نشرة السعودية النشرة البريدية

لماذا خفضت السعودية توقعات نمو الاقتصاد؟ 

نشرة السعودية

أهم العناوين

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 2% بسبب التوترات الجيوسياسية

رويترز: استبعاد تعديل “أوبك+” سياسة الإنتاج في اجتماع اليوم

وزير الصناعة السعودي:  لا أرى عوائق أمام إبرام صفقات تعدين في كندا

أذربيجان تقترح تأسيس صندوق سيادي مع السعودية 

“أكوا باور” تجري مفاوضات للاستثمار بالطاقة في تركيا

لماذا خفضت السعودية توقعات نمو الاقتصاد؟ 

خفضت وزارة المالية السعودية توقعاتها لنمو الاقتصاد الوطني خلال العام الجاري بشكل كبير مقارنة بتقديراتها السابقة، كما قلصت المملكة أيضًا توقعات النمو لعامي 2025 و2026، وزادت الوزارة أيضًا تقديرات عجز الميزانية عن التوقعات السابقة، فما سبب هذه النبرة المتشائمة أو المتحفظة من جانب المملكة فيما يخص الشأن الاقتصاد؟

وزير المالية السعودي محمد الجدعان يتوقع أن يسجل الاقتصاد السعودي معدلات نمو إيجابية خلال عام 2025 وعلى المدى المتوسط بفضل الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات والاستراتيجيات والمشاريع في ظل رؤية السعودية 2030، لتواصل مساهمتها في تنويع القاعدة الاقتصادية، وتعزيز دور القطاع الخاص، إضافة إلى نمو القطاعات الواعدة التي تدعم زيادة فرص الأعمال وخلق الوظائف في سوق العمل.

رغم جهود السلطات السعودية الكبيرة فيما يتعلق بتنويع الاقتصاد وتوفير مصادر جديدة للإيرادات، إلا أن القطاع النفطي ما يزال يستحوذ على نصيب الأسد من دخل البلاد، وهذا هو السبب الأساسي وراء تحفظ بيانات النمو الاقتصادي.

يظهر ذلك بوضوح في بيانات النصف الأول من العام الجاري، فقد أدى الانخفاض الحاد للأنشطة النفطية إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 1%، في ظل تراجع إنتاجها من النفط بمعدل 12.9% ليبلغ متوسط الإنتاج 9 ملايين برميل يوميًا مقارنة بمتوسط 10.3 مليون برميل يوميًا في الفترة المماثلة من العام السابق.

وفي مقابل نمو الاقتصاد غير النفطي بمعدل 4.1% في النصف الأول، سجل الناتج المحلي للأنشطة النفطية تراجعًا بنحو 10% خلال نفس الفترة. 

وعدلت الحكومة السعودية توقعاتها لنمو الاقتصاد المحلي خلال العام الجاري إلى 0.8% بدلا من 4.4% في توقعات سابقة، كما زادت المملكة من تقديرات عجز الموازنة إلى 2.9% من الناتج المحلي، نظرًا لتمديد خفض الإنتاج الطوعي، بجانب تراجع أسعار النفط بنحو 20% منذ مطلع العام.

وزير المالية أكد في كلمته عقب صدور البيان التمهيدي لميزانية 2025، استمرار الحكومة في تعزيز الإنفاق الموجه إلى الخدمات الأساسية للمواطنين والمقيمين، وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية مع التركيز على تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

وقلصت المملكة أيضًا توقعات النمو لعامي 2025 و2026 بشكل كبير أيضًا، ففي أحدث تقديراتها، توقعت وزارة المالية نمو الناتج المحلي الحقيقي للعام المقبل بمعدل 4.6%، مقارنة بتقديراتها السابقة عند 5.7%.

من المتوقع أن يحقق القطاع غير النفطي نموا 3.7% في ظل الأداء الإيجابي لكل من المؤشرات الاقتصادية والاستراتيجيات والبرامج المتخذة لتعزيز السياحة وجذب الاستثمارات في السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري.

تشير توقعات وزارة المالية إلى نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 0.8% خلال 2024، يرتفع إلى 4.6% في 2025، و3.5% في 2026، و4.7% في 2027.

تأتي التوقعات الصادرة من وزارة المالية السعودية أقل من توقعات صندوق النقد الدولي البالغة 1.7% و4.7% لعامي 2024 و2025 على الترتيب.

أشار وزير المالية إلى أن التوقعات الإيجابية للاقتصاد السعودي لعام 2025 تأتي امتدادًا للتطورات الإيجابية لأدائه الفعلي في السنوات الماضية، وأن التقديرات الأولية لعام 2025 تشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 4.6%.

 وأوضح أن الحكومة تعمل على الاستمرار في الاقتراض وفقًا لخطة الاقتراض السنوية المعتمدة لتمويل العجز المتوقع في الميزانية ولسداد أصل الدين المستحق في عام 2025، بالإضافة إلى الاستفادة من فــرص الأسواق لتنفيذ عمليات تمويلية، بما في ذلك التمويل الحكومي البديل.

معرض السعودية للسجاد

وزير الصناعة السعودي:  لا أرى عوائق أمام إبرام صفقات تعدين في كندا

رغم القواعد الحكومية التي تقيد استثمارات الكيانات الأجنبية المملوكة للدول.

“ليس لدي سبب للاعتقاد بأنه ستكون هناك مشكلة”، وفق تصريحات الوزير بندر الخريف في مقابلة أُجريت معه يوم الإثنين في تورونتو، حيث كان ضمن وفد سعودي يجتمع مع شركات التعدين الكندية لمناقشة فرص الاستثمار.

وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية إنه يتوقع أن تشتري الصناديق السعودية المدعومة من الدولة حصصًا في شركات المعادن الكندية مع توسيع المملكة نفوذها في صناعة التعدين العالمية، مضيفًا أن قواعد كندا التي تستهدف بعض المستثمرين الأجانب لن تشكل عائقًا.

الحكومة الفيدرالية الكندية أدخلت قواعد جديدة في 2022 أضافت طبقة من التدقيق التنظيمي لاستثمارات الكيانات الأجنبية المملوكة للدول. بحيث لن يوافَق على هذه النوعية الصفقات إلا “على أساس استثنائي” إذا كانت تحقق فائدة صافية لصالح كندا.

أحبط الموقف الأكثر صرامة بعض الجهود التي بذلتها الشركات الصينية المدعومة من الدولة للاستثمار في الشركات الكندية، رغم أنه لم يمنع كيانين سعوديين من شراء 10% في وحدة المعادن الأساسية التابعة لشركة “فالي” (Vale)، التي تدير أكبر مناجم النيكل في كندا.

السعودية تطلع على تقنيات سوق الأسهم الكندية وسط خطط لإنشاء بورصة للسلع الأساسية

اطّلع بندر الخريّف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي خلال زيارته الرسمية إلى كندا، على أحدث التقنيات المالية في بورصة تورنتو، ومؤشرات السلع الغنية بالطاقة والمعادن، في إطار جهود السعودية لأن تصبح مركزًا عالميًا لتوريد المعادن وخططها لإنشاء بورصة للسلع الأساسية.

وناقش اجتماع الخريّف مع الرئيس التنفيذي لبورصة تورنتو، لويس أناستاسوبولوس؛ فرص الاستفادة من خبرة كندا في الأسواق المالية وأسواق الطاقة، بما يتواءم مع مستهدفات رؤية 2030 بأن يكون قطاع التعدين ركيزة أساسية في تنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني، وتصبح السعودية مركزًا عالميًا لتوريد المعادن، كما استعرض الاجتماع مستهدفات الإستراتيجية الشاملة للتعدين، والبرنامج الوطني للمعادن.

أذربيجان تقترح تأسيس صندوق سيادي مع السعودية 

اقترح وزير الاقتصاد الاذربيجاني ميكائيل جباروف، تأسيس صندوق سيادي استثماري مشترك بين السعودية، للاستثمار في القطاعات ذات الأولوية بالبلدين وبلدان ثالثة.

جاء ذلك خلال لقائه رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي والذي يرأس وفد من أصحاب الأعمال السعوديين في زيارة إلى أذربيجان لاستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة.

الوزير الأذربيجاني ذكر أن الصندوق المقترح سيسهم في تعزيز الاستثمار في القطاعات ذات الأولوية في الأجندة الاقتصادية للبلدين وببلدان ثالثة، موضحا بأن الشركات السعودية الكبيرة مثل أرامكو وسابك واكوابور وشركات تعمل في القطاع السياحي، متواجدة في أذربيجان وهذا دليل قوة البيئة الاستثمارية وجاذبيتها.

من جهته أكد رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي على ضرورة توقيع اتفاقية لحماية الاستثمارات بين المملكة وأذربيجان لتوفير بيئة آمنة تدعم تدفق الاستثمارات بين البلدين.

شركات روسية تسعى لفرص في السعودية بقطاعي الأغذية ومواد البناء

أجرى وفد يمثل 15 شركة روسية لقاءات في غرفة الرياض التجارية ركزت على فرص عقد شراكات وتعزيز العلاقات مع شركات سعودية، خاصةً في مجالي الصناعات الغذائية ومواد البناء، كما أفصح رئيس الوفد أليكسي بوسيف بمقابلة مع قناة “الشرق“. ويضم الوفد الروسي رؤساء شركات تعمل في إنتاج اللحوم والدواجن والحلوى ومواد البناء.

بوسيف، وهو رئيس اللجنة الروسية–الخليجية في غرفة تجارة وصناعة موسكو، قال إن الشركات الروسية المشاركة في الاجتماعات مهتمة بالتوسع في منطقة الخليج وتهدف للتعرف على الفرص في السوق السعودية، ليس لتصدير منتجاتها فقط إلى المملكة وإنما للتصنيع فيها أيضًا.

تدور حاليًا مفاوضات بين شركات من الجانبين لإبرام شراكات والاتفاق على عقود توريد، وفق بوسيف، الذي أشار إلى أن العلاقات المتنامية خلال العقد الأخير بين روسيا والمملكة تعزز نمو التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

مؤتمر البورصة

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا 0.22%، ليعاود مكاسبه بعد جلستين من التراجع، وغلب اللون الأخضر على أداء القطاعات، وتصدر قطاع البنوك مكاسب القطاعات الرئيسية، بعد صعوده 0.46%، وسجل كل من قطاعي المواد الأساسية والطاقة ارتفاعا نسبته 0.39%، لكل منهما، وأغلق قطاع الاتصالات مرتفعًا 0.36%.

واقتصرت الخسائر على 5 قطاعات، تصدرها قطاع المرافق العامة بنسبة تراجع بلغت 1.54%، تلاه قطاع الأدوية الذي أغلق متراجعًا 0.99%.

وشملت المكاسب 116 سهما بصدارة سهم “الباحة”، الذي صعد 9.09%، وجاء إغلاق 104 أسهم باللون الأحمر، تصدرها سهم “سلامة” بتراجع نسبته 3.55%.

مساهمو “الباحة” السعودية يوافقون على شراء 13% من “المراكز الراقية”

تمثل  750 ألف سهم حسب العقد الموقع مع البائع مشعل بن محمد مفتي، عضو مجلس إدارة الشركة.

وأوضحت الشركة في بيان أنها ستسدد قيمة شراء الحصة خلال مدة سنة من تاريخ النفاذ، ويحق لها تمديد المدة، مشيرة إلى أنها ستسدد ما نسبته 20% من قيمة الشراء تساوي 3.92 مليون ريال عند نقل الحصص، فيما سيتم تسديد الـ80% الأخرى والتي تساوي 15.68 مليون ريال خلال مدة عام.

وأشارت إلى أن الهدف من الشراء هو تملك حصص الأقلية لتصبح شركة الباحة للاستثمار والتنمية المالكة لرأس مال الشركات التابعة بنسبة 100%.

شركات وبنوك

“أكوا باور” تجري مفاوضات للاستثمار بالطاقة في تركيا

قال نائب الرئيس التركي جودت يلماز لقناة إخبارية محلية خلال عطلة نهاية الأسبوع إن “شركة مملوكة للسعودية” أبدت اهتمامها باستثمار 5 مليارات دولار في الطاقة وقطاعات أخرى. ومن جهة أخرى، قال مسؤولون، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية الأمر، إن المحادثات تجري بين “أكوا باور” ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية. ولم يتضح بعد إلى أي مدى وصلت هذه المحادثات، بحسب بلومبرغ.

من جهة أخرى، قال متحدث باسم الشركة في بيان: “نجري مناقشات مع الأطراف التركية كجزء من تطوير أعمالنا في المنطقة، لكن لا يمكننا تقديم المزيد من التفاصيل في هذه المرحلة”. 

“الدريس” تشتري صكوك دولاية من بنك الرياض 

بمبلغ 223.875 ميلون ريال، وبحسب بيان الشركة فإن عملية الشراء تمت بتمويل ذاتي، بعائد متوقع من 5.5 % سنويًا، حيث إن الصكوك غير متداولة، مبينة أن مدتها خمس سنوات ونصف، مضيفة أن توزيع الأرباح سيكون نصف سنوي، وذلك بغرض تنوع الفرص الاستثمارية والاستثمار الآمن في الصكوك.

“العبيكان للزجاج” تعتزم إنشاء خط إنتاج جديد بتكلفة 520 مليون ريال

وافق مجلس إدارة الشركة على مشروع إنشاء خط ثاني لإنتاج الزجاج المسطح في مصنع الشركة الحالي الواقع في الهيئة الملكية لينبع الصناعية وبطاقة إنتاجية 650 طن يومي.

وأوضحت الشركة في بيان، أنه سيتم تمويل المشروع بشكل رئيسي من قبل صناديق التمويل الحكومية، والقروض المصرفية مصادر النقد الداخلية في الشركة، متوقعةً أن يتم الانتهاء من إنشاء المشروع وبداية الإنتاج التجاري في عام 2027.

بحسب البيان، سيسهم الخط الجديد في انتاج أنواع جديدة من الزجاج المسطح والملون الذي يستخدم في صناعة السيارات، الاعمال الانشائية و المرايا، مشيرة إلى أن هذا التوسع يهدف إلى تعزيز القدرة الإنتاجية لتلبية متطلبات السوق المتزايدة ويتوافق مع أهداف الشركة الاستراتيجية.

“صناعة الورق” تتخارج من وحدتها في المغرب

قررت الشركة بيع كامل حصتها في الشركة المغربية لصناعة الورق ومقرها المغرب والمملوكة بنسبة 100% لإحدى شركاتها التابعة وهي الشركة السعودية للاستثمار والتطوير الصناعي بقيمة 19 مليون درهم مغربي (7.33 مليون ريال).

أشارت الشركة إلى أن عملية البيع تأتي لتعزيز المركز المالي للشركة وتنفيذ استراتيجية الشركة بالتخارج والتصفية للاستثمارات الخارجية غير العاملة، وتحسين مستوى السيولة النقدية وتركيز الاستثمارات على الفرص الواعدة في السوق المحلي.

وتوقعت أن يكون للصفقة أثر إيجابي على القوائم المالية الموحدة للشركة السعودية لصناعة الورق في العام المالي 2024 بتحقيق أرباح، مبينة أنه سيتم استخدام عائدات الصفقة في الأغراض العامة للشركة وتحديدًا سداد جزء من قروض الشركة مرتفعة التكلفة.

“روشن” السعودية تحصل على تسهيلات ائتمانية بـ9 مليارات ريال

وقعت المجموعة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، اتفاقية تسهيلات ائتمانية مجمعة مع عدة بنوك، وذكرت الشركة في بيان، أن هذه التسهيلات الائتمانية غير مقيدة بضمانات، مع إمكانية استخدامها بشكل متكرر وفق احتياجات المجموعة خلال 5 أعوام، في إطار استراتيجيتها للتمويل المخصصة للأهداف العامة للمجموعة، كما سيتم استخدام التسهيلات الائتمانية لتمويل خطط التوسع والنمو الخاصة بالمجموعة.

الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لمجموعة “روشن” أفيناش بانجاركار قال “هذا التمويل دليلا على الثقة التي يضعها السوق في روشن والقطاع العقاري السعودي، وأشاد شركاؤنا من البنوك بالتقدم الذي تحرزه روشن في مشاريعها العقارية، ما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتسعى روشن لاستخدام هذا التمويل خلال السنوات القادمة للمضي قدمًا في تعزيز استراتيجيتها الطموحة”.

عقارات وسياحة

“رتال” السعودية توقع عقدًا بـ142 مليون ريال لتنفيذ مشروع سكني 

وقعت شركة رتال للتطوير العمراني السعودية، عقدا مع شركتها التابعة، شركة التعمير والإنشاء المحدودة لتنفيذ 263 وحدة سكنية بمدينة الرياض، بقيمة تبلغ 142.39 مليون ريال.

وقالت الشركة في بيان، إن مدة العقد 30 شهرًا من تاريخ سريانه، متوقعة أن يكون للمشروع أثر إيجابي على نتائجها بعد البدء في تنفيذه وذلك للأعوام 2024 و2025 و2026 و2027.

نادي “ضمك” السعودي يستهدف تحقيق 30 مليون ريال من استثماراته العقارية في 2025

مقارنةً بـ10 ملايين ريال يجنيها حاليًا، حسبما كشف الرئيس التنفيذي أحمد الشهري. 

وأضاف في حديث لقناة “الشرق” أن إيرادات النادي بلغت 166 مليون ريال للعام المالي المنتهي في يونيو، وأنه حقق فائضًا بنحو 8 ملايين ريال بفضل خفض التكاليف. متابعًا: “هذا الفائض سيوجه لسداد جزء من التزامات النادي البالغة قيمتها 45 مليون ريال، والتي هي عبارة عن عقود لاعبين ورواتب متأخرة وغيرها”.

“البحر الأحمر الدولية” تخطط لجمع 3.7 مليار دولار خلال 12 شهرًا

صرح غريغوري جيريجان، المدير التنفيذي لإدارة الاستثمار والشؤون القانونية في الشركة، خلال مقابلة أجراها في دبي، أن التمويل المرتقب سيُخصص لدعم تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع. وقد سبق أن اقترضت الشركة 14.1 مليار ريال سعودي في 2021 لتمويل أعمال بناء المرحلة الأولى من المشروع.

مشروع “البحر الأحمر”، الذي أُعلن عنه لأول مرة في 2017، يغطي مساحة قدرها 28 ألف كيلومتر مربع (11 ألف ميل مربع)، وهو ما يقارب مساحة بلجيكا، ويستهدف المشروع جذب المسافرين الباحثين عن الفخامة على المستوى الإقليمي والدولي. ويشمل ساحل البحر الأحمر أرخبيلًا يضم 90 جزيرة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الحكومة السعودية على تطوير منتجعات جديدة في هذه المنطقة، بجانب مشاريع أخرى في المناطق الجبلية الخضراء الواقعة جنوب المملكة بالقرب من اليمن.

التمويل العقاري السكني في السعودية يتراجع 8% في أغسطس على أساس سنوي

بلغ حجم التمويل العقاري الجديد نحو 6.6 مليار ريال خلال أغسطس الماضي فيما سجلت أعداد عقود التمويل أدنى مستوى بنحو 0.6% خلال أغسطس الماضي على أساس سنوي لتبلغ 9.1 ألف عقد.

التمويلات تراجعت عقب ارتفاعها الشهر الماضي بنحو 30% على أساس سنوي بأعلى وتيرة في 25 شهرا، ومنذ بداية العام الجاري سجلت التمويلات 54.1 مليار ريال مرتفعة 4% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي رغم ارتفاع أسعار الفائدة.

استحوذت تمويلات الفلل على 57% من الإجمالي، فيما بلغ نصيب تمويلات الشقق 37% وبنحو 5% لتمويلات الأراضي.

من حيث القيمة بلغ التمويل العقاري لقطاع الفلل نحو 3.8 مليار ريال، فيما سجل تمويل الشقق أعلى مستوى لها في 22 شهرًا عند 2.5 مليار ريال، وبلغ تمويل الأراضي نحو 362 مليون ريال.

تنافس محموم خلال مزاد علني في الرياض على عقارات تتجاوز قيمتها 200 مليون ريال

نفذت قبل قليل في الرياض 4 صفقات عقارية بمبلغ إجمالي مقداره 176.6 مليون ريال في مزاد علني ضخم أقامته شركة بصمة لإدارة العقارات في الرياض على 7 فرص عقارية مساحتها تعادل 46 ألف متر مربع.

عرض المزاد 7 فرص عقارية “بلكات” تجارية وسكنية بمساحة إجمالية تصل إلى 46.5 ألف متر مربع موزعة على طريق الملك فهد، أحياء: العقيق وقرطبة والشهداء والسعادة والرمال بقيمة تتخطى 200 مليون ريال.. المزيد

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 2% بسبب التوترات الجيوسياسية

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي “غرب تكساس” الوسيط بنحو 2.44% لتبلغ عند التسوية 69.83 دولار للبرميل، مع قيام إيران بشن هجوم صاروخي مباشر على إسرائيل.

أما خام “برنت” فقد أغلق مرتفعًا بنسبة تصل إلى 2.5% إلى 73.5 دولار.

على خلفية  إطلاق إيران أكثر من 100 صاروخ على إسرائيل، ا أدى إلى توسيع الصراع في الشرق الأوسط وزيادة احتمالات حدوث انقطاعات في إمدادات الخام.

رويترز: استبعاد تعديل “أوبك+” سياسة الإنتاج في اجتماع اليوم

قال 5 مصادر من “أوبك+” لرويترز إنها تستبعد أن توصي لجنة الرقابة الوزارية المشتركة التابعة للمجموعة هذا الأسبوع بإدخال أي تعديلات على اتفاقها الحالي لخفض الإنتاج وبدء الإلغاء التدريجي لبعض التخفيضات من ديسمبر، وذلك على الرغم من التراجع الحاد لأسعار النفط في الآونة الأخيرة.

يعقد وزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفائها “أوبك+” بقيادة روسيا اجتماعا عن بعد للجنة اليوم الأربعاء الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش.

وقال أحد المصادر طالبا عدم ذكر اسمه: “على الرغم من أن وضع سوق النفط معقد قليلا، لا أتوقع قرارا جديدا أو أي تعديلات على اتفاق أوبك+ في اجتماع الأربعاء”.

أمريكا تشتري 6 ملايين برميل نفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي

وتعد عملية الشراء الأخيرة جزءًا من محاولة إعادة بناء المخزون الاستراتيجي للبلاد بعد أن أمر الرئيس جو بايدن في العام 2022 بأكبر عملية بيع للنفط الخام الاستراتيجي بقيمة تجاوزت 180 مليار دولار للسيطرة على الأسعار.

بلومبرج: انخفاض إنتاج “أوبك” من النفط في سبتمبر بسبب الاضطرابات الليبية

هبط إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول بمقدار 480 ألف برميل يوميًا في سبتمبر إلى 26.61 مليون برميل يوميًا، وفقًا لمسح أجرته بلومبرغ. إذ انخفض إنتاج ليبيا من النفط 38% بعد أن أوقفت إحدى الحكومتين المتنافستين الصادرات في معركة للسيطرة على البنك المركزي.

الأزمة التي شهدتها الدولة الواقعة في شمال أفريقيا ساعدت دون قصد بقية الدول الأعضاء في المنظمة، التي تقيد الإنتاج في محاولة لدعم أسعار النفط. لكن هذا الدعم قد يكون قصير الأجل: إذ تستعد ليبيا لاستئناف الإنتاج بعد أن توصل الطرفان المتنافسان إلى تسوية، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

غينيا الاستوائية تخطط لزيادة إنتاج النفط بعد تخارج “إكسون”

انخفض إنتاج النفط الخام في غينيا الاستوائية إلى النصف خلال الأعوام الخمسة الماضية من 140 ألف برميل يوميًا إلى 70 ألف برميل في أغسطس، وفقًا للبيانات التي جمعتها “بلومبرج”. 

غادرت “إكسون” البلاد في وقت سابق من هذا العام، ونقلت أصولها إلى شركة “جي إي بترول” (EPetrol) المملوكة للدولة.

قال وزير الهيدروكربونات والتنمية المعدنية في غينيا الاستوائية، أنطونيو أوبورو أوندو، في بيان يوم الإثنين: “ستنتقل شركة النفط الوطنية إلى مرحلة جديدة من الإنتاج والاستكشاف، والتي ستشمل عملية إعادة تطوير هامة لحقل زافيرو”.

كان حقل زافيرو (Zafiro) أهم الأصول التابعة لـ”إكسون”، حيث أنتج أكثر من مليار برميل من النفط على مدى أكثر من 20 عامًا. كان الحقل ينتج حوالي 45 ألف برميل يوميًا قبل إغلاقه في عام 2022 بسبب حادث متعلق بالسلامة.

عرب

إغلاق المجال الجوي في العراق والأردن بعد بدء إيران هجومًا صاروخيًا

أعلنت وزارة النقل العراقية مساء الثلاثاء إغلاق مجال البلاد الجوي “حفاظا على سلامة الملاحة الجوية” حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية، في الوقت الذي تنفذ فيه إيران هجوما صاروخيا على إسرائيل.

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن في بيان مساء الثلاثاء تعليق حركة الطيران في أجواء المملكة بشكل مؤقت بالتزامن مع إطلاق إيران صواريخ باتجاه إسرائيل.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني أن الهجوم الصاروخي على إسرائيل الثلاثاء يأتي ردًا على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الأسبوع الماضي وزعيم حركة حماس إسماعيل هنية في يوليو.

وقال الحرس الثوري، في بيان نشرته وكالة فارس للأنباء “ردًا على استشهاد إسماعيل هنية وحسن نصرالله وعباس نيلفورشان استهدفنا قلب الأراضي المحتلة (إسرائيل)”.

“فيرتيغلوب” الإماراتية توزع أرباحًا بـ150 مليون دولار عن النصف الأول من 2024

ما يعادل 6.6 فلس للسهم، على أن يتم التوزيع في شهر أكتوبر للمساهمين المسجلين في 10 من نفس الشهر ، وسيبلغ إجمالي التوزيعات النقدية المدفوعة للمساهمين، بما فيها توزيعات الأرباح النقدية للنصف الأول من العام الجاري،  2.42 مليار دولار منذ الطرح العام الأولي في أكتوبر 2021.

الخطوط القطرية تعتزم الاستحواذ على 25% في “فيرجن” الأسترالية

من شركة الاستثمارات الخاصة الأمريكية “بين كابيتال” مما يصعب المنافسة على شركة كانتاس إيروايز التي هيمنت على مسارات الطيران الأسترالية ورفضت منح شركة الطيران الخليجية حق التوسع في أستراليا.

وتتطلب صفقة شراء حصة الأقلية التي لم يتم الكشف بعد عن قيمتها موافقة الحكومة الأسترالية، التي رفضت العام الماضي طلبات من الخطوط الجوية القطرية بتسيير رحلات إضافية إلى سيدني وملبورن وبرزبين وبيرث.

“الإحصاء”: اقتصاد أبوظبي ينمو بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024

بفضل النمو المتواصل للأنشطة الاقتصادية غير النفطية، وفقًا لتقديرات أولية صادرة عن مركز الإحصاء.

واصل الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي تسجيل نموٍّ في القيمة الإجمالية، حيث تجاوزت 297 مليار درهم خلال الربع الثاني من عام 2024، ما عزَّز نمو اقتصاد الإمارة غير النفطي خلال النصف الأول من عام 2024 بنسبة 5.7% دافعًا الاقتصاد الكلي للنمو بنسبة 3.7% مقارنةً بالنصف الأول من عام 2023.

تشير التقديرات الأوَّلية أيضًا إلى نمو جميع الأنشطة غير النفطية، ما أدَّى إلى صعود الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 6.6% مُسجِّلًا أعلى قيمة ربعية عند 164.2 مليار درهم، وزيادة مساهمة الأنشطة الاقتصادية غير النفطية في اقتصاد الإمارة إلى أكثر من 55.2%، وهي النسبة الأعلى منذ الربع الأخير في عام 2014.

صعوبات الدفع تدفع روسيا وباكستان لمقايضة العدس بالأرز

ستتولى شركة روسية تصدير الحمص والعدس مقابل الحصول على اليوسفي والأرز من باكستان، وذلك في ظل صعوبات لإتمام المدفوعات عبر الحدود بسبب العقوبات الغربية، حسبما أفادت وكالة الأنباء “تاس”. 

وفقًا لاتفاقية تم توقيعها في منتدى التجارة والاستثمار بين باكستان وروسيا في موسكو يوم الثلاثاء، ستقوم شركة “أستارتا أغرو تريدينغ” الروسية بتوريد 20 ألف طن من الحمص، بينما ستقوم شركة “ميسكاي آند فيمتي تريدينغ كومباني” الباكستانية بتسليم نفس الكمية من الأرز، حسبما أفادت وكالة “تاس” الحكومية.

يعتزم الجانب الروسي أيضًا توريد 15 ألف طن من الحمص، و10 آلاف طن من العدس، وذلك مقابل 15 ألف طن من اليوسفي، و10 آلاف طن من البطاطا من باكستان.

الطقس القاسي حول العالم يزيد من مخاطر ارتفاع فواتير الغذاء

تتصاعد المخاوف بشأن المحاصيل الزراعية في ظل جفاف وهطول أمطار غزيرة وحرائق بداية من آسيا وصولًا إلى الأمريكتين، ما يرفع أسعار المواد الغذائية الأساسية التي قد تنعكس في نهاية المطاف على زيادة فواتير البقالة.

يسير “مؤشر بلومبرج للزراعة الفوري” والذي يضم 9 منتجات رئيسية، في طريق تحقيق مكاسب شهرية 7% تقريبًا، وهي الأكبر منذ أن أسفر الغزو الروسي لأوكرانيا عن ارتفاع الأسواق في أوائل 2022.

ورغم أنه ما يزال بعيدًا عن مستوى ذروة العام الجاري، فإن الارتفاع الراهن يأتي في ظل معاناة المزارع في بلاد مثل البرازيل وفيتنام وأستراليا من الفيضانات والجفاف الشديد، ما يهدد إمدادات السكر والحبوب والبن.. المزيد

معارض الرياض معارض الرياض 7

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية