أخبار

“مدبولي” يناقش مع رؤساء الغرف الصناعية إعداد استراتيجية “الصناعة المصرية”

الغرف الصناعية

بحث رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مع رؤساء الغرف الصناعية، إعداد استراتيجية واضحة للنهوض بالصناعة المصرية، وإطلاقها خلال انعقاد المؤتمر الاقتصادي، بحضور وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير.

ناقش محاور الاستراتيجية كل من وكيل اتحاد الصناعات، المهندس طارق توفيق، ورئيس غرفة الصناعات الكيماوية، الدكتور شريف الجبلي، ورئيس غرفة الصناعات الغذائية، المهندس أشرف الجزايرلي، ورئيس غرفة صناعة مواد البناء، أحمد عبد الحميد، إضافة إلى رئيس غرفة البترول والتعدين، الدكتور تامر أبو بكر.

“أحد أهم مخرجات المؤتمر التي نعمل عليها هو أن يكون لدينا استراتيجية واضحة للصناعة المصرية، ونحرص على أن يتم صياغتها من خلال التوافق مع جميع رجال الصناعة”.. قال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي.

 

فتح السوق المصرية أمام المصنعين

“السوق المصرية ينبغي أن تكون مفتوحة أمام كل المصنعين، ويجب الاستعانة بأفضل المُصنعين في العالم، ودراسة تجارب الدول الأخرى المتقدمة في الصناعات المختلفة والاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين مصر وعدد من الدول والكيانات الإقليمية”.. قال طارق توفيق.

أضاف: :يجب استمرار العمل على تذليل جميع العقبات، وتعزيز ثقة المستثمر في الدولة من أجل تشجيعه على ضخ مزيد من الاستثمارات بها”.

 

اهتمام مستمر من القيادة السياسية بالصناعة

أكد وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، أن هناك اهتماما كبير من القيادة السياسية بملف الصناعة، وتقديم جميع أشكال الدعم والمساندة للنهوض بها.

 

زيادة إمدادات الغاز لصناعة الكيماويات

“الصناعات الكيماوية تتميز بكونها أحد أهم الصناعات التي يتم تصدير إنتاجها للخارج، وهناك فرص واعدة في هذا القطاع”.. قال شريف الجبلي.

طرح الجبلي رؤيته للنهوض بهذا القطاع، والتي تتمثل في زيادة توجيه إمدادات الغاز إلى قطاع الصناعات الكيماوية بشكل أساسي من أجل التوسع في مشروعاتها، فضلا عن استغلال عدد من الموارد الطبيعية، مثل: الرمال البيضاء، والفوسفات، والمنجنيز، والرمال السوداء، وغيرها.

أضاف: “يجب الإسراع في إقامة بعض الصناعات مثل (الصودا آش) حيث تستورد مصر نحو 500 ألف طن من الخارج، ولدينا كل الخامات، جاهزة للإنتاج، كما يجب زيادة الطاقة المنتجة من الصودا الكاوية”.

 

تفعيل التشريعات

طالب رئيس غرفة الصناعات الغذائية، المهندس أشرف الجزايرلي، بتفعيل التشريعات الاقتصادية المتوافرة لدى مصر، مؤكدا أنها تشريعات في غاية الأهمية ولكن تحتاج إلى تفعيل.

 

تسهيلات الموردين الخارجية

من جانبه طالب رئيس غرفة صناعة مواد البناء، أحمد عبد الحميد، بالموافقة على تسهيلات الموردين الخارجية، التي كانت رافدا رئيسيا لتوفير المواد الخام للمصنعين المصريين.

صياغة الاستراتيجية على أساس الميزة النسبية لكل صناعة
أكد رئيس غرفة البترول، الدكتور تامر أبو بكر، أنه يجب صياغة استراتيجية الصناعة المصرية على أساس الميزة النسبية في الصناعات التي تتوافر لدينا، مشيرا إلى أهمية ثبات التشريعات، وعدم تغيرها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“هيرميس” تتم خدمات استحواذ “أغذية” الإماراتية على حصة أغلبية في “عوف مصر”

أعلنت مجموعة هيرميس المالية، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع...

منطقة إعلانية