النشرة البريدية

“فيتش” تخفض تصنيف مصر الائتماني إلى “B” مع نظرة سلبية.. زيادة في الاحتياطي وإيرادات السياحة والاستثمار وتراجع تحويلات المغتربين

صندوق النقد الدولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية 

صندوق النقد: مصر جادة في اتباع سعر صرف مرن

مصر تسدد 324.7 مليون دولار لصندوق النقد الشهر الحالي

هل تمتلك المقاولون العرب حصة بالصندوق السيادي؟

القطاع الخاص المصري غير النفطي يسجل أفضل أداء له منذ 7 أشهر

شركات العقارات تتجه لتعديل عقود البيع بسبب زيادة التكلفة

هل جمدت الدار الإماراتية استثماراتها في مصر؟

المصريون اشتروا 7 أطنان ذهب في 3 شهور

90 دولارًا سعر برميل البترول بموازنة 2023/ 2024

القصة الرئيسية

“فيتش” تخفض تصنيف مصر الائتماني إلى “B” مع نظرة سلبية

خفضت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني، أمس الأول الجمعة، تصنيف مصر الائتماني طويل الأجل إلى “B” بدلًا من “+B” مع نظرة مستقبلية سلبية.

استندت “فيتش” في خفض تصنيف قدرة مصر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل بالعملة الأجنبية، والنظرة المستقبلية السلبية إلى زيادة مخاطر التمويل الخارجي في ضوء احتياج البلاد إلى تمويلات خارجية مرتفعة، مع صعوبة شروط الحصول عليها، ويتزامن ذلك مع وجود حالة من الغموض الشديد وعدم اليقين في مسار أسعار الصرف، وتراجع احتياطيات السيولة الخارجية.

حذرت المؤسسة في بيانها من مخاطر تدهور الثقة إذا تأخر انتقال البلاد إلى سياسة مرونة أسعار الصرف، والذي ربما يؤدي أيضًا إلى تأخر تنفيذ برنامج صندوق النقد الدولي. وأوضحت أن التقييم أخذ في اعتباره أيضًا تدهور مؤشرات الدين العام، بما في ذلك نسبة تكلفة فوائد الديون إلى إيرادات الحكومة، والتي قالت المؤسسة إنها تشكل خطرًا على استدامة الديون في المدى المتوسط إن لم يتم تعديلها.

وقالت “فيتش” إن المستثمرين مترددين في دخول أسواق العملة الأجنبية في ضوء الغموض الذي يحيط بمستوى أسعار الصرف وتدخل بنوك القطاع العام بصورة أضعفت الثقة في تبني نظام مرونة سعر الصرف، متوقعة مزيدًا من تراجع قيمة العملة المصرية قبل أن تستقر في السنة المالية التي تنتهي في يونيو 2024.

كما رشحت أن تواجه مصر صعوبة في تأمين احتياجاتها من التمويل الخارجي في السنة المالية 2023/ 2024، على خلفية زيادة قيمة الديون الخارجية التي تستحق السداد فيها إلى 7.2 مليار دولار مقارنة مع 4.3 مليار دولار في السنة المالية 2022/ 2023.

وأضافت أن التضخم، ونقص العملة الأجنبية، وتقشف السياسة المالية، وعدم اليقين بشأن أداء الاقتصاد، كل ذلك سيؤثر سلبًا على معدل النمو، الذي سيتباطأ إلى 4% في نهاية السنة المالية الحالية مقارنة مع 6.6% في 2022، قبل أن يتعافى إلى 4.5% في العام المالي 2024.

وعلق وزير المالية، الدكتور محمد معيط، على تقرير “فيتش”: قائلًا إن القرار يعكس تقديرات وتحليلات المؤسسة في ظل استمرار تعرض الاقتصاد المصري لضغوط خارجية صعبة نتيجة للتحديات العالمية المركبة المتمثلة في التداعيات السلبية للحرب في أوروبا، وموجة التضخم العالمية، وارتفاع أسعار الفائدة والإقراض، وتكلفة التمويل بسبب السياسات التقييدية للبنوك المركزية حول العالم؛ مما أدى إلى موجة من خروج رؤوس الأموال من الأسواق الناشئة، ومن بينها مصر.

وأضاف أن الاقتصاد المصرى جذب استثمارات أجنبية كبيرة خلال النصف الأول من العام المالي كما جذب أيضًا موارد مالية من مؤسسات دولية عديدة، رغم شدة الضغوط والتحديات العالمية.

أهم الأخبار

قال جهاد أزعور، مدير صندوق النقد الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق النقد الدولي، إن مصر جادة بشأن تطبيق نظام مرن لسعر الصرف. وأضاف أن مصر “تعمل على استعادة ثقة المستثمرين في اقتصاد تضرر من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا”، بحسب تصريحاته التلفزيونية لقناة “الشرق” السعودية، مضيفا أن “هناك تعاون قوي بين فريق الصندوق والسلطات المصرية، والحكومة جادة في هذا الأمر”.. التفاصيل

في سياق موازٍ، كشفت بيانات صندوق النقد الدولي أن مصر يتعين عليها سداد 324.7 مليون دولار (240.2 مليون وحدة حقوق سحب خاصة)، لصندوق النقد الدولي في 1 مايو الماضي، وفقا لصحيفة “البورصة”.

ورفعت مصر حيازاتها من حقوق السحب الخاصة بنهاية أبريل الماضي إلى 349 مليون دولار مقابل نحو 22 مليون دولار قبل ذلك، وهو أعلى مستوى منذ يناير.

وخلال المتبقي من العام الحالي يجب على مصر سداد نحو 3.5 مليار دولار (2.6 مليار وحدة حقوق سحب خاصة)، ما بين أقساط وفوائد القروض التي حصلت عليها مصر خلال السنوات الماضية والتي بلغت قبل بدء السداد نحو 20 مليار دولار، ما بين 12 مليارًا برنامج التسهيل الممدد في 2016، وبرنامج الاستعداد الائتماني بقيمة 5.2 مليار دولار و2.7 مليار دولار برنامج الدعم الطارئ، وحصلت عليهما خلال فترة تفشي جائحة كورونا.

قالت مصادر حكومية إن شركة المقاولون العرب ستقوم بالتخارج من شركاتها التابعة مقابل مبادلة أسهم في رأسمال صندوق مصر السيادي الذي فوضته الشركة للتصرف في بيع المساهمات المملوكة لها، موضحة لصحيفة “الشروق” أن الصندوق السيادي لديه تفويض من المقاولين العرب للتصرف في المساهمات المملوكة لها.

وتبعًا للمصادر فإن عملية البيع أو التخارج لم تسفر عن أي خطوات جادة حتى الآن، مازالت في مراحل المناقشات مع عدد من المستثمرين المحتملين، مشيرة إلى إمكانية تعديل الاتفاق بين الصندوق والشركة الحكومية لتكون حصيلة البيع نقدا وليس أسهم. ويتيح التفويض للصندوق التفاوض نيابة عن الشركة الحكومية لبيع مساهماتها في شركتي الصالحية للاستثمار وشكري أخرى في التطوير العقاري سواء عن طريق الطرح في البورصة أو البيع لمستثمر استراتيجي.

ارتفع مؤشر مديري المشتريات المصري – الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط – إلى أعلى مستوى له منذ شهر أكتوبر الماضي، وفق التقرير الشهري الصادر عن مؤسسة “S&P Global”. وسجل المؤشر مستوى 47.3 نقطة خلال أبريل، مرتفعًا من 46.7 المسجلة في شهر مارس 2023، وهي إشارة على استمرار تراجع ظروف العمل، ولكن بوتيرة أقل.

مستوى 50 نقطة، هو الفاصل بين الانكماش والنمو، حيث تشير القراءة فوق 50 نقطة إلى النمو، ودونها إلى الانكماش. وشهدت الشركات المصرية غير المنتجة للنفط مزيدا من التراجع في ظروف التشغيل خلال شهر أبريل، لكن وتيرة الانخفاض تراجعت إلى أضعف مستوى منذ ستة أشهر، مدعومة بتباطؤ انخفاض مستويات الطلب، وتراجع الضغوط التضخمية.. التفاصيل

يعتزم تحالف شركات المقاولون العرب والسويدي إلكتريك وأوراسكوم للإنشاء مخاطبة بنوك حكومية كبرى لإصدار خطابات ضمان تمثل دفعة مقدمة ونهائي لتنفيذ مشروعات ضمن مشروع القطاع السريع، وهى عبارة عن ورش مركزية وعدد من الكباري.

وتوقعت مصادر أن يصل التمويل المرتقب لأكثر من 5 مليارات جنيه توزع بالتساوي بين الشركات الثلاث، بحسب صحيفة “الشروق”. ويبلغ طول مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة ــ العلمين)، نحو 460 كم، ومن المقرر الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع مع شركة سيمنز العالمية.

من ناحية أخرى، قالت مصادر وثيقة الصلة بمناقصة إنشاء وتشغيل ميناء ومركز لوجيستي في العاشر من رمضان إن تحالف “موانئ أبوظبي وأوراسكوم للإنشاء” حصل على أفضل تقييم فني ومالي ضمن التحالفات المتنافسة في المناقصة.

وأوضحت المصادر، لصحيفة “البورصة” أن التحالف الذي تقوده شركة “موانئ أبوظبي” حصُل على أعلى تقييم فنى وأقل تقييم مالي ضمن عملية الترسية التي قامت بها الهيئة في 30 أبريل الماضى.

قفزت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 25.7% خلال النصف الثاني من العام الماضي، لتسجل 7.3 مليار دولار، وفق بيانات البنك المركزي المصري. وأرجع المركزي المصري التحسن في الإيرادات السياحية إلى ارتفاع عدد الليالي السياحية بنسبة 27.2% على أساس سنوي، ليسجل نحو 78.4 مليون ليلة، وزيادة عدد السائحين الوافدين إلى مصر بنسبة 27.5%، ليصل إلى نحو 6.8 مليون سائح.. التفاصيل

كما قفز صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بنسبة 75.4% خلال النصف الثاني من العام الماضي، ليسجل 5.7 مليار دولار، مقابل نحو 3.3 مليار دولار، خلال الفترة المماثلة من العام السابق عليه، وفق بيانات البنك.

وسجل صافي التدفق للداخل 6.6 مليار دولار، خلال الأشهر الستة الأخيرة من العام الماضي، مقابل نحو 4.4 مليار دولار، للفترة المماثلة من عام 2021، نتيجة لارتفاع صافي الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموال شركات قائمة، لتسجل نحو 2.2 مليار دولار في النصف الثاني من العام الماضي، مقابل 1 مليار دولار في الفترة المماثلة من عام 2021.. التفاصيل

كما ارتفع صافي احتياطيات النقد الأجنبي بنحو 104 ملايين دولار بنهاية أبريل الماضي، إلى 34.551 مليون دولار، وذلك من مستوى 34.447 مليار دولار، وفق بيانات البنك المركزي المصري.

وانخفضت قيمة العجز في الميزان التجاري خلال شهر فبراير الماضي بنسبة 48.2%، لتصل إلى 2.1 مليار دولار، مقابل 4.06 مليار دولار لنفس الشهر من عام 2022، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.. التفاصيل

في حين تراجعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 23% خلال النصف الثاني من العام الماضي على أساس سنوي، لتصل إلى 12 مليار دولار، وفق بيانات البنك المركزي. وكانت التحويلات سجلت خلال الفترة المماثلة من العام الماضي 15.6 مليار دولار. وتراجعت تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 20.9% في الفترة بين يوليو وسبتمبر من العام الماضي، لتسجل 6.4 مليار دولار، مقارنة بنحو 8.1 مليار دولار في الفترة نفسها من 2021.

قال مسؤول تنفيذي كبير إن الدار العقارية الإماراتية ستوقف أي استثمارات جديدة في مصر حتى تستقر الأوضاع في أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان، بحسب ما نقلته “رويترز”.

واستحوذت الدار، جنبًا إلى جنب مع شركة أبوظبي القابضة ADQ، على حوالي 85.5% من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) في ديسمبر 2021 مقابل 6.1 مليار جنيه والتي كانت تساوي حوالي 387 مليون دولار في ذلك الوقت، بينما تعادل 197 مليون دولار حاليا بعد التراجعات التي تعرض لها الجنيه المصري في الأشهر الأخيرة. وفي بيان صادر عن الشركة، أكدت “الدار” التزامها بكونها مستثمرًا استراتيجيًا طويل الأجل في مصر.. التفاصيل

وصل طلب المصريين على السبائك والجنيهات الذهبية إلى 7 أطنان خلال الربع الأول من العام الحالي، مدفوعًا بإقبال المواطنين على الاستثمار بالمعدن الأصفر بغرض الادخار والتحوّط من التضخم. ووفق التقرير ربع السنوي للمجلس الذهب العالمي، فإن تخفيض قيمة الجنيه ثلاث مرات في عام، بموازاة تفاقم وتيرة التضخم، عززا بحث المصريين عن ملاذ آمن لأموالهم.

جاء المصريون في المرتبة الخامسة عالميًا من حيث ارتفاع الطلب على السبائك والعملات الذهبية، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، بعد تركيا، والصين، واليابان، وإيران.

قالت صحيفة “البورصة” إن شركات المحمول بدأت اختباراتها الفنية النهائية لشرائح الاتصالات المدمجة “esim” تمهيدًا لإتاحة الخدمة في السوق المحلى. وبحسب مصادر من المتوقع تفعيل الخدمة خلال الربع الثالث من 2023، بعد الانتهاء من الاختبارات الفنية الخاصة بها والتأكد من إتاحة خدمة الخدمة بجودة عالية .

تأمين

تحسم الجمعية العمومية غير العادية لشركة “AIG إيجيبت” للتأمين عملية نقل أصولها والتزاماتها لصالح مجموعة الخليج “GIG”، وإتمام الدمج نهاية الشهر الحالي، على خلفية استحواذ الأخيرة على 95.33% من أسهم الأولى في صفقة بلغت قيمتها 188.68 مليون جنيه.

يخطط بنك أبوظبى الأول للتوسع في نشاط التأمين في مصر، وذلك عبر الاستثمار في شركات قائمة أو تأسيس شركة جديدة، ضمن مساعي التحول لكيان استثماري متكامل.

ووفق صحيفة “الشروق” يدرس البنك عدة فرص في القطاع، من بينها 4 شركات تابعة للشركة القابضة للتأمين، وشركات ناشئة من بينها “مدى للتأمين”، التي تتوزع هيكل ملكيتها بين شركة السويدى إندستريزن، بحصة 25%، فضلًا عن 50% لأفراد من عائلة السويدى، و25% لشريك عربي. ويبحث البنك الإماراتى إمكانية تأسيس شركة جديدة مستقلة تختص بممارسة نشاط التأمين في مصر، إلا أنه لم يتخذ حتى الآن قرار نهائى.

نتابع 

وافق مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة سكاتك النرويجية، خاصة ببدء دراسات تنفيذ مشروع خط ربط كهربائي من مصر إلى أوروبا عبر إيطاليا، بغرض تصدير قدرات كهربائية من الطاقة المتجددة تبلغ حوالي 3 جيجاوات.

سبق أن أفاد موقع “اقتصاد الشرق” بأن وزارة الكهرباء تلقت عرضًا من إيطاليا لتنفيذ مشروع مشترك للربط الكهربائي مع مصر باستثمارات تصل إلى 2.8 مليار دولار

من جهة أخرى، اعتمدت الحكومة تحديد سعر ضمان لتوريد القطن لهذا العام عند 5500 جنيه لقنطار القطن طويل التيلة، و4500 جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة. 

تعتزم الحكومة تحديد سعر برميل النفط عند 90 دولارًا في الميزانية الجديدة للعام المالي 2023/ 2024، وفقًا لتصريح فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب لـ”اقتصاد الشرق”.

كانت مصر قد اعتمدت مصر سعر النفط عند 80 دولارًا، ارتفاعًا من 75 دولارًا للبرميل في السنة السابقة، لكن الحكومة عادت في فبراير الماضي ورفعت تقديراتها لتكلفة النفط لسنة 2022-2023 التي تنتهي في 30 يونيو المقبل إلى 90-95 دولارًا.

ومن المقرر أن يلقي الدكتور محمد معيط وزير المالية، البيان المالي عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024/2023 أمام الجلسة العامة في مجلس النواب الثلاثاء القادم.

كما ستعرض الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بيانها أمام البرلمان في نفس عن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي المقبل، وفق صحيفة ” المال”.

في سياق متصل، قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في اجتماعها الأخير، في ساعة متأخرة من الأربعاء الماضي، زيادة سعر السولار جنيهًا واحدًا إلى 8.25 جنيه للتر، مع تثبيت أسعار البنزين والمازوت.

وأرجعت وزارة البترول في بيان صحفي زيادة سعر السولار إلى الارتفاع العالمي لأسعار الزيت الخام والمنتجات البترولية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، موضحة أن الدعم الموجه للسولار حاليًا يبلغ 64 مليار جنيه سنويًا بعد قرار الزيادة، مقارنة بـ80 مليار جنيه قبل قرار الزيادة، مما يعني وفورات لخزينة الدولة تقدر بـ16 مليار جنيه.

يتجه عدد من شركات التطوير العقاري إلى تعديل عقود البيع لمشروعاتهم مع العملاء للتحوط من الزيادة في أسعار التكلفة في ضوء المتغييرات الاقتصادية المتلاحقةوقالت مصادر في عدد من الشركات لصحيفة “الشروق” إن العقود الجديدة سيتم ربطها بأسعار الخامات ومدخلات البناء بحيث يتحمل المشتري نسبة من زيادة أسعار الخامات والعناصر المرتبطة بشكل مباشر بالتكلفة.

“لن يتم فرض أي تعديلات على العقود القائمة بين المطور والمشتري، ولكن التعديلات سيتم على العقود الجديدة والتي ستحدد حد أقصى للزيادة يتحملها المشتري لعدد من مدخلات البناء”، تبعًا للمصادر.

كلفت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتعيين البنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المصري وشركة مصر كابيتال، لإدارة اصدار توريق السندات المقررة بقيمة 30 مليار جنيه على شريحتين، تخص عقود بيع أراضٍ أبرمتها الهيئة في الساحل الشمالي والشيخ زايد.

ووفق صحيفة “الشروق” تعاقدت “المجتمعات العمرانية” مع مكتب وحيد عبدالغفار كمستشار مالي لعملية التوريق ومكتب الدريني للمحاماة مستشار قانوني.

بحسب الصحيفة أيضًا، يفاضل البنك المصري لتنمية الصادرات بين عرضين لبيع مقره الإداري بشارع التسعين الشمالى بالقاهرة، بنحو 820 مليون جنيه، حيث تلقى عرضين من شركتي استثمار عقاري بنفس هذه القيمة، ولكن بشروط متباينة لكل عرض، ومن المقرر أن يختار مجلس الإدارة أحدهما الشهر الحالي.

وذكرت مصادر أنه في حال اتمام بيع المبنى فإن المشتري سيلتزم بتأجيره لصالح البنك، لكون الهدف من عملية للبيع هو توفير سيولة كبيرة؛ لتدعيم معيار كفاية رأس المال، لمواجهة المخاطر والتوسع في الإقراض والاستثمار.

تقدم أحد الكيانات الخليجية العاملة في قطاع النقل البحري بعرض لوزارة النقل، يتضمن تجهيز وإدارة وتشغيل الرصيف الشمالي بميناء بورتوفيق بمحافظة السويس، لفترة 15 عامًا، قابلة للتجديد لفترة مماثلة، حسبما كشفت مصادر مطلعة، لصحيفة “المال”. يقع ميناء بورتوفيق عند المدخل الجنوبي لقناة السويس، ويبلغ طوله 1000 متر وعرضه 120 مترًا.

فيما تعتزم وزارة النقل توقيع التعاقد النهائي مع شركة سكودا التشيكية بشأن عمرة وصيانة 280 جرار هينشل خلال شهر يونيو المقبل، وقال وزير النقل الفريق كامل الوزير، في بيان صحفي إنه تم الاتفاق على كافة البنود النهائية مع الشركة التشيكية بشأن صيانة الجرارات، بجانب توقيع عقد صيانة لمدة 15 سنة مع الشركة

تلقت شركة “أرابيا إنفستمنتس هولدنج” عرضًا من شركة جاف للاستثمار للاستحواذ على حصة من شركتين تابعتين بقيمة إجمالية 177 مليون جنيه، يتضمن العرض شراء 30%، من أسهم شركتها التابعة يو إي فاينانس مقابل 147 مليون جنيه، والحصول على حصة مماثلة من شركة رواج للتمويل الاستهلاكي بقيمة 30 مليون.

أوقفت شركة مانتراك موزعة معدات كاتربيلر العالمية –التي يرأس مجلس إدارتها ويشارك في ملكيتها الملياردير المصري محمد منصور – أنشطتها التجارية في روسيا، بعد أن قالت وسائل إعلام بريطانية إن الشركة كانت تمد صناعة النفط والغاز الروسية بالآلات عبر شركة تابعة.

أوضح متحدث باسم “مانتراك” لوكالة “بلومبرج” أن الوحدة مانتراك فوستوك قلصت عملياتها بشكل كبير، كما أنها الآن في طور تعليق جميع الأنشطة التجارية في روسيا، وفقًا للقوانين المعمول بها. مضيفًا أن الشركة تدرس الخطوات التالية المناسبة. الجدير بالذكر أن “منصور” يشغل منصب أمين الخزانة في حزب المحافظين البريطاني.

أطلقت شركة “مباني إدريس” مشروعها الجديد “كون” بمنطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي، على مساحة 110 أفدنة، بإجمالي استثمارات تبلغ 6 مليارات جنيه، حسبما أعلنت الشركة في مؤتمر صحفي.

ارتفعت إيرادات “aiBANK” بنسبة 61% خلال العام الماضي إذ سجلت نحو 1.8 مليار جنيه، مقابل 1.1 مليار جنيه في 2021، بحسب بيان. وجاء ارتفاع الإيرادات على خلفية صفقة الاستحواذ من قبل المجموعة المالية هيرميس القابضة وصندوق مصر السيادي. وحقق “aiBANK” صافي أرباح بلغت نحو 525.6 مليون جنيه بنهاية عام 2022.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

قالت مجموعة “&e” الإماراتية، أكبر مساهم في مجموعة “فودافون”، إنها تدرس زيادة حصتها لضمان تأثيرها على مستقبل شركة الاتصالات البريطانية. وأبلغت “&e” المستثمرين في مكالمة أرباح الربع الأول، بأنها قد ترفع حصتها في “فودافون” إلى 20% أو 25%، وفقًا لتقرير أحد المحللين للمكالمة، وثلاثة أشخاص قاموا بالاتصال.

قال وزير الزراعة العراقي عباس جبور إنَّ بلاده تتوقَّع حصاد ما بين 4 ملايين إلى 4.5 مليون طن من القمح المزروع محليًا لمساعدة البلاد على تحقيق الاكتفاء الذاتي هذا العام من إمداداته من المحصول. وذكر “الجبور”، خلال حفل أقيم في بغداد، أنَّ الوزارة ستزيد من مساحة الأراضي المزروعة بالقمح لموسم الزراعة المقبل، والمقرر أن يبدأ في أكتوبر المقبل باستخدام أحدث تقنيات الري. وقال إنَّ المسؤولين يعملون على جمع كل القمح الذي يزرعه المزارعون المحليون لتعزيز احتياطي الحبوب الوطني.

عربي ودولي

أقسم الملك البريطاني تشارلز الثالث اليمين الملكية ملكًا رسميًا للبلاد، وذلك في مراسم احتفالية ضخمة تستضيفها كنيسة “ويستمنيستر” بحضور عدد كبير من الشخصيات العامة والسياسية المحلية والدولية. وتضمن الحفل -الذي نقله تلفزيون “بي بي سي” البريطاني- قراءة الملك وعدد من الشخصيات السياسية والكنسية لمقاطع من الإنجيل تلتها عدة صلوات لاستهلال عهد الملك الجديد؛ وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء الماضي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس كما كان متوقَّعًا، في وقت يواصل فيه مسؤولو السياسة النقدية التركيز على أرقام التضخم وأزمة المصارف ومخاوف النمو في الاقتصاد الأمريكي. ومع هذا الرفع الجديد الذي يعتبر الثالث على التوالي بمقدار 25 نقطة أساس منذ بداية فبراير؛ يصل سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 5% إلى 5.25%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.

فيما جدّد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، تعهّده بمواصلة العمل على إعادة معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى المستهدف البالغ 2%، حيث يستمر التركيز على استقرار الأسعار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هايد بارك العقارية.. ريادة في التطوير ونمو استثنائي للمبيعات خلال 2024

رسخت شركة هايد بارك العقارية للتطوير مكانتها كإحدى أبرز شركات...

منطقة إعلانية