نشرة الصناعات الغذائية أخبار

الحكومة ترفع استثمارات تطوير “قها وإدفينا” لـ10 مليارات جنيه

رفعت الحكومة الاستثمارات المخصصة لتطوير مجمع الصناعات الغذائية “قها وإدفينا” خلال الفترة الأخيرة بواقع 81% من 5.5 مليار جنيه في بداية المشروع عام 2021، إلى 10 مليارات جنيه حاليًا، وفق مصادر تحدثت لـ”نشرة الصناعات الغذائية من ايكونومي بلس”.

زيادة الاستثمارات جاءت على خلفية ارتفاع تكاليف المشروعات الاقتصادية في الفترة الأخيرة، جراء التغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية، حسبما أوضحت المصادر التي أكدت أن كبر حجم المشروع والاهتمام الحكومي به وراء الإسراع في عملية التنفيذ.
يقع مشروع قها وإدفينا الغذائي في مدينة السادات على مساحة 120 فدان، تقيمه الدولة بهدف تلبية متطلبات مؤسسات الدولة المختلفة من المنتجات الغذائية الرئيسية وفقاً للشروط والمواصفات القياسية العالمية، وفق بيانات وزارة التموين.

قها وإدفينا في الأساس هما شركتان تابعتان للشركة القابضة للصناعات الغذائية، ذراع وزارة التموين الغذائية، لكن لم يطالهما أي تطوير منذ إنشائهما عام 1940، ونفذت الشركة القابضة دراسة مع تحالف سيجما، ومجموعة من الشركات العالمية، انتهت إلى دمج الشركتين وإتمام عملية التطوير.

المُجمع الصناعي الجديد يُسهم في إنشاء منظومة صناعية ولوجستية متكاملة لتوفير الخامات اللازمة للإنتاج لترشيد التكلفة الإنتاجية بصورة تُحقق ميزة تنافسية بالسوق المحلي والإقليمي، وفق وزير التموين، علي المصيلحي.
ستعمل الشركتان بعد التطوير في إنتاج مركزات العصائر، والخضروات والفواكه المجمدة، والمربي، والصلصة، والبقوليات المعلبة والوجبات الجاهزة المعلبة، والتعبئة والتغليف، والتخزينن، والنقل، ومن المخطط أن يبدأ الإنتاج والطرح بالأسواق بنهاية عام 2023.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية