النشرة البريدية

قرض صندوق النقد الدولي قد يتأخر ومناقشات للاقتراض من الصين واليابان.. هل تمهد الحكومة لطرح شركات النقل في البورصة؟

تخفيف الأعباء

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

ضوابط جديدة للتصرف في الأراضي الصناعية بنظام التملك والانتفاع

“الأهلي المتحد” يمنح “إعمار مصر” تسهيلات بملياري جنيه

“بشاي للصلب” تسعى للحصول على 500 مليون جنيه من بنك مصر

“السويدي” و”القلعة” يتنافسان على إدارة نقل البضائع عبر السكة الحديد

صادرات الكيماويات والأسمدة تقفز إلى 5.7 مليار دولار في 8 أشهر

“المصري الخليجي” يرصد ملياري جنيه لاقتناص حصص في شركات مالية

“التموين” توقع عقود إنشاء المرحلة الأولى من المستودعات الاستراتيجية الثلاثاء 

%3 تراجعًا في الإنتاج العالمي من الصلب الخام أغسطس الماضي

القصة الرئيسية

قرض صندوق النقد الدولي قد يتأخر ومناقشات للاقتراض من الصين واليابان

قد تتمكن مصر من التوصل إلى اتفاق للحصول على دعم صندوق النقد الدولي في غضون شهر أو اثنين، كما تستكشف الحكومة خيارات تمويل تشمل قروضًا ميسورة التكلفة من الصين واليابان، وفق تصريحات وزير المالية محمد معيط نقلتها وكالة “بلومبرج”، الذي قال إن حجم برنامج تمويل صندوق النقد الدولي الجديد لم يتقرر بعد، إذ “عادة ما يتم تحديده في المرحلة النهائية من المفاوضات”. وأضاف أنَّ “التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بمثابة رسالة طمأنينة وثقة للأسواق الدولية”.

جاءت تصريحات الوزير بعد تصريحات لرئيس الوزراء مصطفى مدبولى قبل أسابيع قال فيها إن المفاوضات مع الصندوق في مراحلها النهائية، وهو ما أوحى باقتراب التوصل إلى اتفاق.

وقال وزير المالية إن مصر، أجرت مناقشات مع بعض الحكومات مثل اليابان والصين بشأن الحصول على قروض بتكلفة معقولة. وأوضح أن المسؤولين يدرسون “حزمة من البدائل لمحاولة الحصول على تمويل رخيص”.

كشف معيط أنَّ هناك محادثات مع اليابان بشأن قرض يصل إلى 500 مليون دولار سيتم توجيهه نحو مجالات مختلفة بما في ذلك المشاريع الصديقة للبيئة. وقال إنَّ الحكومة تعمل أيضًا على الحصول على تمويل من بنوك ومؤسسات تنمية دولية وإقليمية متعددة الأطراف. كذلك فإن هناك خيارًا آخر تدرسه الحكومة يتمثل في الدخول بأسواق جديدة، وذلك بعد عامين أصبحت مصر خلالهما أول دولة في الشرق الأوسط تطرح سندات سيادية خضراء.

وفقًا لمعيط، فإذا كانت الظروف مواتية في العام المالي الحالي الذي بدأ في يوليو، فقد تصدر وزارة المالية 500 مليون دولار، وهذا ما سيكون أول سندات “الباندا” في السوق الصينية، مع طرح ديون خضراء أخرى بقيمة 500 مليون دولار أخرى، كما أن هناك احتمال إضافي يتمثل في اقتراض ما يصل إلى ملياري دولار عبر أولى الصكوك في البلاد.

أهم الأخبار

وضعت اللجنة الوزارية للإنتاج المُشكلة بقرار من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عددًا من ضوابط التصرف في الأراضي الصناعية بنظام التملك، والانتفاع، حيث تنص على أن يكون حق الانتفاع سنويًا، ويتم تحديد المقابل بواقع 5% من سعر متر التمليك.

ووفق الضوابط، يتم تثبيت مقابل حق الانتفاع السنوي لأول 4 أعوام من التعاقد، ثم احتساب زيادة سنوية تراكمية بواقع 7% للسنة الخامسة والسادسة، وتزيد إلى 10% سنويًا طوال باقي مدة حق الانتفاع، على أن تبلغ مدة حق الانتفاع 50 عامًا بحد أقصى، قابلة للتجديد.

وعلى صعيد تمليك الأراضي الصناعية، تكون بالأسعار المبينة في المادة الثانية من القرار، والتي تم تحديدها استرشادًا بنصيب المتر المربع من تكلفة أعمال الترفيق.

تلقت وزارة النقل عرضين لإنشاء شركة جديدة لإدارة ونقل البضائع عبر خطوط السكك الحديدية، الأول قدمه تحالف يضم شركتي السويدي والغرابلي للمقاولات، بينما انفردت مجموعة القلعة للاستثمار بتقديم العرض الثاني، ومن المتوقع الانتهاء من دراسة العروض والبت فيها وإعلان الفائز قبل نهاية العام الجاري، حسبما قالت مصادر لموقع “أموال الغد”.

وأضافت المصادر أن المشروع يستهدف تحويل قطاع البضائع الحالي بالسكة الحديد إلى شركة مستقلة، ورفع مساهمة السكك الحديدية في نقل البضائع على المستوى القومي إلى نسبة 10% بحلول عام 2024 بدلًا من 1% في الوقت الحالي، مشيرة إلى تعاقد هيئة السكة الحديد مع المكتب الاستشاري الألماني “دونيير”؛ بغرض إعداد دراسة تفصيلية عن المشروع، بمنحة من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية.

فيما بدا تمهيدًا حكوميًا لإمكانية طرح شركات بقطاع النقل في البورصة، بدأت البورصة المصرية، في التجهيز لعقد ورش عمل لشركات وزارة النقل للتعريف بأهمية القيد والطرح، ودورها في تمويل خطط الشركات للتوسع والنمو، بعدما تم إرسال ملفات العشرات من الشركات لبحث إمكانية قيدها.

كانت مصادر مطلعة على ملف القيد، كشفت لجريدة “البورصة”، عن إرسال ملفات نحو 35 شركة إلى إدارة القيد بالبورصة المصرية، وفيما رفضت المصادر، حينها الكشف عن الأسماء، إلا أن مصادر أخرى أوضحت أن من بين الشركات المرسل أوراقها، شركات النقل العام البري بين المحافظات. وقال مصدر، إنه يجرى التجهيز لورش عمل تعريفية للشركات، إذ تم انتخاب 6 شركات أوراقها مكتملة بشكل كبير، ويمكن أن يتم إدراجها في السوق خلال 12 شهرًا.

وأكدت مصادر رقابية، أن وزارات وقطاعات بالحكومة طلبت تعديلات في قواعد القيد، يسمح بقيد الشركات في البورصة أولًا قبل التسجيل في الهيئة العامة للرقابة المالية، إذ اعتبرت أن التسجيل في الهيئة عبر تقديم نشرة طرح ودراسة قيمة عادلة، يسبق العديد من الخطوات التي يمكن إقناع مجالس إدارات الشركات بها للقيد، وبالتالي فإن التدرج في عملية الطرح كان ضروريًا لتحرك إدارات الشركات نحو هذه الخطوة.

وافق البنك الأهلي المتحد على منح تسهيلات ائتمانية بقيمة ملياري جنيه لصالح شركة إعمار مصر، وهي عبارة عن خصم شيكات بغرض تمويل العمليات التوسعية للشركة واحتياجاتها التمويلية، حسبما قالت مصادر لـ”الشروق”. كان مجلس إدارة إعمار قد وافق الأسبوع الماضي على عقود تسهيلات ائتمانية لتغطية الاحتياجات التمويلية المستقبلية للشركة.

يدرس بنك مصر منح قرض بقيمة 500 مليون جنيه لشركة بشاي للصلب، لتمويل الاحتياجات التشغيلية لمصنع الشركة بالمنطقة الصناعية بمدينة السادات، وفق حديث مصادر لـ”الشروق”.

خاطبت البنوك الدائنة لمجموعة شركات الشناوي للأسمدة وعددها 28 بنكًا، البنك المركزي المصري للموافقة على تكوين مخصصات 75% قبل نهاية العام على الديون المتعثرة المستحقة على شركات المجموعة، وذلك بدلًا من مخصصات 100%.

وقالت مصادر لـ”الشروق” إن البنوك انتهت من وضع مذكرة المعلومات المتعلقة بتسوية الديون المستحقة على شركات المجموعة بقيمة 12 مليار جنيه تستحق على شركات قويسنا للتنمية الزراعية، البحيرة للأسمدة، الشركة الاهلية للتنمية الزراعية المملوكة لرجلي الأعمال مصطفى الشناوي وأحمد عبدالله.

وأضافت أن مدة التسوية تصل إلى 13 عامًا ونصف بفائدة 8% وسيتم تقييم الأصول العينية المملوكة للشركات المتعثرة وخصم قيمتها من إجمالي المديونيات المستحقة للبنوك، والمبلغ المتبقي سيجرى بشأنه تسوية نقدية في ضوء النموذج المالي والتدفقات النقدية للشركات المستحق عليها السداد.

ارتفعت صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة بمعدل سنوي 31% في أول 8 أشهر من 2022، لتصل إلى 5,714 مليار دولار، بقيادة صادرات الأسمدة التي ارتفعت بنحو 53% مسجلة 2 مليار دولار، واللدائن التي بلغت صادراتها 1.72 مليار دولار، بزيادة 8% خلال فترة المقارنة. وتوقع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة في بيان وصول قيمة صادرات القطاع لنحو 8 مليارات دولار بنهاية العام الجاري.

يخصص البنك المصري الخليجي (EG Bank) نحو ملياري جنيه للاستثمار في شركات متخصصة في الأنشطة المالية غير المصرفية عبر حصص مباشرة وغير مباشرة على مدار 3 أعوام مقبلة، وفق تصريحات نضال عصر العضو المنتدب للبنك، لموقع “الشرق مع بلومبرج”. وأضاف أن البنك تمكّن من التوافق مع متطلّبات البنك المركزي المصري بزيادة رأس ماله إلى 5 مليارات جنيه.

ضخت المجموعة المالية هيرميس القابضة استثمارات بقيمة 50 مليون دولار في الشركات الناشئة منذ بداية العام الجارى، عبر مسرعة الأعمال “إي في – إي اف جي EFGــEV” المتخصصة في رأس مال المغامر.

وبحسب “الشروق” فإن الشركة المملوكة بين “هيرميس” و”مصر لريادة الأعمال” ضخت الاستثمارات في 18 شركة، بمتوسط 2.77 مليون دولار للشركة الواحدة، ولا تعتزم القيام باستثمارات جديدة حتى نهاية العام.

تأمين

أطلقت شركة ريليانس هيلث شركتها بالسوق المصرية برأسمال مصرح به 200 مليون جنيه، والمدفوع 60 مليون جنيه. يضم هيكل مساهمي الشركة كل من ريليانس هيلث انك (أمريكا) بحصة 99.5%، بجانب 0.5% موزعة بالتساوي بين رفيق سامي وشهيرة الطاهر.

ووفق بيان الشركة، من المنتظر أن تمارس الشركة الجديدة نشاط التأمين الطبي عقب إقرار قانون التأمين الموحد الجاري مناقشته بمجلس النواب، والذي يسمح بتدشين شركات تأمين طبي متخصصة برأسمال 60 مليون جنيه.

سلط الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية، أمس السبت، الضوء على نموذج “التأمين عند الطلب” وهو تأمين رقمي يسمح للعملاء المحتملين بتفعيل وإيقاف تأمينهم وسداد القسط مقابل فقط الوقت الذي يتم فيه تفعيل التغطية، ويتم ذلك غالبًا باستخدام تطبيق الهاتف المحمول أو تقنيات أخرى مشابهة وتعتمد التغطية عادةً على الاشتراك وفقًا لخيارات محددة وأسعار متغيرة وشروط مرنة.

وأكد أن المستهلكين ينجذبون في صناعة التأمين إلى الحلول السهلة والمريحة، ويختارون خدمات التأمين القابلة للتخصيص عند الطلب، ويمثل ظهور نموذج التأمين عند الطلب فرصة لشركات التأمين الحالية لتحويل عمليات تقييم المخاطر من خلال الاستفادة من التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.

نتابع 

بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية العمل على إنتاج واستخراج الذهب من منجم إيقات بمنطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية، وجارٍ زيادة إنتاجها من الذهب من خلال مشاركة الكثير من الشركات العالمية والمصرية، وبحسب تصريح مصدر بالوزارة لصحيفة “الوطن” فمن المتوقع بدء الاستخراج والإنتاج الفعلي من المنجم نهاية العام الحالي.

يعقد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالتنسيق مع وزارة المالية، اجتماعًا مع مستخلصي الجمارك بمقر الجهاز، اليوم الأحد، للتعريف بإجراءات المتابعة لدى الجهاز بشأن استيراد أجهزة الاتصالات واعتمادها والإفراج الجمركي عنها، حسبما أعلنت الدكتورة منى ناصر، مساعد وزير المالية للمتابعة وإدارة مشروعات تطوير الجمارك.

كانت مصلحة الجمارك قررت عرض 9 أنواع من الأجهزة المختلفة، والتي تمثل معظم المعدات السلكية واللاسلكية، على الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، كشرط للإفراج الجمركي عنها بالمنافذ الجمركية المختلفة.

توقع وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع للوزارة يوم الثلاثاء المقبل عقود إنشاء المرحلة الأولى من المستودعات الاستراتيجية. وستقام المرحلة الأولى في محافظات “الشرقية والسويس والفيوم والأقصر”، وذكر جهاز تنمية التجارة الداخلية في بيان له، أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية يكفي على مدار العام على أن يتم بعد ذلك الإعلان عن المرحلة الثانية لإنشاء المستودعات الاستراتيجية في محافظات أخرى.

فازت بالمرحلة الأولى من مستودعات المخازن الاستراتيجية 3 شركات هي “أوراسكوم للإنشاءات” و”سامكريت” و”حسن علام”، وبالفعل بدأت هذه الشركات في تأسيس كيانات خاصة بالمشروع للحصول على تمويلات للمستودعات من البنوك.

تستهدف وزارة التنمية المحلية منح قروض بقيمة 600 مليون جنيه، خلال الشهر المقبل، عبر برنامج مشروعك. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنَّ القروض من المتوقع أن تسهم في تنفيذ 2300 مشروع وتوفير نحو 100 ألف فرصة عمل ضمن المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك”. وقال بيان صادر عن الوزارة، إنها أسهمت، خلال شهر أغسطس الماضي، في تنفيذ ألفي مشروع بقروض بلغت 567 مليون جنيه، وساهمت هذه المشروعات في توفير أكثر من 95.8 ألف فرصة عمل في جميع المحافظات.

توقع متعاملون بالبورصة المصرية، أن تدفع قرارات رفع أسعار الفائدة نحو مزيد من الهبوط لأسواق الأسهم، مما ينعكس سلبًا على أداء المؤشر الرئيسي للبورصة ليختبر مستوى الدعم الرئيسي 9200 نقطة الأسبوع الجاري.

وأضاف الخبراء أن الاتجاه العام للسوق مازال ينتظر تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي وكبح التضخم في البداية ثم ضبط سعر الصرف وعودة الاستقرار لكافة القطاعات، وهدوء وتيرة التشديد النقدي تدريجيًا. وشهد الشهر الجاري، إعلان “المركزي الأوروبي”، رفع الفائدة إلى مستويات 1.25% وهو أعلى مستوى في 11 عامًا، وتلاه رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الفائدة بنحو 75 نقطة أساس، وتبعته الكثير من البنوك المركزية العربية باستثناء المركزي المصري.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الدولة مهتمة بسرعة الانتهاء من المتحف المصري الكبير الذي يضم كنوز الحضارة المصرية، ويترقب العالم والمصريون افتتاحه ليصبح مزارًا جاذبًا على خريطة السياحة العالمية. وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تكثيف الجهود والأعمال التي يتم تنفيذها في المتحف المصري الكبير، وقال: “عاوز تكثيف الشغل كأن الافتتاح بكرة”.

وقام رئيس الوزراء، بجولة بالمتحف المصري الكبير؛ لمتابعة آخر مستجدات سير الأعمال به، يرافقه كل من عاصم الجزار، وزير الإسكان، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، وغادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، واللواء عاطف مفتاح المُشرف العام على المتحف والمنطقة المحيطة به، ومصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما تردد من أنباء بشأن الاقتراض من البنوك، لاستكمال تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، وأكد انه يتم تمويل المشروعات بشكل مستقل تمامًا، من خلال الاعتماد على إيرادات الشركة من حصيلة بيع الأراضي للمطورين العقاريين إلى جانب الاستثمارات بالمشروع.

وحصل مشروع محطة عدلي منصور المركزية التبادلية على جائزة أفضل مشروع نقل في العالم لعام 2022، طبقًا لمجلة “إي إن آر ENR” العالمية. ووفق بيان لوزارة النقل تمنح الجائزة للمشروعات الأكثر تأثيرًا على أرض الواقع ومدى مساهمتها الإيجابية على مستوى المجتمع والبيئة.

واصل إنتاج الصلب الخام تراجعه للشهر الثامن على التوالي منذ بداية العام الجاري، وانخفض إنتاج 64 دولة من الخام بنسبة 3% خلال أغسطس الماضي، ليصل إلى 150.6 مليون طن مقابل 156.8 مليون طن خلال الفترة نفسها العام الماضي. كما تراجع حجم الإنتاج العالمي في الأشهر الثمانية الأولى من العام بنسبة 5.1%، بإجمالي 1.253 مليار طن، مقابل 1.321 مليار طن خلال الفترة نفسها العام الماضي.

وبحسب بيانات التقرير الشهري لجمعية الصلب العالمية، ارتفع حجم إنتاج دول قارة أفريقيا وهي “مصر وليبيا وجنوب أفريقيا” بنسبة 3.5% ليصل إلى 1.3 مليون طن، بينما تراجع إنتاج دول آسيا وأوقيانوسيا، والتي تضم “أستراليا، الصين، الهند، اليابان، نيوزيلندا، باكستان، كوريا الجنوبية، تايوان، فيتنام” إلى 112.6 مليون طن خلال أغسطس الماضي، مقابل 112.7 مليون طن، خلال الفترة نفسها العام الماضي، بانخفاض 0.2%.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تطلّع المستشار الألماني أولاف شولتس، أمس، إلى تأمين المزيد من إمدادات الطاقة، حيث التقى مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمناقشة التعاون المستقبلي، بما في ذلك واردات الهيدروجين، حيث يعاني أكبر اقتصاد في أوروبا من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية. وقال شولتس إن المحادثات بين الزعيمين في جدة تناولت العلاقات بين البلدين. وقال إن ألمانيا تسعى لاستيراد “كميات كبيرة من الهيدروجين” وسط مسعى لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وأضاف: “لقد ناقشنا مسألة كيف سنشكل مستقبلنا، لتطوير اقتصادينا نحو مستقبل محايد لثاني أكسيد الكربون”.

من المقرر أن يتوجه المستشار الألماني إلى الإمارات بعد مغادرته المملكة. ويرافقه وفد يضم الرؤساء التنفيذيين لشركة تيسين كروب، وساب، وإيرباص، وسيمنز إنرجي، وفقًا لبيان أمس.

أعلنت شركة قطر للطاقة عن اختيار شركة توتال إنيرجيز كشريك لتطوير القطاع الجنوبي من حقل الشمال للغاز بحصة تبلغ 9.375% من خطة التطوير والذي تم تخصيص نحو 25% منها للشركاء الأجانب. وبحسب الشركة القطرية التي أعلنت أمس عن توقيع الاتفاق مع “توتال” سيتم الإعلان عن شركاء جدد في مرحلة لاحقة، فيما تستهدف قطر رفع طاقة إنتاج الغاز المسال إلى 126 مليون طن سنويًا.

عربي ودولي

يؤسس “تشاينا كونستركشن بنك” الصيني صندوقاً بقيمة 30 مليار يوان (4.2 مليار دولار) لشراء العقارات من المطورين ضمن مساعي صانعي السياسات وتكثيف جهودهم لاحتواء أزمة العقارات، التي تؤثر على الاقتصاد. وأوضح البنك في بيان لبورصة شنغهاي أنَّ الصندوق سوف “يستثمر في الأصول القائمة” لشركات العقارات، ويقوم بتطويرها لتصبح مساكن صالحة للإيجار، وتبلغ مدة الصندوق 10 سنوات قابل للتمديد.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد 14 عاما.. بطولة العالم للإسكواش للسيدات تعود إلى مصر بنادي مدينتي

أعلن الاتحاد الدولي للاسكواش عن انطلاق قرعة بطولة العالم للاسكواش...

منطقة إعلانية