أخبار

“الفائدة” و”الدولار” يضغطان على أسعار الحديد.. زيادات تصل إلى 2000 جنيها للطن

ركود

سليم حسن

ضغطت التغيرات فى أسعار الجنيه أمام الدولار، والفائدة، على مدار الأيام الأخيرة على مصانع الحديد المحلية لترفع أسعار منتجاتها مع بداية نوفمبر الجارى في حدود ألفي جنيهًا في الطن تقريبًا، رغم انخفاض الأسعار العالمية لمنتجات الصلب لمستويات جيدة.

ألفي جنيهًا في الطن

البداية مع مصانع “حديد عز” التي رفعت أسعارها بقيمة 1980 جنيهًا في الطن لتصل إلى 19.650 ألف جنيه شامل 14% ضريبة القيمة المضافة.
وتوقعت شركة حديد عز أن ترتفع خسائرها بسبب تعويم سعر الجنيه المصري لتبلغ 2.2 مليار جنيه في النصف الثاني من عام 2022، وأوضحت في بيان الأحد، أن خسائر شركة عز الدخيلة من العملة ستبلغ 1.9 مليار جنيه.

أعلنت مجموعة “بشاي للصلب” أسعارها الجديدة عند 19.6 ألف جنيه شاملة الضريبة للطن، ورفعت مصانع “السويس للصلب” أسعارها إلى 19.5 ألف جنيه للطن، ورفعت أيضًا شركة “حديد المصريين” أسعارها إلى المستوى نفسه.
تسبب زيادة أسعار الفائدة وتحرير أسعار صرف العملة الأجنبية أمام الجنيه في الايام الأخيرة في زيادة الأسعار، وفق مصادر تحدثت لـ”ايكونومي بلس”، وطلبت عدم ذكر اسمها.
ارتفعت سعر صرف الدولار أمام الجنيه خلال الأيام الأخيرة ليصل إلى مستويات غير مسبوقة متخطيا 24 جنيهًا للدولار الواحد فى بنوك عدة، مقارنة بأقل من 20 جنيهًا قبل أسبوع تقريبًا.
يُذكر أن لجنه السياسات النقدية بالبنك المركزي، اجتمعت استثنائيًا يوم الخميس الماضي، لرفع أسعار الفائدة للإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25% و14.25 % على الترتيب، بهدف احتواء الضغوط التضخمية.
وقعت مصر اتفاقا جديدا مع صندوق النقد الدولي ستحصل بموجبه على 3 مليارات دولار من الصندوق بالإضافة إلى 6 مليارات دولار أخرى من مقرضين دوليين.

انخفاض الأسعار العالمية للحديد

ارتفاع أسعار الحديد المحلية يأتي رغم تراجع أسعاره العالمية مؤخرًا بالمقارنة مع بداية فترة الغزو الروسي في أوكرانيا، وسجلت في الأسبوع الأخير من أكتوبر الماضي نحو 371 دولارًا لطن الخردة و94 دولارًا لطن الخام من الأيرون أور، وبين 525 و630 دولارًا للطن من خامات البليت، وبين 700 و710 دولارات في الطن من اللفائف والأطوال، وذلك وفق مؤشرات بورصة لندن للمعادن.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“هيرميس” تتم خدمات استحواذ “أغذية” الإماراتية على حصة أغلبية في “عوف مصر”

أعلنت مجموعة هيرميس المالية، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع...

منطقة إعلانية