أخبار

الرقابة المالية توافق على إصدار صكوك مضاربة لصالح شركة ثروة للتصكيك

متناهي الصغر

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على إصدار “صكوك مضاربة” متوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية بقيمة 2 مليار جنيه لمدة 84 شهر تبدأ من اليوم التالي لتاريخ غلق باب الاكتتاب في الصكوك، لصالح شركة ثروة للتصكيك “تمثل الإصدار الرابع”، بهدف تمويل شركة كونتكت للتمويل.

صكوك المضاربة تصدر على أساس عقد مضاربة بين مالكي الصكوك والجهة المستفيدة، وتستخدم حصيلة إصدارها في تمويل نشاط اقتصادي أو مشروع محدد، يمثل الصك حصة شائعة في ملكية موجودات المضاربة، ويتم توزيع عائد الصكوك من الأرباح التي يحققها النشاط أو المشروع وفق النسبة المحددة في العقد، ورد قيمتها الإسمية في نهاية أجلها من النشاط أو المشروع.

ستوجه الشركة حصيلة الإصدار لتمويل شراء سيارات مملوكة لعملائها و/ أو عملاء شركاتها التابعة والشقيقة التي تزاول النشاط ذاته، ليصل إجمالي الصكوك المصدرة خلال العام الجاري مبلغ 5.251 مليار جنيه.

“تحرص الهيئة على إصدار كل ما يلزم من قرارات وإجراءات لتطوير وتنمية الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية مع الحفاظ على استقرارها، وتعزيز شفافية الأنشطة التي تمارس فيها”، قال الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

تابع فريد، أن الإصدار الأخير للصكوك المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية يتكامل مع جهود الهيئة لتطوير وتنمية سوق رأس المال عبر إتاحة حلول ومنتجات تمويلية متنوعة تلبي احتياجات الكيانات الاقتصادية المختلفة لتطوير وتنمية أعمالها، ومنها الصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، التي تضيف إلى سوق المال منتج استثماري جديد يتوافق مع رغبة بعض المستثمرين بالاستثمار في منتجات استثمارية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ذكر رئيس الهيئة، أنه مع إتمام الموافقة على إصدار صكوك المضاربة لشركة ثروة للتصكيك سيصل عدد إصدارات الصكوك منذ إضافة الضوابط المنظمة للصكوك عام 2018 حتى تاريخه عدد 6 إصدارات صكوك بإجمالي مبلغ 12.85 مليار جنيه والتي تتنوع في صيغ التمويل الإسلامية فيما بين مضاربة او إجارة منتهية بالتملك أو مشاركة.

حصل الإصدار الحالي على موافقة لجنة الرقابة الشرعية المركزية للتأكد من توافقه مع أحكام الشريعة الإسلامية قبل السير في الإجراءات، وتتألف اللجنة من علماء الشريعة الإسلامية وبعض المتخصصين الذين تتوافر فيهم خبرة في المجالات القانونية والمالية والمصرفية والصادر لهم موافقة من الأزهر الشريف على عضويتها.

جدير بالذكر أن إجمالي اصدارات السندات والصكوك الحاصلة على موافقة الهيئة بلغت منذ بداية العام الجاري يبلغ نحو 16.4 مليار جنيه.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية