيمة العقد 306.4 مليون درهم “83.4 مليون دولار”.

يقع مشروع “كابيتال ميد” في مدينة بدر ومن المخطط تطويره على 4 مراحل ويحتوي على 700 وحدة عناية مركزة و70 غرفة عمليات وأكثر من 15 ألف مقدم للخدمات الصحية. وستتولى شركة تبريد تمويل وبناء وتشغيل محطة طاقة المناطق بسعة إنتاجية تبلغ 19.5 ألف طن تبريد. ومن المقرر بعد ذلك أن تزيد القدرة الإنتاجية للمحطة إلى 30 ألف طن حسب بيان من شركة تبريد أمس.. التفاصيل

عملة معدنية جديدة فئة 2 جنيه في الطريق، وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على إصدار وسك عملة معدنية فئة 2 جنيه لطرحها للتداول، فضلًا عن الإقرار بصورة مبدئية لمقترح إبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، ودار السك الملكية البريطانية “رويال منت”، لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما وافقت الحكومة على تأسيس شركة تحمل اسم شركة جلوبال بلو مصر، بمشاركة شركتي جلوبال بلو العامة المحدودة وجلوبال بلو هولندا الخاصة المحدودة، لتنفيذ منظومة رد ضريبة القيمة المضافة لمغادري البلاد من الزائرين الأجانب إلى مصر، تنفيذًا لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، والمعدل بالقانون رقم 3 لسنة 2022.

وخصص المجلس 60.26 فدان ناحية كوم أبوراضي بمحافظة بني سويف لصالح الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لاستخدامها في توسعات منطقة كوم أبوراضي الصناعية.

نتابع

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وأمير دولة قطر تميم بن حمد التوقيع على عدة مذكرات ثنائية خلال زيارة السيسي للدوحة، وتشمل مذكرة تفاهم بين صندوق مصر السيادي للاستثمارات والتنمية وجهاز قطر للاستثمار، وأخرى في قطاع الموانئ، ومذكرة تفاهم في مجال الشئون الاجتماعية، بحسب بيان صحفي.

وضمن فعاليات برنامج الزيارة الرئاسية، التقى السيسي مع ممثلي رابطة رجال الأعمال القطريين، بمشاركة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة القطري، حيث أكد حرص مصر خلال الفترة القادمة على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية وتنمية الاستثمارات المشتركة.

تسعى هيئة الاستثمار لإقناع “أمازون” بجعل مصر مركزًا إقليميًا لاستثماراتها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وقال محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذى للهيئة، إن الهيئة حريصة على تقديم مختلف أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة للشركة؛ لتنفيذ خططها التوسعية وزيادة حجم استثماراتها في السوق المصرية، على أن تكون مصر مركزًا إقليميًا لاستثماراتها.

وبحث عبدالوهاب، مع عمر الصاحي، مدير عام شركة أمازون مصر، فرص زيادة استثمارات الشركة في مصر خلال الفترة المقبلة لتصل مراكز ومحطات شبكة أمازون إلى 23 محطة توصيل بنهاية عام 2022، بالإضافة إلى العديد من المبادرات لدعم المنتجات المصرية والبائعين المحليين.

قال وزير السياحة أحمد عيسى، إنه تم اختيار 5 شرائح من السياح لتكون ذات الأولوية للسوق المصري خلال الفترة المقبلة. أضاف “عيسى”، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أنَّ الدراسات التي تم إجراؤها بالتعاون مع عدد من المتخصصين الدوليين أوضحت أن تلك الشرائح تمثل في مجموعها 56% من المسافرين حول العالم في الأسواق التي تم إجراء الدراسة عليها.

وقال إنه سيتم استهداف تلك الشرائح خلال فترة من ثلاث إلى خمس سنوات، إلى جانب تحديد احتياجات السائحين المختلفة في كل سوق والقيم التي يبحثون عنها لتصميم الأنشطة الدعائية المناسبة لهم.

أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قرارًا بتحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لصناعة الأسمدة الأزوتية بحيث لا يقل عن 4.5 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. وفق معادلة سعرية جديدة قد ترفع سعر الغاز لتلك المصانع إلى أكثر من 8 دولارات للمليون وحدة. كيف ترى شركات إنتاج الأسمدة القرار؟

شركة أبوقير للأسمدة: المعادلة التي تضمنها القرار تعني أن سعر بيع الغاز المورد للشركات المنتجة للأسمدة الأزوتية مرتبط بسعر بيع تصدير طن اليوريا صعودًا وهبوطًا طبقًا لمتوسط سعر النشرات العالمية، عبر آلية يتم تحديثها شهريًا، وجارٍ دراسة تأتير القرار على الشركة في ضوء أسعار تصدير اليوريا العالمية وسعر البيع المحلي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

القابضة المصرية الكويتية: شركة الإسكندرية للأسمدة التابعة تدرس القرار، وهو مرتبط بمجموعة من المتغيرات التي يجب دراستها بصورة عميقة.

شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو: استبعدت تأثرها بتغيير معادلة تسعير توريد الغاز، لكون الشركة يتم محاسبتها وفق معادلة سعرية مدرجة بعقد توريد الغاز الطبيعي.

ورجحت مذكرة بحثية صادرة عن بنك الاستثمار بلتون حدوث زيادة قوية لا تقل عن 33% لتكلفة توريد الغاز الطبيعي / لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بالدولار، إلا أن أن الزيادة العالمية لأسعار السلع ستقلل أثر ارتفاع تكلفة المواد الخام. وذكرت أن أسعار الأسمدة المحلية ارتفعت مع زيادة أسعار الوقود.

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء أمس 4 عقود مع شركات قطاع خاص لتدشين مشروعات تساهم في توفير الطاقة الكهربائية لمشروع الدلتا الجديدة بقيمة تصل إلى 800 مليون جنيه، منها 3 عقود مع شركة الجيزة لصناعة الكابلات، وعقد رابع أبرمته مع شركة مدكور للمشروعات.

افتتحت شركة الهدى للتجارة والتوريدات المرحلة الأولى من أول مصنع لإنتاج مستلزمات المعامل الطبية في مصر بمدينة بدر باستثمارات تبلغ 150 مليون جنيه، وقال الدكتور السعيد حسن، رئيس الشركة، في بيان صحفي إن المصنع سيعمل بكامل طاقته منتصف 2024 باستثمارات تبلغ 500 مليون جنيه، ويعتزم توجيه 20% من الإنتاج للسوق المحلية و80% للأسواق الخارجية.

وقعت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، عقدًا مع الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي، لإدارة وتشغيل مجمع السينمات بالمدينة التراثية بمدينة العلمين الجديدة، وذلك ضمن خطة تطوير الخدمات الترفيهية بالعلمين الجديدة.

وطبقا لعقد الشراكة سيكون مجمع السينمات بالمدينة التراثية جاهزا لاستقبال الرواد وعشاق السينما في صيف 2023، وسيتم الاستعانة بأحدث النظم الحديثة لدور العرض السينمائي وأحدث أنظمة الصوت.

تستهدف شركة ابني للتطوير العقاري، استثمار 6.5 مليار جنيه في مشروعين سكنيين بمحافظة سوهاج الجديدة، وقال عبدالله كمال، رئيس الشركة، لموقع “مباشر” إن المشروع الأول يقام على مساحة 20 فدانًا باستثمارات متوقعة 2.5 مليار جنيه، أما الثاني فسيقام على مساحة 36 فدانًا بإجمالي قيمة استثمارية 4 مليارات جنيه.

قفز صافي أرباح شركة مصر للألومنيوم قرابة 9 مرات خلال العام المالي 2022/2021، ليصل إلى 2.5 مليار جنيه، مقابل 28.2 مليون جنيه في العام المالي السابق عليه، بالتوازي مع نمو الإيرادات إلى 14.48 مليار من 11.36 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

شهدت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية “راميدا” تنفيذ صفقة على أسهمها أمس بقيمة 144.5 مليون جنيه، موزعة على نحو 48.1 مليون سهم عبر آلية الصفقات ذات الحجم الكبير.

إنفوجراف

قناة السويس

اقتصاد الخليج

تدرس دبي زيادة حجم الاكتتاب العام الأولي لمشغلة رسوم الطرق “سالك” في ظل الطلب الذي فاق التوقُّعات في الطرح، بحسب وكالة بلومبرج. وقالت الوكالة إن الحكومة تدرس ما إذا كانت ستبيع ما يصل إلى 1.875 مليار سهم (25%) من الشركة، علمًا أنَّ الخطة الأولية كانت تتمثل في عرض حصة 20%.

وأوصى المستشارون بشأن الصفقة البالغة قيمتها 817 مليون دولار بزيادة حجم الطرح بعد أن اشترى المستثمرون يوم الثلاثاء جميع الأسهم المعروضة في غضون ساعات من افتتاح الاكتتاب العام.

عربي ودولي

خسرت “جوجل” غالبية الجولة الأولى من معركتها لإلغاء غرامة مكافحة الاحتكار التي فرضها عليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 4.3 مليار يورو (4.3 مليار دولار)، والتي تسببت في إحداث تأثير بالغ على عملاقة التكنولوجيا الأمريكية التي تهيمن على نظام تشغيل الهواتف المحمولة “أندرويد”.

وقالت بلومبرج إن قضاة الاتحاد الأوروبي أيدوا قرار المفوضية الأوروبية بفرض العقوبة، ولكنهم خفّضوا قيمتها إلى 4.1 مليار يورو. وقضية “أندرويد” هي واحدة من ثلاثة قرارات تضمنتها محاولة مارجريت فيستاجر، رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، لوقف هيمنة عمالقة وادي السيليكون المتزايدة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية