أخبار

بعد تراجع النفط 31%.. هل يخفض أوبك بلس الإنتاج مجددا؟

تحالف أوبك

يواجه تحالف أوبك + دعوات متزايدة لوقف انخفاض أسعار النفط عن طريق خفض الإنتاج أكثر.

قال يو بي إس جروب، وهو مصرف استثماري سويسري، يوم الثلاثاء إن السعودية وشركائها يجب أن يخفضوا الإنتاج أكثر، لينضم بذلك إلى مجموعة من الأصوات تشمل جي بي مورجان، والمحلل المخضرم جري روس.

تراجعت أسعار النفط بنسبة 31٪ منذ أوائل أغسطس بسبب مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي، حيث يتم تداول خام برنت حاليا بالقرب من 84 دولارًا للبرميل، وتؤدي هذه التراجعات إلى تهدئة المكاسب الهائلة للإيرادات التي يتمتع بها السعوديون وشركاؤهم هذا العام.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن تحالف أوبك + الذي يضم 23 دولة بقيادة الرياض عن خفض رمزي للإنتاج، بواقع 100 ألف برميل يوميا تبدأ في أكتوبر، لإظهار استعداده لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط.

سيجتمع وزراء أوبك بلس في الخامس من أكتوبر لتحديد خطوتهم التالية.

تعهد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بسياسة استباقية، فيما قال وزير النفط النيجيري الأسبوع الماضي إن المجموعة قد “تضطر” إلى إجراء تخفيضات إضافية إذا استمرت أسعار النفط الخام في الانخفاض.

قال روس، وهو الرئيس التنفيذي لشركة Black Gold Investors والمراقب منذ فترة طويلة عن المجموعة، متحدثًا في مؤتمر في سنغافورة الاثنين، إن أوبك بلس ستحتاج إلى خفض الإنتاج بما لا يقل عن 500 ألف برميل يوميًا، مشيرا لأنه للحفاظ على الأسعار بالقرب من 90 دولارًا للبرميل، قد يحتاج التحالف إلى خفض مليون برميل يوميًا.

قال كريستيان مالك، رئيس قسم الطاقة العالمي في جيه بي مورجان، في وقت سابق من هذا الشهر إن خفض ما يصل إلى مليون برميل قد يكون ضروريًا “لوقف الاتجاه الهبوطي في الأسعار”.

تصر المملكة العربية السعودية وأعضاء آخرون في أوبك + على أنه ليس لديهم أي سعر مستهدف، لكنهم سيتدخلون لتصحيح الاختلالات في السوق العالمية.

يقول مندوبون من الائتلاف بشكل خاص إنهم ما زالوا يفكرون في خياراتهم.

وكتب جيوفاني ستونوفو وواين جوردون الاستراتيجيان في UBS: “لتوفير أرضية أقوى للأسعار، ستحتاج المملكة العربية السعودية طواعية إلى إجراء تخفيضات إضافية”. من المرجح أن يؤدي عدم تحرك أوبك بلس لخفض الإنتاج إلى مزيد من الضغط الهبوطي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية