نشرة السعودية النشرة البريدية

4 عوامل تدفع شركات الرعاية الصحية في السعودية للتوسع

نشرة السعودية

أهم العناوين

“المركزي” السعودي يحدث قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين 

النفط وصناديق الاستثمار قوة دول الخليج في مفاوضات التجارة الحرة

مجلس الوزراء السعودي يوافق على تعديل المادة 9 من نظام تطبيق كود البناء

شركات محاسبية دولية تتدفق إلى السعودية لاقتناص فرص السوق

“كافد” يسعى لجمع 700 مليون دولار لتمويل تطوير مجمعه العقاري بالرياض

4 عوامل تدفع شركات الرعاية الصحية في السعودية للتوسع

يخطط معظم مزودي خدمات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية للتوسع خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتزامن مع توقعات بوجود طلب قوي على خدماتهم بفضل النمو السكاني والأهداف الطموحة للحكومة في إطار برنامج التحول الوطني، رؤية المملكة 2030. 

في هذا الإطار، تشير تقديرات وكالة “إس آند بي” جلوبال للتصنيفات الائتمانية إلى أن السعودية ستحتاج لتلبية هذا الطلب المتوقع إلى إضافة نحو 30 ألف سرير إلى المستشفيات العامة والخاصة بين عامي 2023 و2030. 

يستهدف برنامج التحول الوطني السعودي ضمن “رؤية 2030” الوصول بكثافة أسرة المستشفيات إلى معدل 2.7 سرير لكل 1000 شخص بحلول نهاية العقد، مقارنةً بـ2.4 سرير حاليًا. 

يبلغ عدد أسرّة الاستشفاء في السعودية حاليًا 80 ألف سرير، ومن المتوقع أن تضيف 5 من شركات رعاية صحية مدرجة في سوق الأسهم السعودية أكثر من 3600 سرير في قطاع المستشفيات حتى 2028. 

ومن المتوقع أيضًا أن تستمر وتيرة استحواذ الشركات الخاصة على مشاريع صحية قائمة، في ظل مبادرات التمكين ومن بينها تقديم قروض بمئات ملايين الريالات من قبل وزارة المالية.

ترى وكالة “إس آند بي”، أن هناك 4 محفزات تدعم نمو القطاع الصحي الخاص في المملكة خلال الفترة الحالية والمقبلة، تتمثل في التركيبة السكانية والتي تشهد نموًا مزدوجًا من قِبل المواطنين والوافدين إلى البلاد، ومستهدفات برنامج التحول الوطني، و”التغلغل” المنخفض للرعاية الاستشفائية، إضافة إلى التطورات التي يشهدها قطاع التأمين.

وبحسب التقرير فإن حصة القطاع الخاص من عدد المستشفيات في السعودية تبلغ 30%، ومن عدد الأسرة 23%.

تقول روان عويدات، المحللة الائتمانية لدى “إس آند بي ريتنغز”، إنه “رغم تجزئة قطاع الرعاية الصحية الخاص في المملكة، فإن معظم مزودي خدمات الرعاية الصحية يخططون للتوسع، ونتوقع أن يؤدي هذا إلى تعزيز هوامش الربحية وحصصهم السوقية”. 

يبرز دافعان متصلان لنمو الخدمات الصحية الخاصة في السعودية، أولهما ارتفاع عدد السكان، بما في ذلك زيادة عدد الوافدين، حيث يُستهدف رفع عدد سكان العاصمة الرياض من 7 إلى 10 ملايين بحلول 2030، كما يجري بناء مدن جديدة تستوعب ملايين السكان الجدد مثل “نيوم”. 

يتمثل الدافع الثاني في سعي الحكومة لمضاعفة حجم قطاع التأمين 5 مرّات، بما يعزز الطلب على الاستشفاء الخاص. وكان أحدث القرارات بهذا الشأن تطبيق قرار إلزامية التأمين على العمالة المنزلية.

تسعى الحكومة السعودية إلى زيادة مساهمة القطاع الصحي بالناتج المحلي من 199 مليار ريال حاليًا إلى 318 مليار ريال في 2030، على أن تبلغ حصة القطاع الخاص منها حوالي 145 مليار ريال، بحسب تصريحات سابقة لوزير الصحة فهد الجلاجل.

وأوضح أن القيمة الإجمالية لفرص الاستثمار بقطاع الصحة السعودي تصل إلى 330 مليار ريال. في حين أشار وزير الاستثمار خالد الفالح إلى أن نسبة مساهمة القطاع الخاص بصناعة الصحة السعودية والمجالات المرتبطة بها لا تتجاوز 11% حاليًا، والباقي إنفاق واستثمار حكومي.

بموازاة تزايد الفرص المتاحة لمزودي خدمات الرعاية الصحية من القطاع الخاص في السعودية، يحذر”إس آند بي ريتنغز” من تزايد التحديات أيضًا، حيث تتوقع أن تحدث فجوة متفاقمة على صعيد توفر أسرة المستشفيات بين المدن ذات الكثافة السكانية العالية والمناطق الأكثر بعدًا، تبعًا للتطورات الديموغرافية. 

وتعتبر عويدات أن “ربحية مزودي الرعاية الصحية الخاصة ستتفاوت تبعًا للمناطق التي يخدمونها”، مؤكدة أن الجودة الائتمانية لدى المزودين المحليين من القطاع الخاص تعتمد على اتجاهات تحصيلهم النقدي، ومرونة هياكل التكلفة لديهم، والتزاماتهم بالسياسات المالية. منبهةً لأهمية إدارة رأس المال العامل من قِبل شركات الرعاية الصحية الخاصة لضمان التدفق النقدي.

https://stitchandtex.com/

تراجع مبيعات نقاط البيع في السعودية لـ 12.3 مليار ريال الأسبوع الماضي

تراجع عدد عمليات المنفذة نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع الماضي بنسبة 4.6% مقارنة بالأسبوع السابق عليه ليصل إلى نحو 208.5 مليون عملية، بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 12.3 مليار ريال، مقارنة بنحو 13.7 مليار ريال خلال الأسبوع الذي سبقه.

ووفقًا للتقرير الأسبوعي لعمليات نقاط البيع، الصادر عن البنك المركزي السعودي- ساما، تركز إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع الماضي على قطاع الأطعمة والمشروبات بنسبة 15.5% وبقيمة 1.91 مليار ريال، تلاه قطاع المطاعم والمقاهي بنسبة 15.2% وقيمة 1.86 مليار ريال.

تمثل العمليات عبر نقاط البيع قيمة ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة، ومحلات التجزئة، والصيدليات، وغيرها.

وحسب القطاعات، تركز إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع المنتهي في 12 أكتوبر، على قطاع الأطعمة والمشروبات بنسبة 15.5% وبقيمة 1.91 مليار ريال، تلاه قطاع المطاعم والمقاهي بنسبة 15.2% وقيمة 1.86 مليار ريال.

فيما يخص توزيع إنفاق المستهلكين حسب المدن خلال الأسبوع المنتهي في 12 أكتوبر، فقد تصدرت الرياض بنحو 4.3 مليار ريال، ما يمثل 34.9% من إجمالي قيمة المبيعات، تلتها مدينة جدة بـ 1.7 مليار ريال وبنسبة 13.8%.

“المركزي” السعودي يحدث قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين 

بهدف تطوير قطاع التمويل بشكل عام، وتمكين قطاع التقنية المالية بشكل خاص.

تضمنت القواعد عددًا من التحديثات، أبرزها وضع متطلبات إضافية للإفصاح، تلزم شركة التمويل الجماعي بالدين بالإفصاح عبر منصتها عن نسب التعثر، كما تسمح لهذه الشركات بالمشاركة في تمويل المنشآت المستفيدة وفق الضوابط المحددة في القواعد.

تسمح القواعد المحدثة، لشركات التمويل الجماعي بالدين بتمويل المنشآت المستفيدة بمبالغ تتجاوز 7.5 مليون ريال عند تمويل المنشآت التجارية الكبيرة والمنشآت المرخص لها بممارسة نشاط التطوير العقاري، أو في حال الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي الكتابية.

 يأتي اعتماد هذه التحديثات بعد أن طرح البنك المركزي في وقت سابق مشروع “قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين” المحدثة، لاستطلاع مرئيات وملاحظات العموم والمختصين حياله؛ تعزيزًا لمبدأ الشفافية والمشاركة، حيث تمت دراسة الملاحظات والمرئيات، وأخذها بالاعتبار في الصيغة النهائية للقواعد.

شركات محاسبية دولية تتدفق إلى السعودية لاقتناص فرص السوق

منحت الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين شركات أجنبية عضويتها في خطوة تتواكب مع الفرص المتزايدة في السوق السعودية وقيام عدد كبير من الشركات الدولية بتأسيس مقرات إقليمية لها في المملكة.

قال أحمد المغامس الرئيس التنفيذي للهيئة إن أكبر 4 شركات محاسبة عالمية وهي “ديلويت” و”إرسنت ويونغ” و”كي. بي إم .جي” و”برايس ووتر هاوس” بات لها مقرات إقليمية في الرياض.

وأضاف في تصريحات لصحيفة الاقتصادية، أن هناك أكثر من 300 مكتب محاسبي سعودي وأجنبي مرخص من الهيئة يعمل به 7000 شخص، و600 محاسب قانوني مرخص.

السعودية تضيف خيار الاستقدام من تنزانيا بسقف أعلى 5700 ريال

وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، خيار الاستقدام من تنزانيا بسقف أعلى لتكاليف الاستقدام يبلغ 5700 ريال، شاملا قيمة الضريبة المضافة.

وشددت الوزارة على جميع المنشآت المعنية في الاستقدام بضرورة الالتزام بعدم تجاوز سقف الأسعار المعلنة لتجنب العقوبات المنصوص عليها عند مخالفة لائحة نشاط قواعد الاستقدام وتقديم الخدمات العمالية، مؤكدة متابعتها تنفيذ ذلك عبر منصة مساند.

يأتي فتح الوجهة الجديدة استمرارًا للمبادرات الحكومية الهادفة إلى توفير خيارات مناسبة ومتنوعة للمواطنين والمقيمين الراغبين في استقدام العمالة المنزلية، في إطار استمرار تنظيم إجراءات وحوكمة الأسعار في سوق الاستقدام وضبطها ومتابعة تنفيذها بما يضمن جودة الخدمات المقدمة.

وفي نهاية 2023 بلغ عدد العمالة في السعودية نحو 3.74 مليون عامل منزلي، فيما بلغ عدد العمالة المنزلية المختصة في مجال الخدمة والتنظيف في السعودية “ذكورا وإناثا” 1.84 مليون عامل منزلي، مشكلة 49.4 % من إجمالي العمالة المنزلية.

بريدة أعلى مدن المملكة في معدل التضخم خلال سبتمبر 2024.

المؤشر العام للسوق “تاسي” ارتفع 2.43%، ليصل إلى مستوى 12.374.3 نقطة بنهاية الأسبوع الماضي.

“إجادة” المملوكة لمصرف الراجحي تسعى لطرح عام أولي بتقييم 1.5 مليار دولار

ما يمثل إدراجًا نادرًا لشركة خدمات تكنولوجية في السعودية. 

وجرى تعيين “غولدمان ساكس” و”الراجحي كابيتال” لترتيب الطرح المحتمل، الذي قد يتم في الأشهر القليلة المقبلة، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المناقشات سرية، وفقا لبلومبرج.

“إجادة” مملوكة لمصرف الراجحي، ثاني أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول. وقد يتطلع البنك إلى بيع 30% على الأقل من الشركة، وفقًا للأشخاص المطلعين.

لم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية بشأن حجم أو توقيت الطرح. وامتنع ممثلو إجادة وجولدمان ساكس عن التعليق، بينما لم ترد الراجحي كابيتال على طلب للتعقيب.

“شلفا” السعودية تسعى لجمع 38 مليون ريال من طرح أسهم في “نمو”

أعلنت شركة قيمة المالية مدير الطرح المحتمل لشركة شلفا لإدارة المرافق في السوق السعودية الموازية (نمو)، عن تحديد سعر الطرح لأسهم “شلفا” عند 61 ريالا للسهم الواحد.

قالت الشركة في بيان لها على تداول، إن فترة عملية الاكتتاب للمستثمرين المؤهلين تبدأ في تاريخ 20 أكتوبر الجاري، وتنتهي يوم 28 من نفس الشهر.

تطرح شركة شلفا 630 ألف سهم، تمثل نسبة 15 % من رأسمالها البالغ 42 مليون ريال، والمقسّم إلى 4.2 مليون سهم، بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات للسهم.

شركات وبنوك

شركة تابعة للصندوق السيادي السعودي تضخ 3.8 مليار دولار في “لوسيد” منذ بداية 2024 

تعتزم “أيار”، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي شراء أسهم جديدة من شركة “لوسيد” للسيارات الكهربائية التي تسعى لجمع تمويل جديد من بيع 676.5 مليون سهم في طرح عام وخاص وخيار شراء.

بعد الحصول على تلك الأموال، سيكون إجمالي ما ضخته “أيار” في “لوسيد”، 3.8 مليار دولار، حيث من المنتظر أن تبلغ حصيلة الطرح الخاص الجديد 1.32 مليار دولار وفقًا لمتوسط سعر سهم الشركة خلال 50 جلسة، تُضاف إلى حزمة نقدية بقيمة 1.5 مليار دولار ضختها “أيار” في أغسطس، بعدما تلقت مليار دولار خلال مارس الماضي.

شركة لوسيد التي افتتحت في سبتمبر الماضي مصنعًا لتجميع مركباتها في السعودية، تسعى للحصول على سيولة لتمويل أغراضها العامة، التي قد تشمل، من بين أمور أخرى، النفقات الرأسمالية ورأس المال العامل، بحسب “اقتصاد الشرق مع بلومبرغ”.

قالت “لوسيد” إنه بجانب الطرح الخاص لنحو 374.7 مليون سهم المخصص لشركة “أيار”،  تنوي بيع 262.4 مليون سهم في اكتتاب عام، ومنحت “بنك أوف أميركا للأوراق المالية”، خيارًا لمدة 30 يومًا لشراء ما يصل إلى 39.4 مليون سهم إضافي.

وفي مايو 2023، جمعت “لوسيد” 3 مليارات دولار من طرح أسهم عادية واستثمار من جانب الصندوق السيادي السعودي.

“البحري” السعودية تحصل على تمويل مرابحة بقيمة 2.8 مليار ريال

من مصرف الإنماء، قالت الشركة في بيان لها على “تداول”، إن مدة التمويل 10 سنوات، وإنه سيستخدم في تمويل ما يقارب 70% من قيمة الاستحواذ على 9 ناقلات نفط خام عملاقة، والتي تم الإعلان عنها في 20 أغسطس الماضي.

وأشارت إلى أن الضمانات المقدمة للبنك مقابل التمويل هي رهن ناقلات النفط الخام المشتراة، التي وقعت الشركة في أغسطس الماضي اتفاقية شراء مع شركة كابيتال ماريتايم آند تريدينق كوربوريشن للاستحواذ عليها مقابل ما يقارب 3.75 مليار ريال، وذلك في إطار خطة الشركة لتحديث أسطولها.

“جاهز” السعودية تسعى لتقليص فترة مجلس الإدارة إلى 4 سنوات 

أوصى مجلس الإدارة شركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات بإنهاء دورة مجلس الإدارة الحالي قبل فترة انتهائها الطبيعية، حتى تصبح مدة دورة المجلس الحالي، إضافة للدورات القادمة 4 سنوات فقط بدلًا من 5 سنوات.

وبدأت دورة مجلس الإدارة الحالي في 17 ديسمبر 2020 وتنتهي بتاريخ 16 ديسمبر 2025.

عزت الشركة التي تعد ضمن أهم منصات توصيل الطلبات في السعودية، تلك التوصية إلى أن العمل على التوافق مع نظام الشركات الجديد والنظام الأساس المحدث للشركة، مبينة أن هذا الطلب يخضع لموافقة الجمعية العامة لمساهمي الشركة.

وتقدمت “جاهز” في يوليو الماضي، بملف إلى هيئة السوق المالية للموافقة على انتقال تداول أسهمها من السوق الموازية “نمو” إلى السوق الرئيسة “تاسي”.

“عبد اللطيف جميل” تدرس بيع “فوتواتيو” الإسبانية بتقييم بملياري يورو

تخطط شركة “عبد اللطيف جميل للطاقة والخدمات البيئية” السعودية لإحياء عملية بيع شركة “فوتواتيو رينيوابل فينتشرز”

وتعمل شركة تطوير الطاقة الشمسية السعودية مع بنك “جيه بي مورجان” لبدء عملية البيع بحلول نهاية العام، وفقًا لأشخاص طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات خاصة. وقال أحد الأشخاص إنه من المتوقع أن تكون صناديق البنية التحتية الكبيرة من بين مقدمي العروض المحتملين.

يُتوقع أن تكون هذه الصفقة واحدة من أكبر الصفقات في قطاع الطاقة المتجددة سريع النمو في إسبانيا، حيث تجذب شركات الطاقة النظيفة مثل “فوتواتيو رينيوابل فينتشرز” اهتمامًا متزايدًا من المستثمرين الدوليين. ففي 2023، حصلت شركة “بروكفيلد أسيت مانجمنت” على السيطرة الكاملة على شركة تطوير الطاقة الشمسية “إكس-إليو” (X-Elio)، بينما وافقت “مصدر” الشهر الماضي على شراء شركة “سايتا ييلد” (Saeta Yield) بتقييم 1.4 مليار دولار شاملًا الديون.

حصلت شركة عبر الخليج للتسويق السعودية على تسهيلات مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة 57.09 مليون ريال من مصرف الراجحي لتمويل رأس المال العامل، وذكرت الشركة في بيان أن مدة التمويل تبلغ سنة واحدة، ولا توجد ضمانات مقدمة للحصول على التمويل.

عقارات وسياحة

“كافد” يسعى لجمع 700 مليون دولار لتمويل تطوير مجمعه العقاري بالرياض

يسعى مركز الملك عبدالله المالي (كافد)، إلى جمع حوالي 700 مليون دولار من المستثمرين في حقوق الملكية، بهدف تمويل أعمال التطوير المستمرة في مجمعه العقاري بالرياض، وفقًا لما نقلته وكالة بلومبرغ عن مصادر. 

قالت المصادر، إن المركز يخطط لجمع الأموال من خلال وضع بعض مبانيه المولدة للدخل في صندوق استثمار عقاري وعرض حصة للمستثمرين عبر إدراجه في السوق المالية السعودية، متوقعة أن يصل المبلغ النهائي الذي سيجري جمعه إلى حوالي 750 مليون دولار.

 وأضافت أن المركز خاطب كلًا من بنوك “سيتي غروب”، و”إتش إس بي سي”، و”الراجحي المالية” كمستشارين للصفقة، ولم تُتخذ قرارات نهائية بشأن الشروط، بما في ذلك حجم التمويل المحتمل.

 ومن المتوقع أن تُستخدم بعض عائدات الصفقة لتمويل مزيد من أعمال التطوير في المركز المالي، مشيرة إلى أن الصفقة تستهدف أيضًا إنعاش سوق صناديق الاستثمار العقاري في السعودية للمستثمرين.

يعد مركز الملك عبدالله المالي من أكبر المشاريع القائمة في العاصمة السعودية، ويقام في شمال مدينة الرياض وتغطي مساحته 1.6 مليون متر مربع، ويضم المشروع أكثر من 2900 وحدة سكنية إضافة إلى 6100 من الوحدات الفندقية الفاخرة من فئة 5 نجوم.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على تعديل المادة 9 من نظام تطبيق كود البناء

التعديلات تضمنت إضافة عبارة “تعد شهادة الإشغال شرطًا أساسيًا للإطلاق الكلي للتيار الكهربائي” إلى المادة، ليصبح نصها: “لا يجوز إشغال البناء إلا بموجب شهادة إشغال بحسب تصنيف الإشغال الوارد في الكود، ووفقًا للإجراءات والمدد التي تحددها اللوائح، وتعد شهادة الإشغال شرطًا أساسيًا للإطلاق الكلي للتيار الكهربائي”.

قرار الموافقة جاء بعد الاطلاع على المعاملة الواردة من الديوان الملكي في شأن الحصول على شهادة الإشغال وفقًا لنظام تطبيق كود البناء السعودي، كشرط أساسي للإطلاق الكلي للتيار الكهربائي.

أسعار النفط تسجل أكبر انخفاض أسبوعي منذ أكثر من سنة

مع إحياء الولايات المتحدة لمساعيها لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط، وتراجع الطلب الصيني على الخام.

انخفض خام “غرب تكساس” الوسيط بأكثر من 2% ليستقر عند حوالي 69 دولارًا للبرميل، بينما تراجع خام “برنت” ليستقر عند حوالي 73 دولارًا للبرميل.

سجل خام “غرب تكساس” الوسيط انخفاضًا أسبوعيًا بنسبة 8.4%، وهو الأكبر منذ أكتوبر 2023. دفع اغتيال زعيم “حماس” يحيى السنوار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تجديد دعواته لوقف إطلاق النار في غزة، على الرغم من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن العمليات “لم تكتمل بعد”.

أظهرت بيانات حديثة من الصين، أن الطلب الواضح على النفط انخفض عن العام السابق، حتى في ظل علامات مبدئية على تحسن في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وأكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

أكبر شركة خدمات نفطية في العالم تحذر من تباطؤ الإنفاق على الاستكشاف

حذرت شركة “إس إل بي”، أكبر شركة تزويد خدمات حقول النفط على مستوى العالم، من أن نمو إنفاق شركات استكشاف النفط تباطأ في الشهور الأخيرة، إذ تتبع تلك الشركات نهجًا حذرًا وسط انخفاض الأسعار.

أخبرت الشركة، التي تساعد عملاءها في حفر آبار النفط ورسم خرائط للجيوب النفطية تحت الأرض، المستثمرين في بيان الجمعة، بأنها تتوقع تجاوز هدفها البالغ 3 مليارات دولار في توزيعات الأرباح العام الحالي، إذ أن غالبية مشاريع عملائها مستمرة حسب المخطط.

قال الرئيس التنفيذي لشركة “إس إل بي” أوليفييه لو بوش، في البيان: “رغم أن بعض العملاء تبنوًا نهجًا أكثر حذرًا في ما يتعلق بنفقاتهم الرأسمالية في المدى القريب والإنفاق غير الأساسي وسط انخفاض أسعار السلع الأساسية، فإن معظم المشاريع مستمرة كما هو مخطط لها. ورغم أن معدل نمو الإنفاق على أعمال الاستكشاف تباطأ في الشهور الأخيرة بسبب الظروف الاقتصادية الكلية، إلا أننا ما زلنا نتوقع مستوى مستدامًا من الاستثمار في الاستكشاف خلال السنوات المقبلة”.

العراق يستورد الغاز من تركمانستان لحل أزمة الكهرباء

وقعت وزارة الكهرباء العراقية، اتفاقية مع تركمانستان لتوريد نحو 20 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا إلى البلاد، لحل أزمة الكهرباء بسبب نقص الغاز الإيراني، وذلك بحسب وكالة الأنباء العراقية. 

تأتي الاتفاقية التي وقعت يوم السبت، وسط معاناة العراق لأكثر من عام من تناقص الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، بعد تذبذب إمدادات الغاز الإيرانية.

عرب

مسؤول: النفط وصناديق الاستثمار قوة دول الخليج في مفاوضات التجارة الحرة

تمتلك دول الخليج مجموعة من المميزات التي تعطيها قوة في مفاوضاتها مع دول العالم، وتعطيها ثقلًا اقتصاديا، على رأسها مخزونات الغاز والنفط، الموقع الجغرافي، والقوة الشرائية في الداخل، والصناديق الاستثمارية الضخمة إذا استغلت، بطريقة صحيحة، بحسب الدكتور رجا المرزوقي، المنسق العام للمفاوضات لدول مجلس التعاون الخليجي العربي ـ رئيس الفريق التفاوضي للمجلس.

يأتي ذلك في ظل تساؤلات بشأن مستقبل الاقتصاد الخليجي المنفتح على الاقتصاد العالمي في ظل الاستقطابات الدولية والأحداث الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط حاليًا.

يرى المرزوقي في حوار مع صحيفة الاقتصادية، أن دول المنطقة الـ6 إذا عملت كتكتل واحد، يجعلها تقريبًا رقم 10 على مستوى الاقتصاد العالمي، وهذا يعطيها ثقلًا اقتصاديًا.

وكشف عن مفاوضات للتجارة الحرة محل نقاش مع عدة دول، بينها بريطانيا، والصين، ونيوزيلندا، وإندونيسيا، وتركيا، واليابان، متوقعًا أن تبدأ قريبًا جولات هذه المفاوضات، ومعبرًا عن أمله بتوقيع اتفاقيات معها في أسرع وقت.

أكد على حاجة دول الخليج لتبني سياسة مستقرة مع الشرق والغرب، وتفعيل أكثر لاتفاقيات التجارة الحرة، بانتهاج مبدأ الاقتصاد المفتوح لتحقيق المنفعة الاقتصادية.

“لولو هايبر ماركت” تختبر نبض السوق لطرح أولي بتقييم 5 مليارات دولار

تُخطط مجموعة لولو الدولية (LuLu Group Internationa)، التي تدير واحدة من أكبر سلاسل المتاجر الكبرى في الشرق الأوسط، لبدء قياس اهتمام المستثمرين الأسبوع المقبل استعدادًا لما قد يكون أحد أكبر الطروحات العامة الأولية هذا العام في المنطقة. 

ستعقد الشركة جولات ترويجية تبدأ يوم الإثنين، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، رفضوا الكشف عن هوياتهم كون المعلومات خاصة.

أوضح الأشخاص أن مالكي الشركة يسعون إلى تقييم لا يقل عن 5 مليارات دولار لطرحها في سوق أبوظبي للأوراق المالية. 

تم تقييم “لولو” بأكثر من 5 مليارات دولار في عام 2020 عندما اشترت شركة استثمارية مدعومة من أحد أفراد العائلة الحاكمة في أبوظبي خُمس الشركة. يتطلع مالكوها الآن إلى بيع حصة أخرى بنسبة 25%، حسب شخص آخر مطلع على الأمر. 

 لم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية بشأن شروط الطرح، بما في ذلك الحجم. ورفض ممثل “لولو” التعليق. 

فكّرت الشركة في بادئ الأمر في إجراء إدراج مزدوج لدى الرياض، لكنها تُخطط الآن لطرح الأسهم فقط في أبوظبي.

أميركا تسجل أعلى معدل عجز سنوي منذ كورونا بـ1.8 تريليون دولار

مدفوعًا بزيادة تكاليف فوائد الديون، وارتفاع الإنفاق على الضمان الاجتماعي والدفاع، وهو ما يعوض الزيادة في عائدات الضرائب، ارتفاعًا من 1.7 تريليون دولار في العام السابق، وهو الأكبر على الإطلاق باستثناء العامين الماليين 2020 و2021.

أشار مسؤولو وزارة الخزانة إلى أن هذا الارتفاع يعود إلى حساب خطة الإعفاء الواسعة للديون الطلابية التي وضعتها إدارة بايدن، والتي ألغتها المحكمة العليا في منتصف عام 2023. وأدى هذا الإلغاء إلى تقليص العجز الرسمي لتلك السنة، مما جعل عجز هذا العام يبدو أكبر بالمقارنة. وأكد مسؤولو وزارة الخزانة يوم الجمعة أنه عند استبعاد هذا التأثير، وضبط الاختلافات الزمنية، فإن العجز يكون قد انخفض بنسبة 4%.

الذهب فوق 2700 دولار للأونصة للمرة الأولى على الإطلاق

إذ عزز القلق إزاء الانتخابات الأمريكية والتوتر المتصاعد في الشرق الأوسط الطلب على الملاذ الآمن.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 2706.76 دولار للأونصة خلال التعاملات ليصل ارتفاعه منذ بداية الأسبوع وحتى الآن إلى 2%. كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5% إلى 2722.00 دولار.

وقال تاي وونج وهو متعامل مستقل في المعادن مقيم في نيويورك “الذهب لا يكترث لارتفاع الدولار ويصعد كلما سنحت فرصة”.

وأظهرت بيانات اقتصادية أمريكية صدرت الليلة الماضية قوة الاقتصاد، وهو ما عزز الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة. إلا أن المتعاملين ما زالوا يتوقعون احتمالات بنسبة 90% بأن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في نوفمبر.

معارض الرياض

معارض الرياض 11

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خلال 3 أشهر.. أصول “السيادى النرويجى” ترتفع 76 مليار دولار

حقق صندوق الثروة السيادي النرويجي، وهو أكبر صندوق سيادي في...

منطقة إعلانية