أخبار

59 % منها بالسعودية.. 3.6 مليار دولار حصيلة الاكتتابات الأولية في الخليج منذ بداية 2024

بورصة السعودية

جمعت الاكتتابات الأولية العامة في أسواق الأسهم الخليجية نحو 3.6 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024، من خلال 23 عملية طرح أسهم، مسجلة انخفاض بنسبة 32% في القيمة مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، حيث بلغت آنذاك القيمة الإجمالية للاكتتابات العامة الأولية 5.3 مليار دولار من خلال 21 عملية طرح أسهم، بحسب تقرير صادر عن المركز المالي الكويتي “المركز”.

أشار تقرير “المركز” إلى أن المملكة العربية السعودية تصدرت الأسواق الخليجية من حيث إجمالي الاكتتابات الأولية العامة خلال النصف الأول من العام، حيث تم طرح 19 اكتتاب بقيمة إجمالية بلغت 2.1 مليار دولار، بارتفاع بلغ 411% على أساس سنوي، ما يشكل نسبة 59% تقريبا من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال عام 2024.

وشهدت دولة الإمارات العربية المتحدة 3 اكتتابات أولية عامة بلغت قيمتها الإجمالية 1.3 مليار دولار مسجلة انخفاض بنسبة 67% مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، ومستحوذة على 37% تقريبا من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال الفترة.

وفي بورصة الكويت جرى اكتتاب أولي عام واحد بلغت قيمته الإجمالية 147 مليون دولار ممثل 4% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية خلال الفترة.

توزيع القطاعات

على صعيد القطاعات، تصدر قطاع الرعاية الصحية من حيث إجمالي قيمة الاكتتابات مشكلا نسبة 22% من إجمالي إصدارات الفترة وذلك من خلال 3 عمليات طرح أسهم بلغت قيمتها 788 مليون دولار.

كان أبرز هذه الطروحات إدراج شركة مستشفى د. سليمان فقيه في السوق السعودية الرئيسي بقيمة 764 مليون دولار، تلاه قطاع التكنولوجيا والذي شكل نسبة 14% من إجمالي قيمة الاكتتابات وذلك من خلال إدراج أسهم شركة ألف للتعليم في سوق أبوظبي بقيمة إجمالية بلغت 515 مليون دولار.

وفي المرتبة الثالثة جاء قطاع الصناعات وقطاع السلع الاستهلاكية وقطاع الطعام والمشروبات وقطاع الخدمات التجارية والمهنية وقطاع التأمين بنسب 12% و11% و9% و 8% و6% على التوالي.

توزيع الأسواق

هيمنت سوق الأسهم السعودية على 59% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية في المنطقة منها 1.96 مليار دولار في السوق الرئيسية و143 مليون دولار في سوق نمو الموازي
وشهد سوق دبي للأوراق المالية إدراجات بقيمة 804 ملايين دولار مشكلاً نسبة بلغت 23% من اجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية، وتمت في سوق أبو ظبي للأوراق المالية إدراجات بقيمة 515 مليون دولار مشكلا نسبة بلغت 14% من اجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية.
واستحوذت بورصة الكويت على نسبة 4% من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية بقيمة إجمالية بلغت 147 مليون دولار.

أكبر الاكتتابات الأولية في 2024

وأوضح تقرير “المركز” أن اكتتاب شركة مستشفى د. سليمان عبد القادر فقيه السعودية تصدر قائمة أكبر الطروحات في 2024، بقيمة بلغت 764 مليون دولار أو ما يوازي 21% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال تلك الفترة.

وجاء في المرتبة الثانية الطرح الأولي العام لشركة ألف للتعليم في سوق أبوظبي، والذي بلغت قيمته الإجمالية 515 مليون دولار ، ما يمثل 14% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية الخليجية في النصف الأول من العام.

حل في المرتبة الثالثة طرح الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة باركن في سوق دبي حيث بلغت القيمة الإجمالية للطرح ما يقارب 429 مليون دولار أمريكي أو 12% من إجمالي قيمة الاكتتابات الاولية العامة للأسهم الخليجية في النصف الاول من العام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية