أخبار

تكلفة التأمين على الديون السيادية الإسرائيلية ترتفع لأعلى مستوى منذ بداية الحرب على غزة

الديون السيادية الإسرائيلية

ارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية الإسرائيلية ضد التخلف عن السداد لأعلى مستوياتها، منذ بداية حرب إسرائيل على غزة في أكتوبر 2023 ، بحسب رويترز نقلا عن ستاندرد آند بورز جلوبال ماركت.

الديون السيادية تصدرها حكومة الدولة لتقترض من أجل الاستثمارات العامة وتعزيز فرص العمل، ويعكس مستوى الدين السيادي وتكلفته تفضيلات الادخار لدى الشركات والمقيمين في الدولة والطلب من المستثمرين الأجانب.

بلغت تكلفة عقود مبادلة مخاطر الائتمان لأجل خمس سنوات 149 نقطة أساس مقارنة بمستوى إغلاق يوم الجمعة الماضي عند 146 نقطة أساس، وهو السعر الأعلى منذ أكتوبر من العام الماضي.

عقود مبادلة مخاطر الائتمان تلجأ إليها المستثمرون المتخوفون من الاستثمار في أدوات دين محددة من خطر تخلف مصدر الدين عن سدادها، خاصة مع انخفاض التصنيف الائتماني أو النظرة المستقبلية، خاصة إذا كانت معدلات العائد التي تقدمها تلك الأدوات مرتفع بشكل كبير، إلى شراء عقود مبادلة مخاطر التخلف عن السداد أو CDS.

تنقل العقود خطر التخلف عن السداد إلى طرف ثالث وعادة ما تكون بنوك عالمية تبيع هذه العقود مقابل الحصول على نسبة من إجمالي المبلغ المؤمن عليه.

وخفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لإسرائيل في أغسطس الماضي من “A+” إلى “A” مشيرة إلى تفاقم المخاطر الجيوسياسية مع استمرار الحرب على غزة، وسط تهديدات بانتقالها إلى جبهات أخرى.

جاء ذلك بعد أن زادت مخاوف اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بعدما شن الجيش الإسرائيلي أكبر موجة من الغارات الجوية من حيث النطاق على حزب الله.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

نخبة من المتحدثين ينضمون لمؤتمر “بورتفوليو إيجيبت 2024” نهاية سبتمبر

[caption id="attachment_129488" align="alignleft" width="300"] الدكتورة ياسمين فؤاد[/caption] تنطلق النسخة السابعة...

منطقة إعلانية