أخبار

أسعار الأعلاف تُنافس الحديد.. الطن يقترب من 16 ألف جنيه

الأعلاف

سليم حسن

في سابقة لم تحدث من قبل، قفزت أسعار الأعلاف خلال الأسابيع القليلة الأخيرة لتقترب من 16 ألف جنيه للطن من الأصناف عالية الجودة، لتقترب بذلك من أسعار حديد التسليح التي تصل إلى 17 ألف جنيه للطن في المتوسط.

ما القصة؟

تعتمد مصر على توفير أكثر من 90% من خامات تصنيع الأعلاف عبر الاستيراد، لذا ترتبط أسعارها بشكل مباشر مع أسعار صرف العملة الصعبة، والإتاحات الدولارية اللازمة للمستوردين للإفراج عن البضائع المستوردة بالموانئ، وفق ثروت الزيني، رئيس شركة الأسد للأعلاف.

وإثر ضعف الإتاحات الدولارية من البنوك، ارتفعت مؤخرًا أسعار خامات الأعلاف بصورة شبه يومية، لتصعد أسعار الذرة الصفراء فوق 10 آلاف جنيهًا في الطن، وتمثل 60% من مدخلات الصناعة، في حين قفزت أسعار كسب الفول الصويا فوق 18 ألف جنيه في الطن، وتمثل 30% من مدخلات إنتاج الصناعة، وفق مؤشرات السوق التجاري.

كل ذلك أثر على تكاليف الإنتاج لدى مصانع الأعلاف لتقترب أسعارها من أسعار حديد التسليح، فالأعلاف اقتربت من 16 ألف جنيه في الطن من أرض المصنع، والحديد يتراوح بين 16 و17.5 ألف جنيه للطن من أرض المصنع حاليًا.

بعص الأصناف المميزة خاصة صنف “سوبر 24%” اقتربت أسعارها من 16 ألف جنيه للطن، وهى أسعار لم نرها قبل ذلك في السوق المصرية بسبب ضعف واردات الخام التي تدخل إلى السوق، وفق مصادر تحدثوا مع “ايكونومي بلس”.

تقترب كمية خامات الأعلاف المُكدسة في الموانئ حاليًا من مليون طن بواقع 1.5 مليون طن من الذرة الصفراء، و400 ألف طن من الفول الصويا، وتزيد بمرور الوقت، ولا نزال بحاجة ماسة للإفراج عن كمية كبيرة في خلال الفترة القريبة القادمة للقدرة على التحكم في السوق وعودة الأمور إلى مسارها، وفق رئيس اتحاد منتجي الدواجن، محمود العناني.

ألغى اتحاد مُنتجي الدواجن مؤتمرًأ صحفيًا لمناقشة أزمة صناعتي الدواجن والأعلاف، كان من المقرر أن ينعقد أمس السبت، وذلك على خلفية حصوله على وعد من 3 جهات هى مجلس الوزراء والبنك المركزي ووزارة الزراعة بحل أزمة الاتاحات الدولارية بالنسبة لخامات صناعة الأعلاف، أوضح العناني.

أغلب مصانع الأعلاف لا تزال تُعلن عن زيادات سعرية لمنتجاتها، وتجاوز متوسط قيمة الزيادة الأخيرة 400 جنيهًا في الطن، وفق ياسر النجار، وكيل لمصانع أعلاف عدة.

“السوق يمر بضغوطات غير مسبوقة، ويدفع ارتفاع التكاليف مربي الثروة الحيوانية نحو التخارج من السوق، خاصة وأن الأعلاف وحدها تمثل نحو 70% من تكاليف الإنتاج، وهو ما سيرتد على صناعة الدواجن بالسلب”، أوضح النجار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية