النشرة البريدية

السيسي: إيرادات قناة السويس ستتجاوز 10.5 مليار دولار في 2023.. بدء تطبيق الحوافز الضريبية للمشروعات الجديدة نوفمبر المقبل 

السيسي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“آر كير” تدرس فرصًا استثمارية جديدة في مصر

“سي بي سي” تعتذر عن استلام 1.2 مليون متر بسبب المرافق والتسعير 

مصر تبرم اتفاقية مقايضة مع الإمارات بـ5 مليارات درهم 

أبوظبي الأول – مصر يحصل على تمويل بقيمة 750 مليون دولار من المجموعة الأم 

“التصدير والاستيراد” الصيني يمول القطار الكهربائي بـ400 مليون دولار 

اجتماع مصري سعودي منتصف الشهر لمتابعة معدلات تنفيذ الربط الكهربائي 

القصة الرئيسية 

السيسي: إيرادات قناة السويس ستتجاوز 10.5 مليار دولار في 2023

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن إيرادات قناة السويس تبلغ حاليًا 10 مليارات دولار، ومن المتوقع أن تتخطى 10.5 مليار دولار بنهاية 2023، مقابل دخل يتراوح بين 4 و4.5 مليار دولار قبل إنشاء القناة الجديدة. الرئيس أضاف خلال كلمته بفعاليات مؤتمر حكاية وطن المُنعقد في العاصمة الإدارية أمس السبت، “ازدواج قناة السويس بجانب أثاره الاقتصادية الملموسة، كان الهدف منه في الأساس استعادة ثقة المواطنين في أنفسهم وفي بلدهم، وتجميع الناس على قلب رجل واحد”.

السيسي، أوضح أن المشروع كان مُخططا له من قبل، “ونحن ننفذه قال أشرف سلمان، وزير الاستثمار حينها، إن المصفوفة المالية للمشروع تحتاج أن تكون باقتصاديات مناسبة”. وذكر أنه أجاب حينها أنهم سيعلنون فتح باب المساهمة في إنشاء القناة بـ12%، رغم أن الفائدة حينها كانت 10.5% حتى يتحرك الناس ويودعوا أموالهم بسرعة، ليشعروا بالمساهمة في مشروع كبير لينتهي المشروع الذي كان سيستغرق بين 3 إلى 5 سنوات لكن تم إنجازه في عام. وأشار إلى أن الحكومة دفعت عوائد عن جمع الـ64 أو الـ68 مليار جنيه، وكان عليها التزام أن تقدم أرباح الشهادات بمجرد استلام المشروع، بما يمثل عبئًا، “لكن الهدف كان أسمى معنويًا ولم ننظر للتكلفة المادية”. 

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن ازدواج القناة قلل زمن التقاطر من أيام إلى أقل من 11 ساعة فقط، ما يجعل قناة السويس الوسيلة الأقل كلفة للسفن، ويعزز تنافسيتها. وأضاف أن المنطقة الاقتصادية للقناة عظمت الاستفادة الاقتصادية عبر جذب العديد من الصناعات. أوضح أن ذلك كان جزءًا من تعزيز دور مصر كمركز لوجيستي، إذ يجرى الانتهاء من 18 ميناء بتكلفة 129 مليار جنيه. 

وذكر أنه يجرى تنفيذ وتطوير 15 ميناء جافًا ومركزًا لوجيستيًا تستوعب 6 ملايين حاوية، كما يتم تدشين 14 منطقة لوجستية باستثمارات 33.5 مليار جنيه توفر 215 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وهناك نهضة في شبكة المطارات، وتم إنشاء وتطوير 23 مطارًا باستثمارات 53.3 مليار جنيه.

وفي سياق متصل،  قالت وزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، إن مصر تستهدف تحقيق نمو سنوي مستدام يتراوح بين 7 و8%. الوزيرة أضافت في جلسة الاقتصاد أمام مؤتمر “حكاية وطن” أنه على الرغم من تنوع مصادر النمو إلا أنه متذبذب وغير مستدام وأكثر عرضة للصدمات. وذكرت الوزيرة أيضًا أن مصر تستهدف زيادة استثمارات القطاع الخاص من 36% إلى 65% من إجمالي الاستثمارات بحلول عام 2030، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

أهم الأخبار

تعتزم الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بالتعاون مع الحكومة تطبيق منظومة الضرائب التحفيزية للمشروعات الجديدة نوفمبر المقبل. وقال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة، خلال لقائه جمعية رجال الأعمال المصرية اللبنانية، إن تطبيق المنظومة الضريبية الجديدة يأتي تلبية لمطالب مجتمع الأعمال بوضع منظومة ضريبية ثابتة لمدة 10 سنوات، ونجحت الهيئة بالتنسيق مع وزارة المالية لوضع منظومة متكاملة ثابتة لمدة 5 سنوات.

وضعت “الهيئة” هدفًا لخفض زمن الإفراج الجمركي عن البضائع من 147 يومًا حاليًا إلى 14 يومًا للقضاء على المشكلات التي تواجه المستثمرين والمساهمة في الإسراع عن البضائع المحتجزة في الموانئ، بحسب هيبة. وذكر، أن من أهم القرارات التي تساعد على حل مشكلات المستثمرين استحداث وزارة المالية نظام مقاصة بين مستحقات المستثمرين التصديرية وما عليهم من أعباء ضريبية لصالح الجهات الحكومية مع وضع حد زمني 45 يومًا لضمان الإسراع في رد ضريبة القيمة المضافة وتسريع الإجراءات. أشار إلى أن المؤشرات المالية لحجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر بنهاية العام المالي 2023 تشير إلى تحقيق نمو بنسبة 10% عن العام المالي الماضي.

كشف الدكتور أحمد بدر الدين، رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي لمجموعة مستشفيات كليوباترا، ورئيس منصة “آر إم في إي RMVB” التي تدير صندوق “آر كير RCARE” أن صندوق “آر كير” يدرس فرصًا استثمارية في مصر. ويملك “آر كير” نحو 29% من أسهم مجموعة مستشفيات كليوباترا، المدرجة في البورصة المصرية. بدر الدين قال في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن الصندوق المملوك للعديد من المستثمرين والذي تديره منصة RMVB والتي يرأس مجلس إدارتها لديه نموذج عمل مختلف يركز بصورة كبيرة على الاستثمار في مصر بقطاع الرعاية الصحية. واستحوذ “آر كير” على شركة “كير هيلث كير”، المالكة لنحو 29% من أسهم “مستشفيات كليوباترا” وكان قد تم تأسيس الصندوق حديثًا وقامت “RMBV” بجمع رأسماله من مجموعة مستثمرين من ضمنهم صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

اعتذرت شركة سي بي سي مصر للتطوير الصناعي عن استلام 1.2 مليون متر مربع أراضي في أكتوبر الجديدة حصلت عليها في تخصيص مؤخرًا من هيئة المجتمعات العمرانية، وهو القرار الذي أرجعه المعتز بهاء الدين، العضو المنتدب للشركة، إلى ارتفاع سعر متر الأرض إلى 505 جنيهات، بجانب ضعف الخدمات والمرافق التي تصل إلى الموقع. 

“بهاء الدين” أضاف لصحيفة “المال ” أن هيئة المجتمعات العمرانية أخبرت الشركة بتحمل تكاليف مرفق الكهرباء التي تصل إلى الأرض، وهو ما سيحمل الشركة تكلفة تتراوح بين 150 و200 مليون جنيه، فضلًا عن موقع الأرض غير مأهول بالعمران كما أنه بعيد عن الطرق الرئيسية ويحتاج إلى تكلفة مرتفعة لتجهيز طرق خاصة به، حتى يمكن جذب المستثمرين إلى تلك المنطقة الصحراوية. الجدير بالذكر أن “سي بي سي” بحوزتها حاليًا مشروعين في مدنيتي أكتوبر والسادات، يعمل الأول بكامل طاقته ويقع على مساحة 1.5 مليون متر مربع، أما الثاني فهو تحت التنفيذ بمساحة 1.1 مليون متر مربع. 

وقع البنك المركزي المصري ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، الخميس الماضي، اتفاقية ثنائية لمبادلة العملة تتيح مقايضة العملة بقيمة تصل إلى 42 مليار جنيه مقابل 5 مليارات درهم. قال حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، في بيان صحفي إن الاتفاقية تسهم في تيسير وزيادة حجم التبادل التجاري، وتعد حجر أساس للتعاون المالي المشترك.

فيما كشف البنك المركزي في تقرير الوضع الخارجي لمصر أن أحد البنوك الإماراتية حصل على تمويل بقيمة 750 مليون دولار من المجموعة الأم. وكشفت صحيفة “البورصة” أن بنك أبوظبي الأول-مصر هو البنك الحاصل على التمويل. وارتفع المركز المالي للبنك إلى 275 مليار جنيه بنهاية مارس تمثل الودائع منها 190 مليار جنيه وحقوق الملكية 23 مليار جنيه، مقابل 206 مليارات جنيه في ديسمبر 2022 منها 139 مليار جنيه ودائع وحقوق الملكية 21.5 مليار جنيه. فيما وصل مركزه المالي في النصف الأول إلى 289.4 مليار جنيه تمثل الودائع فيها 194.5 مليار.

وافق بنك التصدير والاستيراد الصيني “أكزيم” على توفير قرض جديد بقيمة 400 مليون دولار من أجل تمويل أعمال المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، وهذا هو التمويل الثاني الذي يوفره البنك الصيني للمشروع حيث سبق أن قدم قرضًا بقيمة 1.2 مليار دولار في 2019. وذكرت المصادر أن التمويل الجديد سيُوجه لسداد تكاليف الأنظمة الكهربائية والميكانيكية، والإشارات، والاتصالات، والتحكم المركزي، وبوابات التذاكر التي ستتولى تنفيذها شركة أفيك الصينية المقاول الرئيسي للمشروع، مشيرة إلى أن الإجراءات الإدارية للقرض ستنتهي قبل نهاية هذا العام، على أن يُعرض اتفاق القرض على مجلس النواب مطلع العام الجديد للمصادقة على التنفيذ الفعلي للصرف.

تجري وزارة النقل مفاوضات مع عدد من مؤسسات التمويل الأوروبية لتوفير قروض ميسرة بقيمة 374 مليون يورو، إلى جانب 240 مليونًا أخري وافق البنك الأوروبي للاستثمار على إتاحتها بشكل مبدئي، لتنفيذ خطة تطوير وتحديث الخط الثاني لمترو الأنفاق “شبرا الخيمة-المنيب”، حسبما كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

يعقد الفريق المصري السعودي المسئول عن متابعة مشروع الربط الكهربائي بين البلدين اجتماعًا منتصف الشهر الحالي لاستعراض معدلات الأعمال التنفيذية بالمشروع. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن معدلات التنفيذ بالمشروع تسير وفقًا للمتفق عليه بالجدول الزمني المحدد بين البلدين، والأعمال التنفيذية في حزمة الخط الهوائي ومحطة المحولات في الرياض تسير بوتيرة سريعة، ويتم استكمال الحزم الأخرى بعد توريد المهمات لمسار المشروع في البلدين. المصادر أضافت، أن الشركات التي تعاقدت معها مصر والسعودية ملتزمة بالأسعار والمواعيد المحددة للمشروع دون تأخير وفقًا للتعاقد، وانتهي تحالف “إيه بي بي” و”الشركة السعودية للأعمال الكهربائية” من اختبارات محطات المحولات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

وقالت المصادر، إنه سيتم بدء التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين بشكل كلي نهاية شهر مايو 2025، على أن يبدأ التشغيل الرسمي للمشروع، البالغة تكلفته 1.8 مليار دولار، على مرحلتين، الأولى في يونيو 2025 بقدرة 1500 ميجاوات، والثانية في نوفمبر من العام نفسه بقدرة 1500 ميجاوات أيضًا. 

تأمين

ارتفعت الأرصدة القائمة لاستثمارات شركات وصناديق التأمين في أذون الخزانة الحكومية بنحو 15.4% لتسجل نحو 198.7 مليار جنيه بنهاية مايو 2023، مقابل 172.094 مليار جنيه بنهاية أبريل الماضي. وفقًا لتقرير للبنك المركزي المصري، استثمرت شركات التأمين العاملة بالسوق المصرية 44.797 مليار جنيه في أذون الخزانة الحكومية بنهاية مايو 2023، مقابل 41.115 مليار جنيه بنهاية أبريل الماضي، بمعدل نمو 9%. الأرصدة القائمة لاستثمارات شركات تأمين قطاع الأعمال العام في أذون الخزانة ارتفعت بنحو 19.8% لتصل إلى 13.871 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي، مقابل 11.569 مليار جنيه بنهاية إبريل 2023.

كما ارتفعت محفظة استثمارات شركات تأمين القطاع الخاص في أذون الخزانة بمعدل 3% لتسجل 21.275 مليار جنيه بنهاية مايو 2023، مقابل 20.641 مليار جنيه بنهاية الشهر السابق عليه. وسجلت استثمارات شركات التأمين (الفروع الأجنبية) حوالي 9.651 مليار جنيه بنهاية مايو 2023، مقابل 8.905 مليار جنيه بنهاية أبريل الماضي، بمعدل نمو 8.3%.

من جهة أخرى، سددت شركات التأمين العاملة بالسوق المصرية إجمالي تعويضات بقيمة 8.2 مليار جنيه خلال الربع الثاني من 2023، مقابل 6.1 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من 2022، بمعدل نمو 34.7%. وأوضح التقرير الربع سنوي الصادر من الهيئة العامة للرقابة المالية عن سداد شركات تأمينات الممتلكات تعويضات بقيمة 3.1 مليار جنيه خلال الربع الثاني من 2023، مقابل 2.6 مليار جنيه خلال الربع الثاني من 2022.

وبلغت التعويضات المسددة لتأمينات الحياة 5.1 مليار جنيه، مقابل 3.5 مليار جنيه. التقرير أشار إلى أن قيمة التعويضات المسددة لشركات التأمين التجاري 7.2 مليار جنيه خلال الربع الثاني من عام 2023، مقابل 5.4 مليار جنيه خلال الربع الثاني من عام 2022، بينما سجلت التعويضات المسددة للتأمين التكافلي نحو 996.8 مليون جنيه، مقابل 695.6 مليون جنيه.

نتابع 

يعقد مجلس النواب الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الرابع، اليوم الأحد، أول أكتوبر، وسيحدد رئيس مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي خلالها الجلسة موعد تلقي الرغبات في تعديل عضوية اللجان النوعية لمن يرغب من النواب. ويستأنف مجلس النواب عقد جلساته يوم الثلاثاء، المقبل وسيلعن خلالها رئيس مجلس النواب إجراءات انتخابات اللجان النوعية للمجلس والتي ستجري في ذات اليوم. 

وصلت فجر أمس السبت أولى رحلات الناقل الوطني مصر للطيران إلى مطار القاهرة الدولي، قادمة من مطار ناريتا بطوكيو باليابان من طراز “دريم لاينر B787 – 9” وعلي متنها 147 راكبًا، وتم استقبال الطائرة بتقليد رش المياه المعروف لاستقبال أولى الرحلات القادمة من الخطوط الجديدة. وكان في استقبال الطائرة السفير الياباني بالقاهرة، هيروشي أوكا، ورافقه الطيار محمد عليان، نائب رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، وكان على متن الطائرة الدكتور زاهي حواس، وزير الدولة لشؤون الآثار سابقًا. 

وقعت شركة إيفا فارما اتفاقًا لبناء مجمع صناعي متطوّر للأبحاث والتصنيع الدوائي في مدينة سدير للصناعة والأعمال في السعودية، باستثمارات قيمتها 500 مليون ريال، وبحسب وكالة الأنباء السعودية، ستبدأ المرحلة الأولى من التصنيع في أبريل 2025، وستصل إلى القدرة التشغيلية الكاملة في عام 2026، بهدف إنتاج 990 مليون وحدة سنويًا، ما يوفر 807 فرص عمل، ويساهم في دعم الاقتصاد المحلي.

أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج عن إطلاق استمارة إلكترونية لتسجيل من يرغب من الأطباء المصريين بالخارج في دعم المنظومة الصحية بمصر وخصوصًا الفئات الأكثر احتياجًا. وذكر بيان لوزارة الهجرة، أمس السبت، أن إطلاق الاستمارة جاء تنفيذًا لطلبات أساتذة الطب والأطباء المصريين في الخارج؛ بدعم المجال الصحي والطبي في مصر.

صعدت شهادة إيداع “التجاري الدولي” 9% خلال تعاملات شهادات الإيداع الدولية المقيدة في سوق “لندن” بشهر سبتمبر الجاري، وسجلت نحو 1.32 دولار . في حين تراجع أداء شهادة إيداع شركة “إيديتا للصناعات الغذائية” بنسبة 13% ووصلت إلى دولارين، وظل أداء شهادة إيداع “أوراسكوم للاستثمار القابضة” على استقرار سعر دون تغيرات عند مستوي 0.01 دولار، و “إي إف جي القابضة ” عند 0.61 دولار، وفق صحيفة “المال”.

قال المهندس بسام الشنواني، رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال، إن مجلس الإدارة يستهدف فتح أسواق تصديرية جديدة بأوروبا وأفريقيا، من خلال أعضاء الجمعية الذين يمثلون العديد من القطاعات الصناعية المختلفة. وِأشار الشنواني خلال لقائه برئيس جهاز التمثيل التجاري، يحيي الواثق بالله، بمقر الجمعية المصرية لشباب لرجال الأعمال، إلى أن هناك رغبة لدي الأعضاء في التعاون على استقبال الفرص التصديرية التي يتم طرحها من قبل جهاز التمثيل التجاري، وفق القطاعات التي يمثلها كل منهم.

استقبلت الموانئ المصرية خلال اليومين الماضيين، قرابة 120 ألف طن من الصب الجاف النظيف “الذرة والقمح”، والواردة من روسيا وأوكرانيا ورومانيا. واستقبل ميناء الإسكندرية أمس السبت شحنة من الذرة لصالح شركة الدلتا لإنتاج اللحوم، والتي تم استيرادها من الأرجنتين بواقع 31 ألف طن. وحسب بيانات قطاع النقل البحري فمن المقرر أن يستقبل ميناء الدخيلة يوم 3 أكتوبر المقبل شحنة من القمح الأوكراني بواقع 3 آلاف طن وذلك لصالح شركة اكتاجري للتجارة. كما استقبل ميناء الدخيلة شحنة من القمح الأوكراني لصالح الشركة العربية للمطاحن والصناعات الغذائية، بواقع 17.6 ألف طن.

كما استقبل ميناء الدخيلة شحنة من القمح الأوكراني 5 آلاف طن لصالح الشركة المصرية الفرنسية للتجارة والمطاحن. واستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من الذرة الواردة من رومانيا بواقع 29 ألف طن لصالح شركة مناسك للاستيراد والتجارة، واستقبل كذلك شحنة من القمح الروسي بواقع 30.8 ألف طن لصالح شركة ميدسوفتس للتجارة، كما استقبل الميناء شحنة من القمح الأوكراني بواقع 4.3 ألف طن لصالح شركة البستان للمطاحن.

قالت شركة تنمية المتخصصة في حلول التمويل متناهي الصغر، التابعة لمجموعة إي اف چي القابضة، إن مشاركتها في الدورة الأولى لمعرض “بيزنس يا شباب” المُقام في استاد القاهرة الدولي خلال الفترة من 28 سبتمبر الجاري حتى 4 أكتوبر 2023، يستهدف تمكين الشباب العاملين في الحرف اليدوية والصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال توفير باقة واسعة ومتنوعة من الحلول التمويلية لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الذي يتجاوز عددهم أكثر من 150 شابًا وفتاة.. التفاصيل 

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تطمح المملكة العربية السعودية إلى جذب 70 مليون سائح دولي سنويا، بحلول عام 2030، حيث تتطلع إلى تسريع خطة بقيمة 800 مليار دولار تركز على إبرازها كوجهة سفر جذابة، وكواحدة من أكثر الدول زيارة حول العالم. وقال وزير السياحة، أحمد الخطيب، في مقابلة إعلامية، إن المملكة عززت هدفها السابق البالغ 50 مليون زائر، مضيفًا أن عدد الزائرين في نهاية العام الجاري سيتراوح غالبًا بين 25 و30 مليون زائر، بحسب “وكالة بلومبرج”.

من جهة أخرى، أقرت لجنة متابعة أسعار الوقود بدولة الإمارات العربية المتحدة، رفع أسعار الوقود خلال شهر أكتوبر 2023. وارتفعت أسعار لتر “بنزين 98” من 3.42 درهم إلى 3.44 درهم، فيما زاد سعر “بنزين 95” من 3.31 إلى 3.33 درهم. وقررت اللجنة أيضًا زيادة سعر “بنزين 91” من 3.23 إلى 3.26 درهم، فيما رفعت سعر الديزل من 3.40 إلى 3.57 درهم. 

عربي ودولي 

أعلن وزير الكهرباء العراقي زياد على فاضل، أمس السبت، إنجاز عملية الربط مع الأردن بشكل كامل، مضيفًا أن عقود الربط مع دول الجوار ماضية بشكل صحيح. وقال الوزير إن “الربط الأردني أنجز بالكامل بين الدولتين من خلال الحدود، وخلال الأيام القادمة سنطلق التيار”. وقال الوزير، إن عقود الربط مع دول الجوار ماضية في الاتجاه الصحيح، مضيفا “الربط الخليجي السعودي ماضٍ بشكل صحيح، ولا يوجد أي مشكلة”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية. “الوزارة حققت المستهدف لصيف عام 2023 بأن تكون كميات الطاقة المجهزة 24 ألف ميغاواط، ونحن في طور إعداد خطة لصيف 2024″، وفق وزير الكهرباء العراقي.

رفعت وكالة “إس أند بي جلوبال ريتنجز” (S&P Global Ratings) آفاق التصنيف الائتماني لديون تركيا مع بدء جني ثمار السياسات الاقتصادية التقليدية التي ينفذها الفريق الجديد الذي عيّنه الرئيس رجب طيب أردوغان. عدّلت “إس أند بي” النظرة المستقبلية لتصنيف الديون السيادية طويلة الأجل من “سلبية” إلى “مستقرة”، وفي سياق مواز، أكدت التصنيف الائتماني عند “B”، أي أقل بخمس مراتب من الدرجة الاستثمارية. وقالت “إس أند بي” في بيان: “نعتقد أنه بحلول 2026، في ظل غياب عدم اليقين السياسي المتجدد، يمكن للفريق الجديد إعادة توازن الاقتصاد التركي بعيدًا عن الاستهلاك الممول بالديون الخارجية، ونحو حسابات خارجية ومالية أكثر توازنًا، فضلًا عن مستويات تضخم أكثر قبولًا” بحسب “وكالة بولومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رويترز: مصر اتفقت على واحدة من أكبر صفقاتها المباشرة لتوريد القمح

قال مصدران مطلعان لرويترز إن الهيئة العامة للسلع التموينية في...

منطقة إعلانية