أخبار

تراجع أسعار الغذاء عالميا للشهر السادس على التوالي

أسعار الغذاء

انخفض مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية للشهر السادس على التوالي في سبتمبر الماضي، وفق منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو).

سجل متوسط ​​مؤشر الفاو لأسعار الغذاء 136.3 نقطة في سبتمبر، بانخفاض 1.1% عن أغسطس، بينما بقي أعلى بنسبة 5.5% عن قيمته قبل عام.

 

الزيوت النباتية الأكثر انخفاضا

قاد مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية الانخفاض، حيث انخفض بنسبة 6.6% خلال شهر سبتمبر، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ فبراير 2021.

أدى استمرار المخزونات الضخمة من زيت النخيل، بالتزامن مع ارتفاع الإنتاج الموسمي في جنوب شرق آسيا، إلى انخفاض أسعار زيت النخيل.

كما ساهم ارتفاع توافر صادرات زيت الصويا في الأرجنتين، وزيادة إمدادات زيت عباد الشمس من منطقة البحر الأسود، وانخفاض أسعار النفط الخام في انخفاض المؤشر.

 

1.5 % زيادة في أسعار الحبوب

في المقابل، ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 1.5% خلال شهر سبتمبر، مقارنة بشهر أغسطس السابق عليه.

انتعشت أسعار القمح العالمية بنسبة 2.2%، مرتبطة بالمخاوف المتعلقة بظروف المحاصيل الجافة في الأرجنتين والولايات المتحدة، والوتيرة السريعة للصادرات من الاتحاد الأوروبي، وسط ارتفاع الطلب الداخلي وزيادة عدم اليقين بشأن استمرار مبادرة حبوب البحر الأسود إلى ما بعد نوفمبر.

كانت أسعار الذرة العالمية مستقرة إلى حد كبير، حيث أدى ارتفاع الدولار إلى مواجهة الضغط الناجم عن توقعات أكثر صرامة للإمدادات مرتبطة بتخفيض توقعات الإنتاج في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ارتفع مؤشر الفاو لأسعار جميع أنواع الأرز بنسبة 2.2%، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تغيرات سياسة التصدير في الهند.

 

1.7 % انخفاضا متوقعا في إنتاج الحبوب عالميا خلال 2022

توقعت منظمة الفاو تراجع إنتاج الحبوب العالمي لعام 2022، والذي تم تحديده عند 2768 مليون طن، وهو أقل بنسبة 1.7% عن نتائج عام 2021.

من المتوقع أن يصل إنتاج الحبوب الخشنة في العالم إلى 1468 مليون طن، بانخفاض 2.8% على أساس سنوي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الظروف السيئة للمحاصيل في الولايات المتحدة.

من المتوقع أن يبلغ إنتاج الأرز العالمي 512.8 مليون طن، بانخفاض 2.4% عن أعلى مستوى له على الإطلاق في عام 2021، لكنه لا يزال محصولًا فوق المتوسط.

رفعت الفاو في شهر سبتمبر توقعاتها لإنتاج القمح العالمي إلى 787.2 مليون طن، بزيادة 1% عن العام السابق، وهي في طريقها لتسجيل مستوى قياسي مرتفع، بسبب محاصيل أفضل من المتوقع في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي.

من المتوقع أن ينخفض ​​الاستخدام العالمي للحبوب خلال 2023/2022 بنسبة 0.5% عن الموسم السابق، إلى 2784 مليون طن، ويعكس الانخفاض في الغالب انخفاض استخدام الأعلاف.

كما من المتوقع، أن تنكمش مخزونات الحبوب العالمية في نهاية مواسم 2023 بنسبة 1.6%، لتصل إلى 848 مليون طن.

ومن المتوقع أن تنخفض نسبة مخزونات الحبوب العالمية إلى الاستخدام إلى 29.7% في العام 2023/2022 من 31% في العام السابق، وهي لا تزال مرتفعة نسبيًا من منظور تاريخي.

توقعت فاو انخفاض التجارة العالمية في الحبوب بنسبة 2.4% في 2023/2022 مقارنة بموسم التسويق السابق، مع حدوث تقلصات متوقعة في تجارة جميع الحبوب الرئيسية.

 

تراجع أسعار الألبان واللحوم

انخفض مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 0.6% في شهر سبتمبر، مما يعكس إلى حد كبير تأثير ضعف اليورو مقابل الدولار، إلى جانب عدم اليقين في السوق وآفاق النمو الاقتصادي العالمي القاتمة.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بنسبة 0.5%، حيث انخفضت أسعار لحوم الأبقار العالمية بسبب ارتفاع توافر الصادرات من البرازيل وارتفاع معدلات تصفية الماشية في بعض البلدان المنتجة، بينما انخفضت أسعار لحوم الدواجن بسبب انخفاض الطلب على الواردات.

وتراجع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 0.7% خلال شهر سبتمبر، ويرجع ذلك في الغالب إلى توقعات الإنتاج الجيدة في البرازيل، إلى جانب انخفاض أسعار الإيثانول وتأثيرات حركة العملات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية