أخبار

البنك الدولي يوافق على تمويل تنموي جديد لمصر بـ 400 مليون دولار

القطار الكهربائي الخفيف

وافق البنك الدولي، على تمويل تنموي بقيمة 400 مليون دولار، لتطوير البنية التحتية المستدامة بقطاع النقل، وتعزيز آداء قطاعي الخدمات اللوجستية والنقل، ودعم التحول نحو النقل منخفض الانبعاثات الكربونية على خط السكك الحديدية الإسكندرية ــ 6 أكتوبر ــ القاهرة الكبرى، وفق بيان صادر اليوم عن وزارة التعاون الدولي.

“التمويل التنموي الميسر الذي أقره البنك الدولي يصل أجله إلى 29 عامًا منها 7 سنوات فترة سماح، كما أنه يتضمن مكونًا فنيًا ودعمًا مؤسسيًا لهيئة السكك الحديدية”.. قالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط.

أضافت: “التمويل الجديد يحفز الجهود الوطنية لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات التنموية في ضوء الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تنفذها الدولة”.

“المشروع يخفض الانبعاثات الضارة بنحو 965 ألف طن على مدى 30 عامًا ويوفر مكونًا فنيًا للدعم المؤسسي للجهات الوطنية”.. بحسب المشاط.

وفي إطار مشروع تطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية، سيتم تنفيذ تفريعة سكك حديدية حول منطقة القاهرة الكبرى.

ستوفر هذه التفريعة قطارات شحن بين ميناء الإسكندرية وميناء 6 أكتوبر الجاف – الذي تم إنشاؤه حديثاً – مع مسارٍ بديل يقع إلى الغرب من القاهرة الكبرى.

سيؤدي تشغيل هذه التفريعة إلى السماح بحركة 15 قطاراً للحاويات يومياً بحلول عام 2030، وعدد 50 قطاراً بحلول عام 2060 إلى ميناء 6 أكتوبر الجاف، مع زيادة الطلب.

ستزيد قطارات الشحن الإضافية بين ميناء الإسكندرية والصعيد والبحر الأحمر، ويعزز المشروع شبكة السكك الحديدية في مصر.

جدير بالذكر أن محفظة التمويل الإنمائي الجارية بين مصر ومجموعة البنك الدولي، تضم 15 مشروعًا بقيمة 5.7 مليار دولار في قطاعات تمويل سياسات التنمية، والتأمين الصحي الشامل، ودعم ريادة الاعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتطوير سكك حديد مصر، والصحة، وتنمية صعيد مصر، والحماية الاجتماعية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد 14 عاما.. بطولة العالم للإسكواش للسيدات تعود إلى مصر بنادي مدينتي

أعلن الاتحاد الدولي للاسكواش عن انطلاق قرعة بطولة العالم للاسكواش...

منطقة إعلانية