نشرة الصناعات الغذائية أخبار

السوق تخالف قرارات “التموين” بشأن تسعير الأرز.. ما الذي يحدث؟

التموين

أعلنت وزارة التموين نهاية شهر أغسطس الماضي عن سقف سعري لبيع منتج الأرز بنوعيه السائب والمعبأ، لكن بمتابعة الأسعار الفعلية للبيع في الأسواق لم نجد أحدا يُطبقها، كما أنها ترتفع لمستويات كبيرة في المناطق الراقية؟

ما الذي يحدث؟

ترتفع أسعار الأرز بوتيرة مُطردة في الأيام الأخيرة، ولم يلتزم التجار في الأسواق بقرارات وزارة التموين الخاصة بالتسعير بسبب ارتفاع أسعار الأرز الشعير أثناء الشراء من الفلاحين، ومع إضافة تكاليف الشحن والضرب، تصل تكلفة الطن في المضارب إلى 11.5 و12 ألف جنيه للطن السائب، و14 ألف جنيه للطن المعبأ، قالت مصادر في مضارب الأرز، رفضت ذكر اسمها.

“إذا كانت تلك هى أسعار البيع من المضارب لتجار الجملة، فمن الطبيعي أن ترتفع أسعار البيع لتجار التجزئة وبالتالي للمستهلكين فوق المستويات التي حددتها وزارة التموين نهاية شهر أغسطس الماضي عند 12 ألف جنيه للطن السائب، و15 ألف جنيه للطن المعبأ”، أوضحت المصادر.

تصل أسعار البيع للمستهلكين حاليًا إلى 18 جنيهًا للأرز السائب، وتتجاوز 20 جنيهًا للأرز المعبأ بحسب الشركة المنتجه له والجودة، وترتفع تلك الأسعار أكثر في بعض المناطق الراقية مثل أكتوبر والتجمع، ومدينة نصر.

لماذا ترتفع الأسعار؟

شهدت الأسواق في الفترة الأخيرة عودة أسعار الأرز نحو الارتفاع مدفوعة باستمرار انخفاض المعروض وعدم بلوغ موسم التوريد المحلي ذروته بعد، وفقًا لعضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، مُصطفى السلطيسي، الذي تحدث مع “نشرة الصناعات الغذائية من ايكونومي بلس”.

أغلب المساحات المنزرعة بالأرز تأتي من صنف “سوبر 300″، وهذا الصنف يستغرق فترة زمنية أطول في النضج، وتكون أغلب زراعاته في محافظتي الغربية والبحرية، ونتوقع أن نراه في الأسواق بحلول منتصف أكتوبر المقبل على أقصى تقدير، وفق السلطيسي.

كم سعر الأرز؟

ارتفعت أسعار الأرز الشعير خلال اليومين الأخيرين بقيمة 200 و300 جنيه في الطن، لتصل أسعار الأرز رفيع الحبة فوق 8000 جنيهًا للطن، وأسعار الأرز عريض الحبة فوق 8500 جنيهًا للطن، وفقًا لتجار تحدثوا مع “نشرة الصناعات الغذائية من ايكونومي بلس”.

هذه الأسعار أعلى بكثير من أسعار الشراء التي فرضتها وزارة التموين على الفلاحين لتوريد 25% من إنتاجية الفدان الواحد بواقع طن عن كل فدان، والتي تصل إلى 6600 جنيهًا للطن من الأصناف رفيعة الحبة، و6850 جنيهًا للطن من الاصناف العريضة.

إقرأ أيضًا: على خُطى القمح الحكومة تجبر الفلاحين على توريد الأرز.. هل تنجح هذه السياسة؟
تبلغ إنتاجية الأرز الشعير في مصر نحو 6 ملايين طن تُنتجها 1.5 مليون فدان هي مساحات الموسم الأخير، هذه المساحات تنتج أرز أبيض بنحو 3.4 مليون تكفي تكفي 90% من احتياجات المصريين سنويًا، في حين تحتاج السوق لاستيراد نحو 250 إلى 300 ألف طن سنويًا لتغطية باقي الاحتياجات، وفقًا للسلطيسي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية