أخبار

المصانع لا تستخدمه.. فلماذا رفعت الحكومة سعر الغاز لصناعة الأسمنت بـ109%؟

الحكومة

كتب محمد رمزي

رفعت الحكومة بقرار من رئيس مجلس الوزراء اليوم الإثنين، سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لصناعة الأسمنت إلى 12 دولار لكل مليون وحدة حرارية بدلا من 5.75 دولار لكل مليون وحدة بنسبة تصل إلى 109%.

يأتي ذلك في مرحلة تعافي صناعة الأسمنت من فترة ركود شهدتها منذ 2018 بسبب زيادة المعروض ما أدى لتراجع الأسعار، فهل يؤثر القرار الجديد على الصناعة؟

“شركات الأسمنت في مصر لا تستخدم الغاز الطبيعي أصلا”.. بحسب ما قاله مدحت اسطفانوس الرئيس السابق لغرفة صناعة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية.

“الشركات في مصر تعتمد بشكل كبير على الفحم.. ولكن تواجه صعوبة حاليا في استيراده من الخارج نظرا لارتفاع أسعاره وبسبب الظروف العالمية ومشاكل سلاسل الإمداد”.. أضاف اسطفانوس.

“الحكومة قررت رفع سعر الغاز لمصانع الأسمنت التي تفكر في التحول إليه بديلا للفحم.. ولكنها ستواجه تكلفة أعلى وبالتالي ستتراجع عن الفكرة”.. أوضح اسطفانوس.

سجل سعر الفحم تراجعا بنسبة 3.85% اليوم الإثنين ليسجل نحو 262 دولار للطن، بحسب موقع ماركيت انسايدر.

في السياق ذاته قال كارلوس جونزالز الرئيس التنفيذ لشركة أسمنت أسيوط:”نحن لا نستخدم الغاز في عمليتنا لذا لا تأثير علينا.. وأعتقد أن عددًا قليلاً جدًا من مصانع الأسمنت يستخدمون الغاز في مصر”.

كان كارلوس جونزالز قال لـ”إيكونومي بلس” في مارس الماضي إن سيمكس تعتزم ضخ استثمارات بين 10 و20 مليون دولار في مصر خلال العام الجاري.

يرى أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية إن نسبة الزيادة في أسعار بيع الغاز لمصانع الأسمنت ما زالت دون المستوى.

“حتى بعد الزيادة ما زالت الحكومة تدعم سعر الغاز بأكثر من 70% لمصانع الحديد والأسمنت وهذا الدعم يجب أن يوجه لمستحقيه خاصة وأن الحديد والأسمنت يباع في مصر بأعلى من متوسط الأسعار العالمية”.. قال أحمد الزيني.

“الحكومة تصدر الغاز بـ45 دولار بينما تمنحه لشركات الحديد والأسمنت بـ12 دولار فقط، ومع ذلك الشركات لا تدعم أسعار البيع للمستهلكين وتبيع بزيادة 100 دولار على الأقل في الطن بالنسبة للحديد و15 دولار على الأقل في الطن بالنسبة للأسمنت”.. أضاف الزيني.

بلغ متوسط سعر بيع طن الأسمنت اليوم الإثنين 1230 جنيها إلى 1400 جنيها تسليم أرض المصنع.. وللمستهلك من 1500 جنيه إلى 1600 جنيها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

غليان في أسواق الأعلاف والزيوت النباتية.. ماذا يحدث؟

سليم حسن استيقظت مصانع الأعلاف والزيوت النباتية، اليوم الإثنين على...

منطقة إعلانية