أخبار

“البترول” تبحث مع “بتروناس” الماليزية زيادة استثماراتها في مصر

بحث وزير البترول طارق الملا، مع شركة “بتروناس” الماليزية سبل زيادة استثماراتها البترولية في مصر.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات بين وزير البترول طارق الملا، وتنجكو محمد توفيق الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس الماليزية، على هامش المشاركة فى قمة المناخ COP 27 .

تم خلال اللقاء مناقشة الاستثمارات الحالية فى مصر وخططها لضخ الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، حسب بيان من وزارة البترول اليوم الأربعاء.

تم خلال اللقاء استعراض استثمارات بتروناس الحالية فى مشروعات تصدير الغاز الطبيعى المسال فى مصر من خلال شراكتها الحالية فى مجمع إدكو لإسالة الغاز على ساحل البحر المتوسط.

كما ناقشت الجلسة الفرص المتاحة لزيادة تلك الاستثمارات خاصة مع تنامى الطلب العالمى على الغاز الطبيعى المسال، وارتفاع أسعار الغاز والبترول عالمياً.

جرى خلال اللقاء بحث موقف مشروع المرحلة (العاشرة أ) لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعى بحقول غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط الذى تشارك فيه بتروناس مع شركة شل العالمية المُشغل الرئيسى.

أكدت الشركة الماليزية التزامها بالعمل لتنفيذ المشروع وإنجاز أعمال هذه المرحلة، بحسب ما جاء في بيان وزارة البترول.

تمتلك مجموعة بتروناس الماليزية أصولا بقيمة 3 مليارات دولار في قارة أفريقيا، حيث تدير استثمارات في كل من مصر وتشاد والجابون وجامبيا والسنغال وجنوب أفريقيا.

تتركز أعمال الشركة في مصر في منطقة امتياز غرب الدلتا البحري، وتمتلك 35% من الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال، المالكة لمحطة إدكو للإسالة.

يضم المشروع خطي إنتاج بطاقة 3.6 مليون طن سنويا، تمتلك الشركة أيضا 38% من الخط الثاني بإدكو، بجانب ملكيتها لـ25% من شركة البرلس للغاز و35.5% من شركة البحيرة لتسييل الغاز.

حققت الشركة إيرادات بلغت نحو 17.6 مليار دولار في الربع الأول من 2022، وبلغ صافي أرباحها 5.2 مليار دولار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية