الذهب النشرة البريدية

البرلمان يقر موازنة 2019-2020.. استثمارات الأجانب بأذون الخزانة ترتفع 73.3 مليار جنيه.. مرسيدس تستأنف أعمالها بمصر.. اتجاه لعدم طرح رخص حديد جديدة

506 شركة

 أهم العناوين

الحكومة تبدأ إجراءات طرح 30٪؜ إضافية من سيدي كرير في البورصة

“الحزام والطريق” فرصة لتحول مصر إلى مركز للصناعات التكنولوجية

“المجتمعات العمرانية” تضخ 60-70 مليار جنيه بالعاصمة الإدارية في 2019-2020

مجلس النواب يوافق نهائيًا على زيادة أجور العاملين بالدولة

لافروف: 19 شركة روسية تتطلع لإنشاء المنطقة الصناعية بقناة السويس

“البترول”: 15 مليار دولار لتنمية حقول الغاز الجديدة حتى 2022

هل تدفع بطاقة “ميزة” المصريين للاستغناء عن الكاش؟ (فيديو)

“سيدي كرير” توقع عقد شراء أرض لتنفيذ مشروع بروبلين بـ1.2 مليار دولار

“الرقابة على الصادرات” تستعد لشطب 10 آﻻف شركة من سجل المستوردين

الحكومة تناقش سيناريوهات تسوية مديونيات صناديق “التأمينات الاجتماعية”

«مركيو» ضمن أفضل خمس شركات ناشئة متخصصة فى التكنولوجيا المالية

إنفاق السائح العربي في بريطانيا 4 أضعاف باقي الجنسيات 2018‎ (إنفوجراف)

ماذا يحدث في سوق الذهب؟

بتكوين فوق 11 ألف دولار بعد قفزة 10% مطلع الأسبوع

 القصة الرئيسية

“النواب” يقر موازنة 2019-2020 بمصروفات 1.6 تريليون جنيه

أقر مجلس النواب مشروع الموازنة للعام المالي المقبل 2019-2020، بإجمالي مصروفات 1.574 تريليون جنيه وإيرادات 1.1 تريليون جنيه بنسبة تغطية 72% من إجمالي المصروفات، وتبلغ أقساط الدين والقروض الواجب سدادها خلال العام 375 مليار جنيه، في حين تبلغ الفوائد 569.1 مليار جنيه، وتستهدف وزارة المالية عجزًا نقديًا بموازنة العام المالي المقبل بنسبة 7.1% من الناتج المحلى الإجمالي.

وقال البيان المالي الصادر عن وزارة المالية، إن مخصصات قطاع الصحة بلغت 73 مليار جنيه مقابل 61.8 مليار جنيه في حين يبلغ مخصصات التعليم 132 مليار جنيه مقابل 115.6 مليار خلال العام المالي الجاري الذي ينتهي في 30 يونيو الجاري.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في كلمة له خلال مناقشة البرلمان للموازنة إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لبدء العمل بالموازنة الجديدة، حيث تم تحويل المخصصات المالية المطلوبة من الجهات الممولة من الموازنة، وإصدار تعليمات بمراعاة ضوابط ترشيد الإنفاق العام وعدم تجاوز الاعتمادات المخصصة، وتشديد إجراءات الرقابة على عمليات الإنفاق العام.

وأضاف معيط، أن الموازنة العامة الجديدة يتواكب تنفيذها مع الإطار العام لسياسة الدولة على المسارين الاقتصادي والاجتماعي، بما يعكس توجيهات القيادة السياسية وتكليفاتها للحكومة، خاصة فيما يتعلق بزيادة معدلات النمو الاقتصادي التي من المتوقع أن تقترب من 6% خلال العام المالي الجديد، وترتفع إلى ما يتراوح بين 6.5 و7% على المدى المتوسط؛ لتُسهم في تحقيق خطط الحكومة والبنك المركزي الرامية للسيطرة على معدلات التضخم وخفضها لأقل من 10%.

قال إنه تم تخصيص 82.2 مليار جنيه مساهمات لصناديق المعاشات بالموازنة الجديدة، بزيادة 13.2 مليار جنيه عن العام الماضي، و18.5 مليار جنيه لصرف معاشات الضمان الاجتماعي، وبرنامج “تكافل وكرامة”.

أكد أن مخصصات برامج الدعم السلعي بلغت 149 مليار جنيه منها 89 مليار جنيه لدعم السلع التموينية، و52.9 مليار جنيه لدعم المواد البترولية بخفض قدره 35 مليار جنيه عن العام الماضي، و4 مليارات جنيه لدعم الكهرباء، ومليار جنيه لدعم شركات المياه، و3.5 مليار جنيه لتوصيل الغاز الطبيعي لـ 1.3 مليون أسرة.

وأكدت وزيرة التخطيط هالة السعيد زيادة في برامج التنمية المحلية في مشروع موازنة العام المالي المقبل لتصل إلى 11 مليار جنيه بنمو 22%، التفاصيل 

 توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات عدة، أبرزها، تمويلات مُبادرة “سكن كريم”، والمناطق الحرة في المحافظات، وزيادة أسعار الصحف الورقية الحكومية، والأرصاد الجوية.

بدايةً، قال طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، إن تمويلات مُبادرة “سكن كريم” بلغت نحو 200 مليون جنيه، عبر عدد من الجمعيات الأهلية، لتأهيل المساكن في 5 محافظات بالوجه القبلي.

وأشار لبرنامج “همزة وصل” على قناة “النيل للأخبار”، إلى حصر القرى الأكثر فقرًا، تتجاوز نسبة الفقر فيها 70%، وأغلبها في الصعيد، وتم التركيز في تطويرها على البنية الأساسية والخدمات والصحية والتعليمية، وتوفير الأجهزة التعويضية للمعاقين، وفرص عمل للشباب.

اعتبر محمود عنبر، أستاذ اقتصاد، إن إنشاء منطقة حرة جديدة في مُحافظة أسوان، بمثابة تأكيد على عملية تحقيق التنمية المتوازنة، وذلك بتنويع المناطق الحرة الموزعة على المحافظات وليس تكدسها في العاصمة فقط.

وأضاف لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، أن تحقيق التنمية المتوازنة يُخفض أعداد الهجرة من الريف للحضر، وأسوان تُعد بوابة النفاذ لإفريقيا باعتبار أن مصر منضمة لأكثر من مُبادرة في أفريقيا، والمنطقة ستُعزز توفير فرص عمل للشباب، وفرص الاستثمار الأجنبي.

اعتبر كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن زيادة أسعار بيع الصحف القومية بقيمة جنيه بداية من يوليو المُقبل، يأتي في إطار خطة شاملة لإصلاح المؤسسات الصحفية القومية لضمان استمرارها.

وقدر خلال مُداخلة مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، تكلفة الصحيفة اليومية بـ8 جنيهات، والعدد الأسبوعي بـ12 جنيهًا، وقال “زيادة السعر إلى 10 جنيهات لن تحل المشكلة، ويجب اتخاذ إجراءات أخرى، وسيتم مُناقشة المشروعات التي سيتم استثمارها لاستغلال أصول الصحف، مع رؤساء مجلس إدارة الصحف القومية”.

نوهت إيمان شاكر، خبيرة أرصاد جوية، عن ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع الحالي، وستصل على “القاهرة” إلى 37 مئوية.

وحذرت لبرنامج “هذا الصباح” على قناة “النيل للأخبار”، من التعرض لأشعة الشمس المباشرة، والجلوس في الأماكن المغلقة رديئة التهوية خاصة لكبار السن.

 نتابع

بدأت الحكومة، ممثلة في بنك الاستثمار إن آى كابيتال، إجراءاتها الفعلية لطرح حصة إضافية تمثل 30% من أسهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات – سيدبك بالبورصة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي تنفذه الدولة وفقًا لصحيفة المال، وقالت مصادر ذات صلة إن سيدبك كانت قد تعاقدت منذ أسابيع مع بنك الاستثمار الحكومي لتولي عملية الطرح، التي ستتم عن طريق زيادة رأس المال بغرض تمويل التكلفة الاستثمارية لمشروع إنتاج البروبلين والبولي بروبلين المنتظر أن تطلقه الشركة، كما ذكرت أن سيدبك تلقت عروضًا من 7 مكاتب لتولي الاستشارات القانونية في الطرح المرتقب، علماً بأنه تم إغلاق باب تلقي العروض المالية والفنية للمكاتب القانونية الخميس الماضي. التفاصيل 

ارتفعت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية 7.6 مليار جنيه خلال أبريل الماضي لتسجل 265.6 مليار جنيه مقابل 258 مليار جنيه في مارس، وبذلك تكون قد ارتفعت بـ73.3 مليار جنيه في الشهور الأربعة الأولى من 2019، بنمو 38% عن مستوياتها في نهاية ديسمبر الماضي، وقالت بيانات النشرة الشهرية للبنك المركزي إن البنوك الخاصة خفضت استثماراتها بأذون الخزانة نحو 19.5 مليار جنيه لتسجل 275.4 مليار جنيه بنهاية أبريل، كما خفضت البنوك العامة اكتتاباتها أيضًا لكن بوتيرة أقل فتراجعت نحو 0.9 مليار جنيه لتسجل 353.4 مليار جنيه.

كشف محمد عبدالمقصود، رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، في تصريح لـ”مباشر” أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ستضخ استثمارات تتراوح بين 60 إلى 70 مليار جنيه بالعاصمة الإدارية، خلال العام المالي الجديد 2019-2020، مشيرًا إلى أن هذه الاستثمارات تشمل الحي السكني الثالث R3، والحي السكني الخامس R5 “جاردن سيتي الجديدة”، ومرافق المرحلة الأولى، ومنطقة المال والأعمال والنهر الأخضر.

قال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إن 19 شركة روسية تتطلع للمشاركة في إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في منطقة قناة السويس، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في موسكو مع نظيره سامح شكري، بحسب قناة روسيا اليوم.

أكد حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي لوزارة البترول، لبوابة “المصري اليوم” أن خطة الوزارة تتضمن تنفيذ 11 مشروعًا جديدًا لتنمية حقول الغاز الجديدة، باستثمارات قدرها 15 مليار دولار حتى منتصف 2022، وأنه جارٍ التجهيز لطرح مزايدات جديدة في منطقة جديدة غرب البحر المتوسط.

فيديو اليوم

هل تدفع بطاقة “ميزة” المصريين للاستغناء عن الكاش؟  

 تفاصيل الأخبار

تستعد الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لشطب 10 آﻻف شركة من سجل المستوردين خلال الأيام المقبلة على أن يتم نشر أسمائها على الموقع الإلكتروني الخاص بها وفقًا لإسماعيل جابر، رئيس الهيئة، مضيفًا خلال اجتماعه بلجنة الضرائب بغرفة التجارة الأمريكية، أن شطب الشركات من سجل المستوردين لا يعني عدم ممارسة الشركات لنشاطها التجاري محليًا وإنما ستمنع من ممارسة نشاطها الاستيرادي.

أجرى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي والوفد المرافق له في ألمانيا جلسة مباحثات مع قيادات شركة مرسيدس حول مستقبل التعاون بين مصر والشركة، بعد التوصل لمذكرة تفاهم بين الجانبين حول استئناف أعمالها في مصر، وفتح خط إنتاج جديد لموديلات GL، وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء، إن مذكرة التفاهم مع شركة مرسيدس لا تتعلق فقط باستئناف نشاط الشركة، وإنما تتعدى ذلك لكونها تمثل اتفاق شراكة مستقبلية مع الشركة، خاصة أن مرسيدس تعتزم إنشاء مركز هندسي عالمي للشركة في مصر، بالإضافة إلى التعاون مع مصر في مجال وسائل النقل الجماعي الذكي.

تناقش الحكومة ممثلة في وزارتي المالية والتضامن الاجتماعي وبنك الاستثمار القومي مقترحات لتسوية مديونيات صناديق التأمينات الاجتماعية لدى الخزانة العامة للدولة، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن هذه المقترحات تتضمن تحويل جزء من الأصول غير المستغلة لصالح التأمينات مقابل سداد المديونية لديها، مضيفة أن المقترحات الأخرى لتسوية المديونية تشمل “السداد المديونية مقابل إصدار سندات وأذون خزانة لصالح الهيئة بعوائد ما بين 10 و15 مليار جنيه على أن يتم تعيين شركة إدارة متخصصة في إدارة محفظة الأوراق المالية”.

قالت مصادر حكومية، إن هناك اتجاهًا لعدم طرح رخص للحديد خلال العام المقبل، نظرًا لوجود فائض في الطاقات الإنتاجية، وأضافت لصحيفة البورصة، أنه كان المفترض طرح رخص لتعميق الصناعة المحلية، للتيسير على أصحاب مصانع الدرفلة والتحول لتصنيع حديد التسليح، وخفض استيراد البليت من الخارج، لكن الموقف حاليًا يتجه لتأجيل هذه الخطوة.

تجهز شركات الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان خطابًا لإرساله إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء بعد مطالبتهم بسداد 1.9 مليار جنيه إضافية كتسوية لقيمة تقاسم التكاليف التي سددتها الشركات، وكشفت مصادر، أن المستثمرين اتفقوا على إرسال خطاب موحد يوقع عليه مديرو جميع الشركات العاملة في مشروعات الطاقة الشمسية بعد الحصول على الرد القانوني من مكتب “عبدالشهيد” للاستشارات القانونية.

بلغ عدد العمليات اليومية بشركة أمان للدفع الإلكتروني 850 ألف عملية، خلال العام الجاري، لينمو بذلك بمقدار 250 ألف عملية يومية عن الفترة نفسها من العام السابق، كما تستهدف شركة أمان للمدفوعات كسر حاجز 5 مليارات جنيه للتعاملات والتحصيلات التي تتم عبر الماكينات التابعة لها بنهاية العام الجاري، بعد أن زاد عدد الخدمات التي تقدمها ماكينات المدفوعات الإلكترونية الخاصة ليصل إلى 150 خدمة.

ارتفع المركز المالي للبنوك بقيمة 236 مليار جنيه بالربع الأول من العام ليسجل 5.7 تريليون جنيه، مقابل 5.4 تريليون جنيه نهاية العام الماضي، وفقًا لصحيفة البورصة، وعلى جانب الأصول، استوعبت الأرصدة لدى البنوك في الخارج نحو 48% من الزيادة في أصول البنوك بعدما زادت 113.6 مليار جنيه لتصل إلى 275.3 مليار جنيه بنهاية مارس مقابل 161.7 مليار جنيه في ديسمبر الماضي، وارتفعت قروض البنوك نحو 41.7 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام، و19.8 مليار جنيه خلال مارس الماضي.

رصدت الشركة المصرية لنقل الكهرباء 9.8 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات استراتيجية لنقل الطاقة الكهربائية لخط الساحل الشمالي والعوينات والساحل الجنوبي الشرقي.

استقبل هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، ولياو ليتشيانج، سفير الصين الجديد لدى القاهرة، وهان بينج، وزير مفوض للشئون الاقتصادية والتجارية بالسفارة الصينية والوفد المرافق، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك، واستعرض الوزير عددًا من فرص الاستثمار المتاحة بالشركات التابعة ومن بينها قطاع السيارات والإطارات والملابس الجاهزة والمجالات الزراعية، وأكد أن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بقطاع السيارات وتسعى لإحياء شركتي النصر والهندسية للسيارات اللتان تمتلكان بنية تحتية جيدة وفى ضوء موقع مصر الجغرافي المتميز للوصول إلى الأسواق الإفريقية والأوروبية، وما يمكن تقديمه من تسهيلات ومحفزات من جانب الحكومة المصرية لتشجيع الشريك المرتقب.

تتطلع مصر الى القيام بدور رئيسي ضمن مباردة الحزام والطريق، وأكدت الحكومة المصرية دعمها للمبادرة” لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تتكامل مع جهود مصر التنموية وجذب الاستثمار، وكذلك المشروعات القومية الكبرى الجاري تشييدها، وتعكف مصر على عدد من المشروعات العملاقة منها تنمية محور تنمية قناة السويس الذي يتضمن إنشاء مناطق صناعية ولوجيستية، وموانئ على البحرين الأحمر والمتوسط، بالإضافة إلى خطط طموحة للتحول إلى مركز عالمي للطاقة، كما تم إنشاء شبكة طرق جديدة بأطوال تصل إلى 7 آلاف كيلومتر، تضمن مزيدًا من التيسير في حركة التجارة.التفاصيل 

وافق البرلمان بشكل نهائي على مشروع قانون قدمته الحكومة بشأن منح علاوة دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية نسبة 7% من الأجر الأساسي، ترتفع إلى 10% لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، مع إقرار فئة مالية مقطوعة قدرها 150 جنيهًا شهريًا، ومنحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقعت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات “سيدبك” العقد النهائي لشراء أرض شركة الإسكندرية فيبر المزمع استغلالها في إقامة مشروع إنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين بتكلفة استثمارية حوالى 1.2 مليار دولار وطاقة إنتاجية 450 ألف طن سنويًا، بحسب بيان إفصاح الشركة.

طرح جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، الإثنين، كراسة شروط تملك 256 مصنعًا كامل التجهيزات والمرافق للمستثمرين، بحسب بيان حكومي.

شهدت أسعار الذهب عالميًا زيادات متتالية خلال الأيام الماضية وارتفعت اﻷوقية لأعلى مستوى منذ 2013، على أثر تلميح البنك المركزي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة على الدولار خلال النصف الثاني من 2019، إضافة إلى التوترات في الخليج والحرب التجارية بين أمريكا والصين، فيما سيطر الركود في السوق المحلي مع ارتفاع الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية للمواطنين، وذكر متعاملون بسوق الذهب أن الأسواق لا يقبل عليها إلا المضطرون إما لبيع ما في حيازتهم وإما الشراء بغرض الزواج، بينما الفئات المستثمرة تترقب ارتفاع الذهب لمستويات جديدة، التفاصيل 

 إنفوجراف

إنفاق السائح العربي في بريطانيا 4 أضعاف باقي الجنسيات 2018‎

أخبار أخرى

شاركت مركيو للذكاء الاصطناعى المختصة فى مجال التثقيف المالى، فى مؤتمر «سيملس شمال أفريقيا 2019» من خلال المسابقة التى نظمتها المنصة الرقمية فينتك جلاكسى تحت عنوان «أفضل شركة ناشئة فى مجال التكنولوجيا المالية».وقال الدكتور وليد غلوش، المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة مركيو،: «تم اختيارنا ضمن أفضل 15 شركة ناشئة متخصصة فى التكنولوجيا المالية من 250 شركة متقدمة، ثم من ضمن أفضل 5 شركات ناشئة».التفاصيل 

ذكر هشام الجزار، وكيل المجلس التصديري المصري للصناعات اليدوية، أن المجلس يستهدف تحقيق صادرات من المنتجات اليدوية بقيمة 450 مليون دولار بحلول 2025، مقارنةً بـ 210.7 مليون دولار العام الماضي، وفقًا لموقع مباشر.

أكد هشام الناظر، مدير شركه جوجل مصر، في مؤتمر الإثنين، إن الشركة ستساعد 200 ألف شركة خلال العام الجاري بهدف إبراز نشاطها التجاري بشكل أفضل، فيما تلقي جوجل أية مخاطبات من الحكومة المصرية بشأن فرض ضرائب على الإعلانات الإلكترونية، بحسب موقع مصراوي.

أعلنت البورصة المصرية، الإثنين، أن الممثل القانوني لشركة الوطنية لمنتجات الذرة، تقدم بطلب لشطب أسهم الشركة اختياريًا من جداول البورصة، تنفيذًا لقرار الجمعية غير العادية في مارس الماضي.

طرحت وزارة المالية، الإثنين، سندات خزانة بقيمة 1.750 مليار جنيه، تشمل سندات أجل 3 سنوات بمليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 15.99%، وسندات أجل 7 سنوات بقيمة 750 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة 15.94%.

تعتزم شركة الصفا للطباعة والتغليف افتتاح مصنعها الجديد للتغليف في دولة مالي باستثمارات تصل 20 مليون يورو الشهر المقبل.

تبدأ 11 شركة في توريد الأرز المحلي لهيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين بسعر 8500 جنيه للطن بداية من الشهر المقبل، قال مصدر بالهيئة، أن الوزارة أسندت بالأمر المباشر لنحو 30 مورد 11 ألف طن أرز بسعر 8500 جنيه للطن بداية من الشهر المقبل.

تخطط شركة الخديوية البحرية للخدمات اللوجستية، خلال العام الجاري، إطلاق مشروعات في مجال النقل البرى في دولتي الإمارات والعراق، ودول أفريقية أبرزها أوغندا وتنزانيا.

اقتصاد الخليج

قال مسئولون في كوريا الجنوبية إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يعتزم زيارة البلاد هذا الأسبوع فيما يسعى البلدان إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية، وتستغرق الزيارة يومين وهي الأولى لولي عهد سعودي منذ عام 1998.

وقعت قطر للبترول اتفاقًا مع شيفرون فيليبس للكيماويات لإقامة مجمع جديد للبتروكيماويات، وستملك شيفرون فيليبس، وهي مشروع مشترك بين شيفرون وفيليبس، 30% في مجمع البتروكيماويات الجديد وستذهب النسبة الباقية إلى الشركة القطرية.

قالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن قطر قررت ضخ استثمارات جديدة بقيمة 3 مليارات دولار في باكستان، في صورة ودائع واستثمارات مباشرة.

قالت وكالة أنباء بلومبرج، إن المستثمرين في الأصول الخليجية تنفسوا الصعداء، بعد أن أظهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضبطا للنفس ضد إيران قبل بضعة أيام، وتوقعت شركة أرقام كابيتال أن يكون لإلغاء الهجمات الجوية وفرض عقوبات إضافية ضد إيران تأثير إيجابي على عائدات سندات دول مجلس التعاون الخليجي.

 عربي ودولي

اختبرت بتكوين أعلى مستوياتها في 15 شهرا امس الاثنين متخطية حاجز 11 الف دولار بعد أن قفزت أكثر من عشرة بالمئة مطلع الأسبوع، مما عزاه المحللون إلى تنامي التفاؤل حيال تبني العملات المشفرة بعد أن كشفت فيسبوك عن عملتها الرقمية ليبرا.وقال ماتي جرينسبان المحلل في إي.تورو إن مكاسب بتكوين تبرز التفاؤل المتزايد في أسواق المستثمرين الأفراد بأن خطط فيسبوك هي جزء من توجه أوسع نطاقا للشركات الكبرى صوب تبني العملات المشفرة.

تراجعت واردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته بنسبة 14.9% في الشهور الأربعة الأولى من 2019 إلى 1.08 مليار دولار مقارنة مع الفترة ذاتها من 2018، بحسب بيانات الإحصاءات العامة الأردنية.

دعت بعثة صندوق النقد الدولي، لبنان إلى إقرار موازنة 2019 في أقرب وقت ممكن، مما سيساعد على تحرير الأموال التي يحتاجها لبنان من مؤتمر سيدر، حسبما ذكرت وزارة المالية اللبنانية في بيان.

اختبرت بتكوين أعلى مستوياتها في 15 شهرا أمس الاثنين بعد أن قفزت أكثر من 10% مطلع الأسبوع، عند 11.247 ألف دولار على بورصة بتستامب، مسجلة أعلى مستوياتها منذ مارس من العام الماضي، فيما تراجعت لاحقا إلى 11.39 ألف دولار.

ذكر وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين أن الأمر التنفيذي الجديد الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب سيجمد أصولًا إيرانية بمليارات الدولارات، مما يزيد الضغط على الجمهورية الإسلامية وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.

قالت منظمة التجارة العالمية إن الاقتصادات العشرين الأكثر تقدمًا في العالم أقامت 20 حاجزًا تجاريًا جديدًا بين أكتوبر ومايو، بما يغطي تجارة قيمتها 335.9 مليار دولار، محذرة من أن هناك عدة حواجز إضافية قيد البحث.

عاود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقاد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لعدم خفضه أسعار الفائدة، قائلًا على تويتر “مجلس احتياط لا يعرف عمله – رفع أسعار الفائدة أسرع مما ينبغي (تضخم منخفض جدا، أجزاء أخرى من العالم تتباطأ، يخفضون ويعمدون للتيسير النقدي).

أفادت مصادر بقطاع النفط وبيانات تتبع الناقلات أن صادرات الخام الإيرانية هبطت لـ300 ألف برميل يوميًا أو أقل منذ بداية يونيو، بعدما شددت الولايات المتحدة العقوبات على مصدر الدخل الرئيسي لطهران، وتمثل هذه الكميات نسبة ضئيلة من صادرات أبريل 2018 البالغ أكثر من 2.5 مليون برميل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية