سبورت بلس أخبار

7000 جنيه أجرهم في المباراة.. حكام الكرة في مصر ظالمون أم مظلومون؟

7000 جنيه أجرهم في المباراة.. حكام الكرة في مصر ظالمون أم مظلومون؟

عبد الرحمن الشويخ

حكام كرة القدم في كل العالم هم مادة خصبة للجماهير ووسائل الإعلام، ودائماً ما يثار حولهم الجدل، كثيراً ما تتحكم العاطفة في الحكم على مستوياتهم الفنية، دون النظر إلى أنهم مثل اللاعبين يخطئون ويصيبون، لكن أخطائهم تحت الأضواء، وبما أنهم بلا جمهور لذا دائماً صافرات الاستهجان ضدهم أكثر من التصفيق لهم، وهو واقع معروف على مستوى العالم لكنه في مصر أكثر قسوة.

 

كم يبلغ أجر الحكام في مصر؟

الظروف الاقتصادية أحد أهم العوامل التي تؤثر على أداء العمل بكل تأكيد، فمعظم الحكام في مصر غير متفرغون تماماً للتحكيم ولديهم مهن آخرى يعملون بها، لذا كان من المهم أن نعرف ما يتقاضونه من أجر، ومقارنته بالدول الآخرى.
“إيكونومي بلس” اطلع على اللائحة المالية للحكام في مصر، والتي أظهرت أن حكم الساحة في الدوري الممتاز يبلغ أجره 7 آلاف جنيه في المباراة الواحدة، مقابل 5 آلاف للحكم المساعد ومثلها لحكم تقنية الفيديو، أما الحكم الرابع وحكم الفيديو المساعد يتقاضى كل منهم 3500 جنيه في المباراة.

7000 جنيه أجرهم في المباراة.. حكام الكرة في مصر ظالمون أم مظلومون؟
في القسم الثاني، يبلغ أجر حكم الساحة عن المباراة 3 آلاف جنيه، وألفي جنيه للحكم المساعد، و1500 للحكم الرابع، تقل هذه الأرقام بنسبة 50% في القسم الثالث، أما القسم الرابع فأجر حكم الساحة فيه عن المباراة 500 جنيه، ويحصل الحكم المساعد على 400 جنيه، وهو أجر أقل مما يحصل عليه حكام مباريات قطاع الناشئين في القسم الأول، إذ يحصل حكم الساحة على 600 جنيه، والحكم المساعد على 500 جنيه، يقل هذا الأجر 100 جنيه إذا كانت المباريات لقطاع الناشئين في القسم الثاني.

كم يتقاضى الحكام في الدول العربية؟

بالنظر إلى ما يحصل عليه الحكام في المنطقة العربية، في السعودية يحصل حكم الساحة 6 آلاف ريال في المباراة (31 ألف جنيه تقريباً)
و5000 ريال للحكم المساعد (26 ألف جنيه)، و4 آلاف لحكم الفيديو( 21 ألف جنيه)، بالإضافة إلى راتب شهري قيمته 7 آلاف ريال (36.5 ألف جنيه)، وفقاً لصحيفة “الاقتصادية” السعودية.

7000 جنيه أجرهم في المباراة.. حكام الكرة في مصر ظالمون أم مظلومون؟
في الإمارات يحصل حكم الساحة على 5 آلاف درهم في المباراة الواحدة (26.5 ألف جنيه)، 4000 للحكم المساعد (21 ألف جنيه)،
فيما يتقاضى حكم الفيديو 2500 درهماً (13 ألف جنيه)، بحسب ما ذكرت صحيفة البيان الإماراتية.
الأوضاع في تونس مختلفة، فحكم الساحة يحصل على 400 دينار (2500 جنيه) في المباراة، ويبلغ أجر المساعد 300 دينار (1800 جنيه)، فضلا عن راتب سنوي يبلغ 25 ألف دينار (150 ألف جنيه) للحكام الذين يتم انتدابهم للعمل بصفة رسمية مع رابطة الأندية.

 

أوضاع التحكيم مصر

التحكيم في مصر رقمياً لا يحتل مكانة كبيرة على المستوى القاري، فكأس العالم نادراً ما يشهد ظهور لحكام مصريين، حتى مونديال قطر 2022 لن يتواجد فيه سوى الحكم المساعد محمود أبو الرجال، وهو المساعد المصري الثالث الذي يظهر في المونديال بعد حسن عبد المجيد في مونديال أمريكا 1994، ووجيه أحمد في كوريا واليابان 2002.
وشهد مونديال روسيا 2018 تواجد جهاد جريشة وهو سادس حكم ساحة مصري في المونديال بعد يوسف محمد وعلى قنديل (1966، 1970) ومصطفى كامل محمود وجمال الغندور (1998، 2002) وعصام عبد الفتاح.

7000 جنيه أجرهم في المباراة.. حكام الكرة في مصر ظالمون أم مظلومون؟
نستخلص من ذلك أن مستوى التحكيم في مصرعبر تاريخها لا يحمل الكثير من التميز، ويحتاج لمزيد من الجهد والتطوير، والعمل من القاعدة لبناء أجيال مميزة من الحكام القادرين على التواجد على الساحة العالمية، وجاء تعاقد اتحاد الكرة مع الانجليزي مارك كلاتنبرج لتطوير الحكام مؤخراً مقابل 20 ألف دولار شهرياً هو أحد الحلول المطروحة، لكن التجربة في بدايتها ويصعب الحكم عليها الآن، في ظل جدل كبير حول اختيارات الحكام للقائمة الدولية وغيرها من الأزمات التي تتوقف عن التحكيم في مصر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية