النشرة البريدية

إسدال الستار على صفقة جلوبال تليكوم.. صندوق إنجليزي يستحوذ على 30% من المستقبل للأدوية.. مهلة أسبوعًا لمنتجي الحديد لإثبات موقفهم من رسوم البليت

 أهم العناوين

“شعاع”: البورصة المصرية سادس أرخص سوق عالميًا والثالث عربيًا

مصر تستهدف تصدير غاز بملياري دولار العام المالي المقبل

وزير المالية لبلومبرج: مصر تحدد أولويات برنامج جديد مع صندوق النقد (فيديو)

الاتحاد الأوروبي وروسيا يطالبان بإيقاف رسوم واردات الحديد والبليت

“إيبيكو” تبدأ إجراءات الاستحواذ على 9.7% من أسهم “المهن الطبية”

39 مليار جنيه أرباح القطاع المصرفي بنهاية مارس بنمو سنوي 48%

“تأسيسية اتحاد الأوراق المالية” تستعد لتحصيل رسوم السمسرة السنوية

“إنفورما مصر” تعلن تفاصيل معرض “أوتوماك – فورميلا 2019”

عمومية بلتون تقر تعيين ماجد شوقي رئيس مجلس إدارة تنفيذي وابراهيم كرم عضو منتدب

بلومبرج: مصر ستحافظ على التدفقات الاستثمارية حال إبرام اتفاق مع صندوق النقد

شركات الألعاب تجني 282 مليون دولار من المصريين في 2019 (إنفوجراف)

تحقيقات أمريكية: التلاعبات في “أبراج كابيتال” الإمارتية بدأت منذ 2014

“بتكوين” تقفز لأعلى مستوى في 18 شهرًا بفعل تنامي إقبال المستثمرين

القصة الرئيسية

تسوية ضريبية تسدل الستار على صفقة “جلوبال تليكوم”.. والبورصة تستجيب

أُسدل الستار أمس على أزمة شركة “جلوبال تليكوم” بعد إقرار التسوية الضريبية مع مصلحة الضرائب عن الفترة من عام 2000 وحتى 2018، لتحصل شركة “فيون بي في” على عدم ممانعة الرقابة المالية على نشر عرض الشراء، بعد تعديل سعر العرض من 5.3 جنيه والمقدم في شهر فبراير الماضي، إلى 5.08 جنيه للسهم، بانخفاض 4.2%.

ومن المقرر أن تفتح البورصة شاشات سوق الصفقات الـ OPR بعرض الاستحواذ على 1.997 مليار سهم تمثل 42.3% من رأسمال جلوبال تليكوم بسعر 5.08 جنيه بأول أيام التداول الأسبوع المقبل الثلاثاء 2 يوليو ولمدة 25 يوم عمل تنتهي في 6 أغسطس.

قالت نها عجايبي، مدير علاقات المستثمرين في “جلوبال تليكوم”، إن عرض الاستحواذ على أصول الشركة والمقدم من المساهم الرئيسي “فيون”، سيتم مناقشته بعد مناقشة شطب أسهم “جلوبال” في الجمعية العامة 27 أغسطس المقبل، كعرض منفصل.

ووفقًا لعرض الشراء المقدم سيتم الاستحواذ على شركة “جاز” في باكستان بـ313.3 مليار روبية باكستانية، و”بنجلالينك” البنغالية بقيمة 24.9 مليار تاكا بنغالي، و70 مليار دينار جزائري للاستحواذ على “جيزي” متضمنة شركة “ميدكابل” و14.7 مليار روبية باكستانية مقابل “بنك موبيلينك”، ما يعادل وفقًا لتقديرات صحيفة البورصة لأسعار صرف العملات نحو 2.9 مليار دولار.

وتنص اتفاقية التسوية مع الضرائب على أن الفترة من 2006 وحتى عام 2007 ومن عام 2010 وحتى عام 2018 معفاة ضريبيًا، بعد سداد الدفعة الأولى أمس البالغة 53.7 مليون دولار، على أن تكون السنوات من 2000 وحتى 2005 ومن 2008 وحتى 2009 للشركات المصرية التابعة معفاة ضريبيًا عند سداد الدفعة الثانية من التسوية والبالغة 82.3 مليون دولار قبل 31 ديسمبر المقبل.

وشهدت مؤشرات البورصة المصرية رد فعل إيجابيًا بعد إعلان الصفقة أمس لترتفع قيمة التداولات لنحو 1.059 مليار جنيه بعدما ارتفع مؤشرها الرئيسي “EGX30” بنسبة 1.27%. وقال عمرو الألفي، رئيس قسم البحوث بشركة شعاع للأوراق المالية، إن حل أزمة جلوبال تيلكوم أمرًا إيجابيًا، خاصة أن قيمة التسوية لم يتم خصمها كاملة من سعر السهم حيث كان سيصل وقتها سعر الشراء إلى 4.8 جنيه بدلًا من 5.08 جنيه،  التفاصيل  

 توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، حضور مصر في المنتدى العربي الألماني، وتطوير منظومة النقل، والمتحف المصري الكبير، والأرصاد الجوية.

بدايةً، عبر مُصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن تمتع مصر بروابط قوية مع ألمانيا، واعتبر أن برلين أحد القوى السياسية المهمة بالنسبة لمصر، وأن القاهرة لديها سُبل عدة للتعاون معها الفترة المقبلة.

وأضاف خلال كلمته على هامش الدورة الـ22 للمنتدى الاقتصادي العربي الألماني، أن تقرير البنك الأوروبي أفاد بأن معدل البطالة في مصر قد انخفض، وأن الركائز الأساسية للحكومة المصرية تتمثل في تنمية البنية التحتية، قائلًا: “نعمل على خلق مناخ جيد لجذب الاستثمارات الأجنبية”.

أشار هاني عازر، مستشار رئيس الجمهورية، لبرنامج “نشرة أخبار TeN” على قناة “TEN”، إلى ثقة الجانب الألماني بشأن الاستثمار في مصر، وأن دراسات تطوير منظومة النقل تسير بشكل جيد والتنسيق مع برلين يتم على مستوى جيد.

قال ماساكي سوكي، سفير اليابان في مصر، إن الاقتصاد المصري تحسن بشكل كبير، والحكومة اليابانية تُقدر الجهود في الإصلاحات الاقتصادية.

وأضاف لبرنامج “بالورقة والقلم” على قناة “TEN”، أن معدل النمو ارتفع في مصر بشكل كبير، كما انخفضت نسبة البطالة في مصر حيث وصلت لأقل من 10%، وأن المتحف المصري الكبير بمثابة جوهرة للتعاون في العلاقات بين البلدين، عبر تقديم طوكيو قرضًا بقيمة 800 مليون دولار للإنشاءات.

وتابع “المتحف المصري مشروع عظيم حتى ينقل التراث للأجيال القادمة، هذا كنز للإنسانية، لذلك نحن سعداء أننا شاركنا في هذا العمل، كنت في اليابان مؤخرًا ورأيت أن الشعب الياباني سعيد جدًا بهذا الإنجاز”.

قال أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن مصر تشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة، حيث تصل العظمي على القاهرة 40 مئوية، وأن الانخفاض سيكون تدريجيًا بنحو 3 درجات اعتبارًا من الجمعة المُقبل.

وأضاف لبرنامج “الأخبار” على  قناة “DMC”، أن ارتفاع نسب الرطوبة يزيد من الاحساس بارتفاع درجات الحرارة، لكنها تنخفض ابتداءً من فترة الظهيرة.

نتابع

التقى هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، وفدًا من مجموعة البنك الدولي برئاسة ناجي بن حسين، مدير قطاع الممارسات العالمية للتجارة والقدرة التنافسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ لبحث فرص وأشكال التعاون الممكنة، واستعرض الوزير أبرز جهود تطوير وتحسين أداء الشركات التابعة، وقال، إنَّ الوزارة يتبعها 119 شركة تابعة لعدد 8 شركات قابضة خاضعة للقانون 203 لسنة 1991، إلى جانب حقوق ملكية في عدد 299 شركة مشتركة خاضعة للقانون 159 لسنة 1981، مشيرًا إلى انتهاء الوزارة من حصر الأصول العقارية غير المستغلة للشركات وعددها نحو 250 قطعة أرض لتحقيق الاستفادة القصوى منها، بما يخدم برامج إعادة الهيكلة وخطط التطوير إلى جانب سداد مديونيات الشركات للجهات الحكومية ومنها الكهرباء والغاز وبنك الاستثمار القومي والضرائب والتأمينات والبالغة نحو 38 مليار جنيه.

قال تقرير لشركة شعاع للأوراق المالية، إن البورصة لمصرية تعتبر سادس أرخص سوق عالميًا، وثالث أرخص سوق على مستوى الدول العربية، وأشار التقرير الذي يحمل عنوان “بكل طرق المقارنة.. الأسهم المصرية تعتبر جذَّابة”، أنه بالنظر لمؤشر EGX30  بالمقارنة مع متوسطاتها التاريخية، سنكتشف كم هى رخيصة حاليًا مقارنة بالأسواق العالمية، وأسواق منطقة الشرق الأوسط.

قالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن أفضل تجارة فائدة في العالم سوف تستمر في مصر حال أبرمت اتفاقًا غير تمويلي مع صندوق النقد الدولي، وأوضح بنك الاستثمار “إيه إف جي هيرميس” أن الاتفاق قد يساعد على استمرار التدفقات الاستثمارية لمصر نظرًا لعدم تأثرها بالحرب التجارية بين أمريكا والصين مقارنة بالأسواق الناشئة الأخرى، وقال محمد أبو باشا، مدير التحليل الكلي لدى البنك الاستثماري، إنه لا يعتقد أن العديد من المستثمرين كانوا قلقين من تراجع مصر عن مواصلة الإصلاحات ولكن توقيع الاتفاق سوف يكون بمثابة عامل مطمئن إضافيًا وسوف يضمن استمرار التدفقات الداخلة وانخفاض تكاليف الاقتراض. وأوصت بنوك مثل “سيتي جروب” و”سوسيتيه جنرال” عملاءها بمواصلة الاستثمار في أوراق الدخل الثابت المصرية؛ بسبب عائداتها الحقيقية التي تصل إلى 5% وبسبب مرونة الجنيه.

وقالت الوكالة إن المتداولين الذين اقترضوا دولارات للاستثمار في الديون المحلية المصرية حققوا عائدات بنسبة 15% حتى الآن العام الجاري. وقالت ماري سالم، مدير الأسواق الرأسمالية في بنك “إف إف أيه” بدبي، إن مصر قد تحصل على دفعة أخرى إذا نجحت خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في جذب 50 مليار دولار من الاستثمارات في المناطق الفلسطينية، نظرًا لحصول مصر على 9.1 مليار دولار بموجب هذه المبادرة، وأضافت أنه بالنظر إلى كل الدعم الذي تتلقاه مصر من صندوق النقد وأمريكا، حافظ الجنيه على استقراره العام الماضي، وتوقعت أن يرتفع في المستقبل.

فيديو اليوم

كشف وزير المالية المصري محمد معيط في حوار لتليفزيون “بلومبرج” عن مباحثات مع صندوق النقد الدولي للاتفاق على برنامج جديد تضعه الحكومة للاقتصاد المصري، ينتظر الاتفاق عليه بحلول شهر أكتوبر المقبل، ولكن ما هي أولويات الحكومة في البرنامج الجديد، وكيف تطورت استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي؟

 تفاصيل الأخبار

وقع الصندوق الإنجليزي “SPE” للاستثمار المباشر “سويكورب سابقا” مع شركة المستقبل للصناعات الدوائية “فيوتشر فارما” عقدًا للاستحواذ على حصة 30% من رأسمال الشركة منذ أيام، بقيمة 500 مليون جنيه، وقال جمال الليثي، رئيس الشركة لصحيفة البورصة إن الاستحواذ الجديد ينتج عنه تنفيذ خطة استثمارية تتضمن إنشاء وتطوير 6 خطوط إنتاج، تسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 20 مليون (فيال) و10 ملايين عبوة قطرات عيون و50 مليون أمبول.

منحت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، الأطراف المتصارعة في أزمة فرض رسوم حمائية على واردات “البليت” مهلة لمدة أسبوع لتقديم أدلة وإثباتات لصحة موقفهم، وتعهدت بدراسة الأدلة بشفافية وعقد اجتماع آخر بين جميع الأطراف لإعلان ما توصلت إليه الوزارة أو طلب مزيد من الأدلة.

وفي سياق متصل، طالب ممثلو الاتحاد الأوروبي وروسيا والدول العربية بوقف قرار فرض رسوم بنسبة 15% علي واردات خام البليت و25% علي منتج حديد التسليح، خلال جلسة الاستماع العلانية التي عقدها قطاع المعالجات التجارية التابع لوزارة الصناعة والتجارة أمس الأربعاء، بحسب بوابة أخبار اليوم، وطالب ممثل روسيا بالاجتماع بوقف القرار حيث أن مراجعة البيانات والارقام التي قدمتها الصناعة المحلية تنفي وجود شبة إغراق أو أية أضرار، مؤكدًا أن استمرار مثل هذا القرار الخاطئ من شأنه أن يؤثر بالسلب على العلاقات التجارية بين البلدان,

أقرت الجمعية العمومية لشركة بلتون المالية القابضة تعيين ماجد شوقي رئيس مجلس إدارة تنفيذي وابراهيم كرم عضو منتدب وذلك بعد إستقالة د.سامح الترجمان وباسم عزب من إدارة الشركة.

تستهدف وزارة البترول تصدير 12 مليون طن من الغاز الطبيعي، خلال العام المالي المقبل، بقيمة ملياري دولار، مقابل 580 مليون دولار، خلال العام المالي الجاري، وفقًا لمصادر حكومية، وقال مصدر بشركة “إيجاس”، لصحيفة البورصة، إن متوسط معدلات التصدير خلال العام المالي الجاري بلغ نحو 500 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا،   التفاصيل  

كشف التقرير الدوري للبنك المركزي المصري، الأربعاء، أن القطاع المصرفي حقق قفزة في صافي الربح بنهاية مارس الماضي ليسجل 39.291 مليار جنيه، مقابل نحو 24.376 مليار في الشهر المماثل من العام الماضي، مسجلًا نموًا قدره  48%، واستحوذت أكبر 5 بنوك بالسوق على 74.48% من أرباح القطاع، فيما أشار التقرير إلى انخفاض إجمالي الديون المتعثرة لدى أكبر 10 بنوك إلى 3.1% مقابل 3.2% خلال فترة المقارنة.

تبدأ اللجنة التأسيسية للاتحاد المصري للأوراق المالية، في تلقي الرسوم السنوية لشركات السمسرة خلال الأيام القليلة المقبلة، عقب فتح الحساب ببنك مصر، حيث أخطرت اللجنة الشركات ببدء إرسال رسوم الاشتراك، ويتم الترتيب لاجتماع في هذه الصدد، حسبما صرحت مصادر وثيقة الصلة لبوابة المال.

وافق مجلس إدارة الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية (إيبيكو)، على الاستحواذ على حصة 9.77% من أسهم شركة المهن الطبية للأدوية بواقع 4.780 مليون سهم، وذلك من رصيد الأسهم المملوكة لشركة “إيجي ليس” للتأجير التمويلي في المهن الطبية، وتوقعت مصادر لصحيفة البورصة، أن تتجاوز قيمة الصفقة 200 مليون جنيه، وإن شركة إيجي ليس للتأجير التمويلي، المملوكة لبنك التنمية الصناعية، ستتفاوض مع “إيبيكو” لبيع كامل مساهمتها في أسهم رأسمال شركة المهن الطبية للأدوية والبالغة نحو 10.4%.

كشفت التحقيقات الأمريكية في قضية انهيار شركة “أبراج” الإمارتية للاستثمار المباشر أن إدارة الشركة تلقت أول تحذير في يناير 2014 من عجز التدفقات النقدية، وذكرت التحقيقات أن عجز النقدية بلغ آنذاك 100 مليون دولار، لكن عارف نقفي، مؤسس ورئيس الشركة، استخدم أموال المستثمرين لسد العجز، بدلًا من الإفصاح عن حقيقة الموقف في الشركة.

قررت شركة إنفورما مصر، إطلاق فعاليات الدورة الـ26 من معرض أوتوماك فورميلا، خلال الفترة من 18 وحتى 22 سبتمبر المقبل، وتوقع هاني خفاجي، مدير الشركة، أن تحظى الدورة المقبلة بمشاركة 90% من شركات السيارات، مضيفًا للبورصة، أن السيارات الكهربائية ستكون صاحبة النصيب الأكبر في التواجد بالدورة الجديدة، كما سيكشف عدد من الشركات عن موديلات 2020.

إنفوجراف

شركات الألعاب تجني 282 مليون دولار من المصريين في 2019

أخبار أخرى

شهد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على هامش حضوره المنتدى العربي الألماني في برلين، توقيع 7 اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بين مصر وألمانيا.

قال مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، لموقع “مصراوي”، إنه سيتم الإعلان خلال شهر عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة عالمية لتطوير شركة النصر للسيارات بعد أن تم التوصل إلى اتفاق مبدئيًا.

وقع بنك مصر، أمس الأول عقد تسوية مديونية مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر، دون أن يتم الإفصاح على حجم المديونية محل التسوية أو بنود الاتفاق، بحسب بيان البنك.

قال مجدي طلبة، رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات، لموقع “مباشر” إن مصر تستهدف الوصول بصادرات المنسوجات والغزل إلى 12 مليار دولار بحلول عام 2025، خاصةً بعد قرار وزارة الصناعة بدمج 3 صناعات في مجلس تصديري واحد.

وقعت الهيئة القومية للإنتاج الحربي مذكرة تفاهم مع شركة بلوماك البريطانية من أجل تأسيس مشروع مشترك لإعادة تدوير ومعالجة المخلفات، وفقًا لبيان السفارة البريطانية بالقاهرة.

صرح حسام فريد، مستشار وزير التجارة والصناعة، لموقع “مصراوي” بأن الوزارة تعمل على ميكنة صندوق تنمية الصادرات، كي يلائم البرنامج الجديد لرد أعباء المصدرين، وأنه من المنتظر الانتهاء من إعداده بنهاية سبتمبر المقبل.

ذكر بيان إفصاح لشركة جي بي أوتو، أن رؤوف غبور سينقل ملكيته في أسهم جى بى أوتو البالغة 34.435 مليون سهم إلى شركة آر جي انفستمنتس المملوكة له بالكاملة بغرض إعادة هيكلة استثمارات العائلة.

تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية جمع مليار جنيه من بيع 538 وحدة في الحى السكني الثالث بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقررت تثبيت سعر المتر عند 11.25 ألف جنيه.

سددت شركة مصر للتأمين، مؤخرًا، 3.2 مليون دولار لشركة شمال دمياط للبترول “الفرعونية”، كدفعة تعويض ثانية بموجب وثيقة تأمين اﻷخطار الشاملة المبرمة بين الطرفين، ليصل إجمالي ما تم سداده من تعويض لـ”شمال دمياط” إلى 7.1 مليون دولار.

يعقد المجلس التصديري للأثاث لقاءات ثنائية مع عدد من الشركات الكينية، اليوم الخميس على هامش بعثة المشترين التي استقدمها المجلس، الإثنين الماضي، وتتواجد في القاهرة خلال الفترة من 24 إلى 27 من الشهر الجاري بالتنسيق مع هيئة تنمية الصادرات.

اقتصاد الخليج

وقعت السعودية وكوريا الجنوبية صفقات بقيمة 8.3 مليار دولار، في قطاعي بناء السفن والبتروكيماويات وغيرهما، وتتضمن الاتفاقات تتضمن استثمارًا مشتركًا بقيمة 420 مليون دولار من هيونداي للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية وأرامكو السعودية في مصنع لمحركات السفن.

قال مساعد بالكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيناقشان قضايا الطاقة خلال اجتماعهما على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان في الشهر الجاري.

توقع أحمد الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة الإنشاءات البترولية الوطنية (إن.بي.سي.سي) ومقرها أبوظبي نمو الإيرادات 34% هذا العام بفضل عقود خارجية فازت بها، لتصل إلى 7.1 مليار درهم، مقارنة مع 5.3 مليار درهم العام الماضي.

قالت إم. إس. سي. آي إنها ستُرقي الأسهم الكويتية إلى مؤشرها الرئيسي للأسواق الناشئة في 2020، في تحرك قد يجذب تدفقات بقيمة 2.8 مليار دولار من الصناديق الخاملة، وقال عثمان العيسى، نائب رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية إن الأسهم الكويتية قد تجذب 5 مليارات دولار بعدما قررت مؤسسات عالمية لمؤشرات الأسواق مثل إم. إس. سي. آي ترقية السوق إلى مرتبة الأسواق الناشئة.

عربي ودولي

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد إن هناك حاجة لاتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لجذب استثمارات دائمة لمنطقة الشرق الأوسط، وترى لاجارد أن تحسن الأوضاع الاقتصادية بالضفة الغربية وغزة قد يحدث بـ3 شروط، هي إجراء السلطة الفلسطينية إصلاحات شاملة، وقيام إسرائيل بتخفيف القيود على حركة السلع والأفراد ورأس المال، وقيام المانحين الدوليين والإقليميين بزيادة دعمهم المالي لضمان الاستثمارات الصحيحة.

قفزت عملة بتكوين لأعلى مستوياتها في 18 شهرًا أمس الأربعاء مسجلة 12.485 ألف دولار، بعد أن وصلت إلى 12.935 ألف دولار في وقت سابق خلال الجلسة الآسيوية.

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن صافي صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام والمنتجات المكررة زاد بمقدار 676 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، مسجلة مستوى قياسيًا بلغ 9.4 مليون برميل يوميًا، بينما صعدت صادرات الخام وحده إلى ذروة جديدة عند 3.8 مليون برميل يوميًا.

يتوقع بنك باركليز تمديد اتفاق أوبك+ القائم لخفض إنتاج النفط، ويبقي البنك على توقعاته بسعر 73 دولارًا للبرميل لخام برنت بالنصف الثاني من العام الحالي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية