النشرة البريدية

زيادة أسعار الكهرباء وتذاكر القطارات.. إقرار “الإفلاس”.. الأمير الوليد يتنازل عن أصوله.. العاصمة الإدارية تطرح وحدات سكنية

أهم الأخبار

  • زيادة أسعار الكهرباء وتذاكر القطارات قبل نهاية يونيو المقبل
  • مجلس النواب المصري يقر قانون الإفلاس
  • مصر توقع الشريحة الثالثة من قرض التنمية الإفريقي بـ500 مليون دولار
  • 54 مليار جنيه لتحسين منظومة السكك الحديدية
  • “باردايم كابيتال” تستهدف صفقات بـ400 مليون جنيه فى قطاعى الأدوية والأغذية
  • “العاصمة الإدارية” تطرح المرحلة الأولى من الوحدات السكنية نهاية مارس
  • “آفاق البنية التحتية”: مصر تحتاج 182 مليار دولار فى الطرق والموانئ
  • الإحصاء: 782 ألف مخالفة بناء خلال عام
  • هيئة مكافحة الفساد السعودية تتلقى 10.4 ألف بلاغ في 2017

 

القصة الرئيسية

فوربس: الوليد بن طلال تنازل عن معظم أصوله مقابل إطلاق سراحه

نقلت مجلة “فوربس” عن مصدر مطلع قوله إن الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال تنازل عن معظم أصوله مقابل إطلاق سراحه في التسوية التي أبرمها مع الحكومة السعودية.

وبحسب المصدر، تنص التسوية على إرغام الأمير الملياردير على اصطحاب مرافق له تختاره الحكومة إذا ما قرر السفر للخارج، موضحًا أن الحكومة حذرته من أن عدم العودة إلى السعودية مجددًا حال سفره يعني توجيه تهم له ومطالبة الدولة المضيفة بتسليمه.

وقفز سهم شركة المملكة القابضة في البورصة السعودية أمس الأحد بالحد الأقصى 10% بعد إطلاق سراح مالكها الأمير الوليد بن طلال، وسط تداولات نشطة، لكن السهم لا يزال السهم منخفضا 2.3% عن مستواه قبل توقيف الأمير الوليد.

وتقدر ثروة الوليد بـ17.4 مليار دولار، يتركز معظمها في حصته البالغة 95% من أسهم شركة “المملكة القابضة” المدرجة في البروصة السعودية.

فيديو اليوم

فيديوجراف.. سهم مملكة الوليد يقفز فرحاً

سهم شركة #المملكة_القابضة التابعة للوليد بن طلال يقفز 10% في سوق #تداول

سهم المملكة يحقق أكبر ارتفاع منذ يناير 2010
الارتفاع الكبير للسهم يأتي بعد إطلاق سراح الأمير السعودي من فندق الريتز كارلتون

تابع

  • يعقد بنك الاستثمار سي آي كابيتال مؤتمره حول الاستثمار بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بفندق فور سيزونز نايل بلازا في القاهرة. في الفترة من 30 يناير وحتى 1 فبراير.
  • تستعد مفوضية الاتحاد الأفريقي لإطلاق المشروع الأبرز ضمن “أجندة الاتحاد الأفريقي 2063″، وهو سوق النقل الجوي الأفريقي الموحدة.

وستقام تلك السوق من خلال التنفيذ الكامل لقرار ياموسوكرو لعام 1999، والذي ينص على التحرير الكامل للوصول إلى الأسواق بين الدول الأفريقية، وممارسة حقوق المرور، وإزالة القيود المفروضة على الملكية والتحرير الكامل للترددات والأسعار والقدرات. ومصر هي واحدة من الدول الأعضاء التي التزمت بتطبيق تلك القواعد من أجل إنشاء السوق.

*تناقش اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب بنود قانون حماية المستهلك الجديد في حضور رئيس جهاز حماية المستهلك عاطف يعقوب وعدد من قيادات وزارة التموين وأعضاء الغرف التجارية واتحاد الصناعات. وتمنى يعقوب في تصريحات لجريدة المال أن تكون جلسة اليوم هي النهائية لمناقشة بنود القانون تمهيدا لصدور اللائحة التنفيذية والاستفادة من التعديلات لبسط السيطرة على الأسواق بشكل أكبر.

التوك شو

تفاصيل الأخبار

  • تستعد وزارتا النقل والكهرباء لتحريك أسعار تذاكر السكك الحديدية وشرائح الكهرباء الجديدة، قبل نهاية شهر يونيو المقبل، حسب تصريحات لوزير النقل هشام عرفات ومصدر بوزارة الكهرباء قال خلالها إن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، بدأ فى إعداد مقترحات سيناريوهات الزيادة المتوقعة فى شرائح الكهرباء الجديدة والمقرر تطبيقها ابتداء من يوليو المقبل.
  • وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع مالينى بلومبرج، المدير القطري لبنك التنمية الإفريقى فى مصر، الشريحة الثالثة، البالغة قيمتها 500 مليون دولار، من التمويل البالغ قيمته 1.5 مليار دولار، والذي يموله البنك على مدار 3 سنوات.
  • أكد المهندس هشام عرفات، وزير النقل، أنه يجرى حالياً، تنفيذ مشروعات لتحديث منظومة السكة الحديدية بتكلفة إجمالية 54 مليار جنيه، إضافة إلى مشروعات نقل البضائع عبر السكك احلديدية.
  • قدرت مبادرة آفـاق البنية التحتية العالمية الصادر عن مبادرة مجموعة دول العشرين الكبرى، حجم الفجوة الاستثمارية التراكمية فى قطاع الطرق والموانئ في مصر بنحو181.1 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة. (صحيفة البورصة)
  • تطرح شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية المرحلة الأولى من وحدات الحي السكنى بالعاصمة التى تنفذها هيئة المجتمعات العمرانية خلال شهر مارس المقبل بحسب صحيفة البورصة.

قال اللواء أحمد زكى عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إن هيئة المجتمعات العمرانية تنفذ حيا سكنيا يضم 25 ألف وحـدة على مساحة 1200 فـدان ضمن المرحلة الأولى للعاصمة.

  • كشف تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد مخالفات البناء التى تم رصدها خلال عام 2016 بلغت 782 ألف مخالفة، ارتكب القطاع الخاص 98% منها، فيما جاء قطاع الأعمال العام الأقل فى مخالفات البناء بـ0.3%.
  • تستهدف شركة “باردايم إنفست” تنفيذ صفقان فى القطاع الاستهلاكى خلال النصف الأول من 2018 بقيمة 400 مليون جنيه، وفقاً لتصريحات حسني عبد الحليم الشريك الرئيسى بالشركة، لصحيفة البورصة.

وأوضح عبد الحليم أن الصفقات موزعة بني الاستحواذ على حصة أقلية بقيمة 300 مليون جنيه بأحد شركات قطاع الأدوية، إضافة إلى استحواذ مستثمر أجنبى، على شركة فى قطاع األغذية بقيمة 100 مليون جنيه.

  • أقر مجلس النواب المصري أمس الأحد قانون الإفلاس، والمعروف باسم “قانون إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس”.

وقالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في بيان إن القانون يعمل على تبسيط الإجراءات والعدالة وحماية التاجر حسن النية وحماية الغير واستحداث نظام الوساطة بهدف تقليل حالات اللجوء إلى إقامة دعاوى قضائية. (رويترز)

  • ارتفعت حصيلة البلاغات الواردة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة” في عام 2017، إلى 10402 بلاغ، بزيادة أكثر من 30% مقارنة بـ2016.

واستحوذت بلاغات قضايا الاختلاس وتبديد المال العام على نسبة 37%، فيما جاءت بلاغات سوء الاستعمال الإداري بنسبة 21%، تليها قضايا استغلال النفوذ بـ21%.

إنفو جراف

مانشستر_يونايتد الإنجليزي أغنى نادي أوروبا موسم 2016/2017
إيرادات مانشستر يونايتد أعلى من #ريال_مدريد الأسباني بـ1.8 مليون دولار.
قائمة أغنى 20 نادي تضم 10 أندية إنجليزية
مكافأة الدوري الأوروبي تصنع الفارق مع مانشستر يونايتد

 عناوين سريعة

  • شركة أمريكية تفتتح نهاية فبراير خطين لإنتاج الشيكولاتة في مصر باستثمارات 750 مليون جنيه
  • شركات من روسية وبيلاروسية وإيطاليا والجابون تدرس تنفيذ مشروعات صناعات مغذية في مدينة الأثاث الجديدة بدمياط.
  • مهلة للقطاعين العام والخاص حتى يونيو المقبل لسداد مستحقات “التأمينات” ولجنة جديدة لجدولة 34 مليار جنيه خلال الـ6 أشهر المقبلة. (البورصة)
  • هيئة تنمية الصادرات: 4 جهات لخدمة المصدرين وحل مشكلاتهم فى مجمع أكتوبر (اليوم السابع)

اقتصاد الخليج

وقعت سلطنة عمان ودولة قطر مذكرة تفاهم لتعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري بين الدولتين في مجالات الإنتاج الغذائي والتسويق والاستثمار المشترك وتصدير المنتجات العمانية الى دولة قطر الشقيقة. (وكالة الانباء العمانية)

ارتفعت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” عن عام 2017 بنسبة 4.49% مسجلة 18.4 مليار ريال، مقابل17.61 مليار ريال لعام 2016، فيما انخفضت أرباح الربع الرابع من 2017 بنسبة 18.63% إلى 3.67 مليار ريال. (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي)

  • تستضيف كلية العناية الطبية في العاصمة السعودية الرياض، خلال الفترة من 6 إلى 9 فبراير المقبل، أول معرض من نوعه في البلاد للأزياء الرياضية النسائية، يشارك فيه جهات محلية وإقليمية ودولية. ( صحيفة سبق)
  • قلّصت الهيئة العامة للاستثمار في السعودية، زمن إجراءات إصدار التراخيص الاستثمارية من 53 ساعة إلى نحو 4 ساعات، وذلك من خلال إعادة هيكلة الإجراءات، وتقليص المستندات المطلوبة، وتدريب وتأهيل الموظفين، مشيرة إلى أنها منحت خلال الأسبوعين 17 ترخيصا لمنشآت أجنبية.

سجّلت المنشآت الفندقية في إمارة أبوظبي أرقاماً قياسية جديدة في عام 2017، مستقطبة 4.87 مليون نزيل في 162 فندقاً ومنتجعاً وشقة فندقية، بنمو 9.8% مقارنة بعام 2016.

الاقتصاد العربي

  • يبحث صندوق النقد الدولي في مؤتمر إقليمي يعقده في المغرب يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين سبل مواجهة مشاعر “الإحباط” في بعض بلدان المغرب العربي والشرق الأوسط، والإصلاحات الواجب القيام بها، خاصة فيما يتعلق بضعف النمو الاقتصادي وارتفاع البطالة وتفشي الرشوة. (أ ف ب)

أخبار عالمية

  • كشف تقرير حديث نشره موقع صحيفة “تلغراف” البريطانية، أن عمليات الاحتيال والنصب المرتبطة بالعملات الرقمية مثل “بيتكوين” شهد ارتفاعا مهولا خلال عام 2017 ليصل إلى 999 جريمة، مقارنة مع 320 جريمة خلال 2016.
  • تراجعت هوامش الأرباح التشغيلية لشركتي هيونداي وكيا موتورز للسيارات في 2017 لمستوى متدن، بلغ 4.7% و1.2% على التوالي، بانخفاض 0.8% و3.5% مقارنة بـ2016، فيما سجلت شركتا مرسيدس  و”بي إم دبليو” هوامش تجاوزت 9%.
  • توفي اينغفار كامبراد مؤسس مجموعة “ايكيا” السويدية العملاقة في صناعة الأثاث، أمس الأحد عن 91 عاما.

وينحدر كامبراد من عائلة زراعية بجنوب السويد، وهو أحد اثرى اثرياء العالم، وتوظف “ايكيا” 190 ألف شخص حول العالم، وتبلغ ايراداتها السنوية 38 مليار يورو.

  • أظهرت نتائج مسح لشركة “إديلمان تراست بارومتر” 2018 أن الحكومة الصينية سجلت أعلى رقم بين 28 دولة من حيث ثقة المواطنين، فيما انخفضت الثقة بالولايات المتحدة بشكل كبير. (د ب أ)
  • استقال ستيف وين رئيس شركة وين ريزورتس للفنادق وأندية القمار من منصب المدير المالي للجنة الوطنية للحزب الجمهوري بعد تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال يتهم ستيف بالتحرش الجنسي بنساء كن يعملن تحت إمرته. (رويترز)
الأكثر مشاهدة

أسعار البترول ترسم مستقبل السياسة النقدية للبنوك المركزية الإفريقية

قالت وكالة أنباء «بلومبرج» إن انخفاض أسعار البترول يجبر البنوك...

كم يخسر العالم من التفرقة بين دخول الرجل والمرأة؟

حذر البنك الدولي من ارتفاع خسائر الدول الاقتصادية بسبب التفرقة...