نشرة السعودية النشرة البريدية

“كابيتال إيكونوميكس”: الاقتصاد السعودي سيتحول للنمو الفترة المقبلة لكن المحركات قد تتغير

نشرة السعودية

أهم العناوين

السعودية الأولى خليجيًا في إصدار الصكوك المرتبطة بأهداف بيئية واجتماعية

السعودية والبحرين تتجهان لتفعيل المعاملة بالمثل في المحتوى المحلي

وزارة الرياضة تعلن بدء طرح 6 أندية رياضية للتخصيص

مؤشر “تاسي” يسجل أعلى خسائر يومية منذ ديسمبر 2022

سباق على سوق محطات الوقود بالمملكة

“كابيتال إيكونوميكس”: الاقتصاد السعودي سيتحول للنمو الفترة المقبلة لكن المحركات قد تتغير

توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية، أن ينمو اقتصاد السعودية خلال الفصول القادمة، لكنها رجحت حدوث تغيير في محركات ذلك النمو.، مرجحة أن تتباطأ الأنشطة غير النفطية خلال النصف الثاني من العام الجاري، لكن ذلك سيعوضه وأكثر زيادة إنتاج الخام بداية من أكتوبر المقبل.

وزير المالية السعودي محمد الجدعان قال في تصريحات سابقة إن المملكة “لم تعد تركز على أرقام الناتج المحلي الإجمالي”، بل على تطور القطاع غير النفطي، في ظل مستهدفها لتنويع الاقتصاد وفق “رؤية 2030″، مرجحًا أن يستمر نمو الناتج المحلي غير النفطي في المملكة بشكل صحي في المدى المتوسط.

وفقًا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، انكمش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنسبة 0.4% خلل الربع الثاني من 2024، مسجلًا أقل معدل انخفاض خلال الفصول الأربعة السابقة.

أوضحت البيانات أن تباطؤ وتيرة الانكماش تعود بشكل أساسي إلى نمو القطاعات غير النفطية خلال الربع الثاني بنسبة 4.4%، وهو أفضل معدل نمو فصلي منذ عام كامل. 

أما القطاعات النفطية فسجلت انكماشًا بنسبة 8.5% على أساس سنوي، لتواصل بذلك سلسلة التراجع التي بدأتها منذ النصف الثاني من العام الماضي وإن كانت بوتيرة أهدأ.

يرجع الانكماش المتواصل للقطاع النفطي إلى التخفيض الطوعي لإنتاج البلاد من الخام، بالتوافق مع دول تحالف “أوبك+”، للحفاظ على أسعار متوازنة للنفط، وتنتج السعودية حاليًا ما يقرب من 9 ملايين برميل يوميًا، بينما كان الإنتاج قبل قرارات التخفيض يتجاوز 10 ملايين برميل، ومن المتوقع وفق قرارات التحالف النفطي أن يبدأ الإنتاج في الزيادة تدريجيًا مطلع شهر أكتوبر المقبل.

ورصدت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس، فتورا بالقطاع غير النفطي في المملكة في يونيو ويوليو، مشيرة إلى أنه في الوقت نفسه من المرجح انخفاض أسعار الخام مما قد يؤدي على الأرجح إلى سياسة مالية أقل دعما بالبلاد. 

يتماشى ذلك مع ما صرح به بالفعل بعض المسؤولين في المملكة بأنه قد يتم تقليص الإنفاق الرأسمالي.

زين زيدان، نائب مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، يرى أن لدى السعودية 5 مكامن قوة تدعم جهودها لتنويع اقتصادها، تشمل الإمكانات المالية الصلبة، والإصلاحات الهيكلية الجاري تطبيقها، وإمكانات قطاع الذكاء الاصطناعي، والفرص الناتجة عن تسريع مواجهة التغير المناخي، والسياسات الصناعية الموجهة للتصدير.

وأشار زيدان في تصريحات، على هامش افتتاح المكتب الإقليمي للصندوق في العاصمة الرياض، إلى أن نسبة نمو القطاع غير النفطي المتوقعة في 2025 تبلغ 5%، فيما سينمو الاقتصاد ككل بنحو 6% مدعومًا بعودة إنتاج النفط إلى مستويات ما قبل التخفيضات الطوعية وِفق اتفاق “أوبك+”.

وأضافت المؤسسة البحثية أنه إذا تراجعت أسعار النفط بدرجة أكبر مما تتوقعه، فقد يدفع ذلك إلى انتهاج تدابير تقشفية شديدة، وعلى الرغم من ذلك، سيتم تعويض كل ذلك بزيادة إنتاج النفط مع بدء المملكة في إلغاء تخفيضاتها الطوعية اعتبارًا من أكتوبر المقبل.

وبحسب التقديرات السريعة الصادرة عن هيئة الإحصاء فقد سجل الناتج المحلي الإجمالي في السعودية نموًا بمعدل قوي بلغ 1.4% في الربع الثاني، على أساس فصلي.

وذكرت المؤسسة البحثية في مذكرة، أنه بينما انكمش الحجم الفعلي لإنتاج النفط في الربع الثاني، من المحتمل أن تكون القطاعات المرتبطة بالنفط، كما هو الحال في الربع الأول، مثل التكرير وأجزاء من قطاع الصناعات التحويلية، قد نمت بوتيرة أسرع.

“فيتش”: السعودية الأولى خليجيًا في إصدار الصكوك المرتبطة بأهداف بيئية واجتماعية وحوكمة 

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن حجم إصدارات الصكوك القائمة المرتبطة بأهداف بيئية واجتماعية وبالحوكمة في دول الخليج بلغ 18.5 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري، أو ما يمثل 43% من الإصدارات العالمية. 

وأضافت “فيتش” في تقرير أن السعودية هيمنت على الحصة الأكبر من تلك الإصدارات التي تصنفها الوكالة بواقع 42.7%، وتليها الإمارات بنسبة 33.8%. 

وتتوقع الوكالة تباطؤ إصدارات الصكوك من تلك الفئة في الربع الثالث من 2024 نظرًا للطبيعة الموسمية لسوق الصكوك العالمية، قبل أن تستعيد الأسواق الزخم بعد عطلات الصيف في الفترة بين الربع الأخير من العام الجاري والربع الأول من القادم. 

وزادت الإصدارات العالمية من الصكوك المرتبطة بأهداف بيئية واجتماعية وبالحوكمة، بجميع العملات، بنسبة 41% على أساس سنوي إلى 43 مليار دولار بنهاية النصف الأول، أما في أسواق التمويل الإسلامي الرئيسية والتي تشمل الخليج وماليزيا وإندونيسيا وتركيا وباكستان، ارتفعت إصدارات هذه الصكوك 13% إلى 6.3 مليار دولار، بينما تراجعت إصدارات السندات المرتبطة بالأهداف نفسها 34% إلى 7.8 مليار دولار.

السعودية والبحرين تتجهان لتفعيل المعاملة بالمثل في المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية

قالت وزارة الصناعة والتجارة البحرينية في منشور على منصة إكس، إن الإجراءات تتضمن التأهيل المباشر للمنشآت الصناعية البحرينية المستوفية لأحكام قواعد المنشأ السعودية للاستفادة من آليات تفضيل المحتوى المحلي في المشتريات الحكومية.

وأضافت أن المنشآت الصناعية السعودية المستوفية لمتطلبات برنامج القيمة المحلية المضافة في الصناعة (تكامل) ستحصل على أفضلية بنسبة 10% في المشتريات الحكومية.

سباق بين منتجي النفط الخليجيين على سوق محطات الوقود السعودية

تتسابق شركات النفط التي تملكها الحكومات الخليجية، على دخول سوق محطات الوقود السعودية بما يسهم في تنظيم السوق، لكن ذلك فتح الباب لخروج الملاك الأفراد، بعد عجزهم عن منافسة الشركات ومواكبة التنظيمات.

وتشهد السوق تسارعا في مواءمة المعايير البيئية والتجارية التي أصبحت جاذبة لكبار المستثمرين، ما انعكس على الخدمات التي تقدم للمستهلك النهائي.. المزيد

سوق الأسهم السعودية تسجل أعلى خسائر يومية منذ ديسمبر 2022

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” متراجعًا بنسبة 2.42%، وهي أعلى خسائر للمؤشر منذ جلسة 7 ديسمبر 2022، فاقدًا 291.41 نقطة من قيمته، هبط بها إلى 11,754.37 نقطة.

وتأتي تراجعات سوق الأسهم السعودية، وسط موجة من الخسائر شملت أسواق المال، العربية والخليجية، على خلفية الأداء السلبي الذي سيطر على مؤشرات الأسواق العالمية بجلسة نهاية الأسبوع.

وجاء إغلاق جميع القطاعات باللون الأحمر، بصدارة قطاع الخدمات الاستهلاكية الذي هبط 3.93%، وتراجع قطاع الاتصالات 3%، وسجل قطاع البنوك تراجعًا نسبته 2.98%، وبلغت خسائر قطاعي المواد الأساسية والطاقة 2.47%، و1.33% على التوالي.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 223 سهمًا تصدرها سهم “المملكة” بنسبة تراجع بلغت 10%، واقتصر اللون الأخضر على 10 أسهم تصدرها سهم “التعاونية” بعد صعوده 7.99%.

إعلانات وتوزيعات الأرباح

أرباح “أكوا باور” تقفز 52% في الربع الثاني 

على أساس سنوي إلى 630.6 مليون ريال، وعزت الشركة في بيان، نمو الأرباح إلى زيادة الإيرادات وأرباح التخارج من الأصول، وكذلك ارتفاع حصتها في نتائج الشركات المستثمر فيها، إضافة إلى زيادة الإيرادات المالية.

في المقابل، لفتت الشركة إلى ارتفاع تكاليف تطوير المشاريع والمصروفات العمومية والإدارية والمصروفات التمويلية ومصروفات الزكاة وضريبة الدخل.

قالت الشركة في البيان، إنها سجلت إيرادات من خلال خدمات إدارة التطوير والبناء بقيمة 402 مليون ريال، نتيجةً لأرباح التخارج الجزئي من مشروعي “باش”، و”دازهنكيلدي” لطاقة الرياح في أوزبكستان.

أرباح “عناية” للتأمين السعودية تهوي 83.5% في الربع الثاني

على أساس سنوي، إلى 728 ألف ريال، متأثرًا بشكل رئيسي بانخفاض في الأقساط المكتتبة الإجمالية.

وقالت الشركة في إفصاح على سوق الأسهم السعودية، إن إيرادات التأمين انخفضت 6.7% في الربع الثاني إلى 57.3 مليون ريال، فيما تكبدت الشركة خسارة صافية قدرها 2.27 مليون ريال في النصف الأول من 2024، مقابل أرباح قدرها 8.9 مليون ريال في الشهور الستة الأولى من 2023.

“هرفي” السعودية تتكبد خسائر 23.7 مليون ريال في الربع الثاني

مقابل أرباح صافية قدرها 4.54 مليون في الفترة المقابلة من العام الماضي، على الرغم من زيادة المبيعات والإيرادات الأخرى.

وأرجعت الشركة في إفصاح على سوق الأسهم السعودية سبب الخسارة إلى ارتفاع مصاريف البيع والتسويق نتيجة زيادة مصاريف تطبيقات التوصيل.

وشملت الأسباب أيضًا زيادة المصاريف العمومية الإدارية والتي تضمنت تصفية مستحقات لتنفيذيين سابقين بالشركة منها تنفيذ حكم قضائي لصالح الرئيس التنفيذي المكلف السابق، فضلا عن زيادة المصاريف التمويلية، وزيادة مصروف الزكاة بموجب تسويات زكوية تخص سنوات سابقة من عام 2014 إلى 2018.

تأتي هذه الخسائر، رغم ارتفاع الإيرادات 4.5% في الربع الأول مسجلة 301.1 مليون ريال مقابل 288.2 مليون ريال.

انتعاش المبيعات المحلية يحول “حلواني إخوان” السعودية للربحية في الربع الثاني 

لتحقق الشركة صافي أرباح 15.3 مليون ريال 2024 مقارنة بخسارة صافية قدرها 29.8 مليون ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وعزت الشركة في إفصاح على سوق الأسهم السعودية تحقيق الأرباح إلى ارتفاع المبيعات وتغيير السياسات البيعية مع العملاء في المملكة وتحسن المزيج البيعي بالتركيز على المنتجات الأكثر ربحية وانخفاض المصاريف.

وزادت إيرادات الشركة نحو 14% في الربع الثاني على أساس سنوي إلى 216 مليون ريال.

أرباح “أماك” السعودية تقفز 483% في الربع الثاني

على أساس سنوي إلى 61.82 مليون ريال مقابل 10.6 مليون فحسب في الربع المماثل من العام الماضي.

وقالت الشركة في إفصاح على سوق الأسهم السعودية إن القفزة ترجع إلى ارتفاع أسعار النحاس والزنك والذهب، تزامنًا مع زيادة الكميات المبيعة من النحاس والزنك، إضافة إلى انخفاض المصاريف العمومية والإدارية، وتراجع تكاليف التمويل، لكن ذلك قابله زيادة في تكلفة المبيعات ومصاريف البيع والتسويق ومصاريف الضرائب والزكاة.

وزادت إيرادات الشركة والتي تقوم بإنتاج مركزات الزنك والنحاس وسبائك الذهب والفضة، بحوالي 70% في الربع الثاني إلى 203.3 مليون ريال.

أرباح “عِلم” السعودية ترتفع 30% في الربع الثاني 

على أساس سنوي، إلى 486 مليون ريال، مدفوعة بنمو الإيرادات بنسبة 26% مسجلة 1.77 مليار ريال خلال الربع.

جاء ذلك نتيجة لارتفاع إيرادات قطاع الأعمال الرقمية بنسبة 24.01%، وإيرادات قطاع إسناد الأعمال بنسبة 33.89%، لكن ذلك قابله انخفاض في إيرادات قطاع الخدمات الاحترافية بنسبة 2.86%.

أرباح “بنك الاستثمار” ترتفع 9.5% خلال الربع الثاني

على أساس سنوي جراء انخفاض إجمالي مصاريف العمليات، وبين البنك عبر “تداول”، أن صافي الربح للربع الثاني من 2024 بلغ 486.4 مليون ريال مقارنة بـ443.8 مليون ريال خلال الربع المماثل من 2023، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات وانخفاض إجمالي مصاريفها.

وبين البنك أن ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.9%، ويعود ذلك بشكل رئيسي من الارتفاع في القيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، وصافي دخل العمولات الخاصة بالإضافة الى الرسوم من الخدمات البنكية، قابله جزئيا انخفاض في المكاسب من استبعاد سندات الدين بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر وأرباح تحويل عملات أجنبية، فيما انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1.1 % نتجت بشكل رئيسي من الانخفاض في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، وإيجار ومصاريف المباني، على الرغم من ارتفاع هامشي في رواتب ومصاريف الموظفين، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى والاستهلاك والإطفاء.

أرباح بنك الرياض تنمو 18% خلال الربع الثاني

على أساس سنوي إلى 2.33 مليار ريال مقارنة بـ 1.98 مليار ريال خلال الربع المماثل من 2023، ويرجع ذلك بشكل رئيس لانخفاض إجمالي مصاريف العمليات وارتفاع إجمالي دخل العمليات.

وبين البنك أن انخفاض إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيس يعود إلى انخفاض صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى، ومصاريف الإيجار والمباني، واستهلاك ممتلكات ومعدات وحق استخدام الموجودات، ومصاريف العمليات الأخرى، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى، قابله جزئيا ارتفاع في رواتب الموظفين وما في حكمها، وصافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات، فيما يعود ارتفاع إجمالي دخل العمليات نتيجة زيادة صافي دخل الأتعاب والعمولات، وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية، ودخل العمليات الأخرى، والانخفاض في صافي خسائر بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة، قابلة جزئيًا انخفاض في دخل المتاجرة، وصافي دخل العمولات الخاصة، ودخل توزيعات الأرباح.

أرباح “البنك الأهلي” ترتفع 4.2% خلال الربع الثاني

على أساس سنوي إلى 5.23 مليار ريال مقارنة بـ5 مليارات ريال خلال الربع المماثل من 2023، ويعود السبب إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات التشغيلية 5% إلى 8.9 مليار ريال نتيجة لارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 8.1% وارتفاع رسوم الخدمات المصرفية 1.8%، إضافة الى ارتفاع إجمالي الدخل من الاستثمارات 14.3%.

أرباح “الراجحي” تنمو 13.2% خلال الربع الثاني

على أساس سنوي إلى 4.7 مليار ريال مقارنة بـ4.1 مليار ريال خلال الربع المماثل من 2023، ويعود السبب إلى زيادة إجمالي دخل العمليات جراء ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من العمليات الأخرى والدخل من تحويل العملات الأجنبية، وقابل ذلك انخفاض في الدخل من رسوم الخدمات البنكية.

في المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات شاملا مخصص خسائر الائتمان 9.6% نتيجة ارتفاع في مصروف الاستهلاك ورواتب ومزايا الموظفين، وقابل ذلك انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى. إضافة إلى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان من 360 مليون ريال إلى 455 مليون ريال 26.4%.

“المياه الوطنية” السعودية تبدأ في تنفيذ مشاريع بـ2.2 مليار ريال

شرعت الشركة في تنفيذ 17 مشروعًا حيويًا بالمنطقة الشرقية، وبحسب بيان تستهدف هذه المشروعات مكونات في منظومة الخدمات البيئية والمائية، تضم محطات معالجة بيئية، ومحطات فرعية، وخطوط ضخ وطرد رئيسية وفرعية، واستبدال شبكات، وذلك بهدف التوسع والارتقاء بالخدمات المقدمة لسكان المنطقة في عدد من المحافظات والمدن.

تتنوع مكونات محفظة المشاريع التي شرعت الشركة في تنفيذها بالمنطقة الشرقية؛ بين 3 مشاريع في مدينة الخبر بتكلفة إجمالية 1.02 مليار ريال، أما في محافظة الأحساء فقد بدأ تنفيذ 6 مشاريع بكلفة إجمالية تجاوزت 496 مليون ريال، و3 مشاريع رئيسية في محافظة الخفجي؛ ومشروعين بمحافظة الجبيل، ومشروع في محافظة القطيف.

شركة تابعة لـ”زجاج” السعودية تنشئ مصنعًا بتكلفة 806 ملايين ريال 

قالت الشركة في إفصاح على سوق الأسهم السعودية إن شركتها الزميلة زجاج جارديان السعودية الدولية (جلف جارد) قررت إنشاء مصنع للزجاج المسطح والعازل “مصنع جلف جارد 2” في الهيئة الملكية للجبيل الصناعية ، بطاقة إنتاجية ستبلغ 750 طنًا يوميًا.

شركة وفرة للصناعة والتنمية السعودية  تحصل على تسهيلات ائتمانية إسلامية بقيمة 50 مليون ريال

من البنك الأهلي السعودي، مدتها سنة واحدة، ويهدف لإصدار جميع أنواع الاعتمادات والسداد المباشر للفواتير وتمويل رأس المال العامل، بحسب إفصاح على سوق الأسهم السعودية.

تراجعت مشتريات السعوديين من العقارات التركية بنحو 27% لتسجل 252 عقارًا خلال النصف الأول من العام الحالي.

عقارات وسياحة

“بالم هيلز” المصرية تؤسس شركة في السعودية 

وفقا لإفصاح للبورصة المصرية لم يتضمن مزيدًا من التفاصيل، وقررت “بالم هيلز” تعيين ماجد شريف رئيسا تنفيذيًا لشركتها الجديدة في المملكة اعتبارًا من أغسطس الحالي.

وبحسب الموقع الإلكتروني لـ”بالم هيلز”، تمتلك الشركة محفظة مشروعات تشغل 29 مليون متر مربع تضم 34 مشروعًا سكنيًا و30 مشروعًا تجاريًا.

“أرماح” و”بنان” العقارية تخططان لتطوير 6 أندية رياضية في السعودية

وقعت شركة أرماح الرياضية السعودية مذكرة تفاهم مع شركة بنان العقارية، لتطوير 6 أندية رياضية في المملكة خلال خمس سنوات، بحسب إفصاح على سوق الأسهم السعودية.

وأوضحت أرماح” أن عملية تطوير هذه الأندية ستتم من خلال تأسيس صندوق عقاري مغلق لغرض تمويل مشاريع الأندية الرياضية بالتعاون مع شركة بنان التي ستكون ملتزمة بترتيب تمويل وهيكل الصندوق الجديد.

وأضافت الشركة، أن مدة مذكرة التفاهم سنة واحدة، وتهدف إلى تنويع مصادر تمويل المشاريع المستقبلية للشركة بالإضافة للمصادر الحالية وذلك لتحقيق النمو والعوائد المستهدفة.

“الصندوق العقاري” يطلق خدمة إلكترونية لطلب تمديد مهلة صرف الدفعات التمويلية

أطلق صندوق التنمية العقارية، خدمة إلكترونية جديدة تتيح لمستفيدي منتج “البناء الذاتي”، و”أرض وقرض”، ممن تجاوزوا المدة النظامية 36 شهرًا ولم يكملوا مراحل بناء منازلهم من تقديم طلب تمديد المهلة ليتمكنوا من صرف دفعاتهم التمويلية، وذلك بعد صدور توجيه ماجد الحقيل وزير البلديات والإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية بمنح مهلة إضافية تصل إلى 16 شهرًا لمستفيدي منتج البناء الذاتي، وأرض وقرض ممن تجاوزوا المدة النظامية ولم يكملوا مراحل بناء منازلهم.

وأوضح أن الخدمة تتيح للمستفيد التقديم إلكترونيًا في مدة أقصاها 90 يومًا ابتداءً من أمس الأحد، عبر خدمة طلب تمديد المهلة على البوابة الإلكترونية لـ (الصندوق العقاري)، مضيفًا أن الخدمة متاحة فقط لمستفيدي منتجي البناء الذاتي، وأرض وقرض، ممن تجاوزوا المدة النظامية 36 شهرًا من تاريخ توقيع العقد التمويلي ولم يكملوا مراحل البناء، مضيفًا أنه يشترط الاستفادة من خدمة مهلة تمديد صرف الدفعات التمويلية، أن يكون من مستفيدي منتجي البناء الذاتي وأرض وقرض ممن تجاوزوا المدة النظامية 36 شهرًا من تاريخ توقيع العقد التمويلي لم يكملوا مراحل البناء.

“أديل” تتوقع تحقيق هدف نقل 30 مليون راكب بنهاية صيف 2024

وهو أعلى رقم تسجله الشركة منذ بدء العمليات في سبتمبر 2017، وكشفت الشركة السعودية  عن ارتفاع عدد المقاعد المتاحة على طائراتها بنحو 9% خلال النصف الأول من العام الجاري على أساس سنوي إلى 5 ملايين مقعد متاح.

وقالت الشركة عبر بيان ، أنها رفعت حجم أسطولها بنسبة 12% ليصل العدد إلى 33 طائرة بنهاية منتصف 2024، ما أسهم في زيادة مسارات الشركة بنحو 8% إلى 75 مسارا جويا، موضحة أن معدل انضباط الرحلات ارتفع إلى 91%، بعد زيادة عدد الموظفين بنحو 70% ليبلغ عددهم 1.325 موظف.

ليبيا تخفض جزئيًا إنتاج أكبر حقولها النفطية

وفق ثلاثة أشخاص لديهم اطلاع مباشر على العمليات، وكشفت بلومبرج أن إنتاج حقل الشرارة انخفض 30 ألف برميل يوميًا إلى 230 ألفًا اعتبارًا من ليل السبت، بعد أن تلقى المشغلون أوامر ببدء إغلاق الإنتاج جزئيًا، بحسب الأشخاص الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

لم يتضح بعد سبب الإغلاق أو متى سيتوقف الحقل تمامًا عن الإنتاج.

حقل الشرارة، الواقع في جنوب شرق ليبيا، هو مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا وشركات توتال الفرنسية، و”ريبسول” الإسبانية، و”أو إم في” النمساوية، و”إكوينور” النرويجية.

“بي.بي” و”أدنوك” الإماراتية تخططان للاستثمار بقطاع الغاز في قبرص 

كشف مصدر مطلع، أن ممثلين عن شركتي بي.بي البريطانية وبترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) التقوا مع مسؤولين من وزارة الطاقة القبرصية لبحث فرص الاستثمار في قطاع الغاز الطبيعي الناشئ في البلاد.

في وقت سابق من العام الجاري، أسست “بي.بي” و”أدنوك” مشروعًا مشتركا يركز على تطوير اكتشافات الغاز الجديدة في شرق البحر المتوسط.

وأضاف المصدر “بحث الاجتماع مع الوزارة التعاون المحتمل في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص”، في إشارة إلى منطقة بحرية تتمتع قبرص بحقوق تجارية فيها.

وزارة الرياضة السعودية تعلن بدء طرح 6 أندية رياضية للتخصيص

من مختلف الدرجات للمستثمرين المحليين والدوليين، وهي: (الزلفي، والنهضة، والأخدود، والأنصار، والعروبة، والخلود)، بحسب بيان للوزارة.

جاء ذلك وفقا لما أعلنته الوزارة يوم الأربعاء 3 يوليو 2024، المتضمن البدء في المرحلة الثانية من المسار الثاني في مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، بناءً على موافقة مجلس الوزراء بتخصيص 14 ناديًا رياضيًا.

وتمر عملية تخصيص الأندية الستة بعددٍ من المراحل إلى حين استكمال إغلاقها التجاري ونقل ملكيتها، حيث تنطلق باستقبال الرغبات وطلب التأهيل من المستثمرين عبر بوابة “المستثمرين” في موقع المركز الوطني للتخصيص، وتنتهي بتاريخ 19 سبتمبر 2024، عند الساعة 4 مساءً (بتوقيت السعودية)، يعقبها استكمال مراجعة الطلبات، ثم انطلاق مرحلة تقديم العروض المالية والفنية من قبل الجهات التي تمت الموافقة عليها ومراجعتها وتقييمها، لتبدأ بعد ذلك عملية التفاوض الرسمية، واختيار أفضل العروض المقدمة، ثم الإعلان عن الجهات الاستثمارية المستحوذة على ملكية الأندية الستة.

مهاجم برشلونة يرفض عرضًا من الهلال 

 فيتور روكي مهاجم النادي الإسباني رفض عرضًا من النادي السعودي لضمه خلال فترة الانتقالات الصيفية، بحسب ما نقلت صحيفة سبورت الإسبانية، التي أوضحت أن العرض كان مغريًا لبرشلونة واللاعب، وفرصة للنادي لتحسين وضعه في حسابات اللعب المالي النظيف، لكن اللاعب يرى أنه يستطيع الحصول على فرصة لإثبات ذاته مع النادي الكتالوني الذي يقدر قيمة روكي بنحو 40 مليون يورو، في ظل توقعات بأن يعود الهلال بعرض جديد.

نادي الاتحاد السعودي يقترب من ضم حارس نادي مايوركا الإسباني

بريدراغ رايكوفيتش بات قريبا من الانضمام إلى النادي السعودي مقابل 11 مليون يورو، بخلاف المكافآت، بحسب ما نقلته صحيفة “ماركا” الإسبانية

عرب

نمو الصادرات يرفع فائض الميزان التجاري القطري 12.4% في يونيو 

على أساس سنوي إلى 19.6 مليار ريال، وقال المجلس الوطني للتخطيط في بيان إن القيمة الإجمالية للصادرات القطرية شاملة إعادة التصدير بلغت 29.5 مليار ريال تقريبا في يونيو الماضي، بارتفاع نسبته 9.9% على أساس سنوي، قابلها زيادة في الواردات السلعية بنسبة 5.1% لتصل إلى 9.9 مليار ريال.

واحتلت كوريا الجنوبية الصدارة بين دول المقصد بالنسبة للصادرات القطرية في يونيو بقيمة 4.9 مليار ريال تعادل 16.5% من إجمالي الصادرات، تليها الصين بقيمة 3.6 مليار ريال تقريبا ثم الهند بقيمة 3.3 مليار ريال.

وعلى صعيد الواردات، احتلت الصين صدارة دول المنشأ خلال يونيو الماضي بقيمة 1.6 مليار ريال تقريبا أي بنسبة 16.4 بالمئة من إجمالي قيمة الواردات السلعية، تليها الولايات المتحدة بقيمة 1.3 مليار ريال ثم إيطاليا بقيمة 0.7 مليار ريال.

“ميرسك”: اضطرابات عمليات الشحن عبر البحر الأحمر مستمرة حتى نهاية العام على الأقل

وقالت في بيان إنه نظرا لاستمرار الاضطرابات التي تعتري سلسلة التوريد جراء ذلك، إلى جانب الطلب القوي على سوق الحاويات، فإنها قامت بتحديث توقعات نتائج أعمالها للعام الجاري بأكمله، متوقعة أن تحقق أرباحًا قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين ما بين 9 و11 مليار دولار.

وأضافت أن ظروف تداول الحاويات لا تزال عرضة لتقلبات أعلى من المعتاد في ضوء عدم القدرة على التنبؤ فيما يتعلق بالوضع في البحر الأحمر وعدم وضوح العرض والطلب في الربع الأخير من العام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية