النشرة البريدية

“مصر السيادي” يدرس مشروعات باستثمارات 140 مليار جنيه.. مصر قد تتوصل لاتفاق مع صندوق النقد قبل نهاية الشهر

سليمان

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

زيادة رسوم عبور قناة السويس 15% يناير المقبل

الملا: مصر تخطط لاستقطاب 8 مليارات دولار استثمارات بترولية العام المالي الجاري

“الإسكان الاجتماعي” يتفاوض على قرض يصل إلى 10 مليارات جنيه

“الاستثمار الأوروبي” يدرس تقديم تمويل بيئي لمر بقيمة 100 مليون يورو

البنك الآسيوى للاستثمار يدرس تمويل مترو أبوقير – الإسكندرية بـ250 مليون يورو

1428 شركة مصدرة تتقدم لصرف المساندة التصديرية

“مصر للطيران” تبدأ جدولة ديون بقيمة 191 مليون دولار

“إنكلود للتكنولوجيا المالية” يغلق جولة تمويل ثانية بقيمة 35 مليون دولار

القصة الرئيسية

“مصر السيادي” يدرس مشروعات باستثمارات 140 مليار جنيه

قال أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق نجح، على الرغم من التحديات العالمية، في تنفيذ أو التوقيع على اتفاقات ملزمة للتنفيذ لـ10 مشروعات خلال العام 2021؛ بإجمالي استثمارات 25.5 مليار جنيه، في قطاعات: المرافق والبنية الأساسية، والسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، والخدمات المالية والتحول الرقمي، والتعليم والصناعة.

وأضاف “سليمان” أنه من المتوقع أن يستمر الصندوق في تحقيق المزيد من النجاحات في ظل تعدد المشروعات التي يقوم بدراستها، على مدار السنوات الخمس المقبلة. وأشار إلى أنه يوجد 44 مشروعا تحت الدراسة باستثمارات 140 مليار جنيه، في 7 قطاعات هي: المرافق والبنية الأساسية، والاتصالات، والسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، والخدمات الصحية والصناعات الدوائية، والزراعة والصناعات الغذائية، والتعليم، فضلا عن عدد من القطاعات الأخرى.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، الاجتماع الأول للجمعية العمومية لـ “صندوق مصر السيادي”،بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأعضاء مجلس الإدارة، ومسئولي الجهاز المركزي للمحاسبات.

وتم استعراض استراتيجية الصندوق القطاعية التي يتم تنفيذها من خلال الصناديق الفرعية التابعة له، حيث تم تأسيس صناديق فرعية لقطاعات العقارات وتطوير الآثار، والسياحة في عام 2020.

كما تم استعراض استراتيجية الصندوق الفرعي للبنية التحتية، وتمت الاشارة إلى أن استثمارات هذا الصندوق الفرعي ستركز على مشروعات تحول الطاقة بما في ذلك مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر وتوليد الطاقة من المخلفات.

وتطرق الاجتماع كذلك إلى استعراض استراتيجية الصندوق الفرعي لتكنولوجيا الخدمات المالية، والاستثمارات المتوقعة في هذا القطاع، وكذا استراتيجية الصندوق الفرعي التابع المتخصص في مجال الرعاية الصحية والصناعات الدوائية، وكذلك في مجالات: التعليم والصناعات الغذائية والزراعية، والاتصالات.

أهم الأخبار

جهاز قطر للاستثمار متحمس للاستثمار في القطاع السياحي المصري، بحسب تصريحات فيصل بن ثاني آل ثاني رئيس الاستثمار في إقليم أفريقيا وآسيا في الجهاز خلال مقابلة مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أمس، وأضاف أن الزيارة الحالية لمصر، تضمنت عدة مدن سياحية مصرية، وقال إن المستثمرين متحمسون للاستثمار في القطاع السياحي وقطاع الفنادق في مصر، سواء في الفنادق الحالية، أو من خلال استثمارات وإنشاءات جديدة.

والتقى رئيس الوزراء أمس، آل ثاني، وأعضاء وفد قيادات شركة “أكور” Accor العالمية للفنادق والضيافة، بحضور المستثمرين السياحيين ناصر عبد اللطيف، ونادر هشام على. كما استعرض رئيس الوزراء الفرص الاستثمارية المتعددة في الفنادق التي تعتزم الدولة فتح الباب أمام القطاع الخاص المصري والأجنبي للمشاركة في إدارتها.

فيما في ذات السياق، أكد الرئيس التنفيذي لشركة “أكور” أن الشركة تعتبر مصر واحدة من أهم ثلاث وجهات استثمارية لها في المنطقة، وهناك اهتمام كبير لدى الشركة بالسوق المصرية.

وتم الاتفاق على استكمال المباحثات حول المشروعات التي سيجرى تنفيذها، والفنادق التي سيتم ضخ استثمارات بها، والانتهاء من ذلك في أسرع وقت ممكن، للاستفادة من الزخم الكبير الذى حققته زيارة الرئيس السيسي إلى قطر، بحسب بيان عن رئاسة الوزراء.

مدبولي تحدث عن خطط إنشاء منطقة سياحية عالمية غرب مدينة العلمين، على الشريط الساحلي الممتد لمسافة 6 كيلومترات، بما تتميز به من موقع، يؤهلها لتستقطب من مليونين إلى 3 ملايين سائح لزيارتها سنوياً. كما استعرض رئيس الوزراء الفرص الاستثمارية المتعددة في الفنادق التي تعتزم الدولة فتح الباب أمام القطاع الخاص المصري والأجنبي للمشاركة في إدارتها.

توقعت مذكرة بحثية صادرة عن بنك ستاندرد شارترد توصل مصر لاتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي قبل نهاية سبتمبر، ما يمهد للحصول على قرض توقعت أن تبلغ قيمته نحو 6 مليارات دولار. وأضافت المذكرة أن الأسواق منذ بداية الصيف كانت تتوقع اتفاقًا مع الصندوق وبعض درجات تخفيض سعر الصرف وهو ما عكسته مستويات الجنيه في العقود الآجلة غير القابلة للتسليم. وذكرت أنه في ظل التوقعات يتراوح قيمة القرض بين 5 و10 مليارات دولار فإن انخفاض قيمته عن ذلك سيدفع السوق للشعور بالإحباط.

ونوهت المذكرة إلى أن الضغوط التضخمية حاضرة بقوة، وحافظ البنك على توقعاته للتضخم خلال العام المالي 2023، الذي بدأ في يوليو وينتهي يونيو 2023، ليسجل في المتوسط 11.6% على أن يصل ذروته إلى 15% في الربع الأخير من العام الحالي، على أن يعود إلى خانة الآحاد في الربع الثانى من 2023.

قررت مصر زيادة رسوم عبور قناة السويس لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 15% عدا سفن الصب الجاف والسفن السياحية فتزيد بنسبة 10% خلال عام 2023. وقال بيان أمس صادر عن هيئة القناة إن ارتفاع أسعار الطاقة ونولون الشحن وتصاعد قيم التأجير الزمني اليومي أبرز أسباب زيادة الرسوم،  واعتبر أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، زيادة الرسوم ضرورية للتعامل مع تأثير ارتفاع معدلات التضخم العالمية الحالية على زيادة تكاليف تقديم الخدمات الملاحية بالقناة.. التفاصيل

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر تستهدف جذب استثمارات أجنبية تتراوح بين 7.7 و8 مليارات دولار لقطاع النفط والغاز خلال العام المالي الجاري 2022/2023، مقارنةً باستثمارات قدرها 5.7 مليار دولار العام المالي الماضي.

وقال “الملا”، في تصريح لـ”الشرق مع بلومبرج”، إن الوزارة تخطط لزيادة معدلات تصدير الغاز الطبيعي من مصر عن المتوسطات الحالية البالغة 500 مليون دولار شهريًا، بدعم من تناقص الاستهلاك في موسم الشتاء القادم وخطة ترشيد استهلاك الطاقة محليًا.

تدرس عدة بنوك محلية ترتيب قرض مشترك بقيمة 10 مليارات جنيه لصالح صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروعات الإسكان الاجتماعى التي يشرف على تنفيذها، على أن يكون القرض بضمانة من وزارة المالية، وموافقة البنك المركزي المصري.

وتبعًا لحديث مصادر لصحيفة “الشروق” فإنه من المتوقع أن يشارك في القرض بنوك الأهلى المصرى والتعمير والاسكان ومصر والقاهرة، وهو نفس التحالف البنكي الممول للصندوق في قرض سابق، مرجحة احتمالية زيادة قيمة القرض في ضوء الدراسات الجارية وارتفاع تكلفة الأعمال الإنشائية.

يدرس بنك الاستثمار الأوروبى إقراض مصر 100 مليون يورو لتمويل إطار عمل يديره جهاز شئون البيئة في مصر، بحيث يقدم تمويلات لشركات قطاع الأعمال العام والخاص الصناعية في مصر، لمكافحة التلوث والعمل على خفض الكربون وتحسين كفاءة استخدام الطاقة والموارد بحسب بيانات منشورة على موقعه الإلكترونى.

ووفقًا للبيانات فإن المشروع يسرع تبنى التنمية المستدامة في مصر عبر معالجة مصادر التلوث الصناعى التي تؤثر على البيئة وصحة الإنسان ويسهم في التزام القطاع الصناعي باللوائح البيئية الوطنية. وقال الموقع الإلكترونى للبنك إن الهدف من المشروع دعم انتقال الصناعة للاقتصاد الأخضر بما في ذلك خطوات مكافحة تغير المناخ وتبنى الاستدامة البيئية. وبحسب البنك فإن التكلفة النهائية للمشروع تتجاوز 271 مليون يورو.

يدرس البنك الآسيوى للاستثمار في البنية التحتية إقراض مشروع مترو أبوقير – الإسكندرية، نحو 250 مليون يورو. وقال البنك، إن المشروع يهدف زيادة وصول المصريين لوسائل مواصلات عامة آمنة وتعمل بكفاءة ومنخفضة الكربون، عبر تطوير وإضافة الطاقة الكهربائية لخط السكة الحديد. وذكر أن المشروع سيحصل على تمويل مشترك من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية، وفقا لصحيفة “البورصة”.

تلقت وزارة المالية طلبات 1428 شركة ترغب في الانضمام للمرحلة الخامسة لمبادرة “السداد النقدي الفوري” للمساندة التصديرية خلال أول أول أسبوعين من المرحلة الجديدة. وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في بيان صحفي إن الوزارة تحرص على تيسير إجراءات الاستفادة من المبادرات لضمان توفير السيولة النقدية اللازمة لدوران عجلة الإنتاج والمحفزة للقطاع التصديرى، تحقيقًا للتكليف الرئاسي بالوصول بحجم الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار سنويًا.

من جهة أخرى، تمكنت وحدة “متابعة المهمل والراكد” بمصلحة الجمارك من التخلص الآمن من 99% من البضائع الخطرة الراكدة بالموانئ حتى الآن، محققة حصيلة بيع منها بقيمة 1.3 مليار جنيه منذ يناير 2020 حتى الآن، بحسب معيط.

قررت البنوك الدائنة لمجموعة شركات الشناوى للأسمدة تفويض بنوك مصر والعقاري وقطر الوطني الأهلي والاهلي المتحد، لإدارة تسوية مشتركة بقيمة 12 مليار جنيه مقابل أصول عينية ونقدية.

ونقلت “الشروق” عن مصادر مطلعة على الملف، أن البنوك اجتمعت الاسبوع الماضي لبحث الديون المتعثرة المستحقة على شركات قويسنا للتنمية الزراعية، البحيرة للأسمدة، الأهلية للتنمية الزراعية المملوكة لرجل الأعمال مصطفى الشناوي، موضحة أن قرار التسوية جاء بعد التأكد من صعوبة الموقف المالي للمجموعة وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية.

تجري شركة مصر للطيران القابضة جدولة أقساط مستحقة السداد لصالح البنوك عن قرض بقيمة 191 مليون دولار، حصلت عليه الشركة لتمويل خطتها التشغيلية. وقالت مصادر لـ”الشروق” إن الشركة توقفت عن سداد الأقساط المستحقة للبنوك لمدة عامين تنتهي في 31 اكتوبر المقبل، بخلاف فوائد الدين المقدرة بنحو 5 ملايين دولار على عدة أقساط.

وأضافت أن الديون التي سيتم جدولتها وفقا لحجم السيولة والتدفقات النقدية المتاحة للشركة، ومن المتوقع ألا تقل الهيكلة المرتقبة عن 5 مليارات جنيه يستحق أغلبها لبنكى الأهلي المصري ومصر.

وفي سياق متصل، تتفاوض شركة مصر للطيران للشحن الجوي مع عدة بنوك محلية للحصول على قرض دولاري لتمويل خطة الشركة للتعاقد على شراء ثلاث طائرات ركاب من الشركة القابضة لمصر للطيران ثم إعادة تحويلها إلى طائرات للشحن الجوي، وبحسب “الشروق” فإن البنك الأهلي المصري يتولى إدارة القرض لتمويل التكلفة الاستثمارية.

تستهدف شركة النصر للإسكان التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير تطوير 75 ألف متر من محفظة الأراضى المملوكة لها في منطقة المقطم، لإقامة مشروع متعدد الاستخدامات بإيرادات متوقعة 4.3 مليار جنيه.

وبحسب محمد عبدالمقصود العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة، فإن النشاط التجاري سيستحوذ على 60 إلى 70% من المشروع، على أن يخصص الجزء المتبقي للوحدات السكنية، لافتًا لـ”الشروق” إلى الانتهاء من رسومات مشروع آخر متعدد الاستخدامات بمنطقة جوزيف تيتو قرب مطار القاهرة باستثمارات تقارب 11.8 مليار جنيه.

انتهى صندوق “إنكلود للتكنولوجيا المالية” من الإغلاق الثاني بقيمة 35 مليون دولار عبر مساهمة مستثمرين أجانب ومحللين، ليرتفع رأسمال الصندوق إلى 110 ملايين دولار ، تبعًا لتصريحات مصادر لـ”الشروق”.

فيديو اليوم

رغم تراجع القروض الصينية للقارة السمراء مؤخرا، إلا أنها تثير مخاوف من تحكم بكين في اقتصاد البلدان الفقيرة. نستعرض في هذا التقرير كيف غزت الصين أفريقيا بسلاح القروض؟

تأمين

أوصى الاتحاد المصري للتأمين ببحث إمكانية إصدار وثائق تأمين مناسبة لتغطية الطائرات بدون طيار، بهدف مواكبة التطورات في جميع المجالات بما يدعم استقرار التعاملات، وتنوع أدوات إدارة المخاطر، ولتلبية الطلب المتوقع في السنوات المقبلة على هذا النوع خاصة مع التطور التكنولوجي المتسارع، والتوسع في استخدام هذه الطائرات في نشاط الزراعة.

وتوقع الاتحاد في نشرته الأسبوعية، أمس السبت، نمو حجم سوق التأمين العالمي للطائرات بدون طيار من 1.13 مليار دولار في 2021 إلى 1.19 مليار دولار العام الحالي، على أن يصل إلى 1.53 مليار دولار بحلول 2026.

سجل نصيب الشركة المصرية للتأمين التكافلي – ممتلكات ومسئوليات من توزيعات فائض النشاط التأمينى المتراكم لدى شركات التأمين التكافلي ولم يتم صرفه للعملاء نحو 38.5 مليون جنيه.

وقال حسام علما الرئيس التنفيذى للشركة، إن الفائض يمثل قيمة فائض النشاط المتراكم لدى الشركة ومر عليه 3 سنوات وهو أكبر فائض توزيع شركة تأمين تكافلي عن تلك الفترة.

أضاف علما لـ”البورصة”، أنه تم توزيع الفائض على عدد من المستشفيات تضم كلًا من مستشفى “57357” لعلاج سرطان الأطفال، و”الحسين الجامعي” و”بهية” لعلاج سرطان الثدي، إضافة إلى مستشفى البدرشين العام ومستشفى سوهاج العام وفقا لقرار لجنة الرقابة الشرعية بالشركة والمنوط بها الرقابة على أداء الشركة وفقا للنظام المعمول به في نشاط التأمين التكافلي، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

نتابع

تواصل وزارة التجارة والصناعة اجتماعاتها مع البنك المركزي بشأن الإفراج عن السلع والبضائع ومستلزمات الإنتاج المحتجزة في الموانئ بسبب عدم فتح اعتمادات مستندية لها، وقال مصدر مطلع على الملف باتحاد الصناعات المصرية، لـ”الشروق”، إنه ستحدث انفراجة قريبًا في ملف الاستيراد بهدف توفير الخامات ومستلزمات الإنتاج للمصانع التي عانت أخيرا من نقص حاد في المواد الخام.

ولفت المصدر إلى إن جميع السلع والبضائع محتجزة حتى الآن في الجمارك ولم يتم الإفراج عنها، لكون القرارات التي وجهت بها وزارة المالية لم يتم تنفيذها حتى الآن.

من ناحية أخرى، تدرس وزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، التوسع في تصنيع المستلزمات الرياضية وتعظيم استفادة الشباب من البرامج والمبادرات التنموية. وتدرس الوزارتان، إتاحة مجموعة من الوحدات بالمجمعات الصناعية الجديدة أمام الشباب، بحوافز وتيسيرات مشجعة، بهدف تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تعميق التصنيع المحلي للمستلزمات الرياضية وتجهيزات الملاعب. جاء ذلك خلال لقاء جمع بين وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي.. التفاصيل

وافتتح المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، واللواء عصام النجار، رئيس الهيئة رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات معملا لفحص المحركات الكهربائية وأعمال التطوير بالمقر الرئيسي للهيئة بمطار القاهرة الدولى.

حدد هاشم السيد، الرئيس التنفيذي لشركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير، نوفمبر المقبل لإتمام صفقة دمج 5 شركات تابعة في شركته، حيث ستنعقد الجمعيات العمومية للشركة المدمجة الدامجة س مطلع أكتوبر، وستُقر عملية الاندماج، وسيستغرق إصدار الأسهم للكيان الجديد 3 أسابيع من تاريخ تصديق الهيئة العامة للرقابة المالية على محاضر الجمعيات بإقرار الدمج.

وذكر أن أساس الاندماج بين الشركات سيكون بالقيمة الدفترية لصافي حقوق الملكية للشركات، على أن يكون توزيع رأس المال الجديد للشركة الدامجة بالقيمة السوقية لصافي حقوق الملكية والمقدرة بـ 2.7 مليار جنيه. تشمل الشركات محل الإندماج إميرالد للاستثمار العقاري، وإيدج للتطوير وإدارة المشروعات، وإميرالد للتطوير وإدارة المشروعات، وأودن للاستثمار والتنمية، وأودن للاستثمار والتسويق العقاري، في شركة المصريين للإسكان، وفقا لـ”الشروق”.

وذكرت الصحيفة أن شركة أسترازينيكا مصر تعتزم ضخ استثمارات جديدة في السوق المحلية بقيمة 30 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، عبر زيادة رأسمالها حتى 90 مليون دولار، مقابل 60 مليون حاليا، وفق حاتم الورداني، الرئيس التنفيذى للشركة، مشيرًا إلى أن استراتيجية الشركة ترتكز على العمل مع الحكومة لتوفير الأدوية المبتكرة للمرضى.

بحث الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية والسفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، سبل التعاون بشأن فرص استثمار المصريين المغتربين في مصر في عدد من المجالات التي تتناسب مع اهتماماتهم واستراتيجية الوزارة، مع مناقشة كيفية تحفيزهم لزيادة مشاركتهم الاستثمارية.

قررت مصر اغتنام الزخم الخاص بمؤتمر المناخ COP27 والاستفادة من وجود أكثر من 180 دولة لإطلاق مبادرة عالمية بشأن إدارة المخلفات، تستهدف معالجة وتدوير ما لا يقل عن 50% من المخلفات الصلبة المتولدة في إفريقيا بحلول عام 2050، مما سيساهم في الحد من توليد الغازات الدفيئة الناتجة من تلك المخلفات ومن ثم التخفيف من آثارها على التغير المناخي، حسبما أكدت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، خلال مشاركتها في اجتماعات الشق الوزاري لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة (AMCEN) في دورته الثامنة عشرة، بالعاصمة السنغالية داكار، وفق بيان للوزارة.

تتطلع شركة “تيانيي” الصينية لإقامة مشروع استخلاص عنصر “البروم” الكيميائي الذي يدخل في صناعة (مثبطات الاشتعال) التي تدخل بدورها في صناعات عدة كمستحضرات التجميل، والصناعات البترولية، والمنسوجات، ومواد طلاء الأثاث، وغيرها، بالمنطقة الصناعية الصينية”تيدا” الواقعة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، جاء ذلك خلال لقاء محمد شعبان، نائب رئيس الهيئة مع وفد للشركة الصينية، بحسب بيان الهيئة.

ناقش أحمد عيسي، وزير السياحة والآثار، مع مجموعة من كبار منظمي الرحلات بالسوق الأوروبي، آليات تشجيع الحركة السياحية الوافدة من الأسواق السياحية المستهدفة. ووفق بيان صحفي بحث الجانبان إقامة شراكات متنوعة للترويج للمقاصد السياحية.

أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بتكليف المهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، للقيام بأعمال رئيس هيئة التنمية الصناعية لمدة عام أو لحين تشكيل مجلس إدارة جديد.

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية يوم الأربعاء المقبل، بحضور مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية دارين تانج، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك جهاز مستقل للملكية الفكرية يتبع رئيس مجلس الوزراء.

أعلنت وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، أنه بدءا من أمس تقرر إصدار اشتراكات مخفضة بنسبة 50% لجميع مستخدمي القطار الكهربائي الخفيف (LRT) عدلي منصور / العاصمة الإدارية. كما أعلنت الوزارة عن تخفيض قيمة التذاكر بنسبة تتراوح بين 30 و40% وذلك لحين الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وقال بيان صادر عن الوزارة إن التخفيضات تأتي في ضوء قرب بدء العام الدراسي الجديد، واستعدادات الوزارات المختلفة للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، ولخدمة مستخدمي القطار من قاطني المدن الجديدة وشرق القاهرة.. التفاصيل

 اقتصاد الخليج

 أعلنت المنطقة الحرة لجبل علي “جافزا”، المركز التجاري واللوجستي التابع لمجموعة “دي بي ورلد”، أنها تمكنت من تسهيل حجم تجارة تجاوز 1.2 مليون طن متري بقيمة 12.4 مليار دولار “45.5 مليار درهم” من إجمالي حجم تجارة دبي المسجّل خلال عام 2021 في قطاع السيارات والنقل والذي يبلغ حوالي 4.8 مليون طن متري، ما يمثل أكثر من ثلث إجمالي تجارة دبي في هذا القطاع الذي حقق 31.3 مليار دولار.

عربي ودولي

خفّض بنك الاستثمار العالمي “جولدمان ساكس” تقديراته للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال عام 2023 بعد أن عزز مؤخرًا توقُّعاته بأن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة. وكتب الاقتصاديون لدى البنك من بينهم يان هاتزيوس في مذكرة بحثية يوم الجمعة، أنَّ الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة سيحقق معدل نمو 1.1% في عام 2023، مقارنة مع توقُّع بنسبة 1.5% سابقًا. وأبقى “جولدمان ساكس” على التوقُّعات لعام 2022 دون تغيير عند 0%، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

تغلق البنوك في لبنان أبوابها الأسبوع الجاري، على مدى 3 أيام عقب اقتحامات تشهدها فروع عدَة مصارف لاسترداد المودعين أموالهم بالقوة، وفق حديث مصادر في جمعية مصارف لبنان لموقع “الشرق بلومبرج”. ومنعت البنوك اللبنانية معظم المودعين من الحصول على مدخراتهم منذ أن تفاقمت الأزمة الاقتصادية قبل ثلاث سنوات، ليصبح الكثير من السكان غير قادرين على دفع تكاليف الاحتياجات الأساسية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية