النشرة البريدية

مصر تدرس إصدار أدوات دين دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو 2025.. “العبار”: إعمار مصر تستثمر مليار دولار في 2025

العبار

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

ما هو السيناريو الأقرب للتطبيق بشأن تعريفة جديدة لبيع الوقود في مصر؟

“كابريكورن” للطاقة تستأنف الحفر في مصر بعد تلقيها 93 مليون دولار من مستحقاتها

“إنتيسا سان باولو” في مفاوضات متقدمة لشراء حصة مصر في بنك الإسكندرية

أسترازينكا مصر تضخ 50 مليون دولار استثمارات جديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية

“موبيكا” تسعى لإطلاق صندوق بـ100 مليون دولار للاستثمار في قطاعات متنوعة  

“أحمد طارق” يستهدف الاستحواذ على 80 مدرسة خلال 5 سنوات

“الدولية للأسمدة” تستهدف إصدار شهادات كربون العام الجاري

القصة الرئيسية 

مصر تدرس إصدار أدوات دين دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو 2025

تدرس مصر إصدار أدوات دين بالأسواق الدولية بنحو 3 مليارات دولار، على شرائح مختلفة خلال السنة المالية المنتهية في يونيو، بحسب حديث وزير المالية أحمد كجوك للمستثمرين الدوليين في عدة اجتماعات شخصية في لندن الأسبوع الماضي، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وقالت المصادر التي نقلت عن وزير المالية إن مصر تخطط للاستفادة من الأسواق الدولية لبيع ديون دولارية، أو سندات اليورو، في وقت أقربه السنة المالية الحالية لأول مرة منذ أواخر 2021.

وفي سياق متصل، ارتفعت تدفقات العرب والأجانب في الدين الحكومي عبر السوق الثانوي خلال الفترة الأخيرة لتسجل خلال أول 3 أسابيع صافي شراء بنحو 775 مليون دولار. وبحسب بيانات البورصة المصرية كانت صافي مشتريات العرب والأجانب نحو 13.46 مليار جنيه تعادل نحو 278 مليون دولار الأسبوع الماضي، فيما بلغت في الأسبوع السابق عليه نحو 381 مليون دولار. وكانت قد سجلت نحو 116 مليون دولار خلال الأسبوع الأول من سبتمبر. وبدأ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأربعاء الماضي موجة تيسير نقدي بخفض 0.5% دفعة واحدة، في خطوة من شأنها تحسين شهية المستثمرين للأصول في الأسواق الناشئة.

وتزامن ذلك مع إعلان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بعد لقاء مع ولي العهد السعودى، محمد بن سلمان، نية المملكة استثمار 5 مليارات دولار في مصر عبر صندوق الاستثمارات العامة كمرحلة أولى، بخلاف الودائع الموجودة في البنك المركزي والتي أعلنت المملكة في وقت سابق نيتها تحويلها لاستثمارات. وكشف رئيس الوزراء أن هناك مفاوضات مع الجانب السعودي باستثمارات من 10 إلى 15 مليار دولار، وأن اتفاقية حماية الاستثمارات سيتم تفعيلها خلال شهرين.

وأدى ذلك إلى تحسين آفاق الديون المصرية وارتفاع السندات المقومة بالدولار في الأسواق الدولية. ونقلت وكالة بلومبرج عن مصادر مطلعة أن وزير المالية أحمد كجوك قال في لقاءاته بمستثمرين دوليين أن مصر بصدد طرح سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي وذلك للمرة الأولى منذ 3 سنوات تقريبًا.

أهم الأخبار

تعتزم شركة إعمار مصر للتنمية تخصيص استثمارات بنحو مليار دولار في مصر خلال العام المقبل، بحسب محمد العبار مؤسس إعمار العقارية، مشيرًا إلى أن الشركة استثمرت نحو 20 مليار دولار منذ بداية عملها في البلاد، بواقع مليار دولار سنويًا.  أبدى “العبار” على هامش احتفالية الشركة باليوم الوطني السعودي، في منتجع مراسي، اهتمامًا خاصًا بالفرص على ساحل البحر الأحمر، قائلًا “مهتم بأي فرص استثمارية مستقبلية تطرحها مصر في ساحلها المطل على البحر الأحمر”. وأعلنت مصر عزمها طرح 4 إلى 5 مناطق كبيرة على البحر الأحمر للاستثمار وتطوير مشاريع عليها، أسوةً بـ”رأس بناس” التي تمّ الإعلان عنها مؤخرًا، وعلى غرار “رأس الحكمة” على ساحل البحر المتوسط.

بدأت الهيئة المصرية العامة للبترول تقييم منحنى سعر خام برنت العالمي خلال الربع الثالث من العام الجاري، وكميات المنتجات البترولية والزيت الخام التي تتولى الهيئة استيرادها، للوقوف على السيناريو الأقرب للتطبيق بشأن تعريفة بيع الوقود في مصر خلال الربع الأخير من العام 2024، وسيتم عرض التقرير على لجنة تسعير الوقود نهاية الأسبوع الحالي، استعدادًا لبدء اجتماعات اللجنة خلال الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل، حسبما قالت مصادر مطلعة لمنصة “العربية”، والتي رجحت تثبيت سعر المنتجات البترولية، حمايةً لفئة متوسطي ومحدودي الدخل.

وأضافت أن سعر خام برنت شهد تراجعًا واضحًا خلال الفترة الماضية إلى مستوى وصل لـ72 و73 دولارًا للبرميل، وهو سعر أقل من المقدر في موازنة العامة المالي الحالي بنحو 10 دولارات. فيما اشترت الشركة المصرية لنقل الكهرباء كهرباء مولدة من الطاقة المتجددة بقيمة ملياري جنيه خلال شهر أغسطس الماضي، بزيادة 50 مليونًا عن قيمة الشراء يوليو الماضي، وفق ما كشفته مصادر في وزارة الكهرباء والطاقة، لصحيفة “المال”.

كما نقلت ذات الصحيفة عن مصادر بوزارة الكهرباء أن زيادة أسعار المازوت لمحطات الكهرباء ستحقق وفورات بموافقة الدولة تقدر بحوالي 3 مليارات جنيه شهريًا. وطبقت وزارة البترول زيادة سعر طن المازوت المورد لمحطات توليد وإنتاج الكهرباء من 2500 جنيه إلى 6500 جنيه مع استمرار تثبيت السعر للمصانع عند 12 ألف جنيه للطن غاز صب غير شامل نولون النقل.

من جهة أخرى، استأنفت شركة “كابريكورن” الأمريكية برامج الحفر في مصر خلال النصف الأول من العام الحالي، وتعتزم زيادة استثماراتها خلال الفترة المقبلة بعد تلقيها دفعات من مستحقاتها. ونوهت الشركة في إفصاح إلى أنها تركز في برنامجها على منطقة بدر الدين في الصحراء الغربية وتستهدف حفر 15 بئرًا فيها من يوليو 2024 إلى يوليو 2025. وقالت الشركة إنها حصلت على 93 مليون دولار من مستحقاتها خلال النصف الأول من العام مقابل 50 مليون دولار تلقتها في الفترة نفسها من 2023. بلغت إيرادات الشركة من مصر خلال النصف الأول من العام 80 مليون دولار، بسعر نفط محقق قدره 78.6 دولار للبرميل وسعر الغاز 2.97 دولار لكل ألف قدم مكعب.

وذكرت الشركة أن المستحقات المتأخرة في مصر تراجعت من 169 مليون دولار في نهاية 2023 إلى 155 مليون دولار في النصف الأول من 2024، مع تحصيل حوالي 20 مليون دولار إضافية حتى الربع الثالث من 2024، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”. وكثفت الحكومة جهودها خلال الفترة الماضية لخفض مستحقات الشركاء الأجانب لتشجيعهم على الاستثمار وخصصت مبالغ شهرية للسداد، بعدما تراكمت المديونية لأكثر من 5 مليارات دولار قبل مارس الماضي، قبل أن تنخفض تدريجيًا لحدود 3.8 مليار دولار في يونيو بحسب صندوق النقد الدولي. 

تجري الحكومة المصرية محادثات متقدمة لبيع الحصة المتبقية البالغة 20% في بنك الإسكندرية إلى مجموعة إنتيسا سان باولو الإيطالية، لتصبح بعد إتمام الصفقة مالكة لكامل أسهم البنك، وفق تصريحات مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وفي حال إتمام الصفقة ستكون أول عملية بيع كبيرة للأصول من قبل الدولة منذ تعويم الجنيه في مارس الماضي. وكان رئيس إدارة نظم الحوكمة والمبادرات الاستراتيجية بقطاع البنوك الدولية التابعة لمجموعة إنتيسا سان باولو الإيطالية، أندريا فزولاري، كشف في سبتمبر 2023 عن اهتمام المجموعة بشراء نسبة الـ20% المملوكة للحكومة المصرية وأنها بدأت مباحثات مبدئية لشراء الحصة. 

تعمل شركة أسترازينيكا مصر على ضخ 50 مليون دولار في شكل استثمارات جديدة تعادل ما يقرب من 50% من رأس المال، مع تنفيذ أعمال توسعة بالمصنع لزيادة طاقته التصنيعية بمقدار 1.29 مليار قرص للوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ 2.195 مليار قرص بحلول عام 2028، حسبما قال حاتم الورداني، رئيس الشركة، خلال تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لمصنع الشركة في مدينة 6 أكتوبر، تبعًا لبيان صحفي. وتوقع “مدبولي” أن تصل صادرات مصر من الأدوية خلال العام المالي الجاري إلى 1.5 مليار دولار، على أن يقفز هذا الرقم خلال عامين إلى ملياري دولار، وصولًا إلى 3 مليارات دولار قبل عام 2030.

تستهدف شركة موبيكا إطلاق صندوق بقيمة 100 مليون دولار، للاستثمار في القطاعات ذات العائد الدولاري، خاصة في مجالي الزراعة والتصنيع، بالشراكة مع المستثمر المصري أحمد طارق خليل، بحسب محمد فاروق الرئيس التنفيذي للشركة خلال مقابلة على قناة “الشرق”. وأضاف أن صندوق “مورفو” الجديد يستهدف المستثمرين العرب والأجانب، للاستثمار في مصر، على أن يكون العائد بالدولار وليس بالجنيه، متوقعًا إقبالًا من المستثمرين السعوديين، وخاصة صندوق الاستثمارات العامة للاستثمار في مصر خلال الفترة المقبلة. 

يخطط رجل الأعمال أحمد طارق عضو لجنة تحكيم برنامج شارك تانك، لزيادة استثماراته في قطاع التعليم عبر الاستحواذ على 80 مدرسة خلال السنوات الخمس المقبلة، مقابل نحو 7 مدارس يملكها حاليًا، وفقًا لتصريحات خاصة لصحيفة “البورصة”. وتابع أن قطاع التعليم له أهمية خاصة في محفظة الاستثمارات، موضحًا أن هناك مدرستين سيتم الاستحواذ عليهما قبل نهاية 2024. وأشار إلى أنه يستهدف الوصول بعدد الطلاب في مدارسه إلى 100 ألف طالب بنهاية 2030، مشيرًا إلى أن اهتمامه الأكبر بالصعيد والأقاليم. واستحوذ رجل الأعمال مؤخرًا على مدارس الرواد والقومية ضمن سلسلة مرتقبة من الاستحواذات سيتم تنفيذها في القطاع.

ومنذ أيام أسس مستثمرون ورجال أعمال من بينهم “طارق” ومحمد فاروق أعضاء “شارك تانك” شركة “نكست إيرا للتعليم” باستثمارات تتجاوز ملياري جنيه. وتسعى “نكست إيرا” إلى تحديث المشهد التعليمي من خلال دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، وإعادة تصميم المناهج التقليدية، والتعاون مع جامعات دولية مرموقة لتقديم تعليم عالمي المستوى في مصر.

تستهدف الشركة الدولية للأسمدة إصدار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية خلال العام الجاري، وفق وجدي الصباحي، الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة “البورصة”. الصباحي أضاف أن تلك الخطوة ستساعد الشركة على تحقيق التنمية المستدامة. وأوضح أن الشركة تعتزم إنشاء فرع استراتيجي جديد لها بمنطقة توشكى لخدمة جنوب مصر، مع توفير مخزن لتغطية احتياجات المزارع واسعة المساحة بهذه المنطقة كما توفر الجهد والوقت المبذولين.

وتخطط الشركة لبدء الترويج لمنتجات الحبوب والبذور الخاصة بشركة الدولية للمحاصيل الزراعية –الشركة الشقيقة- بداية من موسم القمح المقبل، بكل فروع الشركة. وأوضح أن الشركة تمتلك 3 فروع رئيسية بمدن أجا وطنطا والجيزة، تقوم بالتسويق والتوزيع لمنتجاتها من خلالهم، كما تملك مخزنين كبيرين أحدهما بأجا على مساحة 40 ألف متر والآخر على مساحة 50 الف متر بمدينة جمصة.

فيديو اليوم

بزيادة 50%.. مصر ترفع أسعار أسطوانات البوتاجاز.. فكيف سيساهم رفع أسعار الوقود والطاقة في تحسين ميزانية الحكومة المصرية؟

تأمين

حققت إيه أي جي إيجيبت للتأمين إجمالي أقساط مصدرة بقيمة 155.56 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي 2024/2023، مقابل 148.757 مليون جنيه خلال العام المالي المالي 2023/2022، بمعدل نمو 5%، وفقًا لمنصة “أموال الغد”. استحوذ فرع الحوادث العامة على 99% من محفظة أقساط الشركة خلال 2024/2023، بينما استحوذ فرع التأمين الهندسي على 1%.

انخفض إجمالي استثمارات شركات التأمين وصناديق التأمين في أذون الخزانة إلى 130.796 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 241.225 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي، بمعدل تراجع 4.7، وفق النشرة الإحصائية الصادرة عن البنك المركزي المصري. وكشفت عن انخفاض استثمار شركات التأمين في أذون الخزانة الحكومية إلى نحو 59.669 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 61.027 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي، بتراجع نحو 2.2%.

نتابع

يخصص بنك التنمية الأفريقي 450 و500 مليون دولار لمصر من برامج الإقراض للبنك، في ضوء التزامه بتنمية الشركات الإقليمية الكبرى، والشركات الكبرى التي تستثمر عبر الحدود وتساهم في التكامل الإقليمي لأفريقيا وتعظيم الفوائد التي تحصل عليها مصر من اتفاقياتها التجارية العديدة، بحسب ما نقله موقع “أموال الغد” عن عبد الرحمن دياو، المدير الإقليمي للبنك.

تعتزم شركة مصر للابتكار الرقمي التقدم للحصول على الرخصة النهائية لإطلاق البنك الرقمي “وان بنك” خلال الربع الأخير من العام الجاري بحسب ما قاله شريف البحيري، الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة “البورصة”. وقال البحيري إن الرخصة النهائية هي المرحلة الأخيرة بعد الانتهاء من المرحلة الثانية للفحص النافي للجهالة والحصول على رخصة التشغيل، ومن المتوقع انطلاق عمليات البنك خلال الربع الأول من العام المقبل.

وتأسس بنك مصر “مصر للابتكار الرقمي” في 2020، وحصلت على الموافقة المبدئية من قبل البنك المركزي في مايو الماضي، وأعلنت حينها أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من الترخيص وشملت البنية التحتية، والأنظمة التكنولوجية وكذلك أنظمة الأمن السيبراني، حتى يتأكد البنك المركزي من قدرة البنك على تقديم الخدمات المصرفية للعملاء بشكل مستقر وآمن.

تدرس شركة سيتي للتحاليل الطبية الاستحواذ على أصول شركة خدمات لإدارة المستشفيات، وقررت إبرام مذكرات تفاهم مع الكيان المستهدف بالاستحواذ لإجراء الدراسة النافية للجهالة والتقييمات الخاصة بتلك الصفقة، وقالت الشركة في بيان إفصاح، يوم الخميس الماضي، إنها عينت شركة أصول عربية للاستثمار والاستشارات المالية لتحديد القيمة العادلة لسعر سهم الشركة المقرر الاستحواذ عليها.

يمضي تحالف يضم كيانات من مصر والسعودية والإمارات في صفقة دمج كبيرة بقيمة 800 مليون دولار في القطاع الصناعي، من المقرر الإعلان عنها في شهر أكتوبر المقبل، بحسب مصطفى الشنيطي الشريك التنفيذي و رئيس قطاع بنوك الاستثمار في شركة زيلا كابيتال، كما توقع إتمام صفقات دمج واستحواذ أخرى بقيمة 300 مليون دولار في مصر خلال 6 أشهر من الآن. 

وأضاف “الشنيطي” أن شركته تدير حاليًا صفقات في الدمج والاستحواذ قرب 3 مليارات دولار، مرجحًا بدء عمل شركة إدارة الصناديق والمحافظ المالية في السعودية قبل نهاية العام بقيمة محافظ تبلغ 300 مليون دولار، مع استهداف مضاعفة حجم أعمال الشركة إلى 600 مليون دولار خلال أول عام من عملها، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

ارتفع حجم صادرات مصر الزراعية بنسبة 9.1% خلال الفترة من بداية يناير وحتى منتصف سبتمبر الجاري، إذ تجاوزت نحو 6.4 مليون طن من المنتجات الزراعية، بزيادة قدرها أكثر من 529 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي. ووفق تقرير صادر عن وزارة الزراعة، فإن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، والبطاطس، والبصل، والعنب، والفاصوليا، والبطاطا، والمانجو، والطماطم، والثوم، والفراولة، والجوافة، والرمان. 

تستهدف شركة “MELEE” للتطوير العقاري تطوير 3 نوادي في السعودية باستثمارات متوقعة 4.5 مليار ريال، وفق جاسر بهجت، رئيس الشركة، موضحًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن البداية ستكون في الخُبر قبل نهاية العام الجاري ثم جدة والرياض.

من جهة أخرى، أبدت مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة رغبتها في زيادة حجم استثماراتها في مصر، خصوصًا في مجالي السياحة الترفيهية والفندقية، وذلك خلال لقاء جمع بين رئيس مجلس الإدارة الشيخ عبد المحسن الحكير ووزير السياحة والآثار شريف فتحي. أشار الحكير إلى أن السوق المصري يمثل فرصة واعدة للمستثمرين الدوليين، نظرًا لحجمه الكبير واحتياجاته المتنامية في قطاعات متعددة، بما في ذلك القطاع السياحي.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة دول مجموعة العشرين في مؤشرات نسبة نمو عدد السياح الدوليين ونسبة نمو إيرادات السياحة الدولية حسب أحدث البيانات المتوفرة لأول سبعة أشهر من العام الحالي 2024م مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2019، عام ما قبل كورونا. بلغ عدد السياح الوافدين إلى المملكة من الخارج نحو 17.5 مليون سائح خلال أول 7 أشهر من عام 2024 بنمو 73%، فيما سجلت إيرادات السياحة الدولية ارتفاعًا بنسبة 207%، وفق وكالة الأنباء السعودية.

تقترب شركة “مصدر” من الاستحواذ على شركة الطاقة المتجددة الإسبانية “Saeta Yield SA” المملوكة لشركة Brookfield Asset Management، وفق وكالة “بلومبرج”. تضع شركة الطاقة النظيفة التابعة لأبوظبي اللمسات الأخيرة على الصفقة التي قد يتم الإعلان عنها هذا الشهر. تقدر قيمة “سايتا”، التي تمتلك أصولًا في إسبانيا والبرتغال، بنحو 1.5 مليار يورو، وفقًا لتقارير إخبارية محلية.

عربي ودولي 

ارتفع التضخم السنوي في المغرب، إلى 1.7% في أغسطس من 1.3% في أغسطس، وفق المندوبية السامية للتخطيط في المملكة في بيان صادر يوم الجمعة الماضي. وارتفعت أسعار المواد الغذائية، المحرك الرئيسي للتضخم، 2% مقارنة بالعام السابق. كما زاد تضخم السلع غير الغذائية بنسبة 1.4%. وارتفع التضخم الأساسي، الذي يستبعد السلع الأكثر تقلبا، 0.3% على أساس شهري و2.6% على أساس سنوي.

رفع البنك المركزي في تركيا نسبة الاحتياطي التي يتعين على البنوك التجارية تخصيصها للودائع قصيرة وطويلة الأجل المقومة بالليرة، لتقليص السيولة الزائدة في النظام المالي. وأعلن البنك المركزي في بيان أمس السبت، أن نسبة الاحتياطي الإلزامي للودائع قصيرة الأجل بالليرة ستزيد من 12% إلى 15%، فيما سترتفع نسبة الاحتياطي للودائع طويلة الأجل من 8% إلى 10%. وفي المقابل، تم تخفيض الاحتياطي الإلزامي للودائع المقومة بالعملات الأجنبية التي يمكن الاحتفاظ بها بالليرة من 8% إلى 5%، وفق وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مستثمرون من موريشيوس يدرسون إنشاء مصنع لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية بمصر

بحث مجموعة مستثمرين من دولة موريشيوس، وهي أهم مركز مالي...

منطقة إعلانية