النشرة البريدية

الحكومة تبدأ دراسة موقف الأسعار الجديدة للكهرباء.. 6 مليارات دولار حصيلة مستهدفة من بيع شركات حكومية قبل منتصف 2023

لأزمة المياه العالمية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

كيف رأى مسئولو “جولدمان ساكس” الاقتصاد المصري بعد زيارة قصيرة للقاهرة؟

“فليكس” الهندية تدشن مصنعًا للبتروكيماويات في السخنة باستثمارات 110 ملايين دولار

“جمجوم فارما” السعودية تفتتح مصنع أدوية في مصر بمليار جنيه نهاية العام

“راكتا” تضخ 700 مليون جنيه لإعادة هيكلة مصنع الإسكندرية

مستثمر إسباني ينضم لتحالف “سبيشيال جروب” لإنشاء ميناء دمياط الجاف

“المصري البورسعيدي” يدشن مجمعًا رياضيًا باستثمارات 4 مليارات جنيه

5.5 مليار دولار صادرات رقمية تستهدفها مصر في العام المالي الحالي

8 مليارات دولار قيمة صادرات الغاز العام المالي الماضى

القصة الرئيسية

الحكومة تبدأ دراسة موقف الأسعار الجديدة للكهرباء 

يستعد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، لإعداد الدراسات والحسابات الخاصة بتعريفة الكهرباء، ووضع السيناريوهات التي توصل إليها بشأن التحريك المؤجل في الأسعار لعرضها على الحكومة.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن مسئولي التكلفة والتسعير في الجهاز سيعدون الدراسات الخاصة بتعريفة الكهرباء والتي تحدد بناءً على دراسات الدخل والإنفاق والاستهلاك. وأوضحت المصادر، أن المتغيرات التي حدثت في الفترة الماضية تسببت في أعباء كبيرة على ميزانية الدولة، وسيتم مراجعة حساب تكلفة إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة التي على أساسها يتم تصميم تعريفة الكهرباء، والتي تغيرت في الوقت الحالي بعد الأحداث الأخيرة لزيادة أسعار الغاز عالميًا، وأيضًا ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

ذكرت المصادر، أن سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وسعر الغاز الطبيعي، عاملان رئيسيان في تحديد نسبة الزيادة في تعريفة بيع الكهرباء.

ووفقًا لبرنامج رفع الدعم عن الكهرباء – المعلن سلفًا – كانت الأسعار محسوبة على أساس سعر صرف الدولار بنحو 17.5 جنيه، وأي زيادة في سعر الصرف عن هذه القيمة سينتج عنها تحريك الأسعار.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، في تصريحات سابقة إن أي زيادة في سعر صرف الدولار ستؤثر بشكل كبير على تعريفة الكهرباء، ووصل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه أمس نحو 19.53 جنيه لدى البنك المركزي.

وتوقعت المصادر، إعداد 3 سيناريوهات بشأن أسعار الكهرباء، يتضمن السيناريو الأول تعديل الأسعار وفقًا لما كان يفترض تطبيقه ببرنامج الهيكلة للعام المالي 2022-2023، ويبدأ تطبيق القرار من يناير وحتى يوليو.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الحكومة بتثبيت أسعار الكهرباء من شهر يوليو الماضي وحتى نهاية العام “6 أشهر” لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

أما السيناريو الثاني، فيتضمن زيادة التعريفة بنسبة أكبر من المقرر تطبيقها ضمن برنامج رفع الدعم للعام المالي “2022-2023” بسبب الفجوة التي حدثت لارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه وارتفاع أسعار الغاز. وأوضحت المصادر، أن السيناريو الثالث يتضمن استمرار العمل بنفس الأسعار حتى يوليو المقبل، وأن يتم تحريك التعريفة بداية من العام المالي المقبل، وهو احتمال ضعيف.

أهم الأخبار

تستهدف مصر جمع ما يصل إلى 6 مليارات دولار، قبل شهر يونيو من العام المقبل، عبر بيع حصص في شركات مملوكة للدولة، بحسب وزيرة التخطيط هالة السعيد. في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة لدعم الاقتصاد الذي تضرر من الغزو الروسي لأوكرانيا.

قالت الوزيرة في تصريحات لوكالة “بلومبرج” من نيويورك إن البرنامج قد يتضمن طرح أسهم للجمهور، أو عمليات بيع حصص مجمّعة لمستثمرين استراتيجيين، بدعم من الصندوق السيادي. لكنها لم تحدد الشركات المرشحة للبيع.

وأشارت “السعيد” إلى أنه سيتم التواصل مع صناديق ثروة إضافية في الخليج ودول أُخرى، كما أن هناك خطة لجولة ترويجية في أوروبا وآسيا بنهاية أكتوبر “لعرض فرص الاستثمار في مصر”. ونوّهت بأن “الصناديق السيادية عادةً ما تكون مستثمرة طويلة الأجل، وهي تضيف قيمة من حيث الخبرات والتمويل والتكنولوجيا”.

على مدار يومين زار مسئولون في بنك الاستثمار العالمي “جولدمان ساكس” القاهرة، في الفترة من 12 إلى 13 سبتمبر، ونتج عن هذه الزيارة ورقة بحثية أصدرها البنك مؤخرا تحت عنوان “ملحوظات من رحلتنا للقاهرة”، قال فيها مسئولو البنك إنهم التقوا عددًا من المسئولين في الحكومة والقطاع الخاصة بما في ذلك وزير المالية ومحافظ البنك المركزي ورؤساء الصندوق السيادي المصري والبنوك المحلية.

وقالوا إن الأجواء سيطر عليها التفاؤل الحذر، لكنهم اعتبروا أن التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري، يمكن إدارتها والتعامل معها.

وقال إن هناك عدم يقين كبير حول توقيت وقيمة ومنهجية الاتفاق المتوقع على نطاق واسع مع صندوق النقد الدولي، لكن بصفة عامة كان المسئولون يتوقعون أن ينتهى قبل نهاية سبتمبر، وأن يكون في حدود ما بين 3 و5 مليارات دولار وذلك أقل بكثير من تقديرهم في “جولدمان ساكس” للفجوة التمويلية على مدار السنوات الثلاث المقبلة عند 15 مليار دولار.

وقال “جولدمان ساكس” في ورقته البحثية إن الرؤية العامة في مصر أن حجم القرض لا يهم، لكنه سيكون كافيا لزيادة ثقة الأسواق وتحسين الرؤية المستقبلية للتمويل والتي يحفزها تدفق استثمارات محافظ الأوراق المالية والاستثمار الأجنبي المباشر خاصة في أصول الحكومة.

وذكر البنك أن الاتجاه الأكثر وضوحا كان شيوع توقعات انخفاض الجنيه في المدى القريب، والذي أرجعه معظم المسئولين المحليين إلى قرض الصندوق، وانقسمت الآراء حول التوقيت وما إذا كان يجب أن يكون الانخفاض حادًا أو بشكل تدريجي، لكن المعظم توقع أن يكون سعره ما بين 22 و24 جنيهًا للدولار.

ورأى الكثير ممن قابلهم البنك أن التوقعات بانخفاض الجنيه كان لها تداعيات سلبية بينها صعوبة الاستيراد وارتفاع الطلب على الدولار وزيادات الأسعار، وتكالب المستهلكين والتجار على حد سواء على شراء السلع وتخزين التجار للسلع المستوردة انتظارًا لزيادة أسعارها ما خلق نقصًا ورفع أسعارها.

يبدو أن الأيام المقبلة ستشهد زخمًا استثماريًا في العديد من القطاعات، حيث تبدأ شركة “فليكس بي إي تي” الهندية العاملة تنفيذ مشروعًا لتصنيع مادة رانتج البولي استر (مادة لاصقة) العام المقبل، على مساحة 250 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية بالسخنة، باستثمارات تقدر بنحو 110 ملايين دولار.

وتوقع وليد جمال الدين رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، بدء الأعمال الإنشائية للمشروع منتصف 2023 ليدخل حيز التنفيذ مطلع 2024، موضحًا أن المصنع يستهدف إنتاج 400 ألف طن من راتنج البولي استر سنويًا.

في الوقت ذاته، انتهت شركة جمجوم فارما السعودية من أعمال الإنشاء والتجهيزات والتشغيل لمصنعها الجديد بمدينة العبور بمحافظة القليوبية بمصر، باستثمارات تصل إلى مليار جنيه، تمهيدًا لافتتاحه رسميًا بنهاية العام الجاري، بحسب بيان للشركة.

كما تعتزم الشركة العامة لصناعة الورق “راكتا” التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية ضخ 700 مليون جنيه استثمارات خلال العام المالي 2022 – 2023، للبدء في إعادة هيكلة مصانعها بمنطقة الطابية بالإسكندرية، بناء على دراسة المكتب الاستشاري الهندسي “سي 2 سي C2C” الهندي. وحسب حديث مصادر لـ”المال”، فمن المقرر بدء تنفيذ تلك المشروعات في أبريل المقبل. ووفق بيانات الشركة القابضة، فإن التكلفة الاستثمارية لتطوير مصانع الشركة تصل إلى نحو 1.5 مليار جنيه.

وتستهدف شركة “جي بي غبور أوتو” تشغيل مصنعها الجديد للسيارات بمدينة السادات خلال العام المقبل 2023، حيث جاري حاليا العمل على تنفيذ المصنع، وفق تأكيد سعد حبيب، رئيس قطاعات مبيعات السيارات الملاكي بالشركة لموقع “أموال الغد”.

وبالحديث عن “جي بي غبور”، فقد عرضت شركة “جي بي غبور أوتو” الوكيل المحلي للعلامات التجارية “هيونداي، وشانجان، وهافال، وشيري، ومازدا” حلين لإنهاء أزمة حاجزي السيارات غير المتوفرة لديها.

ووفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة” عن رئيس قطاع مبيعات السيارات الملاكي بالشركة فإن المجموعة عرضت على الحاجزين حلين الأول وهو إمكانية استبدال طرازاتهم بأخرى متوافرة لدى الشركة ليتم تسليمهم السيارات خلال الفترة الحالية لتجنب طول انتظار فترة التسليم المحددة، بينما الحل الثاني هو رد المبالغ المالية المحصلة عن حجوزات التعاقد بفائدة 18% للعملاء وفقًا للقرار الصادر من قبل “رئيس جهاز حماية المستهلك”.

وأشار إلى أن بعض العملاء وافقوا على الحل الأول وتمكنوا من استلام مركباتهم بنفس القيم السعرية المدونة بتاريخ التعاقدات المبرمة سابقًا طبقا للقوائم الرسمية، موضحا أن حال المجموعة مثل حال بقية الشركات العاملة في السوق التي تعاني قلة واردات السيارات وتأخر وصول الحصص والكميات الموردة من قبل مصانع السيارات العالمية خلال الفترة الحالية.

استقبلت وزارة النقل 10 قطارات من مشروع المونوريل حتى 13 سبتمبر الجاري، من إجمالي عدد 40 قطارًا سيتم توريدها ‏لمشروع مونوريل العاصمة الإدارية، حسبما أعلن كامل الوزير، وزير النقل. ويشمل خط مشروع المونوريل 22 محطة، ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات ‏‏ألستوم وأوراسكوم والمقاولون العرب.

انضم مستثمر إسباني لتحالف “سبيشيال جروب” الذي يضم مجموعة مدكور و”أوشن إكسبريس” و”دار ماك” و”القابضة للصوامع” وشركة كا دورا الأوكرانية لإدارة وتشغيل ميناء دمياط الجاف بتكلفة تقديرية 2 مليار جنيه، بحسب صحيفة “البورصة”.

وقال عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، إن المستثمر الجديد يعتزم تقديم خطته وتصوره للإنشاء والتشغيل للتحالف الذي أبدى موافقته على الانضمام للمشاركة في تقديم الدراسات والعروض الفنية والمالية. وتبلغ مساحة ميناء دمياط 15 فدانًا بطاقة 5 آلاف حاوية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وثيقة الصلة أن تحالف سبيشيال جروب الذي يضم مجموعة مدكور، و”أوشن إكسبريس”، و”دار ماك”، و”القابضة للصوامع”، وشركة كا دورا الأوكرانية تأهل للمرحلة الفنية الأولى لإدارة وتشغيل ميناء دمياط الجاف بتكلفة تقديرية 2 مليار جنيه.

تعاقد النادى المصرى مع شركة “زيلا كابيتال” لتكون المنسق المالي الحصري لإطلاق مشروع جديد لتطوير مجمع الاستاد الرياضي بتكلفة استثمارية تتراوح بين 4 و5 مليارات جنيه.

أعلن كامل أبو علي، رئيس النادي المصري، ومجلس إدارة مجموعة بيك الباتروس للفنادق، عن إطلاق مشروع تطوير مجمع الاستاد الرياضي الجديد بقيمة استثمارية تتخطى 4 مليارات جنيه.

وأضاف أبو على في مؤتمر صحفي أمس أن المشروع يتكون من منطقة رياضية متكاملة بمدينة بورسعيد، واستاد دولي بمعايير عالمية بطاقة استيعابية لأكثر من 20 ألف متفرج على مساحة 40 ألف متر مربع، وإجمالي مساحة مبنية 160 ألف متر مربع وملحق فندقي مكون من 400 غرفة بالإضافة إلى مساحات تجارية و800 شقة فندقية فاخرة في حدود 30 ألف متر مربع، وسوف يتم التعاقد مع إدارة فندقية لإدارة الملحق الفندقي والشقق الفندقية.

وأوضح وائل زيادة الرئيس التنفيذي لزيلا كابيتال، أن المشروع الجديد عبارة عن مزيج من مشروعين، الأول تطوير الاستاد الرياضي والثاني مشروع عقاري تجارى، وهذا المزيج الأول من نوعه في مدينة بورسعيد، ومن شأنه إحداث طفرة للمدينة وحجم الاستثمارات الموجهة لها.

وأضاف مصطفى الشنيطي، رئيس قطاع بنوك الاستثمار في “زيلا كابيتال”، أن شركته ستساهم في توفير التمويل الخاص بالمشروع من خلال التعاقد مع رعاة للنادي وعبر قروض مصرفية، فضلًا عن دراسة سبل التمويل الأخرى غير المصرفية.

تستهدف مصر الوصول بقيمة صادراتها الرقمية خلال العام المالي الحالي إلى 5.5 مليار دولار، بزيادة 13% عن العام المالي الماضي، بحسب رويترز. وقال مساعد وزير الاتصالات للتنمية والتطوير، عمرو محفوظ، إن صادرات مصر الرقمية بلغت 4.9 مليار دولار في السنة المالية الماضية، مرتفعة من 4.5 مليار دولار في السنة المالية السابقة عليها، و3.6 مليار دولار في السنة المالية 2020/2019. وأضاف، أن مصر تستهدف أسواقا معينة، أهمها ألمانيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والولايات المتحدة، إضافة إلى أسواق منطقة الخليج.. التفاصيل

في سياق موازٍ، بلغت قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال نحو 8 مليارات دولار في العام المالي 2022/2021 بحسب بيان لمجلس الوزراء أمس. وفي تصريحات سابقة قال وزير المالية محمد معيط، إن مصر تجني نحو 500 مليون دولار شهريا من صادرات الغاز الطبيعي وتهدف لرفع ذلك الرقم إلى مليار دولار في الفترة المقبلة. وطبقت الحكومة خطة لترشيد استهلاك الكهرباء بغرض توفير الغاز الطبيعي المستخدم في المحطات من أجل تصديره للخارج في ظل ارتفاع أسعاره عالميًا.. التفاصيل

فيديو اليوم

من بداية العام حتى الآن فقدت أكبر 5 شركات تكنولوجيا 1.9 تريليون دولار من قيمتها السوقية. فلماذا تعاني أمازون وأخواتها كل هذه الخسائر؟

نتابع 

سددت شركة بالم هيلز للتعمير مبلغ 450.51 مليون جنيه لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، كمستحقات أرض مشروع محل تصكيك بمساحة 296.2 فدان بمدينة السادس من أكتوبر. وأوضحت شركة ثروة للتصكيك في بيان أمس أن المستحقات على أرض المشروع تقلصت بذلك الى 1.07 مليار جنيه بدلًا من 1.52 مليار جنيه، وفق مذكرة المعلومات.

تحسم شركة النصر للسيارات المفاوضات الخاصة بتصنيع السيارات الكهربائية بالتعاون مع “بايك” الصينية خلال شهر تقريبًا، على أن يتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة للمشروع على هامش انعقاد مؤتمر المناخ cop 27، المقرر عقده في نوفمبر المقبل، تبعًا لهاني الخولي، العضو المنتدب للشركة، وفق ما نقلته “المال” عنه.

وأضاف أن الشركتين استقرتا على إنتاج سيارات الركوب الكهربائية المنتمية لفئة “السيدان” كمرحلة أولى ضمن مشروع تصنيع المركبات الكهربائية محليًّا، لافتًا إلى تأسيس شركة مستقلة تحت مسمى “فولتا الوطنية” بالشراكة مع القطاع الخاص بغرض تسويق وبيع الطرازات الكهربائية التي سينتجها مصنع “النصر للسيارات، والتي ستمتلك الحصة الأكبر منها بنسبة 75%.

بالتوازي، قالت صحيفة “البورصة” إن “النصر للسيارات” تفاضل بين التعاون مع شريك “هندي” أو “ياباني” تمهيدًا لاتخاذ خطوات إيجابية نحو إنتاج “التوكتوك” الكهربائي داخل المصنع بطاقة إنتاجية مبدئية تصل إلى 50 ألف مركبة سنويا. وقال مصدر بالشركة إن “النصر للسيارات” تفاضل حاليًا بين العروض المقدمة لها من جانب أحد المستثمرين الهندي أو الياباني ليصبح شريكًا للشركة بنسبة سوف يتم الاتفاق عليها خلال الفترة المقبلة، تمهيدًا لبدأ إنتاج “التوكتوك” الكهربائي داخل المصنع.

وأوضح أنه سيتم استيراد “التوكتوك” الكهربائي كاملا وسيتم تفكيكه داخل المصنع لتدريب المهندسين، تمهيدًا لبدء إنتاجه بمصنع شركة “النصر للسيارات” خلال الربع الثاني من العام المقبل على أقصى تقدير، بطاقة إنتاجية مبدئية تصل إلى 50 ألف مركبة سنويا.

وأكد أن الشركة تستهدف ضم “التوكتوك” الكهربائي ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة التي مر على صنعها أكثر من 20 عامًا، بأخرى جديدة تعمل بمصادر الطاقة النظيفة، كبديل عن الوقود التقليدي.

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة من قيادات مصلحتي الضرائب، والجمارك، لتيسير إجراءات الإفراج الجمركي ورد ضريبة القيمة المضافة لضيوف مصر في قمة المناخ المزمع عقدها خلال نوفمبر المقبل، على أن يتم التنسيق مع المختصين بوزارتي البيئة والخارجية، للإفراج عن هذه المعدات والأجهزة وغيرها من الأصناف الخاصة بسكرتارية الأمم المتحدة المعنية بمؤتمر المناخ، والمراسلين الأجانب، والوفود المشاركة، طبقًا لبيان الوزارة.

أطلق طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إشارة بدء التشغيل لمشروع ربط خط غاز حقل ريفين بمصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية بهدف تغذية المصنع بنحو 100 مليون قدم مكعب يوميًا، ليتم تشغيله بالطاقة التصميمية القصوى.

ووفق بيان للوزارة، فإن المشروع يمثل المرحلة الثانية من مشروع ربط غاز حقل ريفين علي مصانع شركة جاسكو، حيث إن المرحلة الأولي كانت لربط الغاز علي مجمع غازات الصحراء الغربية بكميات تصل إلي 350 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، مشيرًا إلى أنه من المخطط الانتهاء من المرحلة الثالثة التي يتم فيها زيادة الكميات المدفعة لمجمع غازات الصحراء الغربية في الربع الثالث من عام 2023.

يدرس مجموعة من المستثمرين الأجانب بقيادة شبكة استثمار البحر المتوسط “ميد أنجلز” (med – angles) تمويل شركات ناشئة مصرية، في ضوء نتائج اجتماع 100 مستثمر ملائكى الأسبوع الماضي في العاصمة التركية إسطنبول، والذي حدد مصر ضمن 18 دولة جاذبة للتمويلات، حسبما أفادت مصادر لصحيفة “المال”.

على صعيد آخر، أظهرت بيانات الهيئة العامة للرقابة المالية وصول أرصدة تمويل المشروعات متناهية الصغر إلى 3.33 مليار جنيه في أول 7 أشهر من 2022، بزيادة سنوية قدرها 45.3%، فضلًا عن نمو إجمالي قيم التمويل الاستهلاكي بواقع 10.18% خلال فترة المقارنة، لتصل إلي 16.43 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022.

يستعد الاتحاد العربي للتأمين لإطلاق الإصدار الإلكتروني للبطاقة البرتقالية في يناير المقبل، وهي بطاقة تأمين موحدة على المركبات أثناء تنقلها بين البلدان العربية من دولة إلى أخرى، لتغطية المسئولية المدنية عن سيرها، بناء على اتفاقية دولية بينها.

أوضح إبراهيم لبيب، المدير التنفيذي للمجمعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات، أن الهدف من الإصدار الإلكتروني لهذه البطاقة هو توفير الوقت والجهد عبر استخدام التكنولوجيا، وربط المنافذ البرية بين الدول العربية إلكترونيًا مع الاتحاد العربي، وفق المال.

اتفقت شركة إن آي كابيتال القابضة مع شركة جي أي جي مصر – حياة تكافل، على إدارة صندوق “مكاسب” النقدي المقرر طرحه نهاية الأسبوع الجاري، بحجم مستهدف 50 مليون جنيه لصالح شركة التامين، حسبما قال محمد الشربيني مدير الاستثمار في إن آي كابيتال، لأموال الغد.

خفض صندوق الحدود الأفريقية المتبادل حصته في رأسمال شركة دومتي إلى 3.51%، عبر بيع 9 ملايين سهم، مقابل 49.5 مليون جنيه، بمتوسط سعر 5.5 جنيه، من خلال صفقة نفذتها شركة التجاري الدولي للسمسرة.

اقتصاد الخليج

نما الناتج المحلي لمملكة البحرين بنسبة 6.7% في الربع الثاني من عام 2022 محققًا أعلى نسبة ارتفاع منذ عام 2011، بحسب بيانات أعلنها ولي العهد الأمير سلمان بن حمد على حسابه الرسمي على “تويتر”. وجاء ارتفاع الناتج المحلي للبحرين بالرغم من تراجع ناتج القطاع النفطي بنسبة 2.2%، حيث عوّضه نمو القطاع غير النفطي بنسبة 9%.. وحققت البحرين نموًا في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في عام 2021 بنسبة 2.2%، بينما توقعت وزارة المالية في بداية العام الجاري أن ينمو اقتصاد البلاد بنسبة 4.1% في عام 2022.

أبرمت شركة “أدنوك” الإماراتية اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشركة “آر دبليو إي” الألمانية، حيث ستبدأ عمليات التصدير أواخر 2022 لاستخدامها في التشغيل التجريبي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

يأتي الإعلان عن الاتفاق في اليوم الثاني لزيارة المستشار الألماني إلى المنطقة، والتي بدأت يوم السبت بزيادة السعودية، أعقبها زيارة الإمارات ثم التوجه إلى قطر اليوم الإثنين، وسط معاناة أكبر اقتصاد أوروبي من أزمة طاقة بسبب توقف الإمدادات الروسية من الغاز الطبيعي.

عربي ودولي

تعتزم رئيسة الوزراء البريطانية ليز ترَس إضافة المزيد من التخفيضات الضريبية في العام الجديد، جنباً إلى جنب مع التخفيضات المُعلنة الأسبوع الماضي، حسبما ذكرت صحيفة “تلجراف”. وقالت الصحيفة إن التخفيضات الجديدة ستشمل المزيد من التخفيضات في ضريبة الدخل وخصومات للمدخرين والمطالبين بإعانات الأطفال، ومن المرجّح أن يُعلن عنها كجزء من الميزانية الكاملة العام المقبل، بحسب موقع الشرق.

وأعلن وزير الخزانة كواسي كوارتنغ يوم الجمعة الماضي عن مراجعة ضريبية، إلى جانب أكبر تخفيض في الضرائب بالميزانية منذ عام 1972. ويعكف مسؤولو وزارة الخزانة على إعداد قائمة بـ “نقاط الضعف” التي تُثني البريطانيين عن كسب المزيد، كجزء من مراجعة النظام الضريبي، وفقاً لتقرير الصحيفة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أوبك+” يقرر الإبقاء على مستويات إنتاج النفط الحالية

قرر تحالف أوبك + الحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية، فيما...

منطقة إعلانية