النشرة البريدية

زخم عالمي في ثاني أيام “COP27” ودراسة آلية سريعة لتمويل الدول النامية.. هل انتهى الأسوأ لعملات الأسواق الناشئة؟

العناوين الرئيسية

صادرات مصر غير البترولية تقفز إلى 27.5 مليار دولار خلال 9 أشهر

“الصندوق السيادي” يستعد لطرح محطات تحلية بطاقة 8.8 مليون متر مكعب

“خوارزمي فنتشرز” يستهدف تمويل شركتين في مصر بـ25 مليون دولار

“ماريدايف” تتلقى عرضًا جديدًا للاستحواذ على “فالنتين” للأعمال البحرية

“ماونتن فيو” تحصل على تمويل من بنك “مصر” بـ750 مليون جنيه

“جينيكس” للقاحات تتفاوض مع مؤسسات أوروبية للاستحواذ على حصة في مصنعها

البرتقال المصري يواصل التألق في أوروبا بنمو 20%

“الرقابة المالية” تكشف تفاصيل شركة تسوية العقود الآجلة والمشتقات

القصة الرئيسية

زخم عالمي في ثاني أيام “COP27” وبحث عن آليات سريعة لتمويل الدول النامية

شهد مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “COP27” في ثاني أيام فعالياته بمدينة شرم الشيخ، زخمًا عالميًا والعديد من التصريحات الهامة لقادة دول العالم الذين حضروا أمس.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وأنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، كلًا من رؤساء دول الإمارات العربية المتحدة، والأردن، وفرنسا، وإسرائيل، والنمسا، وجيبوتي وعددًا من رؤساء الدول الأخرى.

كما استقبل السيسي وجوتيريش، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، والأمين العام لجامعة الدول العربية، ورئيسة المفوضية الأوروبية، إلى جانب رؤساء وزراء كل من باكستان، بريطانيا، تونس، إيطاليا، لبنان، إثيوبيا، هولندا، وآخرين.

وكان من أبرز الأنباء اللافتة أمس، تصريحات السفير محمد نصر، كبير مفاوضي فريق الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ، لقناة “الشرق مع بلومبرج” بأن القمة تسعى لإنشاء آلية للتفاوض حول إيجاد بدائل لتوفير التمويل السريع للدول النامية، من أجل التعامل مع الخسائر والأضرار، معتبرًا أن التمويل الحالي غير كافٍ ولا يتناسب مع الضرر القائم والخسائر، وأن منح التمويل في هيئة قروض يضيف المزيد من الأعباء على الدول المتضررة.

وأضاف أن عملية المفاوضات على إنشاء آلية تنظيمية كي تصبح مدخلًا سريعًا للتمويل، قد تمتد لعامين، نظرًا لصعوبة العملية التفاوضية فيما يتعلق بالمناخ، لكونها مرتبطة بأبعاد تاريخية وقانونية وتعهدات دولية.

واعتبر “نصر” نجاح إدراج الخسائر والأضرار على أجندة قمة COP27 بمثابة “بداية مشجعة جدًا”، جاءت بعد مجهود طويل تمّ بذله في قمة جلاسكو العام الماضي.

أهم الأخبار

ارتفعت صادرات مصر غير البترولية لتصل إلى 27.5 مليار دولار خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2022، مقابل 24.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021، مسجلة نموًا بمعدل 13%، بدعم من نمو صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة بنحو 31% لتصل إلى 6.5 مليار دولار، وفق التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية.

فيما نمت صادرات البرتقال المصري إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال 12 شهرًا المنتهية في سبتمبر الماضي، بنحو 20%، ورغم أن صادرات المحصول المصري لا تزال في المرتبة الثانية بعد جنوب أفريقيا، لكن نسبة النمو التى حققتها كبيرة بالمقارنة، وسط مطالب بتسهيلات أكثر من السوق المحلي للقدرة على زيادة الكميات بصورة أكثر سنويًا.

وفق بيانات صادرة عن الاتحاد الأوروبى، استقبلت أسواق الاتحاد نحو 251 ألف طن من البرتقال المصري في الفترة بين أكتوبر 2021 وسبتمبر 2022، مقارنة بنحو 211 ألف طن في الفترة نفسها من العام السابق له، بنمو 19.8% تقريبا.

يستعد الصندوق السيادي المصري لطرح عدد من محطات تحلية مياه البحر تعمل بالطاقة الشمسية بشكل كامل على المستثمرين المهتمين، وذلك بعد الانتهاء من عملية التأهيل وتحديد التحالفات المناسبة للتنفيذ، في إطار استهداف إنتاج 8.8 مليون متر مكعب يوميًا.

وقالت مصادر لـ”المال” إن عملية تلقي مستندات التأهيل من الشركات أو التحالفات المهتمة ستمتد حتى مطلع عام 2024، ووفق الشكل العام لكل التحالفات المهتمة ستضم شركات تكنولوجيا ومقاولات، وتحديدًا المتخصصة في الأعمال الكهربائية، بخلاف توفير التمويل اللازم، إلى جانب ضرورة توافر الخبرات التي لا تقل عن تنفيذ 3 مشروعات في نفس المجال.

وأوضحت المصادر أن المشروع سينفذ على عدد من المراحل، على أن يشهد العام 2035 إنتاج 3.8 مليون متر مكعب مياه يوميًا، ليصل المستهدف منه إلى نحو 8.8 مليون متر مكعب بحلول 2050.

تلقت شركة ماريدايف للخدمات الملاحية والبترولية، عرضًا ثانيًا للاستحواذ على 100% من أسهم شركتها التابعة فالنتين للأعمال البحرية، مٌقدم من شركة الجهاز هولدنج. ووفق إفصاح ماريدايف سيظل العرض قيد الدراسة لحين استكمال النواحي الاجرائية والتنظيمية وموافقات الجهات المناحة للتسيلات الإئتمانية، ثم سيعرض على مجلس الإدارة لتقرير ما يراه مناسبًا. وسبق أن تقلت الشركة الشهر الماضي عرض شراء من إحدى شركات مجموعة أنكلا مارين شب مانجمينت.

يدرس صندوق خوارزمي فنتشرز السعودي لرأسمال المال المخاطر منح تمويلات بقيمة 25 مليون دولار لصالح شركتين ناشئتين بالسوق المصرية خلال 3 سنوات، ضمن خطط التمويل التي تتضمن الآن فحص 100 إلى 200 شركة ناشئة شهريًا في منطقة الشرق الأوسط، بداية من المغرب وحتى باكستان، لتحديد أنسب الفرص المتاحة التي يمكن العمل بها، وفق تصريح أمير شريف، الشريك الاستثماري للصندوق، لـ”المال”.

وأوضح أن حجم الاستثمارات المقرر ضخها في الشركتين المصريتين تمثل 35.7% من محفظة الصندوق البالغة قيمتها 70 مليون دولار، لافتًا إلى الاهتمام بالكيانات المحلية العاملة في قطاعات مثل التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية. والجدير بالذكر أن خوارزمي فنتشرز سبق أن منح تمويلات لشركات مصرية ناشئة منها “بوسطة” لحلول الخدمات اللوجيستية، و”خزنة” في قطاع التكنولوجيا المالية، إضافة إلى “بايلون” لحلول الطاقة النظيفة.

تعكف منصة “إكزتس. أم إي EXITS.ME” المصرية الناشئة على ترتيب عملية استحواذ في الخليج لصالح إحدى الشركات الخليجية العاملة في خدمات توصيل الطعام للمنازل على أحد اللاعبين الكبار في نفس القطاع، في صفقة من المتوقع تنفيذها في الربع الأول من 2023 بقيمة تصل إلى 60 مليون دولار.

وبحسب تصريح أيمن الطنبولي، الشريك المؤسس للمنصة، لـ”المال” فإن دورها يشمل الربط بين الشركات الناشئة والمستثمرين من خلال الإشراف على عمليات الاستحواذات والتخارج وتغطية جميع الجوانب القانونية والمالية الخاصة بها والتي تشتمل أيضا على الإجراءات التي تسبق عمليات الاستثمار مثل الفحص النافي للجهالة.

وحصلت منصة بروتيني المصرية الناشئة المتخصصة في مجال حلول تكنولوجيا الطعام على 600 ألف دولار، في أولى جولاتها التمويلية بقيادة صندوق “إن لايف Innlife” الاستثماري. ووفق بيان للشركة، فإنها تخطط لزيادة مساحات التخزين لتلبية احتياجات قطاع أوسع من العملاء المحتملين، بجانب عرض منتجات بروتينية أخرى.

أطلقت شركتا سوفتك” وفاميلي كورب خدمة “موڤ” للنقل باستخدام التطبيقات التكنولوجية في مصر، والتي تتضمن ضخ استثمارات بقيمة 10 ملايين جنيه في العامين المقبلين، حيث تعمل “موڤ” بمحافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية. وتتضمن هذه الخدمة ثلاثة تطبيقات، الأول “موڤ كوميوت” للتعامل مع المؤسسات والشركات الكبرى، والثاني “موڤ اسكول” الذي يتيح للمدارس وأولياء الأمور ضمان سلامة الأطفال أثناء ذهابهم للمدرسة عن طريق الإبلاغ بصعود الطالب الحافلة والنزول من خلال إشعارات تصل لأولياء الأمور والتأخيرات المحتملة، أما التطبيق الثالث فهو “موڤ كورير” والذي يعمل كمنصة تتيح لشركات التوصيل تبسيط عملياتها وتحسين تجربة العملاء، وفق بيان صحفي.

تغطية خاصة لمؤتمر قمة المناخ “COP27”

سلط الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المناخ “COP27″، على مستوى الرؤساء بقمة المناخ أمس، الضوء على أهمية التباحث العالمي بشأن قضية مواجهة تغير المناخ، من خلال أعمال هذه القمة التي تنعقد بمدينة شرم الشيخ، وهي أولى المدن المصرية التي تعرف طريقها نحو التحول الأخضر.

وأكد أن البرنامج الوطني للاستثمار في نشاط المياه الطاقة والغذاء، “نوفي” الذي اطلقته مصر مؤخرًا، تجسيد لهذا الطموح وهذا التوجه.

ودعا السيسي إلى تكاتف العالم من أجل إيقاف الحرب الروسية الأوكرانية، والتي جاءت بعد تضرر اقتصاديات العالم من تبعات أزمة فيروس كورونا المستجد لمدة عامين، وتتعرض الآن لمزيدٍ من الضغوط جراء هذه الحرب.

فيما أعلن أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، استهداف جمع ما يقرب من 300 مليار دولار من القطاعين الخاص والعام لمجابهة التغيرات المناخية من خلال البدء في مشاريع الطاقة الخضراء للحد من الانبعاثات الكربونية بحول عام 2030. وتوقع جمع ما يقرب من 40 مليار دولار تمويلات لمشاريع الطاقة النظيفة تقدم للدول النامية للحد من التلوث خلال العام الحالي 2022.

وحذر “جوتيريش” من أن 3.5 مليار شخص يعيشون في دول مهددة بفعل التغيرات المناخية حول العالم، “وهو ما سوف نسأل عنه من أطفالنا خلال المستقبل القريب إذا لم نتضافر جميعًا لمواجهة تلك الأزمة المتعلقة بالمناخ”.

بالتوازي، تعهد صندوق بيزوس للأرض – الذي أنشأه مؤسس أمازون جيف بيزوس – بتقديم مليار دولار بحلول عام 2030 للمساعدة في حماية احتياطيات الكربون والتنوع البيولوجي، وفقًا لبيان صادر عن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وذكر البيان أن مؤسسة بيزوس الخيرية حتى الآن تعهدت بتقديم 30% من صندوقها البالغ 10 مليارات دولار، للحفاظ على الطبيعة واستعادتها وتحويل النظم الغذائية. ويسعى الصندوق إلى تحالف مع دول أفريقية وأوروبية حول قمة المناخ التي تعقدها الأمم المتحدة هذا العام لزيادة جهود استعادة الأراضي.

وأعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن استضافة المملكة لمقر مبادرة الشرق الأوسط الأخضر والإسهام بـ2.5 مليار دولار دعمًا لمشروعات المبادرة وميزانية الأمانة العامة التابعة لها للسنوات العشر المقبلة. وأضاف في كلمته بقمة “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر 2022” المنعقدة في شرم الشيخ بالتزامن مع “قمة المناخ في مصر”، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستهدف الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050 من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون، ليكون من أوائل الصناديق السيادية في العالم وأول صناديق المنطقة التي تصل إلى الحياد الكربوني بحلول هذا العام، ما يعزز جهود الصندوق لمواجهة تحديات المناخ.

وخلال كلمتها بالقمة، قالت كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، إن متوسط سعر الكربون يجب أن يصل إلى 75 دولارًا على الأقل للطن على مستوى العالم بحلول نهاية العقد حتى تنجح أهداف المناخ العالمية، مؤكدة أن وتيرة التغيير في الاقتصاد الحقيقي لا تزال بطيئة للغاية.

وأضافت أنه في حالة عدم تسعير الكربون بشكل متوقع على مسار يقودنا على الأقل إلى متوسط ​​السعر 75 دولارًا لكل طن من الكربون في عام 2030، فإننا ببساطة لا نخلق حافزًا للشركات والمستهلكين على التحول.

وذكر تقرير صادر عن رواد المناخ، أحد البرامج التابعة للأمم المتحدة، أنه خلال مؤتمر “COP26” الماضي، التزمت أكثر من 140 دولة التي يوجد بها أكثر من 90% من الغابات في العالم بالعمل معًا، لوقف فقدان الغابات وتدهور الأراضي بحلول عام 2030، بدعم تمويلي يبلغ 19.2 مليار دولار من الأموال العامة والخاصة.

وأكد أن هذا الالتزام تم تعزيزه بإطلاق شراكة قادة الغابات والمناخ (FCLP)، وستوحد الشراكة الجديدة العمل من قبل الحكومة وقطاع الأعمال وقادة المجتمع، وتسلط الضوء على التقدم العالمي في “COP27” وكل عام حتى 2030.

وفي سياق متصل، طالبت باتريشيا إسبينوزا، مسئولة المناخ السابقة بالأمم المتحدة، بأن يعيد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ هذا العام اهتمام زعماء العالم إلى ظاهرة الاحتباس الحراري، في الوقت الذي تتنافس فيه أزمات متعددة، بما في ذلك الركود العالمي الذي يلوح في الأفق والحرب في أوروبا، على الاهتمام، وفقًا لوكالة “رويتر”.

من جانبه، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات إن بلاده تعتبر مزودًا مسئولًا للطاقة، وسوف تستمر في هذا الدور طالما كان العالم في حاجة للنفط والغاز، وبحكم الجيولوجيا فإن النفط والغاز في الإمارات ضمن الأنواع الأقل كثافة كربونية، وستواصل الدولة خفض الانبعاثات في هذا القطاع وهذا ليس بجديد.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ورئيس الوزراء بمملكة بلجيكا، ألكساندر دى كرو، أمس، اجتماعًا مع ممثلى تحالف بلجيكي للشركات المتخصصة في مجال الطاقة والهيدروجين الأخضر، والمكون من شركات: “ديمي لأعمال التكريك” و”فلوكسيس”، و”ميناء أنتويرب”.

وأشار ممثلو التحالف البلجيكي إلى أن لديهم دراسة جدوى للعمل على إنشاء مركز لإنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر ووسائطه على ساحل البحر المتوسط، بالإضافة إلى أجهزة تحليل كهربائي بقدرة 500 ميجاوات، في منطقة تقع بالقرب من ميناء جرجوب التجاري التابع لمحافظة مطروح، سيخصص إنتاجه للتصدير إلى أوروبا.

وكشفت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أمس عن أنها بصدد الإعلان عن البدء الفعلي لأولى إنتاجات الأمونيا الخضراء في منطقة السخنة الصناعية خلال الساعات المقبلة، وذلك في إطار تسريع وتيرة العمل على مشروعات إنتاج الوقود الأخضر.

وترتكز استراتيجية الهيئة على توطين صناعة الهيدروجين الأخضر على 3 محاور رئيسية وهي تصنيع الوقود الأخضر، وتوفير الصناعات المكلمة لصناعات الهيدروجين الأخضر من محللات كهربائية وألواح شمسية وتوربينات، إضافة إلى خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر عن طريق موانئها التابعة، وفق بيان الهيئة.

اتفقت مصر على تدشين نظام للربط الكهربائي بين مصر وأوروبا عبر اليونان لنقل الطاقة الكهربائية من خلال محطات الطاقة الخضراء في مصر، وستقوم مجموعة كوبيلوزوس- Copelouzos Group” بتنفيذ المشروع البالغ طاقته نحو 9500 ميجاوات من خلال محطات الطاقة الشمسية من مصر بتكلفة استثمارية مبدئية تصل إلى 3.56 مليار يورو. وسيقوم المشروع، الذي تم الإعلان عنه خلال قمة المناخ، أمس، بنقل الطاقة النظيفة من مصر إلى أوروبا عبر اليونان، وستقوم اليونان باستخدام جزء من الطاقة في استخدامات صناعية، وتصدير الجزء الأكبر إلى الدول الأوروبية.

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرعاية الصحية، وشركة “أسترازينيكا مصر” للصناعات الدوائية، بشأن تعزيز مفهوم المنشآت الصحية الخضراء.

نتابع

تتفاوض شركة جينيكس القابضة للقاحات والأدوية البيولوجية مع مؤسسات أوروبية للاستحواذ على حصة في المصنع الجديد الذي يجري تدشينه لإنتاج اللقاحات بإحدى المدن الصناعية في القاهرة الكبرى على مساحة 33 الف متر. وبحسب حديث الدكتورة نيبال دهبة، المدير التنفيذي للشركة، مع موقع “أموال الغد” فإن المناقشات الجارية مع الجانب الأوروبي تدور حول بنود العقد والنسب، فضلًا عن إتمام جهات إماراتية وسعودية الاستحواذ على حصة بالمصنع الجديد، ولكنها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل.

وأشارت إلى أن المصنع سينتج أنواع اللقاحات بدورة تصنيعية كاملة، إضافة إلي تدشين أول مركز بحث علمى لبحوث اللقاحات بحجم استثمارات يصل إلي 150 مليون دولار.

تقدمت شركة هاير مصر لإنتاج الأجهزة الإلكترونية والمنزلية، بطلب إلى هيئة الاستثمار للحصول على الرخصة الذهبية، للبدء فورًا في إنشاء مجمعها الصناعي في مدينة العاشر من رمضان، لاسيما أن الرخصة تسهل جميع الإجراءات التنظيمية والقانونية الخاصة بعملية التأسيس، فضلًا عن ضمان وصول المستلزمات المطلوبة لتشغيل المجمع وبدء عملية الإنتاج خلال 18 شهرًا، تبعًا لـ”المال”.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن منذ أيام عن منح الرخصة الذهبية لكل من يتقدم للاستثمار في مصر لمدة 3 أشهر، من أجل تسريع مشروعاتهم، وتمثل هذه الرخصة موافقة واحدة على إقامة المشروعات الجديدة وتشغيلها وإدارتها.

وقع بنك مصر عقد قرض طويل الأجل بقيمة 750 مليون جنيه مع شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري، لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع “ماونتن فيو 4 – ماونتن فيو بارك واي”. ووفق بيان صحفي، يقع المشروع على امتداد الطريق الدائري بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 47 فدانًا بإجمالي تكلفة استثمارية 1.1 مليار جنيه.

تقترب الهيئة العامة للرقابة المالية من تحديد حجم التمويل اللازم لتأسيس شركة تسوية العقود الآجلة والمشتقات، والتي ستكون مختلفة عن المقاصات الأخرى، إذ ستتولى مهمة الضامن لطرفي عملية التداول، مما يستدعى دراسة احتياجاتها التمويلية مسبقًا، وفق الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة.

وأكد أنه سيتم إطلاق شركة التسوية أولًا ثم سوق العقود المستقبلية التي ستتيح تداول مشتقات المنتجات المالية، بحسب “المال”. وستكون هذه البورصة عبارة عن سوق يتم فيها تداول العقود بناء على تواريخ مستقبلية، ويلتزم بمقتضاها الطرف الأول بشراء أصل معين في المستقبل، وفي المقابل أيضًا يلتزم الطرف الثانى ببيع نفس الأصل بأسعار محددة سلفًا، بغض النظر عن سعر هذه السلعة في تاريخ التسليم.

بالتوازي أصدر رئيس الرقابة المالية أمس قرارًا بإدخال تعديلات بشأن إجراءات تعزيز حماية حسابات المتعاملين مع الشركات العاملة في الأوراق المالية، تتضمن السماح لشركات السمسرة في الأوراق المالية أو شركات تكوين إدارة محافظ الأوراق المالية أو الشركات والجهات المرخص لها بنشاط أمناء الحفظ، بعد موافقة الهيئة، باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة والمبتكرة لدعم وتيسير إبرام أي تعاقدات أو فتح حسابات لعملائها، ودون الإخلال بالقواعد المعمول بها في شأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتحقق من هوية العميل.

وتضمن القرار السماح للشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم، بإتمام إجراءات إيداع أسهم مساهميها لدى شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية نيابة عنهم بموجب توكيل رسمي خاص من المساهم يسمح لها بذلك.

وصلت عمليات نقل بعض أنشطة شركة مصر كابيتال إلى بنك الاستثمار “سيل سايد sell-side” التابع لشركة سى آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية إلى مرحلتها الأخيرة، في إطار عملية التكامل التي تتم بين “مصر كابيتال” و”سي آى كابيتال”، وفق حديث عمرو هلال، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الجديد مع “المال”.

وأوضح أنهُ بموجب هذه الخطة ستنضم مجموعة من الأنشطة إلى “sell-side” كخدمات ترتيب إصدارات الدين والوساطة في أدوات الدين على سبيل المثال، علمًا بأن بنك الاستثمار يضم تحت مظلته إدارة الترويج وتغطية الاكتتابات، وصفقات الاندماج والاستحواذ إلى جانب التغطية البحثية والوساطة في الأوراق المالية.

ارتفعت نسبة مساهمة الصناديق الخليجية في شركة القاهرة للتنمية والاستثمار (سيرا) إلى 15% من رأسمالها بعد أن نفذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي عمليات شراء عبر السوق المفتوحة دون أي مفاوضات مع الشركة بنسبة تقل عن 5%، في حين تبلغ حصة الصناديق الأوروبية والأمريكية نحو 30%، حسبما ذكر محمد القلا، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”المال”.

شهدت شركة جي بي أوتو للسيارات تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهمها، بقيمة 201.6 مليون سهم لعدد 47.8 مليون سهم، حسبما أعلنت البورصة المصرية أمس دون أن تكشف عن مزيد من التفاصيل.

أعلنت “جوميا” منصة التجارة الإلكترونية، عن تعيين هشام الجابري لتولي مسئولية “جوميا مصر” خلال المرحلة الانتقالية للأشهر القادمة، خلفًا للمهندس هشام صفوت، الرئيس التنفيذي السابق للشركة. ويقود الجابري الفريق التجاري كرئيس تنفيذي للشؤون التجارية، ويمتلك 17 عامًا من الخبرة في مجالات التجارة الإلكترونية والاتصالات، وفق بيان للشركة.

إنفوجراف

صادرات أوكرانيا

اقتصاد الخليج

تدخل شركة استثمار تابعة لعضو بارز في العائلة الحاكمة في أبوظبي سوق الائتمان العالمية الخاصة البالغة قيمتها 1.3 تريليون دولار، لتقديم قروض للشركات المتوسطة، وذلك بالشراكة مع “ألفا ويف جلوبال” (Alpha Wave Global) التي يقع مقرها في الولايات المتحدة. وتستعد شركة “شيميرا كابيتال”، وهي جزء من إمبراطورية أعمال يشرف عليها الشيخ طحنون بن زايد، لتوظيف ملياري دولار من خلال صندوق “ألفا ويف برايف الائتماني” أسسته الشركتان لإقراض شركات خاصة، وفقًا لبيان أمس.

يدرس صندوق الاستثمارات العامة السعودي تقديم عرض للاستحواذ على وحدة الأبراج التابعة لشركة “أوريدو” القطرية، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. وتدرس شركة “أميركان تاور كورب”، و”أي إتش إس هولدنج” و”هيليوس تاورز” أيضًا تقديم عروض ملزمة لكل الوحدة أو جزء منها. وقالوا إن أصول أبراج “أوريدو” والتي تمتد عبر منطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى دول مثل الجزائر، يمكن أن تُقدر بثلاثة إلى خمسة مليارات دولار.

عربي ودولي

قال بنك “مورجان ستانلي” إن عملات الاقتصادات الناشئة وصلت للقاع في أسوأ عام لها منذ الأزمة المالية العالمية. ورفع محللون في البنك النظرة المستقبلية لعملات الأسواق الناشئة من تصنيف الوزن الزائد إلى محايد، وهي نظرة مبنية جزئيًا على توقعاتهم بأن “الاحتياطي الفيدرالي” واكب التضخم، ومن المرجح أن يبدأ إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة، وفقًا لما نقلته وكالة “بلومبرج”.

كتب المحللون في مذكرة إن المستثمرين يمكنهم أن يبدأوا الاعتماد على قوة الدولار، نظرًا لأن السياسة النقدية الأقل تشديدًا قد ينتج عنها “أسواق أكثر استقرارًا”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية