نشرة السعودية النشرة البريدية

لماذا تسارع التضخم في السعودية خلال سبتمبر لأعلى مستوى في 7 أشهر؟

نشرة السعودية

أهم العناوين

مصر والسعودية توقعان اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين

عملاقة الشحن “ميرسك” تدرس إطلاق منطقة لوجستية جديدة في الرياض

وزير الصناعة يبحث فرص توطين صناعة السيارات والطائرات مع شركات إيطالية

28 مليار دولار صفقات متوقعة في النسخة الثامنة لمبادرة مستقبل الاستثمار 

بلومبرج: أرامكو السعودية توجه بوصلة المشاريع الكيميائية إلى آسيا

لماذا تسارع التضخم في السعودية خلال سبتمبر لأعلى مستوى في 7 أشهر؟

تسارع معدل التضخم في السعودية للشهر الثالث على التوالي ليرتفع في سبتمبر الماضي إلى 1.7% على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى له منذ 7 أشهر، وذلك بعد أن كانت المعدلات تتراوح بين 1.5% إلى 1.6% فبراير الماضي، فما العوامل التي دفعته لتخطي هذه المعدلات مؤخرًا؟

التضخم في السعودية

تشير بيانات الهيئة العامة للإحصاء إلى أن تسارع وتيرة زيادة إيجارات المساكن هي العامل الأكبر تأثيرًا في ارتفاع التضخم في المملكة، حيث ظلت إيجارات السكن هي المسهم الرئيس في ارتفاع التضخم مع صعودها للشهر الـ 31 على التوالي، لكنها في سبتمبر الماضي قفزت بنحو 11.2 %، وهي أسرع وتيرة على الإطلاق منذ بدء جمع بيانات هيئة الإحصاء في 2013.

صندوق النقد الدولي عزا في تقرير مشاورات المادة الرابعة مع المملكة الصادر في سبتمبر الجاري، ارتفاع الإيجارات إلى تدفقات العمالة الوافدة وخطط إعادة التطوير الكبيرة في الرياض وجدة.

من جانبها، خفّضت شركة جدوى للاستثمار، توقعاتها للتضخم الكلي في السعودية للعام الجاري من 2% إلى 1.7%، مضيفة في تقرير حديث لها أن الاقتصاد السعودي في وضع جيد يسمح له بالتغلب على مختلف حالات عدم اليقين والضعف في أسواق النفط، في ظل ميزانية عمومية قوية، وقدرة مالية كبيرة للمؤسسات الرئيسية الأخرى كصندوق الاستثمارات العامة وصندوق التنمية الوطنية، إضافة إلى الإصلاح المستمر، واتساع الاستثمار في كافة مجالات الاقتصاد.

القفزات التي تشهدها أسعار الإيجارات في السعودية منذ فترة طويلة تأتي بحسب محللين تزامنًا مع تزايد الطلب على المساكن خاصة في العاصمة الرياض، تزامنًا مع تأسيس الشركات العالمية لمقارها الإقليمية في السعودية، ما يوجد طلبا على السكن من قبل موظفيها، وتباطؤ المعروض مع انخفاض حركة البناء مع تراجع التمويل العقاري السكني الجديد.

جاء ارتفاع إيجارات المساكن بشكل رئيس من صعود إيجارات الشقق 10%، مع تغير ثقافة السكن في السعودية وتزايد تدفق الأجانب على البلاد، الذين يفضلون الشقق السكنية.

تصدرت بريدة والرياض وجازان الارتفاعات في إيجارات المساكن في المدن السعودية خلال سبتمبر بـ46.4% و25% و7.6% على التوالي، فيما شهدت 3 مدن تراجعًا في الأسعار، هي: سكاكا والهفوف وأبها بنسب -6.8% و-1.7% و-1.65% على الترتيب.

وأشارت وزارة المالية السعودية، ضمن البيان التمهيدي لموازنة 2025، إلى إمكانية تراجع التضخم 1.7% في 2024، بينما سيستقر عند معدل يبلغ 1.9% للأعوام الثلاثة المقبلة.

وكانت الحكومة السعودية قد اتخذت تدابير استباقية للحد من ارتفاع معدلات التضخم العالمية، مثل وضع سقف لأسعار بعض المشتقات البترولية، حيث استطاعت من خلال تلك التدابير احتواء التضخم والحد من تأثير ارتفاع الأسعار، إضافة إلى المحافظة على مستويات قياسية مقبولة نسبيا مقارنة بالتضخم العالمي، بفضل التحسن المستمر للظروف الاقتصادية. 

على أساس شهري، ارتفع التضخم في أغسطس بشكل طفيف نسبته 0.1%، متأثرًا بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود 0.6%، نتيجة ارتفاع إيجارات المساكن 0.8%.

وسجل التضخم في السعودية ذروته خلال أغسطس 2020 عند نحو 6.2% بعد أن رفعت الحكومة السعودية ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15% بدءا من يوليو 2020 مع تضرر إيرادات الدولة من جراء تراجع أسعار النفط بالتزامن مع جائحة كورونا، فيما بدأ معدل التضخم في التباطؤ بعد مرور عام على رفع الضريبة مع انتفاء أثرها.

ويعكس مؤشر أسعار المستهلك (CPI) التغيرات في الأسعار، التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات، والتي تتكون من 490 بندا، تم اختيارها بناء على نتائج مسح الإنفاق والدخل الذي أُجري عام 2018، ويتم جمع الأسعار المعنية من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع.

https://stitchandtex.com/

مصر والسعودية توقعان اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين

شهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، وتشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي خلال زيارة ولي العهد السعودي لمصر الثلاثاء.

كان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي كشف منتصف الشهر الماضي -في لقاء بالعاصمة السعودية الرياض مع أعضاء مجلس اتحاد الغرف التجارية ومجلس الأعمال المصري السعودي- عن الانتهاء من صياغة اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات السعودية، وأنها كانت حينها قيد اللمسات الأخيرة تمهيدًا لبدء الإجراءات التشريعية لإصدارها رسميًا في مصر. وتوقع أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ الفعلي في أقل من ثلاثة أشهر.

وزير الصناعة يبحث فرص توطين صناعة السيارات والطائرات وبناء السفن مع شركات إيطالية

 عقد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي  بندر الخريّف، سلسلة اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات الإيطالية والعالمية في العاصمة روما، لبحث فرص توطين صناعة السيارات الكهربائية في المملكة، وتعزيز التعاون في قطاع صناعة الطيران وبناء السفن، إضافة إلى مباحثات حول حلول التصنيع الذكية والأتمتة في القطاع الصناعي.

 وتناولت الاجتماعات الفرص النوعية التي يتيحها 12 قطاعًا استراتيجيا تركّز على توطينها الاستراتيجية الوطنية للصناعة، والممكنات والحوافز التي تقدمها المملكة للمستثمرين العالميين لاستغلال تلك الفرص الاستثمارية، وخلق القيمة المضافة منها للاقتصاد الوطني.

 وناقش الوزير في لقاء مع مؤسس ورئيس الشركة السويسرية الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية “Piëch”، فرص نقل أحدث تقنيات تصنيع السيارات إلى المملكة، كما بحث خلال لقاء مع الرئيس التنفيذي لشركة النمر العربي القابضة، خطوات الشركة الطموحة لتوطين تقنيات صناعة الطيران بالمملكة، عبر إنشاء مصنع متخصص في تصنيع أجزاء من الطائرات، بعد استحواذها على شركة بياجيو أيروسبيس، الرائدة في صناعة الطائرات التجارية، والطائرات دون طيار.

“السعودية للاستثمار الجريء” تستثمر 15 مليون دولار في صندوق تديره “فيجن فينتشرز”

أعلنت السعودية للاستثمار الجريء (SVC) عن استثمار 15 مليون دولار في صندوق صقر2، للاستثمار الجريء الذي تديره شركة فيجن فينتشرز.

ويستثمر صندوق صقر2، بحجم مستهدف يبلغ 90 مليون دولار، في الشركات الناشئة في مرحلة ما قبل التأسيس إلى مرحلة ما قبل الجولة التمويلية “B”، مع اتباع نهج يشمل مختلف القطاعات في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الائتمان المصرفي بالسعودية يسجل بنهاية أغسطس أعلى مستوى في تاريخه

حقق الائتمان المصرفي الممنوح للقطاعين العام والخاص في السعودية نموًا بنسبة 12.1% بنهاية شهر أغسطس الماضي، على أساس سنوي ليصل إلى أكثر من 2.8 تريليون ريال، مسجلًا وفقًا لبيانات النشرة الإحصائية الشهرية للبنك المركزي السعودي، كما سجل الائتمان المصرفي ارتفاعًا بنسبة 1.2% على أساس شهري.

توزع الائتمان المصرفي الممنوح للقطاعين العام والخاص على أكثر من 17 نشاطًا اقتصاديًا متنوعًا ليصبح داعمًا ومعززًا في تحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام، ومساهمًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

وشكل الائتمان المصرفي طويل الأجل (لأكثر من 3 سنوات) ما نسبته 47% من إجمالي الائتمان الممنوح، بقيمة بلغت نحو 1.324 تريليون ريال بنهاية شهر أغسطس الماضي، محققًا نموًا سنويًا بنسبة 8.7%.

 في حين مثل الائتمان المصرفي قصير الأجل (أقل من سنة) ما نسبته 38% من إجمالي الائتمان، بقيمة بلغت نحو 1.074 تريليون ريال بنمو سنوي 14%، فيما شكل الائتمان المصرفي متوسط الأجل (من سنة إلى 3 سنوات) نسبة 15% من إجمالي الائتمان، بقيمة بلغت نحو 426.4 مليار ريال، بنمو 19%.

28 مليار دولار صفقات متوقعة في النسخة الثامنة لمبادرة مستقبل الاستثمار 

بحسب الرئيس التنفيذي لمؤسسة المبادرة ريتشارد أتياس.

أفصح أتياس خلال مؤتمر صحافي عقده يوم الثلاثاء، أن النسخة الثامنة للمبادرة، التي تنطلق في الرياض يوم 29 أكتوبر الجاري، ستشهد مشاركة أكثر من 7000 شخص، من بينهم وفود رسمية بالإضافة لرؤساء وممثلي كبرى الشركات العالمية، ويتحدث خلال 180 جلسة حوارية أكثر من 600 مشارك لمناقشة محاور عدة تتعلق بمستقبل الاقتصاد والاستثمار العالمي مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي ووضع الأمن الغذائي ومستقبل إنتاج الغاز.

كانت المؤتمرات السابقة منذ انطلاق المبادرة في العام 2017 شهدت توقيع عقود وصفقات واتفاقيات استثمارية تجاوزت قيمتها 120 مليار دولار، وكان الحدث الأبرز في الدورة الأولى -التي عقدت تحت اسم “دافوس الصحراء”- هو إطلاق مشروع مدينة “نيوم”، في إطار رؤية 2030، بتكلفة 500 مليار دولار.

الرئيس التنفيذي للمبادرة أشار إلى أن أهم القطاعات التي يتوقع أن تركز عليها الاتفاقات الاستثمارية خلال المؤتمر هي: الغذاء، والترفيه، والطاقة المتجددة، والأمن السيبراني، والرياضة.

عملاقة الشحن “ميرسك” تدرس إطلاق منطقة لوجستية جديدة في الرياض

وذلك وسط اهتمامها بتوسيع استثماراتها في السعودية، والذي بدأته بافتتاح منطقة لوجستية في ميناء جدة الإسلامي، حسبما صرح لـ”الشرق” محمد شهاب، الرئيس التنفيذي لشركة ميرسك العربية السعودية.

وأفاد أن الاستثمار في المنطقة اللوجستية بميناء جدة الإسلامي، والذي يعد الأكبر لها عالميًا، لن يكون الأخير في المملكة، إذ أن الشركة حريصة على الاستثمار في إنشاء مناطق لوجستية أخرى، تشمل إلى جانب الرياض مدينة الدمام، والتي سبق الاستثمار فيها بافتتاح منشأة للتخزين البارد قبل أكثر من عام.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على الانضمام إلى مبادرة مكافحة برامج الفدية الدولية

وافق مجلس الوزراء السعودي برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، في الرياض، على انضمام السعودية ممثلة في الهيئة الوطنية للأمن السيبراني إلى مبادرة مكافحة برامج الفدية الدولية

صادرات السعودية لمصر تنخفض 14.2% خلال الربع الثاني 2024 لتبلغ 6.6 مليار ريال.

مصر والسعودية

أنهى مؤشر “تاسي” تعاملات الثلاثاء على مكاسب بلغت 0.35%، وأنهى 13 قطاعًا التعاملات على مكاسب، تصدرها التأمين بارتفاع نسبته 2.01%، يليه المواد الرأسمالية بارتفاع 1.64%، ثم الخدمات التجارية بمكاسب 1.59%.

ودعمت مكاسب أغلب القطاعات القيادية المؤشر العام للسوق بجلسة الثلاثاء؛ حيث أغلق قطاع الاتصالات على ارتفاع نسبته 1.08%، وقطاع البنوك بمكاسب 0.41%، يليه قطاع المواد الأساسية بارتفاع 0.37%.

وشهدت الجلسة مكاسب لـ 144 سهما؛ تصدرها “تشب” بارتفاع نسبته 8.17%، فيما أغلق 81 سهما على تراجعات تصدرها “الباحة” بخسائر نسبتها 8.57%.

شركات وبنوك

بلومبرج: أرامكو السعودية توجه بوصلة المشاريع الكيميائية إلى آسيا

ألغت شركة أرامكو السعودية خططًا لبناء مشروع للتكرير والكيميائيات في المملكة، وتقوم بمراجعة ثلاثة مشاريع أخرى في وقت تقوم بتقييم خطط الإنفاق مع التركيز على التوسع في آسيا.

لن تمضي “أرامكو “ووحدتها “سابك” قدمًا  في تأسيس المنشأة المخطط لها بطاقة 400 ألف برميل يوميًا في رأس الخير على ساحل الخليج السعودي، كما تم إرجاء اقتراح نقل المشروع إلى الجبيل، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

يُعد الإلغاء علامة على أن “أرامكو” تعيد توجيه إنفاقها على المواد الكيميائية إلى آسيا، حيث تسعى إلى سلسلة من الصفقات في الصين من شأنها أن تضمن أيضًا الطلب على المدى الطويل على الخام السعودي. 

ترى أرامكو أن استخدام السلع مثل المواد البلاستيكية يفوق النمو في استهلاك البنزين والديزل وسط تحول الطاقة، مع احتمال أن يأتي معظم التوسع في المواد الكيميائية من آسيا.

تتطلع “أرامكو السعودية” إلى ضخ استثمارات جديدة بمصانع الكيماويات في الصين خلال العامين الحالي والمقبل لتحويل مزيد من النفط إلى كيماويات

وتجدر الإشارة إلى أن عدم اليقين بشأن قوة الطلب في المملكة العربية السعودية -حيث تقوم أرامكو بالفعل بتوسيع مواقع كيميائية أخرى- يُعد أيضًا عاملًا يوجه الشركة إلى إعادة النظر في الإنفاق على مشاريع بنية تحتية بمليارات الدولارات، وفقًا لأشخاص طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات ليست معلنة.

وقال أشخاص مطلعون على الخطة إنه يجري فحص ثلاث منشآت كيميائية مخطط لها في الجبيل وينبع على البحر الأحمر لتحديد ما إذا كانت الشركة ستمضي قدمًا في هذه الاستثمارات.

لم يجب المتحدث باسم أرامكو على اسئلة متعلقة بإلغاء المشروع.

“بترو رابغ” تبحث مع شركة صينية إنشاء مصنع مواد كيميائية المتخصصة 

وقعت شركة بترو رابغ وشركة جياهوا للكيماويات الصينية مذكرة تفاهم، لبحث إمكانية إنشاء مصنع منتجات حديثة تُستخدم على نطاق واسع في قطاعي البناء والسيارات في رابغ، وذلك تحت رعاية وزارة الطاقة.

وأوضحت الشركة أن المصنع سيركز على إنتاج العديد من المواد الكيميائية المتخصصة المشتقة من أكسيد الإيثيلين وأكسيد البروبيلين والتي تعد المواد الأساسية لهذا المشروع والتي يتم توريدها من خلال بترورابغ.

وأضافت الشركة في بيان، أن مدة المذكرة 12  شهرًا، موضحة أن هذا التعاون الاستراتيجي يتماشى مع استراتيجية المملكة التي وضعتها وزارة الطاقة لتعزيز الإنتاج المحلي للمواد الكيميائية المتخصصة والحد من الاعتماد على الواردات.

بنك التصدير السعودي يوقّع اتفاقية تسهيلات ائتمانية بـ50 مليون دولار 

 مع شركة دي إل هدسون المحدودة، تهدف إلى تنمية الصادرات السعودية غير النفطية، من خلال ربط المصدّرين المحلّيين بالمشترين الدوليين في أكثر من 22 سوقًا حول العالم.

 ويقدم بنك التصدير والاستيراد بموجب الاتفاقية عبر منتج تمويل المشتري الدولي، التمويل لشركة دي إل هدسون المحدودة لشراء المنتجات السعودية وبيعها إلى عملائها في مختلف الأسواق.

تأتي هذه الاتفاقية ضمن مساعي البنك لتوفير حلول تمويلية تسهم في تنمية الصادرات السعودية غير النفطية وتعزيز تنافسيتها في الأسواق العالمية.

أعلنت شركة الراشد للصناعة عن إتمام صفقة شراء موقع مصنع العالمي لعلب المجوهرات القائم في المدينة الصناعية الأولى بمنطقة القصيم البالغ قيمته 9.20 مليون ريال، مشيرة إلى أنه تم تمويل كامل تكاليف الشراء ذاتيًا من الشركة.

وأوضحت أن الصفقة تعد ضمن خططها التوسعية لزيادة طاقتها الإنتاجية وزيادة حصتها السوقية في مجال التعبئة والتغليف بمختلف أشكالها في السوقين المحلية والخارجية، متوقعة ظهور الأثر المالي للصفقة خلال عام 2025.

عقارات وسياحة

“الوطنية للإسكان”: مبيعات “خزام” تجاوزت 17 مليار ريال

 من خلال بيع 19 ألف وحدة سكنية تتوزع في المشاريع التي تنفذها الشركة بشكل مباشر أو مع مطورين عقاريين، بما يعكس الإقبال الكبير من قبل المشترين من أفراد ومستثمرين.

 وتمتد منطقة “خزام” على مساحة تتجاوز 30 مليون متر مربع موفرةً أكثر من 50 ألف وحدة سكنية، كما تعد فرصة استثمارية قوية بكامل مقوماتها.

 وتضم “خزام” الواقعة شمال الرياض، حديقة خزام الكبرى التي تعد واحدة من أكبر الحدائق في الرياض، بمساحة تتخطى 4.5 ملايين متر مربع، كما تغطي المسطحات الخضراء مساحة تتجاوز 6 ملايين متر مربع، لتعطي حيوية وطبيعة خلابة في خزام.

رصد جوي للمخالفات العشوائية في جدة

تعمل أمانة جدة بمشاركة الجهات المعنية على إزالة التعديات في مدينة جدة، حيث بلغ إجمالي الأراضي الحكومية التي تم استعادتها حتى الآن أكثر من 6.5 مليون متر مربع، بينما لازالت الأعمال مستمرة لاستعادة الأراضي الحكومية وإزالة جميع التعديات عليها بحسب ما ذكره لـ”الاقتصادية” المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد البقمي.

أوضح البقمي بأنه تم رصد هذه المخالفات عبر المصورات الجوية، ويتم التعامل مع هذه المخالفات عن طريق لجنة التعديات بالتعاون مع أمانة جدة، مشيرا إلى أنه تم إزالة عدد من التعديات على الواجهات البحرية في شرم أبحر في منطقة البحر المفتوح في أبحر الشمالية بمساحة تتجاوز 3 ملايين متر مربع، مبينا أن الأعمال لازالت مستمرة حيث يتم حاليا مراجعة بعض المواقع.

المتحدث الرسمي قال إنه تم إزالة مواقع مخالفة في جنوب جدة بمنطقة الخمرة وهي عبارة عن مستودعات للخردة بمساحة تتجاوز 3.5 مليون متر مربع، يتم استغلالها لبيع الخردة ما تسبب في تلوث البيئة والتشوه البصري، حيث باشرت البلديات الفرعية أعمالها بإزالة هذه المواقع واستعادة الأراضي الحكومية، موضحا أن الأمانة خصصت موقع في جنوب جدة بمساحة نحو 3 ملايين متر مربع كموقع لسوق الخردة، يضم 400 موقع، حيث تم تأجير نحو 75% من الموقع.

أشار البقمي أنه تم رصد المخالفات من خلال التقارير التي يتم رفعها من قبل المراقبين، موضحا وجود بعض القضايا المنظورة في القضاء.

“سيتي بنك”: احتمالات ارتفاع خام برنت إلى 120 دولارًا للبرميل تتزايد

نتيجة مخاطر احتمال تعطل الإمدادات القادمة من الشرق الأوسط، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. 

رفع محللو البنك في مذكرة بحثية، احتمال حدوث السيناريو إلى 20% بدلًا من 10% سابقًا، وجاء ذلك قبل نشر تقارير تشير إلى أن إسرائيل قد تقتصر في ردها على إيران على أهداف عسكرية. 

استند المحللون إلى تجارب سابقة، مثل تداعيات غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022، كأساس لتعديل التوقعات، مما يعكس “زيادة احتمال أن تشعر السوق بالخوف من تعطل الإمدادات أو تواجه خسائر فعلية مما يؤثر على الأسعار خلال الأشهر المقبلة”.

وكالة الطاقة: إمدادات النفط الوفيرة تعوض تأثير المخاطر الجيوسياسية

مما يسهم في استقرار الأسعار، بالرغم من أن التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وإيران تشكل تهديدًا للبنية التحتية للطاقة في المنطقة، إلا أن الإنتاج الأميركي المتزايد سيؤدي إلى فائض في النفط بحلول أوائل عام 2025، بجانب اقتراب فائض الإنتاج لدى تحالف “أوبك+” من مستويات قياسية، وفقًا للتقرير الشهري للوكالة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها يوم الثلاثاء إن “المخاوف المتزايدة بشأن أمن إمدادات النفط تأتي في ظل سوق عالمية متخمة على ما يبدو بإمدادات كافية، كما أشرنا منذ فترة. في الوقت الحالي، يستمر تدفق الإمدادات، ومع غياب أي تعطيل كبير، يُتوقع أن تواجه السوق فائضًا كبيرًا في العام المقبل”.

أسعار الغاز الأوروبي تتبع تراجع النفط بعد خفوت التهديدات الإسرائيلية على إيران

تراجعت العقود الآجلة المعيارية بنسبة تصل إلى 4.2% يوم الثلاثاء، وهي النسبة الأكبر منذ ما يقرب من شهر. كما انخفض سعر خام برنت -الذي ترتبط به بعض عقود الغاز- بنسبة تصل إلى 4.1% مع تراجع المخاوف بشأن احتمالات تعطل الإمدادات.

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أخبر إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أنه مستعد لضرب منشآت عسكرية بدلًا من المنشآت النفطية أو النووية في إيران.

لاحقًا، قالت إسرائيل إنها تستمع إلى تحفظات الولايات المتحدة بشأن ضربتها المضادة المخطط لها ضد إيران لكنها ستتصرف بناءً على حساباتها الخاصة.

عرب

البنك الإسلامي للتنمية يقر تمويلًا بأكثر من 3 مليارات دولار لمشروعات بالدول الأعضاء

لنحو 20 مشروعًا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في 17 دولة عضوًا، وذلك خلال اجتماع المجلس، بمقر البنك بجدة.

 وتركز المشاريع على تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى تعزيز المرونة والاستدامة في القطاعات الرئيسة مثل النقل والطاقة والزراعة والموارد المائية والأمن الغذائي والصحة والتنمية الاجتماعية.

“مجلس التعاون”: نبحث مع الاتحاد الأوروبي إعفاء جميع دول الخليج من تأشيرة الشنجن

قال أمين مجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، في تصريح لقناة الإخبارية الرسمية، إن تواجد المواطن الخليجي في أوروبا هو تواجد إيجابي ويعود بمردود كبير على كافة القطاعات في أوروبا كالسياحة والتعليم والصحة، كما أن القطاع الخاص الخليجي له تواجد كبير في أوروبا حيث يستورد العديد من السلع الأوروبية.

وأضاف أن هناك كثيرا من العوائد الإيجابية والفوائد والتي تعود على الدول الأوروبية اقتصاديا أو اجتماعيا من تواجد المواطن الخليجي لديها ولهذا نسعى لتسهيل تواجدهم هناك.

الإمارات والسعودية ضمن مؤشر أنظمة التقاعد العالمي

جاءت السعودية والإمارات في منتصف ترتيب “مؤشر أنظمة التقاعد” الذي تصدره “ميرسر سي إف إيه إنستيتيوت” (Mercer CFA Institute)، وهما الدولتان العربيتان فقط، واحتلت هولندا الصدارة فيما حلت الهند في ذيل القائمة. 

تصدرت أنظمة التقاعد في هولندا وأيسلندا والدنمارك المراكز الثلاثة الأولى، في المؤشر، الذي يشمل 48 نظامًا للتقاعد في العالم، تمثل 65% من سكان العالم. 

المؤشر أدرج السعودية والإمارات، في الدرجة الرابعة والتي تنتمي إليها الولايات المتحدة وهونغ كونغ وإسبانيا، وتشمل الدول التي لديها أنظمة تقاعد تتمتع ببعض المميزات لكنها  تتضمن مخاطر وأوجه قصور رئيسية يجب معالجتها حتى تصبح فعالة ومستدامة. 

حلت الإمارات في المرتبة الأولى عربيًا، وجاءت في المركز 23 عالميًا، تبعتها السعودية الثانية عربيًا وفي المركز الـ28 عالميًا، ضمن المؤشر. 

صندوق النقد الدولي: الدين العالمي سيتجاوز 100 تريليون دولار في 2024

وقد يواصل الارتفاع بوتيرة أعلى من المتوقعة بسبب ميل صناع السياسات في بعض الدول على رأسها الولايات المتحدة والصين لزيادة الإنفاق.

قال الصندوق في تقرير متابعة الوضع المالي العالمي، إن الدين العام العالمي سوف يعادل 93% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنهاية العام الجاري، وسيقترب من 100% بحلول 2030 متجاوزًا الذروة المسجلة خلال فترة الوباء عند 99%.

ويتوقع الصندوق في سيناريو سلبي للغاية أن الدين العالمي قد يصل إلى 115% من الناتج المحلي الإجمالي في غضون 3 سنوات فقط.

ومن المتوقع ارتفاع مستويات الديون في كل من أمريكا، والبرازيل، وفرنسا، وإيطاليا، وجنوب إفريقيا، وبريطانيا، وأن الانتظار في هذه الحالة أمر محفوف بالمخاطر، وفقًا للصندوق.

تشير تجارب الدول إلى أن تصاعد مستويات الديون قد يُسبب ردود أفعال معاكسة من قبل الأسواق، ويقوض قدرة صناع القرار على إدارة الموازنات المالية في مواجهة الصدمات السلبية.

أمريكا تدرس تقييد صادرات رقائق الذكاء الاصطناعي لبعض الدول

يبحث مسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إمكانية فرض سقف لمبيعات رقائق الذكاء الاصطناعي المتقدمة من شركة “إنفيديا” وغيرها من الشركات الأمريكية على أساس كل دولة على حدة، في خطوة تستهدف تقييد قدرات بعض الدول في مجال الذكاء الاصطناعي، وفقًا لما قاله أشخاص مطلعون على الأمر.

تشمل الخطة المقترحة تحديد حد أقصى لتراخيص التصدير لبعض الدول من أجل حماية الأمن القومي الأمريكي، بحسب هؤلاء الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم خلال مناقشة أمور خاصة. وأوضحوا أن المسؤولين يركزون بشكل خاص على دول الخليج العربي التي تسعى لإنشاء مراكز بيانات متقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي ولديها الموارد المالية اللازمة لتمويلها.

لا تزال المناقشات في مراحلها الأولية ولم تُتخذ قرارات نهائية بعد، إلا أن الفكرة بدأت تكتسب زخمًا في الأسابيع الأخيرة، بحسب الأشخاص. ويأتي ذلك في إطار استراتيجية جديدة لتسهيل منح تراخيص تصدير شحنات رقائق الذكاء الاصطناعي إلى مراكز البيانات في دول مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وكشف مسؤولون في وزارة التجارة الأميركية عن هذه اللوائح التنظيمية الجديدة الشهر الماضي، مع وعود بمزيد من القواعد قريبًا.

معارض الرياض

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

سهم “دومتي” يرتفع بنحو 20% بعد عرض استحواذ “آرلا فودز”

ارتفع سهم شركة الصناعات الغذائية العربية "دومتي" خلال منتصف تعاملات...

منطقة إعلانية