نشرة الصناعات الغذائية أخبار

“مبادرات التحفيز” و”تخفيض التكاليف” أبرز عوامل تنمية الصادرات

3 شركات

اهتم عدد كبير من مُصدري الصناعات الغذائية بالمبادرات التحفيزية للصناعة التي أطلقتها الدولة على مدار السنوات الماضية، وعادوا للمطالبة بأهمية تخفيض تكاليف الإنتاج لبناء دائرة أكبر من التنافسية على مستوى الشق التصديري.

تدعم مبادرات تحفيز الصناعة قدرة المصانع على ضخ مزيدًا من الاستثمارات فى السوق، بتوفير التمويل اللازم لزيادت القدرات التشغيلية والإنتاجية، وكان لها أثرًا إيجابيًا في زيادة صادرات القطاع بالنصف الأول من العام الجاري، وفقًا لرئيس غرفة الصناعات الغذائية أشرف الجزايرلي.

أعلنت الحكومة في السنوات الأخيرة عن مجموعة من المبادرات لتنمية القطاع الصناعي، كان أخرها تقديم 200 مليار جنيه بفائدة 8% لرفع تنافسية الصناعة والتصدير على السواء.

ارتفعت صادرات الأغذية في النصف الأول من العام الجاري إلى 2.025 مليار دولار مقابل 1.820 مليار دولار في الفترة نفسها من 2020.

التمويل جزء أساسي من أي نشاط صناعي

يُعد التمويل جزءًا أساسيًا من أي نشاط صناعي، وتمثل الإجراءات والمبادرات التي يُقدمها البنك المركزي لتوفير السيولة للقطاع الخاص والصناعي خطوة هامة للتنمية في رأي هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

كل ذلك جعل مُصنعي الأغذية يطلبون مزيدًا من المبادرات في المستقبل مع استمرار القائمة حاليًا، بهدف مساندة الكيانات الصناعية وتمكينها من الإنتاج وتخفيف الأعباء ومواصلة التصدير.

تقليل التكاليف يدعم التنافسية

على الجانب الآخر، طالب مجموعة من المستثمرين بأهمية تقليل تكاليف الإنتاج الصناعي قدر الإمكان، وإن كانت المبادرات توفر سيولة مالية لزيادة حجم النشاط أو زيادة القدرات التشغيلية، فلابد من استكمال دائرة التنمية بتخفيض تكاليف الإنتاج، كما يرى محمد شكرى، نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية.

يأتي تخفيض تكاليف الإنتاج بين أبرز ما نادى به أصحاب مصانع الأغذية في مصر مع صناعات أخرى عدة خلال الفترة الأخيرة، خاصة وأن الهدف من التنمية هو التوسع في الصادرات بالدرجة الأولى.

يُسهم تخفيض التكاليف فى توفير مساحة أكبر من المنافسة أمام منتجات مصر في الأسواق الخارجية، وقال نائب رئيس الغرفة: “التنافسية هى العامل الأول في الحكم على التواجد بسوق ما من عدمه”.

تعتمد التنافسية القوية على خفض تكاليف الإنتاج من أسعار المدخلات والمواد الأولية وتكلفة القوى العاملة ومدى توفرها ومستوى تدريبها واستيعابها للتكنولوجيا الحديثة، وترتبط القدرة التنافسية بعلاقة عكسية مع التكاليف، إذا ترتفع القدرات التنافسية مع الحفاظ على التكاليف عند مستويات أقل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية