النشرة البريدية

إلغاء الاعتمادات المستندية خلال شهرين.. “سوديك” تعرض شراء “أوراسكوم العقارية” مقابل 2.46 مليار جنيه

ماجد شريف

العناوين الرئيسية

عقد مؤتمر اقتصادي جديد في النصف الأول من 2023

200 توصية للمؤتمر الاقتصادي.. وتشكيل لجنة لدراسة 600 مقترح

فتح باب تلقي طلبات المساندة التصديرية بقيمة 5.5 مليار جنيه

الاتفاق النهائي حول حقل غزة للغاز خلال شهور

“النقل” تطرح مناقصة عالمية لتنفيذ كهربة إشارات “طنطا – دمياط” بـ220 مليون دولار

“القابضة المعدنية” توافق على عرض شراء “ابدأ” لـ“المصرية لبلوكات الأنود”

صفقة استحواذ “إيبيكو” على “يو بي فارما” مهددة بالفشل

تحالف “سكاتك – فرتيجلوب” يُشغل أول مشروع للهيدروجين الأخضر في مصر

القصة الرئيسية

“سوديك” تعرض شراء “أوراسكوم العقارية” مقابل 2.46 مليار جنيه

تلقت شركة أوراسكوم للتنمية مصر عرضًا مبدئيًا غير ملزم من شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” المملوكة بنسبة 85.5% لشركة الدار الإماراتية و”القابضة إيه دي كيو”، للاستحواذ على كامل أسهم شركة أوراسكوم العقارية، المالكة لمشروع “أوه ويست O West” والذي يتم تطويره على مساحة 4.2 مليون متر مربع بغرب القاهرة. ويتضمن عرض الشراء غير الملزم سعر شراء إرشاديًا ومبدئيًا بقيمة 2.46 مليار جنيه لإجمالي 100% من أسهم رأسمال الشركة.

ووافق مجلس إدارة أوراسكوم للتنمية على السماح لسوديك بإجراء الفحص النافي للجهالة على الشركة بشكل حصري وفقًا لما ورد في بيانين منفصلين من الشركتين.

وقالت مصادر وثيقة الصلة بالصفقة، إن سوديك تخطط لإتمام الصفقة في أقرب وقت ممكن، ومن المتوقع أن يستغرق الفحص النافي للجهالة بين شهر ونصف إلى شهرين على أقصى تقدير. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة”، أن إتمام الصفقة والتسعير النهائي لها سيتوقف على نتائج الفحص النافي للجهالة، وسعر العرض قابل للتعديل بناءً على نتائج الفحص.

وتابعت أن اختيار “أوه ويست o west”، نظرًا لبنك الأراضي الذي تتمتع به المدينة، وفرص تطوير تلك الأرض أو عقد شراكات على تطويرها، فيما تتولى “سي آى كابيتال” دور المستشار المالي لشركة سوديك في الصفقة.

وقال ماجد شريف، الرئيس التنفيذي لشركة سوديك في مقابلة مع الصحفيين على هامش معرض سيتي سكيب قبل أسابيع إن الشركة تبحث عددًا من الفرص الاستثمارية وتهدف للتوسع عبر شراء الأراضي الجديدة أو الاستحواذ على شركات قائمة.

ويخضع العرض لاستيفاء العديد من الشروط، بما في ذلك استكمال إجراءات فحص شامل نافي للجهالة على الشركة المنوطة بالعرض، وموافقات شركة أوراسكوم للتنمية مصر وموافقة جميع الجهات الحكومية المختصة. وتم تفويض المجموعة المالية هيرميس من قبل جميع مساهمي شركة أوراسكوم العقارية كمستشار مالي، فيما تمتلك 70% من إجمالي رأسمال شركة أوراسكوم العقارية.

أهم الأخبار

تعتزم الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” توقيع الاتفاقات النهائية مع السلطة الوطنية الفلسطينية لتطوير حقل “غزة مارين” للغاز قبل نهاية الربع الأول من 2023، وفقًا لتصريح وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا لموقع “الشرق مع بلومبرج”. وأضاف الوزير على هامش الاجتماع الوزاري الرابع والعشرين لمنتدى الدول المصدّرة للغاز، أنه سيجري تكوين تحالف من الشركات المتخصصة، تحت مظلّة “إيجاس”، لتطوير هذا الحقل الواقع ضمن المياه الاقتصادية الفلسطينية أمام شواطئ غزة.

تعتزم وزارة النقل طرح مناقصة عالمية الشهر المقبل، لتنفيذ مشروع كهربة إشارات “طنطا – المنصورة – دمياط”، بتكلفة مبدئية 220 مليون دولار، بحسب مصدر مسئول بالوزارة، والذي أفصح لموقع “أموال الغد” أن وكالة التنمية الفرنسية وافقت على تدبير قرض بقيمة 95 مليون دولار، بجانب تدبير تمويل آخر من بنك الاستثمار الأوروبي.

وأوضح أن المشروع يتضمن أيضًا تنفيذ ازدواج المسافة بين المنصورة ودمياط بطول 62 كم، وكذلك تجديد خطوط السكك الحديدية بين طنطا والمنصورة، لافتًا إلى أن وزارة النقل حصلت على منحة بقيمة 1.5 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي لتمويل دراسة تنفيذ المشروع، بواسطة شركة سيسترا الفرنسية للاستشارات.

وافقت الشركة القابضة للصناعات المعدنية على عرض الاستحواذ المقدم من شركة ابدأ لتنمية المشروعات، لشراء حصتها وتوابعها في الشركة المصرية لبلوكات الأنود الكربونية، بسعر 2 دولار للسهم الواحد.

وتمتلك القابضة 75% من المصرية لبلوكات الأنود الكربونية، منها 25% بصورة مباشرة، و50% أخرى عبر توابعها مصر للألومنيوم والنصر للتعدين والمصرية للسبائك الحديدية بواقع 20% و20% و10% على الترتيب.

وقالت مصادر لـ”المال” إن الجزء النقدي لحصص القابضة وتوابعها يقدر بنحو 4.2 مليون دولار، إضافة إلى تحمل “ابدأ لتنمية المشروعات” سداد القرض المستحق على الشركة بدون فوائد، والبالغة قيمته 63 مليون دولار.

باتت صفقة الاستحواذ المحتملة لشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” على شركة يو بي فارما مهددة بالفشل، إذ أعلنت الأولى أنها قد تصرف النظر عن صفقة الاستحواذ، بعد تأخر السماح بعملية الفحص النافي للجهالة.

وأكدت إيبيكو عدم تلقيها أي خطاب حتى الآن يفيد بقبول يو بي فارما بدء إجراءات الفحص النافي للجهالة عليها، تمهيدًا للاستحواذ المعلن عنه مبدئيًا منذ خمسة أشهر تقريبًا، مشيرة في بيان إفصاح أمس إلى أن الشركة قررت عرض الأمر برمته على مجلس الإدارة لبحث صرف النظر عن الصفقة.

فيمت تلقت شركة الرتاج القابضة التابعة لمجموعة الامتياز الاستثمارية الكويتية عرض استحواذ على كامل حصتها في شركة الدلتا للصناعات الدوائية، والتي تبلغ نحو 60%، وفق بيان إفصاح مجموعة الامتياز المدرجة في بورصة الكويت.

يقترب تحالف شركة سكاتك النرويجية وفرتيجلوب من تشغيل أول مشروع في مصر لإنتاج الوقود من الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات خلال أيام، وقبيل انطلاق قمة المناخ “cop27” بشرم الشيخ الشهر المقبل.

وبحسب حديث مصادر بوزارة الكهرباء مع “المال” فإن الهيدروجين الأخضر المرتقب إنتاجه من المشروع سيورد إلى الشركة المصرية للصناعات الأساسية “إي بي آي سي” المملوكة لـ”فيرتيجلوب”، والتى ستستخدمه كمادة وسيطة تكميلية لإنتاج أكثر من 45 طنًا متريًا من الأمونيا الخضراء سنويًا، بموجب عقد شراء طويل الأجل.

يعتزم تحالف سبيشيال جروب الذي يضم مجموعة مدكور وأوشن إكسبريس، ودار ماك والقابضة للصوامع وشركة كا دورا الأوكرانية تقديم العروض الفنية لإدارة وتشغيل ميناء دمياط الجاف الأحد المقبل، وفقا لصحيفة “البورصة”. وقال مصدر بالهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، إن تقديم العروض الفنية يأتي من جانب التحالف بعد انضمام مستثمر إسباني للتحالف كمشغل رئيسي في مجال الموانئ الجافة وبعد الانتهاء من جميع الدراسات المبدئية والتأهل للمرحلة الفنية الأولى لإدارة وتشغيل ميناء دمياط الجاف بتكلفة تقديرية ملياري جنيه.

وأوضح أن خطة التطوير والتشغيل لميناء دمياط الجاف ستكون من خلال الاعتماد على خط سكة حديد كهربائي سريع ابتداءً من غرب مدينة بورسعيد حتى ميناء أبوقير بالإسكندرية مرورًا بـ”ميناء دمياط الجاف” لتيسير حركة نقل البضائع بين المحافظات.

المؤتمر الاقتصادي (تغطية خاصة)

اختتم المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 فعالياته أمس، بعد عقد جلسات نقاشية بين الحكومة والقطاع الخاص على مدار ثلاثة أيام حول أسباب وأوجه الأزمة الاقتصادية الراهنة، ومقترحات هيكلة الاقتصاد المصري، إلى جانب طرح مستجدات وثيقة سياسة ملكية الدولة، والخطوات التي ستقطعها الأجهزة الحكومية لتحسين مناخ العمل أمام القطاع الخاص.

خلال كلمته، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالبدء الفوري في وضع السياسات والتشريعات اللازمة لتنفيذ توصيات المؤتمر الاقتصادي، لتكون خارطة طريق لمسار الاقتصاد المصري خلال السنوات القادمة.

وكلف الحكومة بتعزيز مظلة الحماية لتخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية على المواطنين، وتوفير أقصى درجات الدعم والمساندة للفئات الأكثر احتياجًا.

من جانبه، تناول الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، العديد من الملفات، ومنها الكشف عن مقترح بعقد مؤتمر اقتصادي سنوي في ضوء ما طالب به المشاركون، للعمل على الترويج للاستثمار في حضور شركات عالمية، وذلك في النصف الأول من 2023. وأكد أن المؤتمر سيطرح فرصة للجميع لمراجعة وتقييم ما تم الاتفاق عليه من خارطة طريق وعرضها أمام الرأي العام والمستثمرين.

ووجه “مدبولي” بتشكيل لجنة فنية بالتنسيق مع الوزارات المختلفة، لدراسة المقترحات التي وصلت من خلال المنصة الإلكترونية للمؤتمر، والتي بلغت 600 مقترح. وكشف عن الاتجاه لتدقيق الصياغة النهائية لوثيقة سياسة ملكية الدولة والحياد التنافسي، وعرضها على مجلس الوزراء خلال الأسابيع القليلة القادمة، تمهيدًا لاعتمادها من رئيس الجمهورية.

وفي خطوة مهمة انتظرها مجتمع الأعمال، كشف رئيس الوزراء عن إلغاء العمل بنظام الاعتمادات المستندية خلال أقل من شهرين، بالتوافق مع البنك المركزي لرفع القيود. وأضاف أن ذلك يأتي مع تبني حوافز أقرها مجلس الوزراء مؤخرًا، وعلى رأسها تحديد عدد من الصناعات والأنشطة الاستراتيجية للدولة المصرية والتي ستتمتع بعدد من الحوافر، أبرزها رد جزء كبير من ضريبة الدخل تصل إلى 55%.

وصرح بأن الحكومة ستطلق الاستراتيجية الوطنية للصناعة المصرية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، لتضع خارطة طريق للصناعة المصرية على مدار 10 سنوات قادمة، إلى جانب التجهيز لحزمة للحماية الاجتماعية، في ضوء ظاهرة التضخم العالمية، وستدخل في التطبيق خلال الشهر القادم.

واستكمالًا لتوجهات حل أزمات مجتمع الأعمال، أكد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، أنه سيكون هناك حلول جذرية لكل المشكلات التي يعاني منها القطاع الصناعي في القريب العاجل.

وكشف “نجم” عن ضخ البنك المركزي 345 مليار جنيه لصالح 10 آلاف عميل ضمن مبادرة دعم القطاع الصناعي، والتي كان مرصودًا لها 100 مليار جنيه فقط، مع استحواذ القطاع على 32% من إجمالي محفظة إقراض القطاع المصرفي.

كما كان للمصدرين نصيب من اليوم الختامي للمؤتمر، إذ كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن اعتزام فتح الباب من جديد لاستقبال طلبات جديدة لسداد 5.5 مليار جنيه ضمن مبادرة دعم الصادرات الأخيرة بقيمة 10 مليارات جنيه، والتي شهدت سداد 4.5 مليار جنيه للمصدرين.

وأكد أن المالية ستعمل مع وزارة التجارة والصناعة على الانتهاء من الإجراءات والمستندات بصورة إلكترونية لتسريع وتيرتها، وخفض المدة الزمنية بين تقديم الأوراق والحصول على الدعم لتكون خلال شهر.

وفي هذا الصدد، قال المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة ستجتمع مع المالية وأعضاء صندوق تنمية الصادرات، الأسبوع المقبل، لمناقشة مقترح من الوزارة لطلب برنامج ديناميكي يتضمن نسبة مساندة إضافية للصادرات الموجهة لبعض الأسواق مثل الشرق الأقصى ودول الاتحاد الأوراسي وأمريكا اللاتينية وأفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا، ومساندة الشحن إلى أفريقيا، فضلًا عن تقديم مساندة إضافية لبعض المدن الصناعية والتي تحتاج للتنمية وتساعد في زيادة الصادرات، مثل الروبيكي ودمياط الجديدة والصعيد.

كما ألقى الضوء على محاور الاستراتيجية الوطنية للصناعة والمقترحة من الوزارة، والتي تشمل استهداف بعض الصناعات ذات الأولوية وتنويع هيكل الإنتاج الصناعي وتعميق التصنيع المحلي، وتبسيط الإجراءات وتهيئة مناخ الأعمال وتحرير القطاع الصناعي من القيود.

وأشار إلى أن الوزارة تستهدف بعض الصناعات ذات الأولوية في استراتيجيتها، والتي توفر الأمن الغذائي وتحقق الاستقرار ولديها معدلات تصدير مرتفعة، والتي تتضمن الصناعات الهندسية والكيماوية ومواد البناء والصناعات المعدنية والصناعات النسيجية والصناعات الغذائية والزراعية والصناعات الطبية وصناعة الأثاث.

من جهته أعلن، ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، والمنسق العام للحوار الوطني، أن توصيات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، بلغت 200 توصية، شملت السياسات المالية والنقدية، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، والقطاعات الاقتصادية ذات الأولوية.

فعلى صعيد التوصيات المتعلقة بالسياسات النقدية والمالية، فقد شملت العمل على استمرار خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي وإطالة أجل السداد والاستمرار في تحقيق فائض أولى لتعزيز قدرة الدولة على سداد التزاماتها، وسرعة الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وركزت على أهمية مرونة سعر الصرف ليعكس ديناميكيات السوق من العرض والطلب كأداة لامتصاص الصدمات الخارجية، والعمل على تفعيل سوق المشتقات للعملة والعقود الآجلة كأداة تحوط ضد مخاطر تذبذب سعر العملة، مع إصدار مؤشر للجنيه المصري مقومًا ببعض العملات لأهم الشركاء التجاريين والذهب.

أما أبرز توصيات تعزيز مشاركة القطاع الخاص، فقد تطرقت إلى محاور رئيسية، وهي توسيع قاعدة الملكية بالتركيز على التخارج عبر الطرح في البورصة المصرية كأولوية، ويليها زيادة رأس المال من خلال دخول مستثمر استراتيجي، وتعزيز دور صندوق مصر السيادي من خلال نقل عدد من الشركات التابعة للدولة إليه.

وتمثل المحور الثالث في تحديد فترات زمنية للموافقة على الطلبات المقدمة من المستثمرين، وفي حالة تأخر الجهة يعتبر ذلك موافقة ضمنية لبدء مزاولة النشاط، مع العمل على الإسراع في صرف دعم الصادرات للقطاعات المستحقة للدعم بمجرد التقدم بالمستندات الدالة.

في حين تبلورت التوصيات المتعلقة بالقطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، في إصلاح منظومة التعاونيات والاتحادات المرتبطة بالنشاط الزراعي من خلال إصلاح هيكلي ومؤسسي ومالي وإداري، بما يدعم قدرتها على القيام بدور أكبر في ملف الأمن الغذائي، والعمل على إيجاد خطوط نقل سريع لتمكين الصادرات الزراعية الطازجة من النفاذ إلى الأسواق المستهدفة، باعتبار هذه المنتجات سريعة التلف.

وشملت التوصيات تسهيل الحصول على قروض تمويل للمشروعات الصحية خاصةً في المجتمعات الجديدة بقروض ميسرة وفائدة مميزة، وتسهيل إجراءات الشراكة مع الدولة في المستشفيات القائمة والجديدة وذلك من خلال إدارة القطاع الخاص للمنشآت الصحية بنظام حق الامتياز، علاوةً على تقديم حزمة متكاملة من الحوافز الضريبية والتمويلية وذلك لتشجيع القطاع الخاص على توفير خدمات تعليمية متنوعة تتناسب مع مختلف شرائح المجتمع خاصةً الطبقة المتوسطة.

وتناولت التوصيات دراسة إدخال تعديلات على عقود توصيل التيار الكهربائي للمصانع بحيث تصبح قابلة للتمويل البنكي، واتخاذ إجراءات تنفيذية من شأنها تصدير العقار عالميًا، وإنشاء منطقة اقتصادية خاصة لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عالية التقنية على المدى القريب، واللجوء إلى آلية القائمة البيضاء ليتم تسجيل هذه الشركات بها.

كما تطرقت إلى توحيد الجهة الخاصة بتحصيل الرسوم على المستثمرين في قطاع السياحة، والإسراع بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المنشآت الفندقية والسياحية.

وطرحت التوصيات التوسع في التصنيع المحلي للوحدات المتحركة للسكة الحديد والجر الكهربائي وقطع غيارها لخلق قاعدة صناعية يمكن الاعتماد عليها وتوفير العملة الصعبة، وإشراك القطاع الخاص المصري والأجنبي في إدارة وتشغيل كافة مرافق النقل.

فيديو اليوم

عاد نجيب ساويرس لإدارة وتشغيل قطارات النوم في سكك حديد مصر، بعدما فازت شركة ابيلا مصر المملوكة له بعقد لمدة 15 عامًا لهذا الغرض، وكانت الشركة تدير هذه القطارات قبل عام 2010.

نتابع

وافق مجلس النواب على اتفاق قرض بين وزارة التعاون الدولي وبنك التنمية الإفريقي بمبلغ 83 مليون يورو للمساهمة في برنامج دعم الكهرباء والنمو الأخضر – المرحلة الثانية، فضلًا عن اعتماد اتفاق آخر أبرمته الوزارة مع الوكالة الفرنسية للتنمية بشأن مشروع تحويل نظم المناخ (TFSC) بمبلغ 1.5 مليون يورو، وفق “وكالة أنباء الشرق الأوسط”.

يعتزم مشروع المصنع المفتوح لتأهيل روّاد الأعمال المموّل من الاتحاد الأوروبي، إنشاء متجر إلكتروني بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة، للترويج للصناعات النسيجية والجلدية. وقالت إيمان على ثروت، رئيس مشروع المصنع المفتوح، إنَّ الاتحاد الأوروبي سيُموّل إنشاء المتجر الإلكتروني، على أن يكون الاشتراك فيه مجانًا في بداية الأمر للمُصنعين، ثم فرض رسوم بسيطة خلال المرحلة التالية.

وأضافت لصحيفة “البورصة”، أن المتجر الإلكتروني سيسهم في الترويج للمنتجات المصرية من الصناعات النسيجية والجلدية، ليكون مكانًا يجمع بين المستهلكين والمُصنّعين وينافس المتاجر العالمية. ويموّل مشروع المصنع المفتوح بقيمة مليون يورو، وهو قائم على الشراكة بين 5 جهات محلية، هي كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة، ومركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة، وغرفتا الصناعات النسيجية و”صناعة الجلود” باتحاد الصناعات، والمركز القومي للبحوث، بالإضافة إلى 3 جهات خارجية هي مؤسسة بروجيتو سود الإيطالية وجامعة لنك كامبس وشركة سيركام للاستشارات.

تعتزم شركة ألفا جروب للغزل والنسيج، استثمار 400 مليون جنيه لمضاعفة الطاقة الإنتاجية إلى 8 آلاف طن سنويًا خلال الفترة المقبلة. وقال حسام أباظة، مدير الشركة، إنَّ الشركة لديها خطيّ إنتاج، الأول متخصص في تصنيع الخيوط من القطن، والآخر في إعادة تدوير مخلفات مصانع الملابس والنسيج لتحويلها إلى خيوط. وأضاف أن الشركة تستهدف من إعادة التدوير، تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مخلفات المصانع بشكل يسهم في خفض تكاليف الإنتاج.

تعاقدت شركة السكر والصناعات التكاملية على تصدير 50 ألف طن سكر بني خلال العام الجاري بقيمة 30 مليون دولار. وقال عصام البديوي، رئيس الشركة، إنها انتهت من تصدير 34 ألف طن من السكر البني ومتبقى كمية 16 ألف طن يتم تصديرها تباعًا.

أضاف لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تستهدف تصدير كمية مماثلة خلال الموسم المقبل 2023. وذكر أن الشركة لديها مصانع للصناعات التحويلية بجانب مصانع سكر القصب وأتمت عملية إحلال وتجديد مصنع فينوس لإنتاج الصناعات الغذائية باستثمارات 10 ملايين جنيه لإنتاج العصائر والمربى وحلوى المولد ويجرى الإعداد لتطوير خط البسكويت.

إنفوجراف

شركات ناشئة

اقتصاد الخليج

أطلقت السعودية أول مزاد لتداول تعويضات الكربون في الشرق الأوسط، حيث عرضت مليون وحدة ائتمان خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض أمس.

وقال “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي في بيان إن الائتمان الكربوني يتوافق مع “كورسيا”، وهو برنامج تديره منظمة الطيران المدني الدولي، وهو مسجل لدى “فيرا”، أكبر شركة للتحقق من التعويضات في العالم. ويمكن للشركات شراء الأرصدة في البورصات من أجل تعويض بعض الانبعاثات التي تنتجها. ونما سوق الكربون الطوعي العالمي بسرعة في السنوات الأخيرة في ظل سعي المؤسسات للوصول إلى “صافي الانبعاثات الصفرية”.

من ناحية أخرى، قال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح إن الولايات المتحدة تعد حليفًا قويًا للمملكة العربية السعودية وإن المملكة ستتخطى التوترات الأخيرة بين البلدين، بحسب الوزير، الذي أكد تنامي العلاقات الاقتصادية بين البلدين مؤخرًا، وقال الفالح في جلسة حوارية خلال مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار”، إن العلاقات مع الولايات المتحدة تاريخية وصلبة، مضيفًا” لكن منذ 80 عامًا مرت تحت الجسر مياه كثيرة”.

عربي ودولي

انخفضت أرباح بتك اتش اس بي سي 42% في الربع الثالث قبل خصم الضرائب على خلفية خسائر بيع وحدته الفرنسية وارتفاع القروض المعدومة، ومع ذلك قفز دخل الفوائد مع استفادة البنوك من ارتفاع أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم، بحسب ما أعلنه أمس. وأعلن البنك الذي يتخذ من لندن مقرًا له أنه سجل أرباحًا قبل الضريبة قدرها 3.15 مليار دولار للأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر. وكان هذا أقل من 5.4 مليار دولار قبل عام، ولكنه أعلى بكثير من متوسط تقديرات المحللين البالغ 2.45 مليار دولار، بحسب “سي إن بي سي عربية”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

غليان في أسواق الأعلاف والزيوت النباتية.. ماذا يحدث؟

سليم حسن استيقظت مصانع الأعلاف والزيوت النباتية، اليوم الإثنين على...

منطقة إعلانية