النشرة البريدية

هل تخصص مصر منطقة صناعية للشركات الصينية على ساحل البحر المتوسط؟.. “السلع التموينية” تسعى لتأمين ثلث احتياجاتها من القمح مستغلة تراجع الأسعار

الشحات غتوري

العناوين الرئيسية 

“المركزي” يبيع أذون خزانة بقيمة 610 ملايين يورو أجل عام

“المالية” تتجه لإحكام الرقابة على نظام “السماح المؤقت”

الاتحاد الأوروبي يحقق مع “حديد عز” في شكوى مكافحة إغراق

“إيني” تبني وحدة “تغويز” ثابتة في دمياط لاستقبال الشحنات المستوردة

“سانمار” الهندية تدرس إنشاء محطة لنقل الإيثيلين باستثمارات 150 مليون دولار

“أم بي للهندسة” تستثمر 500 مليون جنيه في مشروع جديد بمدينة السادات 

مستثمر استراتيجي يسعى للاستحواذ على حصة أغلبية بـ”العيون الدولي” 

القصة الرئيسية 

هل تخصص مصر منطقة صناعية للشركات الصينية على ساحل البحر المتوسط؟

اقتربت الهيئة العامة للاستثمار من المرحلة النهائية لتخصيص منطقة صناعية لمجموعة من المستثمرين الصينيين على ساحل البحر الأبيض المتوسط، لإنشاء مصانع متخصصة في التصنيع الزراعي والسيارات والغزل والنسيج. وقال أحمد عز الدين، رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن اللجنة تواصلت مع هيئة الاستثمار مؤخرًا بناء على طلب المستثمرين الصينيين بشأن مطالبهم بتخصيص منطقة صناعية صينية، بدوره أكد حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، على أن الطلب في المراحل النهائية من الدراسة وسيتم البت فيه قريبًا، مضيفًا أن المنطقة المستهدف تخصيصها ستكون على غرار المنطقة الصناعية الصينية بالعين السخنة “تيدا TEDA”.

هيبة قال لصحيفة “البورصة”، إن استثمارات منطقة “تيدا TEDA” الصناعية تقدر حاليًا بنحو 10 مليارات دولار، وتستخدم حاليا كمركز تجاري ولوجستي ينقل إليها البضائع المستوردة ثم تصنع ويعاد تصديرها للدول المحيطة للاستفادة من موقعها الاستراتيجي القريب من الأسواق الرئيسية. وأوضح، أن اللجنة تهدف إلى جذب الصناعات والاستثمارات الصينية وتعزيز التبادل التجاري من خلال البعثات والمعارض الدولية وتبادل المعلومات، وعرض الفرص المختلفة بما يخدم تعزيز التعاون الاقتصادي المصري والصيني.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 250 شركة صينية تقدمت للهيئة العامة للاستثمار لضخ استثمارات جديدة في مجالات متنوعة تعمل بالقطاع الصناعى واللوجستي والخدمى. وذكر أن الهيئة العامة للاستثمار، التقت رئيس شركة جيانجسو ليانفا الصينية التي تعد من كبرى الشركات العالمية في قطاع النسيج والملابس الجاهزة لبحث تأسيس مجمع متكامل للغزل والنسيج والصباغة والمنسوجات والملابس الجاهزة. أوضح أن المجمع يقام على مساحة 350 ألف متر مربع في منطقة خليج السويس باستثمارات 500 مليون دولار، وسيتم توجيه نحو 90% من الطاقة الإنتاجية للتصدير.

وفي نهاية مايو الماضي، قال رئيس جهاز التمثيل التجاري، يحيى الواثق بالله، إن مصر تستهدف استقطاب استثمارات صينية جديدة بقيمة تصل إلى مليار دولار خلال العام الحالي، في مقابل استثمارات حالية نحو 3 مليارات دولار بخلاف الاستثمارات بمنطقة تيدا مصر بالعين السخنة. الواثق بالله  أضاف لمنصة “العربية” حينذاك أن جهاز التمثيل التجاري المصري يعمل على تنفيذ خطة تحرك بالسوق الصينية، تستهدف زيادة الاستثمارات الصينية في البلاد بنسبة تتراوح بين 20 و30% خلال 2024.

على صعيد آخر، تستهدف مصر استقطاب استثمارات مباشرة في مشروعات صناعية جديدة من دول الاتحاد الأوروبي بقيمة تتجاوز مليارَي دولار خلال العام الحالي، وقال مسئول حكومي لمنصة “العربية” إن القاهرة تتطلع إلى تكثيف الاتصالات مع كبرى الشركات والمؤسسات الأوروبية خلال الفترة المقبلة، لتعزيز حركة التجارة، وجذب المزيد من الاستثمارات الأوروبية لمصر، خاصة في القطاع الصناعي، علاوة على تسهيل تنظيم البعثات التجارية، والمشاركة في أهم المعارض في العواصم الأوروبية، لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية إلى أسواق القارة.

وأضاف أن مصر تسعى إلى زيادة صادراتها لدول الاتحاد الأوروبي بنسبة 10% بنهاية العام الحالي، لترتفع من مستوى 11.5 مليار يورو في 2023، إلى 12.6 مليار يورو في 2024. والجدير بالذكر أن استثمارات دول الاتحاد الأوروبي في مصر نحو 13.1 مليار دولار، بعدد شركات يتجاوز 6928 شركة، بحسب بيانات الهيئة العامة للاستثمار في أبريل 2023.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

بعد نتائج الربع الثاني.. ماذا يتوقع بنك أوف أمريكا لسهم “أرامكو السعودية”؟

تدني كلفة برميل النفط، وحيازتها لأعلى احتياطيات مؤكدة على مستوى المنبع في العالم يضعان شركة أرامكو السعودية في موقع فريد من نوعه بين أقرانها من شركات الطاقة العالمية، بحسب مذكرة بحثية صادرة عن بنك الاستثمار العالمي بنك أوف أمريكا.

لذلك أكدت وحدة الأبحاث في بنك أوف أمريكا التوصية بشراء سهم عملاق الطاقة السعودي بسعر مستهدف 37.5 ريال للسهم عقب إعلان الشركة عن نتائج أعمالها عن الربع الثاني من 2024، فيما يجري تداول السهم حاليًا بالسوق السعودية قرب 28 ريالًا.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

لأول مرة منذ 13 شهراً.. “أوبك” تخفض توقعات الطلب على النفط في 2024

تعليق تداول 3 أسهم بالسوق السعودية لعدم إعلان شركاتها عن نتائج الربع الثاني

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

تسعى الهيئة العامة للسلع التموينية لشراء ما يصل إلى 3.8 مليون طن من القمح للتسليم من أكتوبر إلى أبريل، حيث تدرس عروضًا لتوريد القمح لفترة تصل إلى ثمانية أشهر مقدمًا، في خطوة تهدف إلى الاستفادة من انخفاض أسعار القمح، لتأمين ما يقرب من ثلث احتياجاتها السنوية من السلعة الأساسية. يأتي ذلك في ظل عدم الاستقرار الجيوسياسي  ومع ذلك، قدم عدد قليل من التجار عروضًا لتوريد الشحنات من يناير وما بعده، مما يبرز التحديات المرتبطة بمحاولة تأمين الإمدادات لفترة طويلة مقدمًا.

وقالت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إنه من بين 15 شركة تجارية شاركت في مناقصة شراء القمح، كانت شركتا “أولام” و”إيه دي إم” الوحيدتين اللتين قدمتا عروضًا لتوريد الشحنات في أبريل 2025 بأسعار تتراوح بين 272 دولارًا و280 دولارًا للطن، بينما قدمت ثلاث شركات وهي “كارغيل”، و”فيتيرا”، و”أولام” عروضًا لتوريد الشحنات حتى مارس 2025 بأسعار تتراوح بين 269 دولارًا و303 دولارات للطن، فيما جاءت معظم العروض للتسليم في أكتوبر ونوفمبر وديسمبر بأسعار تتراوح بين 244 دولارًا و330 دولارًا.

واعتبر هاميش كينير، المحلل البارز لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة فيريسك مابليكروفت، أن هذه المناقصة الكبيرة هي أول إشارة واضحة على تغيير تكتيكي في ظل الحكومة الجديدة، موضحًا أنه من خلال طرح مثل هذه المناقصة الكبيرة مقدمًا، تسعى مصر إلى تعويض مخاطر ارتفاع مفاجئ في الأسعار لاحقًا هذا العام.

القمح

باع البنك المركزي المصري أذون خزانة لأجل عام مقومة باليورو في عطاء، أمس الإثنين، بقيمة 610 ملايين بمتوسط عائد 3.75% وهو أقل 0.25% من العطاء السابق البالغ 4%، هذا العطاء يعد تجديدًا لعطاء سابق حان وقت أجله، حيث يطرح “المركزي” عطاءين باليورو في شهري أغسطس ونوفمبر من كل عام.

فيما قفز سعر العائد على أذون الخزانة لأجل 3 أشهر إلى 28.336% في عطاء، أول أمس الأحد، من 27.656% في العطاء السابق لأول مرة منذ تحرير سعر الصرف في مارس الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي المصري، وطالب المستثمرون المشاركون في العطاء عائد مرتفع وصل إلى 33%. باعت الحكومة نحو 50.3 مليار جنيه، وهو ما يتجاوز 25% من إجمالي السيولة المستهدفة بنحو 40 مليار جنيه، فيما بلغ حجم طلبات الشراء المقدمة من المستثمرين نحو 71.45 مليار جنيه.

وقال محمد عبد العال، عضو مجلس إدارة البنك المصري الخليجي، إن هناك 3 أسباب دفعت المالية للقبول بسعر أعلى على أذون الخزانة خلال الشهر والنصف الماضي، الأول هو محاولة الحفاظ على تواجد المستثمرين الأجانب بالسوق وعدم خروجهم بشكل جماعي من خلال الإغراء برفع العائد، والسبب الثاني هو تقارب طلبات البنوك فيما يتعلق بسعر عائد يصل إلى 33% لتتساوى بعد خصم الضريبة بسعر العائد للعملية الرئيسية لدى البنك المركزي “كوريدور” للائتمان والخصم عند 27.75%، التي تحصل عليها من الوديعة الأسبوعية لدى المركزي.

وحدد السبب الثالث في تصاعد التوترات الجيوسياسية بالمنطقة التي أثرت على مستوى العالم والمنطقة بما ترتب عليها زيادة المخاطر الجيو اقتصادية وارتفاع تكلفة مخاطر التأمين على الديون السيادية، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

من جهة أخرى، كشفت بيانات البنك المركزي عن أن رصيد السندات والصكوك المصدرة في الخارج حيازة غير المقيمين بلغ نحو 29.8 مليار دولار بنهاية عام 2023، بارتفاع بلغ 0.3 مليار دولار، توزعت بين 21.7 مليار دولار رصيد سندات أوروبية مصدرة بالدولار، وما يعادل 4.1 مليار دولار رصيد سندات أوروبية مصدرة باليورو، ونحو 1.5 مليار دولار رصيد صكوك مصدرة بالدولار، وما يعادل 957 مليون دولار رصيد سندات الساموراي المصدرة بالين الياباني، إلى جانب 725 مليون دولار رصيد سندات خضراء مصدرة بالدولار، ونحو 492.8 مليون دولار رصيد سندات الباندا، و345 مليون دولار سندات سيادية مصدرة بالدولار.

وتوقع البنك المركزي بدء تفعيل خدمة ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية داخل مصر بصورة تجريبية مع أحد البنوك، خلال الربع الثاني لعام 2024، إذ يتم حاليًّا عمليات الربط الفني بين البنوك والشبكات صاحبة علامة القبول، فيما وصل عدد حسابات محافظ الهاتف المحمول إلى 39.4 مليون حساب بنهاية ديسمبر 2023.

تعكف وزارة المالية على وضع اللمسات الأخيرة لتعديل اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك في المواد المتعلقة بنظام السماح المؤقت، بحسب الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك. غتوري قال لصحيفة “البورصة”، إن التعديلات تهدف إلى إحكام الرقابة والتيسير على الشركات المتعاملة بنظام السماح المؤقت. ويعمل “السماح المؤقت” على الإعفاء بصفة مؤقتة من الضرائب والرسوم الجمركية، وغيرها من الضرائب والرسوم لما يتم استيراده من مواد أولية وسلع وسيطة بقصد إجراء عمليات تصنيعية عليها ومن ثم تصديرها، ومستلزمات إنتاج السلع المصدرة، إضافةَ إلى الأصناف المستوردة لأجل تكملة صنعها ثم تصديرها.

ورغم التسهيلات التي منحتها الحكومة لدعم الصادرات وتحفيز الشركات على الانضمام إلى نظام السماح المؤقت فإن عددًا من الشركات خالف الضوابط ما أسفر عن توقيف 67 شركة حسبما أوضح غتوري في وقت سابق لذات الصحيفة. ووفقًا لمصادر حكومية رفيعة المستوى كشفت أنه تم عمل لجان خارجية بجميع الوحدات الفرعية للسماح المؤقت أسفرت عن تحصيل قرابة 58 مليون جنيه مقابل مخالفات منذ بداية العام حتى نهاية يونيو الماضي.

وكشفت المصادر أن قيمة ما تم تصديره بلغ 92.4 مليار جنيه من الشركات التى تعمل بنظام السماح المؤقت خلال نفس الفترة، فيما أفرجت الوحدات عن واردات بقيمة 66.1 مليار جنيه ضمن النظام. وأوضح رئيس مصلحة الجمارك أن المصلحة أرسلت مسودة بالتعديل لأخذ رأي المجتمع التجاري أولًا.

تلقت شركة حديد عز إخطارًا من لجنة التجارة الأوروبية، يفيد ببدء تحقيقات مكافحة الإغراق بشأن واردات الصلب المسطح المدرفل على الساخن، المصدرة من مصر والهند واليابان وفيتنام، بعد شكوى مقدمة من “جمعية الصلب الأوروبية” (EUROFER). وأفادت الشركة في بيان نُشر على موقع “بورصة لندن” بأن الشكوى تطالب بتطبيق رسوم مكافحة الإغراق على الصادرات المصرية، وبالتالي على صادرات “حديد عز” باعتبارها المصدر المصري الوحيد للصلب المسطح المدرفل على الساخن إلى الاتحاد الأوروبي. 

“حديد عز” أضافت، أنه سيتعين على كل مصدر تقديم بيانات خلال الأسابيع القليلة المقبلة، متوقعة أن تستمر التحقيقات لبعض الوقت نظرًا لأن الشكوى تشمل عددًا من الدول، كما أن “المعلومات مطلوبة بمستوى عال من التفصيل. أكدت الشركة التزامها بالتجارة العادلة، وامتثالها الكامل لمبادئ التجارة التي نصت عليها منظمة التجارة العالمية، مشددة على تعاونها بشكل كامل مع هيئة التحقيق بالاتحاد الأوروبي، وتوفير كافة البيانات المطلوبة، و”تقديم دفوعها وحججها لحماية مصالحها ومصالح الصناعة المحلية المصرية.

اتفقت الحكومة المصرية مع شركة إيني الإيطالية على تشييد وحدة تغويز ثابتة في الأرض المجاورة لمصنع دمياط للإسالة، بخلاف الوحدة العائمة الجاري التفاوض على تصنيعها، وذلك لاستقبال الشحنات المستوردة من الغاز المسال وإعادته إلى حالته الغازية، حسبما قالت مصادر مطلعة لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج، والتي كشفت أيضًا عن أن مصر والأردن في مرحلة دراسات لشراء سفينة تغويز بشكل مشترك، لخدمة احتياجات البلدين عند الاستيراد، على أن تكون السفينة بالشراكة بينهما.

ونقلت منصة “العربية” عن مسئول حكومي أن حجم واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي ارتفعت بنحو 5% خلال أغسطس الجاري إلى نحو 890 مليون قدم مكعبة يوميا، مقارنة بـ 850 مليون قدم مكعبة بداية يوليو الماضي، لافتًا إلى أن الأسابيع القادمة ستشهد زيادة في حجم الواردات إلى مستوى يتراوح بين 920 و950 مليون قدم مكعبة يوميًا، وهو ما يحدد بالتنسيق بين الجانبين.

تدرس شركة تي سي آي سانمار الهندية للكيماويات، إنشاء محطة جديدة لاستقبال ونقل الإيثيلين بميناء غرب بورسعيد بإجمالي استثمارات 150 مليون دولار، إلى جانب التوسع في طاقة مصانع الشركة ببورسعيد لمصنعي إنتاج VCM وPVC بقيمة 150 مليون دولار ليبلغ الاستثمارات الكلية المخططة 300 مليون دولار، جاء ذلك خلال لقاء الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، مع وفد الشركة الهندية برئاسة  بي إس جايارامان، رئيس مجلس إدارة الشركة، لاستعراض فرص الاستثمار بالسوق المصرية، وفق بيان حكومي.

خصصت الهيئة التنمية الصناعية مساحة 36 ألف متر مربع في مدينة السادات لصالح شركة إم بي للصناعة التابعة لشركة إم بي للهندسة، بهدف تنفيذ خطة توسعية بقيمة 500 مليون جنيه، على أن يتم تدبير التمويل عبر مزيج من التمويل الذاتي وزيادة رأس المال بالإضافة إلى التمويل المصرفي. وقالت “أم بي للهندسة” في بيان أمس أنه من المخطط بدء العمليات الإنشائية خلال النصف الأول من العام المقبل ليتم بدء العمليات التشغيلية خلال 18 شهرًا. 

كشفت مصادر مطلعة بمستشفى العيون الدولي عن تلقيها عرض استحواذ من مستثمر استراتيجي، للاستحواذ على حصة تتخطى 51% من أسهم المستشفى. وأضافت المصادر، أن الشركة حاليًا تسير في الإجراءات المطلوبة لإتمام الصفقة، ومن المتوقع انتهاء المفاوضات قبل نهاية العام الجاري، خاصة أن هناك ترحيبًا بالعرض المقدم من المستثمر الاستراتيجي. وأكدت المصادر، على الجاذبية الاستثمارية في قطاع الصحة في مصر بمختلف مجالاته خاصة قطاع المستشفيات الذى يتمتع بفرص نمو واعدة، ومع تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار بات تقييم الشركات المصرية جاذب للغاية لصفقات الدمج والاستحواذ للمستثمرين متوسطي وطويلي الأجل.

فيديو اليوم

ارتفعت كلفة الميدالية الأولمبية الذهبية بسبب ارتفاعات أسعار المعادن عالميا.. فهل باتت أكثر جاذبية للرياضيين؟!

نتابع

أسست شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير، شركة “Doors” لإدارة الأصول العقارية، والتي تم تدشين فرع لها في السعودية كخطوة أولى للتوسع في المملكة، بحسب إفصاح الشركة أمس للبورصة المصرية، ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن عبد الله سلام، الرئيس التنفيذي للشركة مدينة مصر للإسكان والتعمير، أن لدى شركته عدة خيارات وشراكات لبدء نشاط المقاولات والتطوير العقاري في السعودية وتأمل حدوث ذلك مطلع 2025. وحققت “مدينة مصر” صافي أرباح 1.45 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024، مقابل أرباح بلغت 580.2 مليون جنيه، بمعدل نمو 151%، في ضوء قفزة الإيرادات من 2.27 مليار جنيه إلى 4.47 مليار جنيه في فترة المناظرة.

قدم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تمويلات بقيمة 28 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى نهاية يونيو 2024 بجميع المحافظات، بحسب الرئيس التنفيذي للجهاز، باسل رحمي. تم توفير هذه التمويلات لنحو 1.2 مليون مشروع متوسط وصغير ومتناهي الصغر في مختلف المجالات، وذلك بنسبة 59% من إجمالي عدد المشروعات التي تم تمويلها، وقد ساهمت التمويلات المتاحة في خلق 1.8 مليون فرصة عمل، بحسب بيان صحفي أمس الإثنين.. التفاصيل 

فيما تعتزم شركة تكنو فالي للتنمية الزراعية تدشين مصنع لإنتاج الأسمدة بالمملكة العربية السعودية، بتكلفة استثمارية 10 ملايين ريال، مطلع 2025، وبحسب صحيفة “المال” فإن الشركة تتبنى خطة لزيادة الطاقة الإنتاجية، في ظل استهداف أسواق جديدة من بينها ليبيا والجزائر وتونس. بينما ضخت شركة “في جروب” اليونانية استثمارات بقيمة 4 ملايين يورو لشراء عدد من الوحدات البحرية بالسوق المحلية، ضمن مشروع جمع وتدوير المخلفات الصلبة والسائلة للسفن العابرة لقناة السويس، بحسب ما نقلته ذات الصحيفة عن مصادر مطلعة.

اختصرت وزارة التنمية المحلية إجراءات الحصول على تراخيص البناء بالمحافظات إلى 8 خطوات بدلا من 15 إجراء في السابق وذلك للتسهيل على المواطنين. تتضمن الخطوات إجراءات إصدار بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية. ويكون ذلك من خلال الطلب المقدم من المواطن إلى المركز التكنولوجي.. التفاصيل  

تضاعف صافي أرباح شركة أوراسكوم للتنمية مصر بنسبة 209,8% خلال الربع الثاني من 2024، ليصل إلى 1.9 مليار جنيه وهي أعلى أرباح ربع سنوية محققة في تاريخ الشركة، بفضل نمو الإيرادات بواقع 86.4% مسجلة 6 مليارات جنيه. وحققت الشركة مبيعات قدرها 15.7 مليار جنيه بزيادة 109.5%. وقفز صافي أرباح شركة جهينة للصناعات الغذائية بنحو 166% في النصف الأول من العام الجاري، محققة 1.48 مليار جنيه، مقابل 556.43 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من 2023، بدعم من قفزة المبيعات بنسبة 69% لتسجل 11.47 مليار من 6.03 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بمد خدمة الفريق أسامة ربيع رئيسًا لمجلس إدارة هيئة قناة السويس وعضو مجلس الإدارة المنتدب لمدة عام آخر، كما قرر السيسي تجديد تعيين وليد جمال الدين رئيسًا للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمدة عام.

اقتصاد الخليج

قال الرئيس التنفيذي لدى مجموعة “بيوت” الاستثمارية القابضة الكويتية، عبد الرحمن الخنه، إن قيمة العقود التشغيلية المقرر تنفيذها تقارب 260 مليون دينار حتى 2026. وأضاف في مقابلة مع منصة “العربية “، أن قيمة العقود التي فازت بها الشركة منذ بداية العام تبلغ نحو 22 مليون دينار حتى منتصف العام الجاري، فيما تقدر العقود تحت الدراسة متجاوزة الـ 165 مليون دينار.

تراجعت أرباح شركة العربية للطيران، إلى 390 مليون درهم، في الربع الثاني من العام الجاري، بانخفاض سنوي 15%، رغم نمو الإيرادات، بضغط ارتفاع التكاليف والمصروفات وضريبة الدخل، بحسب بيان صادر عن الشركة الإماراتية أمس الإثنين، نقلته منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وبلغت الإيرادات الربعية لأول شركة طيران اقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومقرها إمارة الشارقة، 1.65 مليار درهم، بنمو سنوي 19%. 

عربي ودولي 

أظهرت بيانات “أوبك” المعتمدة على المصادر الثانوية، أن العراق لم يلتزم في يوليو بتعهداته المرتبطة بتخفيض إنتاج النفط، والتخفيض التعويضي، في حين خفضت كازاخستان الإنتاج بأكثر من النسبة التي تعهدت بها. المصادر الثانوية قدرت إنتاج العراق في يوليو عند 4.251 مليون برميل، بارتفاع عن مستويات يونيو بنحو 57 ألف برميل، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

تجاوز عجز الميزانية في  أمريكا 1.5 تريليون دولار مع بقاء شهرين حتى نهاية السنة المالية، بانخفاض طفيف عن عام 2023، ولو كان أكبر بكثير مما كان عليه في أوقات ما قبل وباء كورونا. أظهرت بيانات وزارة الخزانة الصادرة يوم الأربعاء الماضي، أن الفجوة البالغة 1.52 تريليون دولار للأشهر العشرة حتى يوليو انخفضت بنسبة 6% عن نفس الفترة من العام الماضي. وفي شهر يوليو، بلغ العجز 244 مليار دولار، أي أقل بنسبة 16% عن شهر يوليو 2023.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية