النشرة البريدية

السيسي يوافق على منح الرخصة الذهبية لأي مستثمر لمدة 3 أشهر.. انطلاق قطار “التعويم الثاني”

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

هل ترتفع أسعار القمح بعد انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب؟

“إيجاس” تتفق مع تحالف عالمي بقيادة “شل” لدراسة مشروع تموين السفن بالغاز المسال

إيرادات “قناة السويس” تقفز إلى 703.4 مليون دولار في أكتوبر بزيادة 27%

“أغذية الإماراتية” تدرس فرصًا استثمارية جديدة في مصر

“فرصة” تستهدف اختراق المربع الذهبي لشركات التمويل الاستهلاكي العام المقبل

“النقل” تأمل في جذب الاستثمارات للنقل النهري بعد توحيد إصدار التراخيص

تعليق البيع بسوق السيارات لحين استقرار سعر الصرف ودراسة أثر الفائدة

“مختار إبراهيم” تنفذ مشروعًا لنقل المياه في الإمارات بقيمة 1.9 مليار جنيه

القصة الرئيسية

السيسي يوافق على منح الرخصة الذهبية لأي مستثمر لمدة 3 أشهر

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعطاء الرخصة الذهبية لكل المستثمرين المتقدمين لإقامة مشروعات استثمارية، وذلك لمدة 3 أشهر قابلة للتجديد، فضلًا عن تكليف محافظ البنك المركزي بتسهيل إجراءات تمويل المشروعات الصناعية التي تحتاجها الدولة، والمحددة بالاتفاق مع اتحاد الصناعات والغرف.

وتحصل الشركات في الرخصة الذهبية على موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته وتراخيص لبناء المشروع وتخصيص المنشآت اللازمة له، ومن المقرر يبدأ العمل بالرخصة في 3 مجالات رئيسية هي الهيدروجين الأخضر، وصناعة السيارات الكهربائية والبنية التحتية، ومشروعات تحلية مياه البحر والطاقة المتجددة، جاء ذلك خلال افتتاح المعرض والملتقى الدولي الأول للصناعة، أمس السبت، بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس اتحاد الصناعات.

وأكد السيسي استعداد الدولة للشراكة مع المستثمرين بمشروعات المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة “ابدأ” الرامية إلى دعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات بنسب تتراوح بين 30% أو 50% أو أكثر، بهدف تشجيع رجال الصناعة في مصر وأن تتحمل الدولة جزءًا من المخاطرة وطمأنتهم.

وقال السيسي إن “أزمة الدولار كاشفة، وفاتورة الدولار ترتفع علينا سنة بعد سنة، ولا يتم استيراد سلع ترفيهية بها، ده تطور للاقتصاد المصري.. لو مسبقناش الوقت وحققنا جزء كبير من مستلزمات الإنتاج اللي بنجيبها من بره، مش هيبقى في زيادة للناتج المحلي وتشغيل للعمالة، وعوائد للضرائب”، بحسب “وكالة أنباء الشرق الأوسط”.

وشهد الرئيس السيسي افتتاح وتدشين 64 مشروعًا، ضمن المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة “ابدأ”، عبر تقنية فيديو كونفرانس.

وعلى هامش الحدث، التقى الرئيس مع ممثلي رابطة رجال الأعمال القطريين، بحضور الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الرابطة، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، وأكد السيسي خلال اللقاء حرص مصر على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية وتنمية الاستثمارات المشتركة، لتعظيم المصالح المتبادلة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة، وفق بيان رئاسة الجمهورية.

وأعلن محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، خلال اللقاء أنه سيتم رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص، لتزيد الأجور على 3 آلاف جنيه، مع إضافة قيمة زيادة قدرها 300 جنيه، أسوةً بقرارات الحكومة بزيادة الأجور.

أهم الأخبار

كان يوم الخميس حافلًا بالأحداث الاقتصادية الهامة، والتي طالما ترقبتها الأسواق، إذ بدأت تلك الأحداث بإعلان البنك المركزي تحرير سعر الصرف، أو تعويم العملة، للمرة الثانية خلال 6 سنوات. وصاحب ذلك رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس، بينما قامت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة بطرح شهادات ادخار بأسعار فائدة مرتفعة بلغت 17.25%.

وعلى الفور تراجع الجنيه أمام الدولار ليفقد نحو 14% من قيمته في يوم واحد، وبلغ سعر الدولار في بعض البنوك 23 جنيهًا، فيما توقع هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، أن يصل السعر إلى 25 جنيهًا لحين وصول التمويلات الدولارية.

ولم يتأخر صندوق النقد الدولي في الإعلان عن التوصل إلى اتفاق مع مصر على مستوى الخبراء، يُتيح حصول البلاد على تسهيل ائتماني ممتد بقيمة 3 مليارات دولار على 46 شهرًا، على أن يُعرض هذا الاتفاق على مجلس إدارة الصندوق النقد الدولي خلال شهر ديسمبر 2022 لاعتماده، بحسب المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الخميس بمجلس الوزراء.

يُتيح برنامج الاتفاق، إمكانية حصول مصر على تمويل إضافي قدره مليار دولار عبر “صندوق المرونة والاستدامة” الذي تم إنشاؤه حديثًا من قِبل صندوق النقد الدولي، وعلى حزمة تمويلية خارجية إضافية تبلغ نحو 5 مليارات دولار من عدّة مؤسسات تمويل دولية وإقليمية بشروط ميسرة.

مصير الاستيراد عبر الاعتمادات المستندية، قال البنك المركزي إنه سيلغيها بشكل تدريجي حتى يتم التخلص منها نهائيًا في ديسبمر المقبل، وأعلن رفع حد الاستثناء من قرار الاستيراد عبر الاعتمادات المستندية إلى 500 ألف دولار، بدلًا من 5 آلاف دولار.

وفي خطوة تهدف لتقليل مخاطر سوق الصرف، أعلن البنك السماح للبنوك بالقيام بعمليات الصرف الآجلة وعمليات مبادلة أسعار الصرف وعمليات الصرف الآجلة غير القابلة للتسليم، وذلك كله للعملاء من الشركات فقط دون الأفراد.

أعلنت روسيا تعليق مشاركتها في اتفاق تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية، في أعقاب هجمات على سفن في شبه جزيرة القرم، حسب ما نقلت وكالة “تاس” للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية، أمس، وهو القرار الذي قد ينعكس على أسعار السلع الأساسية وعلى رأسها  القمح، الذي تعد مصر بين أكبر مستورديه. وكانت أسعار القمح شهدت تراجعا ملحوظا منذ إبرام الاتفاق قبل أقل من 3 شهور، وعادت مستويات الأسعار إلى ما قبل الغزو، لكن من غير الواضح ما إذا كانت ستعاود الأسعار الاشتعال مجددًا أم لا؟

قالت الوزارة الروسية في بيان أصدرته أمس إنَّ هذه الخطوة تأتي “ردًا على الهجوم الأوكراني الإرهابي في سيفاستوبول” بشبه جزيرة القرم، مشيرة إلى أنَّ أوكرانيا هاجمت سفن أسطول البحر الأسود، وسفنًا مدنية مشاركة في ضمان أمن “ممر الحبوب”.

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) خطاب نوايا مع شركات شل العالمية وبيراميد للملاحة وافينيتى وإيجل جاس، بهدف دراسة التعاون في مشروع تموين السفن بالغاز الطبيعي المسال في مصر ودراسة إنشاء شركة مشتركة للقيام بدراسة الجدوى والوقوف على أنسب الوسائل لتنفيذه، وذلك في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية للتوسع في استخدام الوقود النظيف منخفض الكربون.

ووفق بيان وزارة البترول، يعد تموين السفن بالوقود منخفض الكربون أحد مجالات العمل التي يسعى القطاع للاستفادة منها، ليس فقط في خفض الانبعاثات بل في سعيه للاستفادة من موقع مصر في تعزيز دورها كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة، يقدم العديد من الإسهامات، خاصة ما يتعلق بتعظيم استخدام الوقود النظيف.

ارتفعت إيرادات هيئة قناة السويس إلى 703.4 مليون دولار خلال شهر أكتوبر الجاري، مقابل 552.9 مليون دولار في الشهر نفسه من العام الماضي، بفارق 150.5 مليون دولار، وبنسبة زيادة قدرها 27.2%.

وقال أسامة ربيع، رئيس الهيئة، إن حركة الملاحة خلال أكتوبر شهدت عبور 2117 سفينة بمعدل نمو 14.6%، مع وصول إجمالي الحمولات الصافية إلى 126.5 مليون طن بنسبة زيادة 12.6%، وفق بيان صحفي.

تدرس مجموعة أغذية الإماراتية فرصًا استثمارية جديدة بمصر والشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة. وقال مبارك المنصوري، الرئيس التنفيذي للمجموعة، إنَّ السوق المصري قطاع جاذب للاستثمار، ويتمتع بفرص استثمارية واعدة، خاصة أنه يضم قاعدة مستهلكين تتخطى 100 مليون مواطن.

وأضاف، لصحيفة “البورصة”، أن الشركة لديها رصيد نقدي يسمح بتنفيذ العديد من الاستحواذات، خلال الفترة المقبلة؛ حيث بلغ نحو 1.1 مليار درهم إماراتي، مع قدرتها على اقتراض حتى 1.5 مليار درهم إماراتي؛ حيث يصل صافي الدين إلى الأرباح نحو 2.4 مرة بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

تعتزم شركة درايف للتمويل التابعة لشركة جي بي كابيتال ذراع التمويل لمجموعة جي بي أوتو، زيادة عدد فروعها العام المقبل، لتحقيق مستهدفات نمو كبيرة لشركتها التابعة “فرصة” التي أطلقتها مارس الماضي، كذراع التمويل الاستهلاكي بأنواعه المختلفة وعلى رأسها التخصيم، على أن يكون حجم التمويلات المستهدف بنهاية العام الجاري لشركة “فرصة” نحو 600 مليون جنيه.

وتوقع أحمد أسامة العضو المنتدب لشركة “درايف للتمويل”، وصول إجمالي التمويلات المقدمة من خلال كافة شركات ومقدمي خدمة التمويل الاستهلاكي بنهاية العام الجاري نحو 50 مليار جنيه مقارنة بإجمالي تمويلات قيمته 17 مليار جنيه نهاية العام الماضي، رغم التحديات والصعوبات التي واجهت عمليات الاستهلاك من عدم توافر العملات الأجنبية وشروط الاستيراد عبر الاعتمادات المستندية، وفقًا لـ”البورصة”.

تأمين

كشف حسام علما، العضو المنتدب للشركة المصرية للتأمين التكافلي – ممتلكات، عن موافقة الجمعية العمومية للشركة على زيادة رأسمال الشركة المدفوع إلى 350 مليون جنيه.

وأوضح علما في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن الجمعية العمومية قررت تمويل الزيادة في رأسمال الشركة والبالغة 50 مليون جنيه من الأرباح، لافتًا إلى أن هذه الزيادة تساهم في تدعيم الملاءة المالية للشركة لتتوافق مع خطتها الاستراتيجية.

قال الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية، أمس، إن التطورات الاقتصادية والتجارية التي ترتبط بنشاط شركات التأمين، تدفع لتنامي نشاط الاندماج والاستحواذ.

وأكد أن هذه التطورات التي تنعكس آثارها التي قد تمس وجود تلك الشركات نفسها أو تتطلب إعادة هيكلتها للتأقلم مع آثار وتغيرات ظروف المنافسة، والحفاظ على حصصها وأرباحها في السوق العاملة بها.

نتابع 

قدر الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، العائد الاستثماري لمشروعات الإدارة الاقتصادية بنظام حق الانتفاع بنحو 2.51 مليار جنيه بعدد 333 مركز شباب في مختلف محافظات الجمهورية، ينفذها القطاع الخاص ضمن مشروع الطرح الاستثماري الذي تم إطلاقه في أغسطس 2018 حتى سبتمبر 2022، تبعًا لبيان للوزارة.

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن موافقة مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري تشكل نقلة نوعية وتشريعية هامة في مجال تعظيم الاستفادة من مجال النقل النهري بمصر.

وأضاف الوزير أن المشروع يهدف إلى تحقيق التنظيم الموحد والمحكم والمنضبط لكل ما يتعلق بالنقل النهري بالشكل الذي يعالج كل من عشوائية التنظيم وتضارب الاختصاصات بين الإدارات المختلفة بالدولة من خلال اختصاص الهيئة العامة للنقل النهري دون غيرها بإصدار التراخيص الملاحية للوحدات النهرية الآلية وغير الآلية، والعائمات الثابتة والفنادق العائمة والذهبيات والأطقم العاملة عليها، وخطوط الالتزام للمعديات بأنواعها.

كما ينظم إصدار تراخيص المراسي والموانئ النهرية على نهر النيل وفروعه الملاحية، بما يؤدي إلى توحيد جهة إصدار التراخيص لكل المشتغلين في مجال النقل النهري كما يحقق التنظيم الجديد للهيئة تكامل خدمات النقل ورفع مستوى المشتغلين بها بما يحقق معايير السلامة والأمان للوحدات النهرية كافة، ولمشغلي ومستخدمي النقل النهري سواء الركاب أو البضائع.

تعتزم مجموعة عفيفي للاستثمار الاستحواذ على عدة فنادق في مدينة شرم الشيخ مقابل ملياري جنيه، ضمن فنادق فئة الأربع والخمس نجوم، عبر شركة يونيفيرسال للاستثمار السياحي التابعة للمجموعة، حسبما قال محمود عفيفي، رئيس المجموعة، لموقع “أموال الغد”.

أعلن مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، عن شروط وإجراءات رد ضريبة القيمة المضافة للسائحين المغادرين غير المقيمين، في إطار التجهيز لأعمال مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (cop 27) والذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ الشهر المقبل. وتنص الشروط على ألا تزيد مدة إقامتهم على ثلاثة أشهر، وأن يكون الحد الأدنى لقيمة المشتريات بالفاتورة أو الإيصال الواحد 1500 جنيه، وأن يتم خروج المشتريات بصحبتهم.

وفيما يتعلق بخطوات رد ضريبة القيمة المضافة للزائر المغادر للبلاد، أوضح “توفيق”، في بيان صحفي، أنه ينبغي أن يتوجه الزائر لأحد المحال التجارية المسجلة لدى مصلحة الضرائب لشراء السلعة، والحصول على فاتورة أو إيصال الشراء موضح بها وصف تفصيلي للسلع المشتراة من حيث النوع والعدد والقيمة، وتوضيح ضريبة القيمة المضافة ببند منفصل وإجمالي السعر شامل الضريبة. وفي حالة وجود منظومة إلكترونية يتم تسجيل رقم جواز السفر على بيانات الفاتورة / الإيصال ثم عرض المشتريات على موظف الجمرك المسئول بالمنفذ الجمركي عند المغادرة.

اتجه تجار وشركات السيارات بالسوق إلى وقف عمليات البيع، على خلفية تذبذب أسعار صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية. وقال منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أغلب العاملين في قطاع السيارات بالسوق علقوا عمليات البيع وخاصة “التقسيط” لحين إعلان البنوك وشركات التمويل عن برامجها التمويلية الجديدة نظرًا لزيادة سعر الفائدة، وفقًا لـ”البورصة”.

فازت شركة المقاولات المصرية (مختار إبراهيم) التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، بتنفيذ مشروع منظومة نقل المياه بمحطة ضخ الوحدة الثالثة في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بقيمة نحو 1.9 مليار جنيه. وقال محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، إن هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجية العمل وحرص الوزارة على توسيع نطاق عمل شركاتها التابعة محليًا وخارجيًا، والاهتمام بفتح أسواق جديدة والتوسع في مجال التصدير العقاري وتنفيذ المشروعات “العملاقة” داخليًا وخارجيًا، بما يسهم في توفير العملة الصعبة وتعظيم عوائد الشركات.

انفوجراف

الطاقة الجديدة

اقتصاد الخليج

يمضي الصندوق السيادي السعودي قدمًا في خطط لخفض حصصه في بعض الشركات الكبرى في المملكة، وجمع مليارات الدولارات لتوجيهها نحو استثمارات جديدة، وفق “بلومبرج”. وأجرى الصندوق مؤخرًا محادثات غير رسمية مع بنوك الاستثمار بخصوص تقليص حيازاته في العديد من الشركات المدعومة من الدولة، والمدرجة في سوق الأسهم المحلية. كما يدرس الصندوق خططًا لإدراج المزيد من الأصول المملوكة للدولة.

عربي ودولي

بدأ إيلون ماسك تخفيض عدد الموظفين في شركة “تويتر”، وشوهد الأشخاص الذين عرّفوا أنفسهم بأنهم موظفون في “تويتر” يغادرون مقر الشركة في مدينة سان فرانسيسكو، وهم يحملون صناديق تحتوي على متعلقاتهم. على الصعيد الداخلي، ترددت عبر قنوات برنامج “سلاك” شكوك حول أن الأشخاص المغادرين قاموا بخدعة، ولم يُسرَّحوا في الحقيقة، وفقًا لما ذكره أشخاص على دراية بالموضوع لوكالة “بلومبرج”. ورغم ذلك، بدأ ماسك فورًا عقب إتمام صفقة الشراء الخميس الماضي، عمليات تخفيض وظائف العديد من المديرين التنفيذيين، بمن فيهم الرئيس التنفيذي والمدير المالي، وفقًا لما قاله الأشخاص.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية