أخبار

للمرة الرابعة في عام.. أسعار القمح تدفع “السلع التموينية” لإلغاء مناقصة لاستيراده

النواب

كتب: سليم حسن

ألغت الهيئة العامة للسلع التموينية مناقصتها الأخيرة لاستيراد القمح بسبب ارتفاع الأسعار في العروض التي قدمتها شركات الاستيراد فوق الأسعار التقديرية بالأسواق العالمية، وهذه هى المرة الرابعة هذا العام التي تلغي فيها الهيئة مناقصة لاستيراد القمح بسبب ارتفاع الأسعار.

ما القصة؟

أعلنت هيئة السلع التموينية عن مناقصة لاستيراد كميات مفتوحة من القمح يوم السبت الماضى، على أن يُسمح بالاستيراد من كافة المناشئ المدرجة بكراسة الشروط للهيئة بتسهيلات موردين لمدة 180 يومًا.
استقبلت الهيئة نحو 27 عرضًا للاستيراد من 17 شركة مختلفة، بعقود تتراوح بين 30 و60 ألف طن للعقد الواحد، وفق مصادر تحدث معهم “ايكونومي بلس”.
المصادر قالت إن الأسعار التى استقبلتها الهيئة تراوحت بين 370 و400 دولارًا للطن الواحد شاملة تكلفة الشحن، وهو ما دفع الوزارة لإلغاء المناقصة، نظرًأ لأسعار الأسعار التقديرية لديها أقل من هذه الحدود.

إقرأ أيضًا: بعد تقدُّم شركة واحدة فقط.. مصر تلغي مناقصة دولية لشراء القمح

الأسعار العالمية للقمح

بلغ متوسط أسعار القمح العالمية فى الأسبوع الحالى 340 دولارًا للطن من أرض ميناء الشحن، وتصل تكلفة الشحن من موانئ البحر الأسود إلى مصر لنحو 35 إلى 40 دولارًا للطن، فى حين تصل إلى 70 دولارًا للطن فى المتوسط من المناشئ الأبعد مثل الولايات المتحدة والهند.

إقرأ أيضًا: بسبب زيادة الأسعار.. مصر تلغي مناقصة جديدة لشراء القمح
وقبل أيام، أعلنت وزارة التموين أنها تمتلك احتياطيا استراتيجيا آمنا من السلع الأساسية، حيث تمتلك كميات من القمح تكفى احتياجات الاستهلاك المحلى لمدة تصل إلى 5.1 شهرًا.
وفي وقت سابق من نوفمبر الجارى، كانت وزارة التموين قد أعلنت أن إجمالي واردات العام الجارى اقتربت من 3.6 مليون طن، وتسعى الوزارة لاستيراد كميات تتراوح بين 1 و1.5 مليون طن قمح إضافية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية.
وارتفعت مؤخرًا العقود الآجلة للقمح بعد أيام قليلة من تعليق روسيا العمل باتفاق صادرات الحبوب عبر البحر الأسود، وذلك قبل أن تعود لاستئناف المشاركة مع تركيا.
يتخطى استهلاك مصر السنوي من القمح الـ18 مليون طنا، وفق تقديرات وزارة التموين، تنتج منها محليًا نحو 9 ملايين طن من خلال 3.5 مليون فدان تقريبًا، فيما تعتمد على الاستيراد لتوفير باقى الاحتياجات السنوية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية