أخبار

قرار جمهوري بالموافقة على منحة لدراسة جدوى مشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان

تعديل

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا برقم 2022 بالموافقة على منحة بين مصر، ممثلة في وزارة التعاون الدولي، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بمبلغ 750 ألف دينار كويتي (2.4 مليون دولار)، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

يُستهدف من المنحة، الإسهام في إعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لمشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان، الموقعة في جدة بتاريخ 7 أبريل 2022.

كانت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، وقّعت اتفاقية مع مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، مروان عبد الله الغانم، بقيمة 750 ألف دينار كويتي، للمساهمة في إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية للمشروع.

تشمل الدراسة تحديد الجدوى الفنية والاقتصادية والمالية للمشروع، ودراسة المردود البيئي والاجتماعي، ومراجعة الدراسات السابقة حول المشروع وطبيعة شبكتي السكك الحديدية، بالإضافة إلى دراسة المسارات المتاحة وتحديد مكونات المشروع بما فيها شبكات السكة الحديدية وأنظمة الإشارة والاتصالات وأنظمة القوي الكهربائية والمنشآت المساندة وموقع المحطة التبادلية، وإعداد التصاميم الأولية، وتحديد تقديرات تكاليف المشروع واقتراح أنسب أسلوب للتنفيذ.

كانت وزارة النقل أعلنت الانتهاء من الدراسات الأولية بشأن الربط السككي بين البلدين، وأكدت أن هناك دراسات تجري على الأرض مع جامعة القاهرة في هذا الشأن، من أجل تسهيل التنقل بين الدولتين.

فكرة المشروع تعود لعام 2018، عندما طرحه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للخرطوم، وأمر بالتوجه فورًا من أسوان عبر غرب النيل إلى منطقة أبو سمبل، ثم إلى وادي حلفا، سواء من شرق أو غرب النيل.

وتم بالفعل تشكيل لجنة وزارية من البلدين لمتابعة تنفيذ المشروع إلا أنه تعثر في أعقاب الأحداث التي اندلعت في السودان بداية 2019.

يستهدف خط السكك الحديدية الربط بين البلدين ونقل الركاب والبضائع معًا، انطلاقًا من الإسكندرية، وصولًا إلى الخرطوم، ممتدًا بطول 900 كم تقريبًا، وبسبب قدم وتهالك شبكة السكك الحديدية السودانية، سيتم تنفيذ هذا الخط وفقًا لمواصفات شبكة السكك الحديدية المصرية الأحدث.

المرحلة الأولى من المشروع تمتد من منطقة السد العالي بأسوان في مصر إلى أبو سمل بطول 285 كم، على أن يتم الربط من أبو سمبل إلى وادي حلفا في السودان كمرحلة ثانية، ممتدة بطول 80 كم، ومن المخطط أن يمتد هذا الخط في المستقبل لربط مصر بكافة الأراضي السودانية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

غليان في أسواق الأعلاف والزيوت النباتية.. ماذا يحدث؟

سليم حسن استيقظت مصانع الأعلاف والزيوت النباتية، اليوم الإثنين على...

منطقة إعلانية