رئيس التحرير / أسامه سرايا | المشرف العام / خالد أبو بكر |
أخبار

“بلومبرج”: صادرات إيران النفطية عبر “هرمز” ترتفع لأعلى مستوياتها منذ اندلاع الحرب

إيران

رفعت إيران صادراتها من النفط الخام عبر مضيق هرمز إلى أعلى مستوى منذ اندلاع الحرب في نهاية فبراير الماضي، بالتزامن مع انتعاش حركة الملاحة في المنطقة وسط مساعٍ للتوصل إلى اتفاق سلام دائم بين طهران وواشنطن.

أظهرت بيانات تتبع السفن عبور ثلاث ناقلات نفط عملاقة خاضعة للعقوبات الأمريكية، تحمل نحو 6 ملايين برميل من الخام الإيراني، عبر مضيق هرمز فجر الإثنين، متجهة إلى المياه القريبة من سنغافورة، حيث يتم عادة نقل الشحنات إلى سفن أخرى قبل وصولها إلى مصافي التكرير الصينية، بحسب “بلومبرج”.

تأتي هذه الشحنات من جزيرة خرج، الميناء الرئيسي لتصدير النفط الإيراني، لتضاف إلى نحو 20 مليون برميل جرى تصديرها مؤخراً عبر ميناء تشابهار المطل على خليج عُمان.

وشهد المضيق زيادة ملحوظة في حركة السفن التجارية خلال الأيام الماضية، في مؤشر على تحسن تدفقات الطاقة من المنطقة، التي يمر عبرها نحو خُمس إمدادات النفط الخام والغاز الطبيعي المسال العالمية قبل اندلاع الحرب.

يأتي ذلك بعد قرار الولايات المتحدة الأسبوع الماضي رفع القيود المفروضة منذ منتصف أبريل على السفن التي تزور الموانئ الإيرانية، ما أتاح لطهران استئناف عمليات تحميل وتصدير النفط بوتيرة أسرع، خاصة من جزيرة خرج.

كما رصدت بيانات الملاحة مغادرة عدد من ناقلات النفط المحملة من الخليج العربي باتجاه خليج عُمان خلال عطلة نهاية الأسبوع، فيما يراقب المتعاملون تدفق الناقلات الفارغة إلى المنطقة في ظل حاجة المنتجين إلى زيادة الصادرات مع محدودية سعات التخزين.

في قطاع الغاز، أشارت أربع ناقلات غاز طبيعي مسال مرتبطة بقطر إلى عبورها مضيق هرمز باتجاه الخليج اليوم الإثنين، وهو ما قد يمثل أكبر عدد من ناقلات الغاز التي تعبر المضيق في يوم واحد منذ بدء الحرب.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

163 طنا.. واردات الصين من الذهب تسجل خلال مايو أعلى مستوى في أكثر من عامين

سجلت واردات الصين الشهرية من الذهب أعلى مستوياتها في أكثر...

منطقة إعلانية