النشرة البريدية

“النقد” يراجع قانون البنوك.. محادثات سد النهضة.. تصدير الغاز لأوروبا.. قانون المنازعات الضريبية.. تثبيت الدولار الجمركي

زعماء مصر وإثيوبيا والسودان

نشرة “Economy plus ”

أهم الأخبار

زعماء مصر وإثيوبيا والسودان يسعون لإعادة محادثات سد النهضة خلال شهر

طرح أسهم شركات مملوكة لبنك الاستثمار القومي في البورصة

الرقابة المالية تضع ضوابط لعمل شركات السمسرة بآلية التعامل في نفس الجلسة

البنك المركزى يلزم البنوك بإعداد ميزانيات موازية للمعيار المحاسبى التاسع

“المالية” تثبت الدولار الجمركي عند 16 جنيهًا طوال شهر فبراير

الحكومة تستهدف رفع نسبة المرأة العاملة لـ35% في 2030

إينى الإيطالية: مصر اللاعب الأكثر أهمية فى صادرات الغاز إلى أوروبا

مصادر: صندوق النقد الدولي سيراجع تعديل قانون البنوك قبل إقراره

مصر تتوقع نمو الاقتصاد 5.8% في 2018-2019

وزير النقل: تطبيق زيادة أسعار تذاكر القطارات الأسبوع المقبل

مشروع سياحي بـ10 مليارات جنيه في “مطروح”

“انفستكورب”: السعودية لا تزال جاذبة للاستثمار

القصة الرئيسية

الأوساط الاقتصادية ترحب بإقرار قانون الإفلاس في مصر

رحبت الأوساط الاقتصادية محلية ودولية بالإقرار النهائي لقانون الإفلاس المكون من 262 مادة بعد موافقة مجلس النواب عليه، فمن جانبها قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن أى نظام اقتصادى ذو كفاءة يتميز بأمرين سهولة الدخول إلى السوق وتوفير الضمانات وسهولة الخروج من السوق، وقد أقر مجلس النواب قانون الاستثمار الذى يوفر سهولة الدخول إلى السوق والضمانات والتيسيرات اللازمة، واليوم يحسب للمجلس إكمال هذه الحلقة بتسهيل خروج التاجر من السوق حفاظا على حقوق غيره وحفاظا على السوق نفسه.

وذكرت الوزيرة، أن أحكام الإفلاس كانت دائما مصدرا للتقييم السلبى لمصر فى مؤشرات أداء الاعمال الدولية.

ويرى الدكتور محمد فؤاد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن قانون الإفلاس من القوانين المهمة التي تساهم في تهيئة المناخ الاستثماري، ولا يقل أهمية عن قانون الاستثمار.

وأكد أن القانون سيساهم في رفع ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد الوطني، كما يساهم في رفع تقييم مصر في التقارير الاقتصادية الدولية.

مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني تتوقع أن يسهم قانون الإفلاس في تشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية في مصر، فيما رأت مجلة “فوربس” الاقتصادية أن إقرار قانون الإفلاس المصري خطوة لإنعاش الاقتصاد.

وبحسب موديز فإن القانون الجديد يمنح البنوك خيارات أكثر للتعامل مع الشركات المتعثرة من خلال حلول سريعة وأكثر مرونة.

فيديو اليوم


نتابع

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن القاهرة تستضيف حاليا اجتماع اللجنة المصرية السعودية المشتركة على مستوى الخبراء، وذلك للإعداد لاجتماع اللجنة الوزارية المشتركة التى سيترأسها وزيرا التجارة فى البلدين وستعقد بالعاصمة السعودية الرياض خلال شهر أبريل المقبل، مشيرا إلى أن اجتماع لجنة الخبراء سيبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادى المشترك وزيادة حجم التبادل التجارى بين الجانبين كى يرقى لطموحات البلدين ويحقق آمال الشعبين الشقيقين.

التوك شو

تفاصيل الأخبار

تخطط الحكومة لطرح أسهم من مجموعة شركات مملوكة لبنك الاستثمار القومي في البورصة بالتنسيق مع وزير المالية، وفقا لتصريحات الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، التي أشارت إلى أنه تم إرسال قائمة بهذه الشركات لوزير المالية لبحث طرحها ضمن برنامج الطرح بالبورصة.

وقعت محافظة مطروح، اتفاقا مع شركة مدار القرى السياحية والاستثمار السياحى، ينص على تخصيص المحافظة 2.14 مليون متر مربع بقرية غزالة بمركز الضبعة، لصالح شركة مدار لإقامة مشروع استثماري بقيمة 10 مليارات جنيه على أن يتم البدء في تنفيذه خلال 6 شهور على 3 مراحل.

أصدر البنك المركزى تعليمات للبنوك ببدء إعداد ميزانيات فصلية مـوازيـة للميزانيات العادية تتضمن احتساب المعيار المحاسبى الدولى التاسع IFRS9 وذلك بدء من مارس 2018، قبل الالتزام بها نهائياً فى ميزانيات 2019، بحسب صحيفة البورصة.

وأكد خبراء البنوك أن المعيار المحاسبى الدولى التاسع يلزم البنوك برفع هامش المخصصات على القروض بإضافة نسب جديدة وزيادة مخصصات البنوك عن الاستثمارات بمختلف انـواعـهـا.

نقلت صحيفة المصري اليوم عن مصادر مطلعة، قولها إن صندوق النقد الدولي سيراجع ويطلع على مشروع تعديل قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد الجديد، عقب الانتهاء من إعداده من جانب البنك المركزي، وقبل موافقة مجلس الوزراء عليه، للتأكد والاطمئنان من توافقه مع الأنظمة والمعايير الدولية.

كشف مسؤول أن زعماء إثيوبيا ومصر والسودان اجتمعوا على هامش قمة للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، حددوا مهلة تنتهي خلال شهر يتم خلالها إيجاد سبل لكسر الجمود الذي يعتري المحادثات بشأن السد الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل، حسب رويترز.

وتعطلت المحادثات بين حكومات الدول الثلاث لشهور بسبب الخلاف على صياغة دراسة عن التأثير البيئي للسد.

قال الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية كلاوديو ديسكالزى، إن مصر قد تلعب الدور الأكثر أهمية فى صادرات الغاز إلى أوروبا بفضل البنية التحتية القائمة وإنها قد تصبح مركزا لشحن ما يصل إلى 20 مليار متر مكعب من الغاز سنويا خلال سنوات قليلة.

تستهدف الحكومة  المصرية لرفع مشاركة المرأة فى سوق العمل إلى 35% من إجمالى العاملين بحلول عام 2030، مروراً بـ25% بحلول عام 2020، وفى الوقت نفسه تهدف رؤية مصر 2030 إلى خفض نسبة البطالة الكلية إلى 5% بحلول عام 2030، مروراً بـ نسبة 10% بحلول عام 2020.

أصدرت الهيئة العامة الرقابة المالية، قرارا بأن يكون  الحد الأدنى لمبلغ التأمين المطلوب لتعامل شركات السمسرة في الأوراق المالية في ذات الجلسة مليون جنيه أو ما يعادلها بالنقد الأجنبي، وبما لا يقل عن (25%) من متوسط قيمة تعاملات الشركة وفقاً للآلية المشار إليها، ووفقا للعملة المقيد بها الورقة المالية.

كشف وزير النقل، هشام عرفات، إن الوزارة قررت  زيادة أسعار تذاكر السكة الحديد للوجهين القبلى والبحرى، على أن يتم التطبيق قبل نهاية الأسبوع القادم، مضيفا فى تصريحات لصحيفة الشروق أن تطبيق القرار متوقف حاليا على تعديل نظام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بحجز التذاكر.

تستهدف الحكومة المصرية نموا اقتصاديا قدره 5.8% في السنة المالية 2018-2019، حسب تصريحات وزيرة التخطيط هالة السعيد، وويقل المعدل المستهدف قليلا عما جرى الإعلان عنه في وقت سابق من هذا الشهر، حين قدرت الوزيرة النمو المتوقع لنفس العام عند 6%.

إنفو جراف

عناوين سريعة

“الأهلى اليونانى” يعين “إرنست آند يونج” مستشارا ماليا لبيع وحدته بمصر. (البورصة)

مبيعات السيارات في ديسمبر تسجل أعلى نمو خلال 2017

“الإحصاء”: طن الحديد زا أكثر من 3600 جنيه خلال عام

صندوق “سند” يقرض بنك القاهرة 10 ملايين دولار لتمويل المشروعات الصغيرة

مجلس النواب يوافق مبدئيا على تعديل قانون المنازعات الضريبية

اقتصاد الخليج

نقلت روينرز عن خمسة مصادر مطلعة أن مصرف سبير بنك الروسي يقيم فرص بيع وحدته التركية دينيز بنك، فيما تبدي بنوكا خليجية وصينية رغبتها في شراء الوحدة. (رويترز)

أعلنت الكويت ميزانية العام المالي 2018-2019، بإجمالي مصروفات 66.7 مليار دولار، وإيرادات 51 مليار دولار، وعجز متوقع حوالي 16 مليار دولار، وقال وزير المالية الكويتي نايف الحجرف إن الميزانية مبنية على أساس سعر 50 دولارا لبرميل النفط.

أكد حازم بن قاسم، رئيس قطاع الاستثمار المؤسسي لمنطقة أوروبا لدى بنك “انفستكورب”، أن السعودية لاتزال دولة جاذبة للمستثمرين رغم حملة الاعتقالات التي طالت مجموعة من رجال الأعمال بتهم الفساد.

وزير المالية: السعودية تستهدف جمع 200 مليار دولار من برامج الخصخصة خلال السنوات القليلة المقبلة.

5 مليارات دولار صادرات قطر غير النفطية في 2017 (د ب أ)

مسؤول: رجل الأعمال السعودي وليد آل إبراهيم سيحتفظ بحصته في مجموعة (إم.بي.سي) البالغة 40% وسيواصل إدارتها.

مصادر: صندوق بروستار كابيتال الاسترالي يشتري محطة تخزين نفط في إمارة الفجيرة وهي مركز رئيسي لتخزين الخام في الإمارات.

السعودية تسعى لزيادة حصة الرهن العقاري من التمويل المصرفي من 7% حاليا إلى 16% وحصة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة من 2% حاليا إلى 5% بحلول 2020.

تحويلات الأجانب في السعودية تنحفض 6.7% في 2017 مسجلة حوالي 38 مليار دولار حسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”.

توقع بنك “جي بى مورجان” الأمريكي أن تقترب أسعار العقود الآجلة للنفط الخام المتداولة في لندن من مستوى 78 دولارا بداية الربع الثاني من 2018.

الاقتصاد العربي

*وزير النفط العراقي: طاقتنا التصديرية 5 ملايين برميل يوميا حاليا ونستهدف زيادة الاحتياطيات إلى 175 مليار برميل في السنوات المقبلة. (رويترز)

وقعت المصارف المغربية مع وزارة المال والاقتصاد، بروتوكولات يسمح بتحصيل ديون الشركات المستحقة على الحكومة عبر النظام المصرفي مباشرة،.

وقُدرت قيمة التمويل التي سيمنحها النظام المصرفي المغربي بنحو 1.1 مليار دولار هذه السنة، بفائدة 3.5% تتحملها الجهات المستفيدة.

أخبار عالمية

تواجه شركات “فولكسفاغن” و”بي ام دبليو” و”دايملر” و”بوش” الألمانية لتصنيع السيارات اتهامات خطيرة تتعلق بإجراء اختبارات على قردة وبشر لقياس أثر انبعاثات الديزل، ما من شأنه تلطيخ سمعتها مجددا. (ا ف ب)

“سانوفي” الفرنسية للأدوية تشتري شركة التكنولوجيا الحيوية البلجيكية “أبلينكس” بـ 4.8 مليار دولار في ثاني صفقة كبيرة لها الشهر الجاري بعد شراء بيوفيراتيف الأمريكية (رويترز).

هجمات الكترونية تستهدف أكبر ثلاثة بنوك في هولندا ودائرة ايرادات حكومية.

بريطانيا تفتح تحقيقا مع مدققي حسابات مجموعة كاريليون للمقاولات التي أعلنت إفلاسها هذا الشهر.

الاتحاد الاوروبي يتوعد برد فعل “سريع” على تهديد ترامب بفرض قيود تجارية على صادرات الاتحاد.

تتوقع الحكومة الهندية أن يسجل الاقتصاد نموا بين 7 و 7.5% خلال العام المالي 2018/2019، وأن تستعيد الهند لقب أسرع اقتصاد كبير نموا في العالم في 2018. (د ب أ)

ذكر تقرير لمؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) أن الامكانات غير المستغلة في اطارات اتفاقيات التجارة للاتحاد الأوروبي تتسبب في خسائر تصل الى 72 مليار يورو.

قدّر ملتقى الاستثمار السنوي، الذي تستضيفه إمارة دبي سنوياً، إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً في 2017 بنحو 1.8 تريليون دولار، منها نحو 646 مليار دولار ذهبت إلى الاقتصادات النامية.

يمكنك الاطلاع على أرشيف النشرات البريدية لأيكونمي بلس من هنا

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

رسميا.. قيمة أرامكو السعودية بين 1.6 و 1.7 تريليون دولار

أصدرت شركة أرامكو السعودية نشرة طرح جديدة للمستثمرين الأفراد داخل...