نشرة السعودية النشرة البريدية

هل تقود السعودية القطاع اللوجستي بالمنطقة؟

نشرة السعودية

أهم العناوين

إنتر ميلان” الإيطالي أول نادٍ عالمي يتخذ الرياض مقراً إقليمياً له

السعودية ترفع معدلات التوطين في 4 مهن صحية بالقطاع الخاص

زيارة محمد بن سلمان تحفز شركات سعودية لضخ 15 مليار دولار في مصر

السعودية تبحث توطين صناعة الطائرات المروحية ومكوناتها

الطاقة الدولية: العالم يتجه لعصر الطاقة الرخيصة مع الابتعاد عن النفط والغاز

اتفاقيات بـ16 مليار ريال في منتدى الرياض.. هل تقود السعودية القطاع اللوجستي بالمنطقة؟

فيما يقف القطاع اللوجستي العالمي عند مفترق طرق، وسط تحديات عالمية وإقليمية تتعلق بضمان سلامة وأمن سلاسل الإمداد، تطمح المملكة العربية السعودية، عبر موقعها الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاث قارات (آسيا، أوروبا، وأفريقيا) إلى إعادة تشكيل خريطة التجارة العالمية، وتعزيز مكانتها كمحور رئيسي لسلاسل الإمداد الدولية.

في هذا الإطار نظمت المملكة خلال الأسبوع الحالي، المنتدى اللوجستي العالمي بنسخته الأولى في الرياض، ليجمع رواد الصناعة اللوجستية من جميع أنحاء العالم تحت سقف واحد، بهدف إعادة رسم مستقبل قطاع الخدمات اللوجستية على مستوى العالم.

يشكل المنتدى اللوجستي، الذي تنظمه وزارة النقل السعودية، خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، وتحويل منطقة الشرق الأوسط إلى مركز للنقل والخدمات اللوجستية، لبناء نظام إقليمي متعدد المحاور يعزز سلاسل الإمداد العالمية.

المنتدى تمخض بنهاية فاعلياته عن توقيع أكثر من 65 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بقيمة إجمالية تجاوزت 16 مليار ريال، وتطلع السعودية إلى إقامة النسخة الثانية من المنتدى في غضون عامين.

قال وزير النقل السعودي إن المنتدى شكَّل ضرورةً لمواجهة التحديات المتطورة لسلاسل الإمداد العالمية، حيث جاء المنتدى في لحظة حاسمة، في ظل تصاعد الأوضاع الإقليمية.

تضمنت سلسلة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي شهدها المنتدى، توقيع مذكرات تفاهم مع شركة فيديكس لاستكشاف فرص الاستثمار في قطاع الخدمات اللوجستية والنقل في المملكة؛ واتفاقيات مع مجموعة سادل لإنشاء مستودعات مبردة في جدة؛ وأخرى مع شركة باسيفيك إنترناشيونال لاينز والهيئة العامة للموانئ السعودية “مواني” لاستكشاف الفرص الجديدة في الخدمات اللوجستية المتكاملة والنقل متعدد الوسائط.

إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للنقل وبين وزارة النقل المصرية، وإعلان شركة أجيليتي للخدمات اللوجستية عن توسيع مستودعاتها في المملكة، وتوقيعها مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية، وإعلان شركة السعودية للشحن عن توقيع شراكة جديدة مع تجمع مطارات الثاني لتحسين خدمات الشحن الجوي.

من جهتها، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن سلسلة من الاتفاقيات مع شركات مثل البحري ودانفوس، إلى جانب تسليم تراخيص مناطق الخدمات اللوجستية المتكاملة الخاصة لعدد من الجهات.

وشكل المنتدى منصة عالمية لمناقشة الفرص المتاحة والتحديات لخلق قطاع مستدام، من خلال توحيد شركاء منظومة القطاع اللوجستي لتعزيز كفاءته ومرونته واستدامته.

وأوصى المشاركون، في ختام فعاليات المنتدى، بضرورة تعزيز التعاون الدولي في مواجهة التحديات والأزمات التي تواجه سلاسل الإمداد؛ لضمان حرية الملاحة البحرية وسلامتها، وتدفق الشحن البحري والجوي والبري دون انقطاع.

ودعوا إلى تشجيع الحكومات والقطاع الخاص على زيادة الاستثمار في تطوير البنية التحتية اللوجستية، بما تشمله من السكك الحديدية والموانئ المتقدمة والمطارات والطرق، مع التركيز على المشاريع التي تربط بين جنوب آسيا والشرق الأوسط وأوروبا.

https://stitchandtex.com/

السعودية ترفع معدلات التوطين في 4 مهن صحية بالقطاع الخاص

قررت وزارتا الموارد البشرية والصحة في السعودية رفع نسب التوطين في مهنة الأشعة بنسبة 65%، ومهنة المختبرات الطبية بنسبة 70%، ومهنة التغذية العلاجية بنسبة 80%، وبنفس النسبة لمهنة العلاج الطبيعي.

قالت الوزارتان إن هذه القرارات تأتي ضمن مساعي الوزارتين الهادفة إلى توفير مزيد من فرص العمل المحفزة والمُنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة.

وأوضحت وزارة الصحة أنَّ آلية تطبيق القرارات عبر مرحلتين، إذ تبدأ المرحلة الأولى بعد 6 أشهر من صدور القرارات، وذلك في تاريخ 17 أبريل 2025، حيث تطبق القرارات على جميع منشآت المدن الرئيسة التي تشمل الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، والدمام، والخبر)، والمنشآت العملاقة والكبيرة في باقي المناطق.

أما المرحلة الثانية فتنطلق بعد 12 شهرًا من إصدار القرارات، وذلك في 17 أكتوبر من العام المقبل؛ حيث تطبق القرارات على جميع المنشآت بمناطق المملكة.

وشددت وزارة الموارد البشرية، على ضرورة تقيد المنشآت  والالتزام بتطبيق الأحكام، تلافيًا للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.

45 جهة تمويلية و10 آلاف فرصة استثمارية تدعم رواد الأعمال في “بيبان 24

يسعى الملتقى، الذي يقام خلال الفترة من 5 إلى 9 نوفمبر المقبل في العاصمة الرياض، إلى تيسير الوصول إلى التمويل والمستثمرين، بما يعزز قدرة رواد الأعمال على تحقيق طموحاتهم وبناء مشاريع ناجحة في بيئة حيوية ومبتكرة.

ويضم “بيبان 24” باب “التمويل والاستثمار”، الذي يشكل عنصرًا أساسيًا لدعم نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ فبما تتوزع الفرص الاستثمارية بالملتقى على العديد من القطاعات؛ حيث تقدّم مجموعة من الفرص في الاستثمار والإنشاء من خلال الأنشطة الرياضية والترفيهية، وصيانة وتصليح المركبات، والزراعية والحيوانية، والمالية، والخدمات والمرافق العامة، والمالية، إضافة إلى نشاط التشييد والعقارات.

السعودية تبحث توطين صناعة الطائرات المروحية ومكوناتها

بما في ذلك هياكلها، والمراوح، والزعانف، وأنظمة الطيران الإلكتروني.

حيث بحث وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، مع رئيس مجلس إدارة شركة “ليوناردو” الإيطالية ستيفانو بونتيكورفو، توطين الصناعة، خلال زيارته الحالية إلى إيطاليا.

“ليوناردو” تعد من أبرز الشركات العالمية في قطاع الطيران والدفاع والأمن، ويعمل بها 53 ألف موظف حول العالم، حيث تتميز بمساهمتها في برامج دولية هامة مثل يوروفايتر و NH-90، وتتمتع بقدرات إنتاجية كبيرة في إيطاليا، وبريطانيا، وبولندا، وأمريكا.

مباحثات سعودية إيطالية لجذب الاستثمارات الواعدة وتوطينها في المملكة

جاء ذلك خلال اجتماع بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي أمس، مع وزير الشركات و”صنع في إيطاليا” أدولفو أورسو، وبحث معه تعزيز التعاون الصناعي بين البلدين، وجذب كبرى الشركات الإيطالية للاستثمار في قطاعات صناعية إستراتيجية تركز على توطينها في السعودية، بحضور الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية المهندس صالح السلمي.

وأكد الطرفان في مستهل الاجتماع، أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين السعودية وإيطاليا، وبخاصة في قطاعي الصناعة والتعدين، مع الإشادة بمتانة العلاقات التجارية والروابط الثنائية، حيث تعد العلاقات السعودية الإيطالية مثالًا يُحتذى به في التعاون الدولي والتكامل الاقتصادي.

واستعرض الخرّيف خلال الاجتماع، الفرص النوعية التي تتيحها القطاعات الواعدة في الاستراتيجية الوطنية للصناعة، والحوافز والممكَنات التي تقدمها السعودية للمستثمرين الصناعيين، داعيًا الشركات الإيطالية للاستفادة من تلك الفرص، وتوسيع نطاق استثماراتها في المملكة.

وناقش الوزيران سبل تعزيز وصول الصادرات السعودية إلى إيطاليا، والاستفادة في هذا الصدد من الخدمات التي يقدمها بنك التصدير والاستيراد السعودي.

2.1 % نموا متوقعا في إيرادات موازنة المملكة العربية السعودية خلال 2024.

صادرات السعودية

التطويرية الغذائية” تخطط لزيادة رأسمالها بقيمة 90 مليون ريال

أعلن مجلس إدارة الشركة عن استراتيجية الشركة تهدف لتحقيق عوائد مستمرة تحقق تطلعات مساهميها من خلال تطوير أنشطة الشركة ومواردها الحالية وابتكار أنشطة وموارد دخل جديدة ومبتكرة، وزيادة رأسمال الشركة، والدخول في استثمارات نوعية جديدة.

وأوضحت الشركة في بيان لها أمس على تداول، أن الاستراتيجية الجديدة للشركة تعتمد على عدد من النقاط الرئيسية المتمثلة في:

1- زيادة رأسمال الشركة عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 90 مليون ريال من 30 مليون ريال إلى 120 مليون ريال.

2- تخارج الشركة من الأنشطة والاستثمارات التي لا تحقق الربحية المتوافقة مع تطلعاتها.

3- إنشاء وابتكار علامات تجارية جديدة وفق تطلعات المستهلك ومواكبة تغيرات السوق.

4- تطوير العلامات التجارية الحالية ومنتجاتها، والتغطية الجغرافية المحلية والدولية.

5- بناء محفظة استثمارية للاستثمار في الشركات والشراكات والأوراق المالية.

أرباح وتوزيعات

أرباح “الجادة الأولى العقارية” ترتفع 22% بالنصف الأول

حققت الشركة التي بدأ تداولها أمس في سوق نمو أرباحاً بلغت 31 مليون ريال بنهاية النصف الأول 2024، لارتفاع هوامش الربحية من الإيرادات المستلمة عن قطاع العمولات والتطوير للغير والإيجارات، وزيادة القيمة العادلة لبعض العقارات الاستثمارية.

نوهت الشركة في بيان، إلى انخفاض الإيرادات نتيجة تأخر بعض المبيعات إلى النصف الثاني من العام 2024، مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع إيرادات قطاع المقاولات (التطوير للغير) بمبلغ 28 مليون ريال، ونمو إيرادات العمولات ورسوم التسويق بمبلغ 20 مليون ريال، وارتفاع إيرادات قطاع التأجير بمبلغ مليون ريال.

إس تي سي” تدعو مساهميها للتصويت على زيادة توزيعاتها الربعية إلى 55 هللة للسهم

دعا مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية “اس تي سي” مساهمي الشركة إلى التصويت على سياسة توزيع الأرباح للثلاث أعوام المقبلة بدءا من الربع الرابع لعام 2024.

أوضحت “إس تي سي” في بيان، إلى أن السياسة الجديدة في حال الموافقة عليها خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة يوم الأربعاء 6 نوفمبر المقبل، تلزمها بتوزيع 55 هللة للسهم الواحد عن كل فصل، حتى الربع الثالث من 2027.

الشركة بينت أنها ستنظر أيضا في دفع توزيعات إضافية بعد تقييم الوضع المالي، والتوقعات المستقبلية، والاستثمارات الاستراتيجية، والمتطلبات الرأسمالية للشركة، موضحة أن أي توزيعات إضافية ستخضع لتوصية مجلس الإدارة وموافقة الجمعية العامة للشركة.

وتقر سياسة توزيع الأرباح السابقة للشركة للثلاث سنوات الماضية توزيع 40 هللة للسهم الواحد عن كل ربع سنة، حيث بلغ إجمالي التوزيعات للربع الثاني من العام الجاري، 1.99 مليار ريال.

شركات وبنوك

سلوشنز” تفوز بعقد قيمته 310 ملايين ريال

وقعت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات (سلوشنز) السعودية عقداً مع شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي) لتنفيذ مشروع إنشاء وتطوير شبكات الإنترنت والاتصالات الخاصة بشركة إس تي سي.

وقالت الشركة في بيان لها على تداول، إن مدة العقد 24 شهراً، مبينة أنه سيكون وفقاً لنطاق العمل المحدد بين الطرفين، وأبرز ما يتضمنه توسيع شبكات الإنترنت الداخلية، توسعة نقاط الشبكة الموجودة والجديدة، وتوسعة مشاريع خدمات إنترنت تخدم وحدات الأعمال في شركة إس تي سي.

وأضافت أن الأثر المالي سيظهر على القوائم المالية للشركة بدايةً من الربع الأول من عام 2025، مبينة أن إس تي سي طرف ذو علاقة حيث تعتبر المساهم الأكبر في الشركة وتملك ما نسبته 79% من أسهم سلوشنز.

إطلاق منصة إلكترونية لمزادات المركبات في السعودية لزيادة المعروض

وقعت شركة الرياض للتعمير اتفاقية استراتيجية مع شركة “علم”، لإطلاق منصة مزاد المركبات الإلكترونية في السعودية، لزيادة المعروض من المركبات واستهداف قاعدة عملاء إضافيين من البائعين والمشترين.

المنصة التي تم توقيع اتفاقيتها على هامش فعاليات معرض جيتكس 2024 في دبي التي تمتد إلى 10 أعوام، تهدف إلى استثمار التقنيات الرقمية الحديثة والذكاء الاصطناعي في تعزيز كفاءة التشغيل وسهولة الأعمال في قطاع مزادات السيارات السعودي، حيث ستتيح عمليات الدفع الإلكتروني.

‌وتتضمن الخدمات التي سيجري تطويرها وتقديمها من قبل الطرفين أتمتة إجراءات التسجيل للمستفيدين والتحقق من بياناتهم، واستقبال وإرجاع مبالغ التأمين بشكل مؤتمت، واستعراض تاريخ ووقت المزاد والمركبات المعروضة، وربط البوابة مع الانظمة الداخلية لمزاد التعمير الدولي، وأتمتة كرت المزايدة.

منارة” تجري محادثات لشراء حصة في فيرست كوانتوم في زامبيا

كشفت مصادر أن شركة منارة المعادن السعودية تجري محادثات لشراء حصة أقلية في أصول النحاس والنيكل في زامبيا التابعة لشركة التعدين الكندية فيرست كوانتوم للمعادن، بحسب وكالة رويترز.

وقالت مصادر الوكالة، إن الحصة قد تبلغ ما بين 15% إلى 20%، مشيرة أن قيمتها قد تتراوح بين 1.5 مليار دولار وملياري دولار، مشيرة أن عملية بيع الأصول قد تكتمل بحلول نهاية عام 2024.

بلومبرج: الرئيس التنفيذي لـ”جولدمان” السعودية يستعد للمغادرة بعد عقد في المنصب

يُتوقع أن يغادر أعلى مسؤول تنفيذي لـ”جولدمان ساكس غروب” في السعودية منصبه بعد حوالي عقد من إدارة عمليات البنك في أكبر اقتصاد بالشرق الأوسط، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

سيغادر خالد البداح، الرئيس التنفيذي لعمليات البنك في السعودية منذ عام 2015، خلال الأسابيع المقبلة، وفقاً أحد الأشخاص طلب عدم الكشف عن هويته كون المعلومات خاصة.

يشغل البداح أيضاً منصب المدير العام لقسم إدارة الأصول لدى البنك الأميركي في المملكة. وانضم إلى البنك في عام 2013 قادماً من شركة “الراجحي المالية”، الذراع الاستثمارية لثاني أكبر بنك في المملكة.

وسّع “جولدمان” أنشطته في السعودية خلال العام الماضي، وأصبح مؤخراً أول بنك في “وول ستريت” يحصل على ما يُعرف برخصة المقر الإقليمي. بعدما أشارت الحكومة السعودية إلى أنها ستتوقف عن التعامل مع الشركات المالية العالمية التي ليس لديها قاعدة إقليمية بالمملكة.

عقارات وسياحة

الوطنية للإسكان” السعودية تتيح التسجيل بمشروع دانية المشرقية بأسعار تبدأ من 370 ألف ريال

مشروع دانية المشرقية يقع شرق مدينة الرياض، ويختوى علة أكثر من 1900 وحدة سكنية.

ويستهدف المشروع تقديم خيارات سكنية عالية الجودة ووحدات سكنية مجهزة وسط مجتمع متكامل الخدمات والمرافق تضمن مرافق تعليمية، ومطاعم، وخيارات تسوّق، ومرافق صحية، وبيئة طبيعية مستدامة، وحياة مجتمعية آمنة.

بيع 14 أرضا تجارية وسكنية وزراعية بـ 100 مليون ريال في مزاد علني وإلكتروني

الذي نظمته شركة القباع العقارية في الرياض أمس، على 17 فرصة عقارية.

وقال لـ”الاقتصادية” عبدالرحمن اليوسف المدير التنفيذي لشركة القباع العقارية، إن المزاد على الفرص الأربع المتبقية سيستمر إلكترونيا حتى الساعة الثامنة من مساء الغد على منصة “سومتك” العقارية.

اليوسف أشار إلى أن العقارات الأربع لم تصل لسعر التقييم لذلك تم تمديد المزايدة عليها إلكترونيا.

الأراضي التي عرضت في المزاد تقع في 12 حيا بالرياض بمساحة إجمالية تتجاوز 800 ألف متر مربع.

حضر المزاد كبار مستثمري العقار، حيث يتوقع أن تتجاوز قيمته 400 مليون ريال حال تنفيذ جميع الصفقات.

المزاد شهد تنافسًا كبيرًا وخاصة على أرض العيينة الزراعية التي وصل سعرها إلى 140 مليون ريال ولم تنفذ حتى الآن، إذ تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 686 ألف متر مربع ما يعني تطور في أسعار الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة الرياض وجاذبيتها للاستثمار.

صادرات النفط الروسية عند أعلى مستوياتها في 3 أشهر وسط تراجع التكرير

قفز متوسط شحنات الخام على مدى أربعة أسابيع بمقدار 7000 برميل يومياً حتى الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر. وفي المقابل، تراجعت عمليات التكرير خلال الأيام التسعة الأولى من الشهر إلى أدنى مستوى لها منذ منتصف مارس، حيث بلغ متوسطها 5.07 مليون برميل يومياً، مما أتاح مزيداً من الخام للتصدير.

جاءت هذه الزيادة الطفيفة في الشحنات مصحوبة بارتفاع في متوسط أسعار الخام الروسي، التي صعدت بفضل زيادة عامة في المؤشرات المرجعية العالمية لأسعار النفط وسط قلق الأسواق من تصاعد الصراع بين إيران وإسرائيل وتأثيره على إمدادات الشرق الأوسط.

زادت القيمة الإجمالية لصادرات روسيا من الخام لتصل إلى 1.52 مليار دولار أسبوعياً خلال 28 يوماً حتى 13 أكتوبر، مقارنة بـ1.48 مليار دولار في فترة الأسابيع الأربعة حتى 6 أكتوبر، مسجلة أعلى قيمة لها منذ نهاية أغسطس.

الطاقة الدولية: العالم يتجه لعصر الطاقة الرخيصة مع الابتعاد عن النفط والغاز

في تقريرها السنوي طويل المدى، قالت وكالة الطاقة إن الطلب العالمي على جميع أنواع الوقود الأحفوري سيتوقف عن النمو خلال العقد الحالي، في حين يُنتظر أن تحدث قفزة في المعروض من النفط والغاز الطبيعي المسال.

في الوقت نفسه، قالت إن الارتفاع المستمر في استهلاك الكهرباء بقيادة الصين في طريقه إلى التسارع.

قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، في مقابلة إن “العالم على وشك الدخول في مسار جديد لسوق الطاقة في النصف الثاني من هذا العقد بسبب التغيرات في التوازنات الأساسية بسوق النفط والغاز. وباستثناء الصراعات الجيوسياسية الكبرى، سندخل فترة تشهد فيها الأسعار ضغوطاً هبوطية كبيرة”.

من شأن ذلك أن يمثل نقطة تحول عن السنوات الأولى من هذا العقد، عندما أدى ارتفاع تكاليف الطاقة بعد غزو روسيا لأوكرانيا عام 2022 إلى موجة عنيفة من التضخم.

أظهرت الأسعار بالفعل بعض علامات التراجع، مع انخفاض العقود المستقبلية للنفط الخام بنسبة 20% عن أعلى مستوياتها هذا العام إلى أقل من 75 دولاراً للبرميل على الرغم من الصراع في الشرق الأوسط.. المزيد

11 دولة تدخل مبادرة الشرق الأوسط الأخضر بينها المملكة المتحدة ودول إفريقية

أعلن البيان الختامي للمجلس الوزاري لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر الصادر الأربعاء في جدة انضمام 11 دولة جديدة إلى المبادرة كأعضاء إقليميين، إضافة إلى انضمام المملكة المتحدة بصفتها مساهم غير إقليمي يتمتع بصفة مراقب

وأقرت مبادرة الشرق الأوسط الأخضر  الهيكل التنظيمي والسياسات الداخلية، كما اعتمدت قرارات رئيسة لإطلاق مراحل تنفيذ المبادرة، وأمين صندوق المبادرة، وذلك  بمشاركة أكثر من 29 دولة، ومنظمة دولية.

وأوضح الدكتور أسامة فقيها رئيس اللجنة التنفيذية لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر لـ”الاقتصادية”، ‏على هامش اجتماع الدورة الأولى للمجلس الوزاري للمبادرة أن المرحلة التأسيسية تضمنت قيام الفريق التأسيسي المكون من 16 دولة إقليمية واللجنة التنفيذية المكونة من 20 دولة بتأسيس الحوكمة التفصيلية، حيث إن المبادرة تستهدف إعادة تأهيل 200 مليون هكتار في الدول المنظمة للمبادرة، ما سيكون له مردود بيئي واقتصادي واجتماعي سواء في خزن الكربون أو تنمية القطاع النباتي ودعم الأمن الغذائي والرفاه الاجتماعي، وغير ذلك من الفوائد.

إنتر ميلان” الإيطالي أول نادٍ عالمي يتخذ الرياض مقراً إقليمياً له

أبدى نادي “إنتر ميلان” الإيطالي التزامه بالتوسع الاستراتيجي في السعودية، مع حصوله على ترخيص وزارة الاستثمار الضرورية لأي شركة أجنبية تتطلع لتعزيز أعمالها في المملكة، لاسيما مع الجهات الحكومية، بما يجعله أول نادٍ عالمي يعتمد العاصمة الرياضة مقرّاً إقليمياً لنشاطه في المنطقة.

لفت النادي في بيان، إلى أنه سيستفيد من دعم وزارة الاستثمار السعودية لتوسيع حضور علامته التجارية في الشرق الأوسط وتنمية قاعدته الجماهيرية.

وفي الوقت نفسه، سيجلب نادي كرة قدم المعروف بـ”نيراتزوري”، خبرته وبيئته العملية لدعم “رؤية 2030″، عبر تطوير المواهب والثقافة الرياضية.

عرب

نخيل” الإماراتية ترسي عقوداً بـ5 مليارات درهم لتنفيذ أعمال إنشائية  في “نخلة جبل علي

أعلنت الشركة التابعة لـ”دبي القابضة للعقارات”، عن ترسية ثلاثة عقود رئيسية لتنفيذ الأعمال الإنشائية لمجموعة من الفلل الحصرية الفاخرة على السعفات الست الأولى من مشروع “نخلة جبل علي” والتي من المقرر إنجازها أواخر عام 2026.

فازت بالعقود شركات “جينكو للمقاولات العامة”، و”شابورجي بالونجي ميدإيست”، و”اتحاد الهندسة الإنشائية لمقاولات البناء” (يونك)، ويشمل نطاق العمل بموجب العقود الثلاثة بناء 723 فيلا فاخرة “بيتش كولكشن” و”كورال كولكشن” بواجهة شاطئية حصرية عبر ست سعفات، بالإضافة إلى التطوير الشامل لبنية تحتية وفق المستويات العالمية ومساحات عامة نابضة بالحياة داخل السعفات المعنية على “نخلة جبل علي”.

“خزنة” الإماراتية تخطط لإطلاق مراكز بيانات في السعودية ومصر

تخطط الشركة بتطوير مراكز البيانات وتوفير خدماتها للشركات، لإطلاق مشاريع في السعودية ومصر، إلى جانب تركيا وكينيا، ومن ثم التوسع في الشرق الأقصى وأوروبا بمراحل لاحقة، بحسب الرئيس التنفيذي حسن النقبي.

وأوضح في حديث لـ”الشرق”، على هامش معرض “جيتكس 2024”  المقام في دبي، أن الشركة تخطت مرحلة الاستكشاف في السعودية، وحصلت بالفعل على الرخصة التجارية والأرض المخصصة للمشروع، وهي بصدد توقيع اتفاقيات مع الشركات التي تود الاستفادة من خدمات المركز للبدء في المشروع.

وفي مصر، أفاد النقبي أن “خزنة” تخطط لإنشاء مركز جديد بسعة 15 ميجاوات، ومثله في تركيا وكينيا.

استكمال الربط الكهربائي بين مصر والسعودية منتصف 2025

وأشار مدبولي خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في العاصمة الإدارية الجديدة إلى أن المشروع سيوفر خلال المرحلة الأولى قدرة تبلغ 1500 ميجاوات من إجمالي طاقة للخط تبلغ 3 آلاف ميجاوات.

وأكد رئيس الوزراء المصري أن المجلس الأعلى للتنسيق بين مصر والسعودية يستهدف تقوية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

كانت السعودية ومصر قد أعلنت إنجاز نحو 40 % من المرحلة الأولى لمشروع الربط الكهربائي بينهما في مايو الماضي.

وسيسهل الربط بين البلدين عملية الربط مع بقية دول الخليج من خلال هيئة الربط الكهربائي الخليجي.

زيارة محمد بن سلمان تحفز شركات سعودية لضخ 15 مليار دولار في مصر

حفزت زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة، الثلاثاء، القطاع الخاص في المملكة على التوجه لاستثمار المزيد من الأموال في مصر، خاصةً بعد توقيع اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات بين البلدين، بما يفتح الباب أمام شركات سعودية لضخ ما قد يصل إلى 15 مليار دولار خلال 3 سنوات، كما كشف رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري بندر العامري بمقابلة مع “الشرق”.

العامري رفض الإفصاح عن أسماء الشركات التي ستتولى هذه المشاريع المليارية، كونها في المراحل الأخيرة من المفاوضات مع شركاء من القطاع الخاص المصري. لكنه أكد أن الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد الإعلان عن هذه الاستثمارات، موضحاً أن أهم الصفقات المرتقبة ستكون في قطاعات: الطاقة، والصناعة، والتطوير العقاري، والسياحة.

إضافةً إلى استثمارات الشركات الخاصة، فإن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، من خلال شركته التابعة في القاهرة، يعتزم استثمار ما لا يقل عن 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة، كما تم الإعلان عنه عقب زيارة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى الرياض الشهر الماضي؛ “وستكون هذه الاستثمارات في مشروعات مع القطاع الخاص المصري والسعودي، ومع الحكومة المصرية”، حسبما أفاد العامري.

الشراكة الاستراتيجية الخليجية الأوروبية والتعاون في الطاقة تسيطر على قمة بروكسل

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: إن الشراكة الأوروبية الخليجية تفي بوعودها، مع تطور العلاقات الاقتصادية في الصناعات المتقدمة والتكنولوجيا ومشاريع الطاقة النظيفة وسلاسل الإمداد، خاصة أن الخليج يتجه لأي يصبح مركزا عالميا للطاقة النظيفة.

شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي أبدى استعداد الاتحاد لبناء شراكة استراتيجية متينة مع دول الخليج في القرن الـ 21.

من جانبه، قال جاسم البديوي الأمين العام لمجلس التعاون خلال كلمته في القمة إن دول الخليج وأوروبا أصبحت وجهة للاستثمار، بما توفرانه من فرص استثمارية حقيقية، بدعم الاستقرار الاقتصادي والسياسي، مؤكدا  أكد فيها على الشراكة الاستراتيجية وما تحمله من إمكانيات لتحقيق مستويات أعلى من التكامل التجاري، والاقتصادي، والسياسي والأمني، ودفع عجلة هذا التكامل عبر هذه القمة لتحقيق تطلعات شعوب المنطقتين.

البديوي أوضح أن دول الخليج تعمل على توسيع دائرة التعاون في مجال الطاقة مع الاتحاد الأوروبي ، مشيرا إلى الشراكة الأكاديمية، والصحية والثقافية مصدر فخر لدول المنطقة لا سيما أن الإحصاءات خاصة أن حجم التبادل التجاري بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، تجاوز 204 مليار دولار في 2022 أي ما يشكل نحو 13% من إجمالي حجم التبادل التجاري في السلع لمجلس التعاون.

مشروع “بنَان” الرياض يوفر أكثر من 27 ألف وحدة سكنية متنوعة

تنفذ مجموعة “طلعت مصطفى” مشروع “مدينة بَنان” شمال شرق الرياض، المدينة الجديدة ستلبي مختلف الاحتياجات والتطلعات السكنية.

تشتمل “مدينة بنان” على أكثر من  27 ألف وحدة سكنية بمساحات وتصميمات متنوعة تناسب شرائح واسعة من العملاء تمثل منتجاً جديداً في السوق السعودي وبأسعار تتناسب مع القدرات الشرائية تجعل تملك الوحدات أفضل وأوفر من الإيجار وبأقساط تصل إلى 30 عاماً.

ويشتمل المشروع على وحدات سكنية “شقق” تتراوح مساحتها بين 60 إلى 170 متر مربع، وفلل راقية متنوعة التصميم (فيلات كواترو/ توين فيلا/ فلل مستقلة) تبدأ مساحتها من 216 متر مربع حتى 412 متر مربع.

بالإضافة إلى “السكن العائلي” حيث يوفر المشروع أيضاً قطع أراضي تتراوح مساحتها من 500 إلى 600 متر مربع لبناء مباني خاصة بالسكن العائلي تستوعب أسر متعددة الأفراد.

صناع السبائك يتوقعون أسعار الذهب عند 2900 دولار في أكتوبر 2025

من المتوقع أن ترتفع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية خلال العام المقبل، وفقاً لاستطلاع شمل خبراء في صناعة السبائك خلال تجمع سنوي كبير.

يتوقع المشاركون في فعالية رابطة سوق لندن للسبائك (LBMA) في ميامي أن تصل أسعار الذهب إلى 2,917.40 دولار للأونصة بحلول أواخر أكتوبر من العام المقبل، أي بزيادة تقارب 10% عن المستويات الحالية. وتعتمد هذه التوقعات على متوسط توقعات المتداولين والمصافي وشركات التعدين الذين تم استطلاع آرائهم على مدى يومين خلال المؤتمر.

معارض الرياض معارض الرياض 10

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة تقرر رفع أسعار البنزين والسولار

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار...

منطقة إعلانية